في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار، خلال الساعات الماضية كالتالي: نصف مليار دولار لإدخال شحنات جديدة من أعلاف الذرة والصويا، ورئيس لجنة كورونا يكشف الوضع الوبائي للفيروس، ومساءلة المعلمين الذين ينطبق عليهم شروط التقدم للعمل بامتحانات الثانوية ويمتنعون عن التقدم، واحتياطي مصر من الأرز يكفي 6 أشهر ونصف.

وزير التموين: لدينا رصيد احتياطي استراتيجي من الأرز يكفي 6 أشهر ونصف

علي المصيلحي وزير التموين

قال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الأسر المسجلة ضمن منظومة بطاقات التموينية تمثل 65% من المجتمع، وهناك حرص من وزارة التموين على الحفاظ على الأمن الغذائي لمجمل المواطنين، مشيرًا إلى أن الوزارة ليست فقط مجرد بطاقة ونقدم الكثير من الدعم ولزيادة الحماية الاجتماعية لم نرفع أسعار السلع بالمجمعات الاستهلاكية.

وأضاف المصيلحي في تصريحات تلفزيونية، أن جميع أسعار السلع تأثرت بالأزمة الاقتصادية العالمية، مشيرًا إلى أن أزمات نقص المعروض من بعض السلع خلال الفترة الماضية سببها أشباه التجار.

وأكد وزير التموين أن أزمة نقص الأرز جاءت بسبب سهولة تخزينه لدى أشباه التجار طمعًا في جني الأرباح بعد ارتفاع أسعاره، مؤكدًا أن 18 ديسمبر آخر موعد للإبلاغ عن حيازة الأرز وسيتم مصادرة أي كميات بعد انتهاء تلك المهلة، مشيرًا إلى أن الأرز من السلع الاستراتيجية والتاجر ملزم بالإبلاغ عن أي كميات لديه.

الزراعة: نصف مليار دولار لإدخال شحنات من الذرة والصويا

أكد الدكتور محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن الدولة تبذل كل ما لديها من جهد لمساعدة منتجي الدواجن وبيض المائدة وتوفير المنتج للمواطنين بسعر عادل، قائلا: “التحدي أمام المربين أنه لا يمكن زيادة السعر بشكل أكبر؛ ونحن نحاول مساعدتهم وتوفير الأعلاف بكميات كبيرة والدولة خصصت ما يقرب من نصف مليار دولار لإدخال شحنات الذرة والصويا”.

وقال القرش في مداخلة هاتفية مع برنامج “حضرة المواطن” على قناة الحدث اليوم: “أدخلنا ما يقرب من مليون طن من الذرة والصويا وهو رقم جيد؛ في الشهر الواحد نستهلك 400 ألف طن ذرة و250 ألف طن صويا وحين ندخل في مليون طن هذا الأمر يعني أن الدولة تفرج عن كميات كبيرة”.

وتابع: “رئيس الوزراء عقد اجتماع مع مستوردي الاعلاف وأكد أن الإنتاج الداجني خط أحمر وأنه لن يتم السماح لأحد بالتلاعب في أقوات صغار المنتجين أو أن يكون هناك أي تلاعب في الكميات”.

رئيس لجنة كورونا: الفيروس موجود لكن الأعراض أقل حدة

فيروس كورونا- تعبيرية
فيروس كورونا- تعبيرية

أكد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، أنه لم يتم إعلان التخلي عن الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا من قبل وزارة الصحة أو الدولة حتى الآن، لكن دائما يتم مناشدة المواطنين بالالتزام بها.

وأوضح في مداخلة لبرنامج “حضرة المواطن” أن فصل الشتاء هو فصل تنشط به الفيروسات التنفسية سواء كانت الإنفلونزا أو كورونا أو غيرها.

وتابع أن فيروس كورونا ما زال موجودا، لكن بشدة أقل مما كان عليها في السابق، كما أن هناك زيادة في أعداد الإصابات بكورونا لكن ليست بالحالات الخطرة.

