في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: انطلاق القمة “الأمريكية – الإفريقية”، ودليل إرشادي من النيابة بشأن التحقيقات المالية، و400 ألف طن أرز فائض، و”التعليم العالي” تكشف تفاصيل لجنة رصد الكيانات الوهمية على مواقع التواصل.

اليوم انطلاق القمة “الأمريكية – الإفريقية” بحضور 49 زعيما إفريقيا

شعار القمة الأمريكية الإفريقية
شعار القمة الأمريكية الإفريقية

تنطلق اليوم الثلاثاء القمة “الأمريكية – الإفريقية” الثانية في واشنطن بحضور قادة من جميع أنحاء القارة السمراء وتستمر لمدة 3 أيام في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر 2022.

وتستثني الولايات التحدة 4 دول معلقة حاليا من قبل الاتحاد الإفريقي، ويشارك في القمة – الثانية من نوعها بعد قمة أوباما 2014 – ممثلون عن نحو 50 دولة إفريقية، من رؤساء الدول والحكومات، والمجتمع المدني والقطاع الخاص، فضلا عن مسؤولي الإدارة الأمريكية ومفوضية الاتحاد الإفريقي.

وأعرب الرئيس الأمريكي، جو بايدن عن تطلعه للعمل مع الحكومات الإفريقية والمجتمع المدني والقطاع الخاص ومجتمعات الشتات والمغتربين في جميع أنحاء الولايات المتحدة لمواصلة تعزيز الرؤية المشتركة لمستقبل العلاقات بين الولايات المتحدة وإفريقيا.

كما أفاد الرئيس الأمريكي، بأن القمة المرتقبة ستستند إلى قيم مشتركة لتعزيز المشاركة الاقتصادية الجديدة بشكل أفضل وتعزيز التزام الولايات المتحدة وإفريقيا بالديمقراطية وحقوق الإنسان والتخفيف من تداعيات كورونا والأوبئة المستقبلية.

وبحسب كبير مستشاري مجلس الأمن القومي الأمريكي دانا بانكس ونائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الإفريقية روبرت سكوت، ستسلط القمة الضوء على كيفية تعزيز الولايات المتحدة والدول الإفريقية لشراكاتهم. وتطوير أولوياتهم المشتركة وستعكس الاستراتيجية الأمريكية تجاه إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

ووفقا لموقع نيوز أفريكا وكالة الأنباء الأمريكية – الإفريقية، يهدف التجمع في العاصمة الأمريكية إلى دفع الأولويات المشتركة وتعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وأفريقيا، كما سيوفر فرصة لتعزيز تركيز إدارة بايدن على التجارة والاستثمار في إفريقيا.

النيابة العامة تصدر دليلا إرشاديا لأعضائها بشأن بيان إجراءات التحقيقات المالية

بيان النيابة العامة
بيان النيابة العامة

أصدر المكتب الفني للنائب العام اليوم دليلًا إرشاديًّا لأعضاء النيابة العامة على مستوى الجمهورية، بشأن بيان إجراءات التحقيقات المالية الموازية وآلياتها للارتقاء بالمستوى الفني لتحقيقات النيابة العامة والأدلة المتحصلة منها، خاصة تلك المتعلقة بالجوانب المالية للأنشطة الإجرامية، ولتتبع الأموال المتحصلة من تلك الأنشطة وضبطها، تمهيدا لمصادرتها قضائيًّا.

وجاء هذا الدليل الإرشادي في ضوء الكتاب الدوري الصادر من النائب العام رقم (3) لسنة 2022م، بشأن التحقيقات المالية الموازية إعمالًا لنصوص القانون رقم (80) لسنة 2002م بشأن مكافحة غسل الأموال، الموجبة على جهات إنفاذ القانون وسلطات التحقيقات اتخاذ إجراء التحقيقات المالية الموازية في قضايا غسل الأموال والجرائم الأصلية المرتبطة بها وجرائم تمويل الإرهاب، لتحديد مصادر هذه الأموال والأصول.

