واصل منتخب المغرب لكرة القدم إعجازه الكروي في كأس العالم 2022 المقامة حاليا في قطر، حيث نجح في التأهل إلى نصف نهائي المونديال بعد الفوز على البرتغال بهدف دون رد، في المباراة التي أقيمت مساء السبت ضمن منافسات الدور ربع النهائي للبطولة العالمية.

أسود الأطلس واصلوا صنع الحدث وإبهار العالم أجمع والعرب والقارة السمراء، بنسخة خيالية لم ترها الأعين أو تفكر بها العقول بأن تصبح واقعًا ملموسًا من قبل، في انتظار اكتمال الحلم الكبير للنهاية بالصعود للنهائي عند ملاقاة فرنسا بطل العالم الماضي في نصف النهائي الأربعاء المقبل على استاد البيت بالدوحة، في التاسعة مساء بتوقيت القاهرة.

اقرأ أيضا.. راحلون بعد الجولة الثانية.. انتفاضة الأفارقة تصنع الحدث بمونديال قطر

ولكن كيف صنع المغرب هذا الانجاز؟ وما أسباب ذلك؟ وماذا عن الأرقام القياسية التي حققتها لأول مرة؟ كل ذلك نستعرضه تفصيلاً في النقاط والسطور القادمة.

“مورينيو العرب”

الركراكي مدرب المغرب
الركراكي مدرب المغرب

دخل مورينيو العرب وليد الركراكي بالرسم الخططي المعتاد ٤-٣-٣، وبالفكر الكروي الذي زرعه في لاعبيه بأن يتحرك الجميع داخل المنظومة ككتلة واحدة دفاعًا وهجومًا لتحقيق المراد وقد كان له ما أراد.

وعلى الجهة المقابلة كما كان متوقعا من فرناندو سانتوس، دخل لقاء المغرب بنفس تشكيل وخطة مباراة سويسرا مع تعديل وحيد بدخول روبين نيفيز بدلا من ويليام كارفاليو.

الركراكي هذه المرة باغت رفاق رونالدو على عكس ما فعل ضد أبناء إنريكي في مواجهة إسبانيا التاريخية، حيث أخذ زمام الأمور وبدأ في استهداف مرمى ديوجو كوستا مبكرًا عن طريق استغلال الزيادة العددية على أطراف الملعب يمينًا ويسارًا.

قوة أسود المغرب تكمن في المثلثات داخل الملعب، يمينًا تجد سحر أوناحي وحكيمي وزياش، وهذه المرة أضاف يحيى عطية الله انطلاقات نارية للجهة اليسرى مع وجود أملاح وبوفال.

وبالفعل نتج عن هذا التفوق عرضية متقنة من عطية الله ارتقى لها يوسف النصيري بارتفاع ٢ متر و٧٠ سم ليضعها داخل شباك البرتغال.

شراسة هجومية

في الشوط الثاني أجرى سانتوس تغييرات هجومية أبرزها دخول كريستيانو رونالدو، ومع دخوله ظهرت ملامح الخطورة البرتغالية.

واعتمد الركراكي في نصف المباراة الثاني على دفاع المنطقة والتكتل الدفاعي، وسط شراسة هجومية لبرازيل أوروبا.

مما جعله يسحب يوسف النصيري محرز هدف المغرب، ودخول المدافع بدر بانون، ليخدم خطة أسود الأطلس في الشوط الثاني، وشكل هجوم المغرب خطورة في الكرات المرتدة ولكن عابها الرعونة والعشوائية في إنهاء الهجمات.

وظهر ياسين بونو حارس مرمى المغرب متألقًا كعادته في كأس العالم، بإنقاذ مرماه من عدة أهداف محققة، واستمر الاستبسال الدفاعي من المنتخب المغربي، حتى نجحوا في تحقيق المراد والفوز على البرتغال، ليكون المغرب أول منتخب عربي وإفريقي يصل إلى نصف نهائي كأس العالم.

أرقام قياسية

مباراة المغرب والبرتغال
مباراة المغرب والبرتغال

حقق منتخب المغرب العديد من الأرقام القياسية، بعد التأهل إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم 2022، عقب الفوز على البرتغال في ربع النهائي.

* وصل الركراكي إلى الدور نصف النهائي من مونديال قطر بعد 8 مباريات فقط، كمدرب للمنتخب وهو الأقل منذ عام 1966، حيث يسبقه فقط مدرب البرتغال السابق أوتو جلوريا مع البرتغال عام 1966.