“التعليم”: مساءلة كل من ينطبق عليه شروط التقدم للعمل بامتحانات الثانوية ويمتنع عن التقدم

وزارة التعليم
وزارة التعليم

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابا إلى المديريات التعليمية، أشارت فيه إلى أنه سبق وتم إرسال فاكس بما يتضمن وجود ضعف شديد في نسب تسجيل المتقدمين للعمل كرؤساء ومراقبين أوائل للجان سير امتحان شهادة اتمام دراسة الثانوية العامة وكذلك رؤساء مراكز توزيع الكراسة الامتحانية للعام الدراسي 2022 / 2023، كما أوضح الخطاب الهدف الأساسي من توفير اسم المستخدم وكلمة المرور والتي جعلت خصيصا لتمكن مديري مديريات التربية والتعليم من متابعة عملية التسجيل والتي تسهم بشكل كبير في نجاح تلك المنظومة التي تسعى فيها الوزارة بقدر الإمكان لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

وتابعت الوزارة في خطابها: “إلا أنه بمتابعة عمليات التسجيل الخاصة بالمديريات تبين أنها لم تصل حتى إلى معدلات تسجيل العام الماضي، مما يدل على عدم الاستفادة من الآلية التي تسمح بمتابعة التسجيل وعليه سيتم عرض معدلات تسجيل كل مديرية على الوزير لمعرفة مدى تفعيل اسم المستخدم وكلمة المرور وكذلك لمعرفة إلى أي حد وصلت نسبة التسجيل الخاصة بكل مديرية تعليمية”.

وأوضحت الوزارة أن تحديث وتسجيل البيانات لا يقتصر فقط على العاملين في المدارس والإدارات التعليمية التابعة للمديرية فقط، بل نطبق أيضا على العاملين بالمديرية ما دامت تتوافر فيهم الشروط”.

وأضاف الخطاب: “أنه سيتم مساءلة كل من ينطبق عليه الشروط ولم يتقدم لتحديث البيانات الخاصة به وطبع استمارة الترشيح وتقديمها في الميعاد المحدد مع العلم أنه في حالة إغلاق الموقع الإلكتروني الخاص بتحديث بيانات المشاركين في أعمال امتحانات الثانوية العامة 2023 لن يتم الالتفات إلى أي استمارة يدوية”.

اليوم.. تشغيل 3 محطات جديدة للقطار الكهربائي الخفيف

القطار الكهربائي
القطار الكهربائي

أعلنت شركة ” آر. أيه. تي. بي” ديف للنقل كايرو الشركة المسئولة عن إدارة وتشغيل قطار العاصمة (مشروع القطار الكهربائي الخفيف) تشغيل ثلاث محطات جديدة بقطار العاصمة وهم الروبيكي، حدائق العاصمة ومطار العاصمة، طبقا لتوجيهات وزارة النقل وتحت إشراف الهيئة القومية للأنفاق.

وتأتي هذه الخطوة من أجل تقديم تجربة تنقل سهلة للركاب باستخدام الطاقة النظيفة وتشجيع الكثير من المواطنين على استخدام وسائل المواصلات، حيث يمثل قطار العاصمة نقلة نوعية في قطاع المواصلات بمصر.

إخلاء سبيل وكيل محامين السويس السابق مع إلزامه بعدم مغادرة منزله سوى ثلاث ساعات أسبوعيا

بعد ثلاث سنوات من الحبس الاحتياطي، قضت محكمة جنايات الإرهاب بمجمع سجون بدر، بإخلاء سبيل وكيل نقابة المحامين بالسويس السابق، محمد صلاح عجاج، بتدابير احترازية تلزمه بعدم مغادرة منزله سوى ثلاث ساعات أسبوعيًا.

وأوضحت محاميته في تصريحات صحفية، أن قوات الأمن ألقت القبض على عجاج في مارس 2020، ووقتها كان وكيلًا لنقابة المحامين بالسويس وعضوًا بلجنة الحريات بها، بسبب مطالبته بإلغاء الحبس الاحتياطي والإفراج عن المعتقلين بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا في البلاد، في فيديو بثه عبر حسابه الشخصي في فيسبوك.