في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية كالتالي: انطلاق القمة العربية الصينية الأولى في الرياض، والصين تدعم إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، والصحة تكشف طريقة انتشار جدري القرود بين البشر، وتحذير من دوائين مغشوشين في الأسواق.

انطلاق القمة العربية الصينية بمشاركة الرئيس السيسي

محمد بن سلمان يستقبل الرئيس الصيني
محمد بن سلمان يستقبل الرئيس الصيني

انطلقت اليوم الجمعة، أعمال القمة العربية الصينية الأولى بالرياض، بمشاركة الرئيس السيسى وولى العهد السعودي محمد بن سلمان ورئيس الصين وقادة الدول العربية والخليجية.

وفي كلمته أمام القمة، أكد بن سلمان، أن العلاقات بين العرب والصين قائمة على التعاون والاحترام المتبادل، وتهدف القمة لرفع مستوى التعاون المشترك بين الصين والدول العربية.

من ناحية أخرى، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن التعاون العربي الصيني تأسس على التعاون وتبادل المصالح المشتركة ومواجهة التحديات وصيانة النظام الدولي، قائلا: “قدمنا مفهوم الدولة الوطنية بكامل أركانها وتمسك نحو التقدم الحضاري ثم خضنا في التاريخ الحديث معارك متعددة من أجل التحرر والاستقلال السياسي والتنمية وبناء الاقتصاد”.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته بالقمة: “أننا ما زلنا نعمل على إقرار نظام عالمي أكثر عدالة يتأسس على القيم الإنسانية وقواعد القانون الدولي وصولا إلى التعاون العربي الصيني المثمر من خلال المنتدى العربي الصيني وآلياته المختلفة”.

وأوضح أن العلاقات العربية الصينية تقوم على احترام حقها في الاختيار دون وصاية ورفض التسيس لقضايا حقوق الإنسان وتعزيز حوار الحضارات وتقارب الثقافة والتعاون في مواجهة التغيرات المناخية ومكافحة خطر الإرهاب والأفكار المتطرفة.

رئيس الصين: ندعم بكل ثبات إقامة دولة فلسطينية بحدود 67 عاصمتها القدس الشرقية

قال الرئيس الصيني، في كلمته أمام القمة العربية الصينية، ندعم بكل ثبات إقامة دولة فلسطينية بحدود 67 عاصمتها القدس الشرقية، وإنه لا يمكن أن يستمر الظلم التاريخى الذى يعانية الشعب الفلسطيني إلى أجل غير مسمى، ونرفض الإسلاموفوبيا أو ربط الإرهاب بعرق أو دين معين.

وأشار إلى قوة العلاقات بين الصين والدول العربية، موضحا أن حجم التبادل التجاري بين الصين والعرب خلال العشر سنوات الماضية تجاوز 300 مليار دولار.

الصحة تكشف طريقة انتشار جدري القرود بين البشر.. وتؤكد: لن يكون جائحة مثل كورونا

طرق انتشار جدري القرود بين البشر
طرق انتشار جدري القرود بين البشر

كشفت وزارة الصحة والسكان عن طرق انتشار جدري القرود بين البشر، موضحة أنه ينتقل إلى البشر من خلال الاتصال الجسدي الوثيق من شخص يعانى من الأعراض، بالإضافة إلى لمس الأشياء المصابة بالفيروس “الفراش، المناشف، الملابس”، ومن خلال اللعاب وقطيرات الجهاز التنفسي.وكانت وزارة الصحة والسكان قالت إن مرض جدري القرود لا ينتشر بسهولة ولا ينتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، وأضافت الوزارة أن جدري القرود ينتقل عن طريق مخالطة المصابين لفترات طويلة وبشكل وثيق، وتابعت: “غير مرجح تحول فيروس جدرى القرود إلى جائحة عالمية مثل كوفيد 19”.

وأكدت وزارة الصحة أنها تتابع الوضع الوبائي بشكل دقيق على مستوى العالم، مشيرة إلى أنه لا توجد حالات إصابة أو مشتبه بها في مصر وأن البلاد خالية تماما من المرض، وقال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إن قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة أرسل منشورا حمل صيغة “فوري ومهم”، بشأن الإجراءات الواجب اتباعها للتعامل مع أزمة جدري القرود، بعد انتشار الإصابات بـ11 دولة خلال الأيام الماضية.

هيئة الدواء تحذر من دوائين مغشوشين بالأسواق.. تعرف عليهما

أدوية
أدوية

حذرت هيئة الدواء المصرية من عبوات مقلدة من المستحضر التالي: Voltaren 75mg/3ml 6 ampouLes تشغيلة رقم: Y2607 في الأسواق، وجميع التشغيلات الأخرى التي تتفق مع المواصفات المذكورة بالعبوة المقلدة، لاتخاذ الإجراءات القانونية، حيث يمكن التفرقة ظاهريا بين العبوات الأصلية والعبوات المقلدة للمستحضر المذكور، بناء على ما ورد من الشركة صاحبة المستحضر.

كما حذرت الهيئة من وجود أيضا عبوات مقلدة من مستحضر Napizole 20mg 14 caps بتشغيلة رقم: 120118، حيث يمكن التفرقة ظاهريًا بين العبوات الأصلية والعبوات المقلدة للمستحضر المذكور، بناًء على ما ورد إلينا من الشركة صاحبة المستحضر.

الكونجرس الأمريكي يقر تشريعا يكرّس المساواة في الزواج في القانون الفيدرالي ويحمي زواج المثليين

قانون المساواة في الزواج
قانون المساواة في الزواج

أقر الكونجرس الأمريكي، تشريعا يكرّس المساواة في الزواج في القانون الفيدرالي، ويحمي الأزواج المثليين والأزواج متعددي الأعراق، وتعهد الرئيس جو بايدن بالتوقيع عليه بسرعة.

وشهد التصويت في مجلس النواب انضمام 39 نائبا جمهوريا إلى الأغلبية الديمقراطية الموحدة في التصويت لصالح التشريع في حدث نادر.

وقال بايدن في بيان “اتخذ الكونجرس اليوم خطوة حاسمة لضمان حق الأمريكيين في الزواج من الشخص الذي يحبونه”.

كان الديمقراطيون، الذين سيفقدون السيطرة على مجلس النواب في يناير/كانون الثاني، خائفين من أن تبطل المحكمة العليا التي يقودها المحافظون، حكما صدر عام 2015 يحمي الحقوق المتساوية في الزواج، كما حدث مع الإجهاض في وقت سابق من هذا العام.