في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” عددا من أبرز الأخبار على مدار الساعات الماضية. ومنها: اليوم الأول لتطبيق قانون المحال العامة، تحذير من ارتفاع جديد في أسعار كرتونة البيض، “تويتر” تعتزم إعادة إطلاق خدمة الاشتراك المدفوع.

اليوم الأول لتطبيق قانون المحال العامة

مجلس النواب
مجلس النواب

تطبق الدولة اليوم الأحد قانون المحال العامة رقم 154 لسنة 2019 ولائحته التنفيذية في محافظات الجمهورية، لأول مرة بشكل رسمي مع نشر الاشتراطات العامة والخاصة المنصوص عليها في الجريدة الرسمية (الوقائع المصرية).

ووفق للقانون المطبق حاليا غير مسموح لأي كافية أو مطعم تقديم الشيشة للعامة دون ترخيص، والذي تبلغ قيمته 10 آلاف جنيه.

يأتي ذلك وفق ما ورد في نص القانون رقم 154 لسنة 2019: “لا يسمح للمحال العامة المجهزة لبيع أو تقديم المأكولات أو المشروبات، أو لإقامة أو استقبال الجمهور تقديم النارجيلة (الشيشة)، وغيرها من أدوات التدخين، إلا عقب الحصول على ترخيص بذلك من المركز المختص، وفقًا للاشتراطات الخاصة والضوابط التي تحددها اللجنة، على أن يتم سداد رسم بما لا يجاوز عشرة آلاف جنيه وتحدد فئاته بقرار من اللجنة”.

الجنايات تحظر النشر في قضية الطفلتين “إيمان وسجدة” بالإسكندرية

قررت محكمة جنايات الإسكندرية، اليوم الأحد، حظر النشر في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”طفلتي الإسكندرية إيمان وساجدة”. وأجلت المحكمة، اليوم الأحد، محاكمة صيدلانية وعاملة بتهمة التسبب في وفاة طفلتين بحقنة خاطئة إلى جلسة يوم غد الاثنين، لاستكمال الطلبات والمرافعات.

كان النائب العام أمر بإحالة صيدلانية وعاملة إلى محكمة الجنايات؛ لاتهامهما بجرح الطفلتين إيمان وسجدة بحقنة عمدًا ما أفضى إلى موتهما، بعدما أقامت النيابة العامة الدليل ضدهما من شهادة 9 شهود، وما ثبت بتقارير مصلحة الطب الشرعي، وما تبين خلال معاينة النيابة العامة للصيدلية محل الواقعة ومشاهدة آلات المراقبة بها، وما أقرت به المتهمتان في التحقيقات.

 

تحذير من ارتفاع جديد في أسعار البيض بعد زيادة الكرتونة 18 جنيها في 9 أيام

أعلن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، زيادة جديدة في الأسعار خلال تعاملات اليوم الأحد، يأتي هذا وفق ما نشر على حساب الاتحاد عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وفي السياق ذاته، حذر ثروت الزيني، نائب رئيس اتحاد منتجي الدواجن، من ارتفاع كبير لأسعار الدواجن والبيض خلال الفترة المقبلة نتيجة شح الخامات العلفية.

فيما أكد منتجي الدواجن أن أسعار البيض تواصل وتيرة الارتفاع في المزارع ليصل السعر للمستهل بارتفاع اكبر فبلغ سعر كرتونة البيض الأبيض 74.75 جنيه، وسعر كرتونة البيض الأحمر 78.75 جنيه، فيما وصل سعر كرتونة البيض البلدي 77.75 جنيه.

انطلاق حملة التطعيم ضد شلل الأطفال.. والصحة تعلن استمرارها 4 أيام

وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار
وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار

انطلقت الحملة القومية التابعة لوزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد، للتطعيم ضد شلل الأطفال في يومها الأول، والتي تستمر لمدة 4 أيام، وتستهدف الفئة العمرية من عمر يوم حتى 5 سنوات للأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، في إطار حرص الوزارة للحفاظ على خلو مصر من مرض شلل الأطفال، خاصة بعد إعلان منظمة الصحة العالمية خلو مصر من هذا المرض عام 2006.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن الحملة القومية تستهدف عدد 17مليون طفل على من جميع محافظات مصر لتناولهم جرعة التطعيم تطعيم لافتة إلى أن الحملة ستكون من خلال الفرق الثابتة داخل الوحدات الصحية المختلفة والفرق المتحركة وهي مدربة منذ عدة شهور.

ومن المقرر أن تصل الحملة المناطق المهمشة جغرافيا كالقرى والنجوع والكفور، ولمضان تطعيم كافة الأطفال بختلاف مستوى معيشة ذوييهم.

تويتر تعتزم إعادة إطلاق خدمة الاشتراك المدفوع

آيلون ماسك المالك الجديد لشركة تويتر
آيلون ماسك المالك الجديد لشركة تويتر

تعتزم شركة تويتر للتواصل الاجتماعي، غدا الاثنين، إطلاق خدمة الاشتراك في (علامة التوثيق الزرقاء)، على أن تكون قيمة الاشتراك الشهري 8 دولارات عبر شبكة الإنترنت، و11دولار عبر متجر تطبيقات “آي أو إس” الخاص بأجهزة “آبل”.

وأوضحت شركة تويتر في تغريدة لها من قبل: “نعيد إطلاق علامة التوثيق الزرقاء يوم الاثنين -اشترك عبر شبكة الانترنت مقابل 8 دولارات شهريا أو على نظام ” آي أو إس” مقابل 11 دولارا في الشهر للحصول على ميزات المشتركين فقط، بما في ذلك علامة التوثيق الزرقاء”.

ولم تسهب الشركة في شرح أسباب فرض رسوم على مستخدمي آبل أعلى من غيرهم على شبكة الانترنت. لكن حسب ما تداول حول الخبر إنها تبحث عن طرق لتعويض الرسوم المفروضة في متجر التطبيقات.

وقالت الشركة: “يمكن للمستخدمين الاشتراك في الخدمة المحدثة والتي ستسمح للمشتركين بتعديل التغريدات وتحميل مقاطع فيديو بدقة 1080 بكسل والحصول على علامة التوثيق الزرقاء بعد مراجعة الحساب”.

البورصة: أكثر من 3 مليارات جنيه أرباح في منتصف تعاملات اليوم

شهدت تحركات مؤشرات البورصة المصرية، ارتفاعا جماعيا لتحقق مكاسب سوقية أكثر من 3 مليارات جنيه خلال منتصف التعاملات اليوم.

وصعد مؤشر البورصة الرئيسي «إيجي إكس 30» بنسبة 0.6% إلى مستوى 14928.26 نقطة، قبل أن يتجاوز مستوى 15 ألف نقطة بمنتصف تداولات اليوم، ليكون أعلى مستوى له منذ أكثر من ثلاث سنوات.

فيما صعد مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة «إيجي إكس 70 EWI» بنسبة 1.7%، عند مستوى 2774.17 نقطة.

وارتفع مؤشر البورصة المصرية «إيجي إكس 100 متساوي الأوزان الجديد»، بنسبة 1.52%، إلى مستوى 4081.16 نقطة، فيما صعد مؤشر البورصة «متساوي الأوزان إيجي إكس 50»، بنسبة 1.23% عند مستوى 2540.4 نقطة.