* ياسين بونو أصبح أول حارس إفريقي يخرج بشباك نظيفة في 3 مباريات ببطولة واحدة لكأس العالم.

* كما أصبح المغرب أول منتخب عربي وإفريقي يدخل المربع الذهبي بالمونديال.

* أصبح أسود الأطلس ثالث منتخب يصل إلى المربع الذهبي، من خارج أوروبا وأمريكا الجنوبية، بعد أمريكا 1930 وكوريا الجنوبية 2002.

* ودّعت البرتغال كأس العالم من ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخها، كانت قد وصلت لنصف النهائي في المرتين السابقتين (5-3 كوريا الشمالية 1966 وبركلات الترجيح 3-1 ضد إنكلترا في 2006).

* فشل كريستيانو رونالدو بالتسجيل في جميع مبارياته الـ8 بالأدوار الإقصائية في كأس العالم، (خاض 570 دقيقة دون أن يسجّل رغم تسديده لـ27 تسديدة في هذه الأدوار).

* حافظ المغرب على نظافة شباكه في 4 مباريات بكأس العالم، أكثر مما حافظ عليه في 16 مباراة قبل ذلك بالمسابقة بين 1970 و2018 (3 مرات)، في الواقع إن المباريات الـ7 التي خرج خلالها بشباك نظيفة هي الأكثر لمنتخب إفريقي في تاريخ كأس العالم (بالتساوي مع نيجيريا).

* يوسف النصيري أكثر من سجّل أهدافًا للمغرب في كأس العالم (3)، في الواقع سجّل النصيري أهدافه الـ3 من 3 تسديدات مباشرة على المرمى.

* خاضت البرتغال هذه المباراة بأصغر معدّل من الأعمار في تشكيلتها الأساسية بكأس العالم (26 عامًا و332 يومًا).

إنجاز المغرب

فرحة الفوز للمنتخب المغربي
فرحة الفوز

علقت الصحف العالمية، على تأهل منتخب المغرب التاريخي إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس العالم 2022، عقب الفوز التاريخي على البرتغال.

البداية كانت مع صحيفة “ريكورد” البرتغالية، التي نشرت خبر بعنوان:” منتخب البرتغال يسقط أمام المغرب ويقول “وداعًا” لبطولة كأس العالم 2022.

فيما نشرت صحيفة “أوجوجو” البرتغالية قائلة:” البرتغال تودع كأس العالم 2022 بطريقة قاسية”، وقالت صحيفة “A Bola” البرتغالية في عنوانها الحزين: “الحلم ينتهي”.

أما بالنظر للجانب العالمي بشكل عام فقالت صحيفة “مترو” الإنجليزية:”أسود الأطلس أصبحوا المنتخب الإفريقي الأول الذي يصل إلى نصف نهائي كأس العالم مطيحة بمنتخب رونالدو”.

شبكة “سكاي سبورتس” نشرت عنوانًا بدورها قائلة:”يوسف النصيري يُسجل هدف الفوز ويرسل رونالدو خارج كأس العالم”.

وسلط موقع ” بي سكور” العالمي الضوء على تأهل أسود الأطلس قائلًا:” المغرب تكتب التاريخ وتصعق البرتغال في ربع النهائي”.

فيما قال موقع “فرانس 24″:”أسود الأطلس يفوزون على البرتغال ويصبحون أول منتخب إفريقي في نصف النهائي”.

من جانبه قالت “ماركا” الإسبانية:”المغرب صنعت التاريخ في كأس العالم 2022 ضد البرتغال”، فيما نشرت شبكة “BBC” العالمية : “أسود الأطلس يهزون البرتغال ليكتبون رقمًا تاريخيًا للعرب والأفارقة في كأس العالم”.

إنجاز المونديال

من المقرر أن يحصل المنتخب المغربي على مكافأة قدرها 25 مليون دولار، من الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بعد تأهله إلى نصف النهائي.

وفي وقت سابق، كان منتخب المغرب قد حصل على 17 مليون دولار بعد تخطيه عقبة دور الثمانية على حساب المنتخب الإسباني.

وفي حال فوز المنتخب المغربي بالمركز الثالث في كأس العالم 2022 بقطر، سيضمن الحصول على 30 مليون دولار.