في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية: العالم يحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان، وزيارة استثنائية بمراكز الإصلاح بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان، ورئيس الوزراء يتحدث عن ضرورة مواجهة الزيادة السكانية، والإفراج عن مليون طن ذرة وفول صويا.

العالم يحتفل باليوم العالمي لحقوق الإنسان.. واستعدادات أممية للاحتفال بمرور 75 عاما على الإعلان العالمي

اليوم العالمي لحقوق الإنسان
اليوم العالمي لحقوق الإنسان

يحتفل العالم بيوم حقوق الإنسان في الـ من 10 ديسمبر من كل عام، وهو التاريخ الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة، الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في 1948، هذا الإعلان الذي يتألف من ديباجة و30 مادة تحدد مجموعة واسعة من حقوق الإنسان والحريات الأساسية بدون أي تمييز على أساس الجنسية، أو مكان الإقامة، أو الجنس، أو الأصل القومي، أو العرقي، أو الدين، أو اللغة، أو أي وضع آخر.

وتحتفل الأمم المتحدة بالذكرى السنوية الـ 75 لاعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في 10 ديسمبر 2023.

ومن المنتظر أن تركز الأمم المتحدة خلال احتفالها على ثلاث أهداف رئيسية وهي “التعليم” من خلال زيادة المعرفة والوعي العالمي بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان وأهميته الدائمة لعصرنا وللمستقبل؛ وإظهار كيف وجه الإعلان عمل الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. والهدف الثاني هو مواجهة التشكك المتزايد في حقوق الإنسان والتراجع عنها، بالتأكيد على أن حقوق الإنسان ليست نسبية أبدًا ويجب دائمًا التمسك بها على أنها توحد البشرية جمعاء والهدف الثالث هو “التمكين” من خلال تقديم المعرفة والأدوات الملموسة لمساعدة الناس على النضال بشكل أفضل من أجل حقوقهم.

وجاء شعار هذا العام فى الاحتفال بيوم حقوق الإنسان تحت عنوان “الكرامة والحرية والعدالة للجميع” والدعوة إلى العمل وهي قوموا ودافعوا عن حقوق الإنسان #StandUp4HumanRights، وشدد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في ديباجته على “الاعتراف بالكرامة المتأصلة في جميع أعضاء الأسرة البشرية وبحقوقهم المتساوية الثابتة هو أساس الحرية والعدل والسلام في العالم”.

“الداخلية”: زيارة استثنائية لمراكز الإصلاح بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

قررت وزارة الداخلية منح جميع نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل (زيارة استثنائية) خلال الفترة من اليوم السبت 10 ديسمبر 2022 حتى 29 ديسمبر 2022، على ألا تحتسب تلك الزيارة ضمن الزيارات المقررة للنزلاء، مع تطبيق الإجراءات الوقائية والصحية وقواعد التباعد الاجتماعى بين النزلاء والزائرين. يذكر أن مراكز الإصلاح والتأهيل هي المعروفة لدى العموم باسم السجون.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن ذلك يأتي في إطار الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الإنسان.

رئيس الوزراء: نحتاج إلى وقفة لمواجهة الزيادة السكانية

مصطفى مدبولي

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن هناك جهدا يبذل في كل ربوع مصر، متابعا: “أكيد متابعين حجم الشغل اللي بتحاول الدولة المصرية تسابق بيه الزمن لتعويض عشرات السنين من الإهمال والتدهور.. لكن بمنتهى الأمانة لازم في نفس الوقت يقابله نوع من التخطيط للزيادة السكانية”.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي من مجمع السويس الطبي، اليوم السبت: “حجم الضغط الهائل على الدولة المصرية النهاردة.. مع كل سنة عدد ليس بالقليل للخدمات.. عبء مفيش دول متقدمة غنية تستطيع التعامل معاه.. لازم وقفة حتى لو لفترة زمنية بينية.. يبقي نوع من التخطيط والإعلان.. خطة واضحة لخفض الزيادة السكانية”.

وتابع رئيس الوزراء: “الحكومة تعمل على تعويض فترة سابقة حصل فيه احتياج لخدمات وبنية أساسية وفرص عمل.. لو قدرنا نخفض الزيادة السكانية برقم جيد ده يخفف العبء على الدولة.. لتعويض المطلوب من الماضي.. نعمل على تقليل الفجوة المتراكمة منذ 40 و50 سنة.. ونحقق التوازن والمواطن يشعر أن الدولة في مكان تاني خالص.. هذا الموضوع شديد الأهمية ونحتاج للعمل يد بيد في ظل الأزمات العالمية”.

“الزراعة”: الإفراج عن 960 ألف طن ذرة وفول صويا بـ483 مليون دولار حتى الآن

السيد القصير وزير الزراعة
السيد القصير وزير الزراعة

نشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عددا جديدا من إصداره الرابع “أرقام X الزراعة”، أشار خلاله إلى أهم الأرقام الخاصة بكميات مستلزمات الأعلاف المفرج عنها بالموانئ المصرية، خلال الفترة من 16 أكتوبر/تشرين أول وحتى أول ديسمبر/كانون أول الجاري.

ووفق الإنفوجراف، بلغ إجمالي كميات الذرة وفول الصويا وإضافات الأعلاف، التي تم الإفراج عنها في المواني المصرية حتى الآن حوالي 960 ألف طن، بقيمة إجمالية بلغت حوالي 483 مليون دولار، فيما شملت تلك الشحنات المفرج عنها حوالي 634 ألف طن من الذرة، و317 ألف طن من فول الصويا وإضافات الأعلاف.

“المحطات النووية” تعلن بدء التسجيل لمن تخلفوا عن التقدم لوظائف الضبعة

توقيع عقد محطة الضبعة النووية بين مصر وروسيا
توقيع عقد محطة الضبعة النووية بين مصر وروسيا

أعلنت هيئة المحطات النووية بدء التسجيل في الإعلان رقم 1 لسنة 2022 لمن تخلفوا عن التقديم في جميع الوظائف المطلوبة للدرجات (الثالثة – الثانية – الأولى) للمهندسين والعلوم خلال الفترة من 10 ديسمبر إلى 17 ديسمبر لحوالي 531 وظيفة جديدة.
وتتلقى هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، طلبات المتقدمين لشغل وظائف الدرجة الأولى للتخصصات الهندسية والعلوم، للعمل بالمحطة النووية لتوليد الكهرباء بالضبعة بقدرة 4800 ميجاوات من خلال لينك التقديم
https://nppa.gov.eg/employmentFront
حيث يشترط للقبول بوظائف الدرجة الأولى من تخصصات هندسة:
1- القيد بنقابة المهندسين.
2- خبرة لا تقل عن 10 سنوات في المجالات الهندسية المتعلقة بالوظيفة.
3- قضاء مدة زمنية لا تقل عن 4 سنوات في الدرجة الوظيفية الأدنى مباشرة إذا كان المتقدم من العاملين بالجهاز الإداري للدولة، أو الوظيفة المعادلة للدرجة الوظيفية الأدنى إذا كان المتقدم ممن يشغل وظيفة بأحد الكادرات الخاصة.
4- إجادة اللغة الإنجليزية.
5- اجتياز الاختبارات المقررة لشغل الوظيفة.
6- القدرة على القيادة والتوجيه ووضع الخطط ومتابعة تنفيذها.
وللتعرف على كافة التخصصات المطلوبة في مجال الهندسة وشروط كل وظيفة ادخل على الرابط التالي:
https://nppa.gov.eg/employmentFront