وتطبيقًا لهذه الإجراءات التي تم التوجيه بها اتخذت النيابة العامة إجراءات التحقيق المالي الموازي في صورة منسوخة من واقعة أمرت بإحالة اثنين متهميْنِ فيها إلى المحاكمة الجنائية؛ لمعاقبتهما على حيازتهما وإحرازهما -بقصد الاتجار- جوهرَي الهيروين والحشيش المخدِّر في غير الأحوال المصرَّح بها قانونًا، وحيازة أحدهما سلاحًا ناريًّا غير مششخن (فرد خرطوش)، وذخائر مما تستعمل عليه؛ حيث أسفرت تلك الإجراءات عن إقامة أدلة مختلفة في حق المتهم، وأبانت شبهة ارتكابهما جريمة غسل الأموال.

إذ كانت النيابة العامة قد تلقت محضرًا من الشرطة بضبط المتهمين بعدما ظهر سلاحٌ ناريٌّ من طيّات ملابس أحدهما أوجب استيقافهما وضبطهما وتفتيشهما، حيث أسفر التفتيش عن ضبط السلاح الناري -فرد خرطوش- وذخائر مما تستعمل عليه، وعدد من اللفافات التي تحتوي على جوهر الهيروين المخدِّر في حوزة المتهمين، وتوصلت التحريات المالية إلى أنهما يباشران نشاط الاتجار في الموادِّ المخدِّرة من فترة زمنية سابقة على الضبط، وقد تحصلا منه على العديد من المبالغ المالية.

وشرعت النيابة العامة في تحقيقاتها والتي توصلَّت خلالَها -من فحص هاتفي المتهميْنِ- إلى ضبط العديد من الصور الفوتوغرافية لأسلحة نارية، ومقطع مرئي لعرض لفافة من لفافات جوهر الحشيش المخدِّر، ومحادثات تُوري عن نشاط الاتجار في المخدرات بين المتهمين، وصور أخرى لتحويلات بريدية بمبالغ مالية في هاتف أحدهما.

التموين: لدينا 400 ألف طن أرز فائض.. وقرار رئيس الوزراء بالتسعير يشمل كافة السلع

الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز التجارة الداخلية
الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز التجارة الداخلية

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الدولة اتخذت مجموعة من الإجراءات لضبط الأسواق، مشيرا إلى أن الدولة وضعت أدوات وآليات للتعامل مع هذه الظروف الاقتصادية الاستثنائية وهناك من يستجيب وهناك من لا يستجيب.

وأضاف عشماوي، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “من مصر” على قناة “cbc”، أنه من لم يستجب من المزارعين وخاصة مزارعي الأرز سيتم توقيع عقوبة عليه بالحبس عامين وغرامة ومصادرة السلعة، موضحا أن مصر لديها فائض يقدر بـ400 ألف طن أرز، ومن يخالف القواعد المتفق عليها فلا تهاون معه ومع مستغلى هذه الظروف لتحقيق عوائد شخصية.

من ناحية أخرى قال مساعد أول وزير التموين، إن وجود السعر على المنتج لابد أن يكون طبيعيا ليعرف المستهلك ثمن المنتج، وإعلان صريح عن السلعة وخصائصها ومحتواها.

وأضاف: “يجب على كافة التجار الالتزام بتسعير السلع الغذائية.. ومصر لديها وفرة فى السلع الاستراتيجية على مستوى الجمهورية، وهناك بعض التجار يخزن السلع لإحداث فجوة فى السلعة والمغالاة بها، ولكن الدولة تضرب بيد من حديد على يد كل من يقوم بهذا، ومن يتخلف عن الأسعار سيتم فرض عقوبة وغرامة عليهم”.

وتابع: “ضبطنا أسعار الدقيق بطرحه في البورصة المصرية للسلع”، مضيفا أن قرار رئيس الوزراء يشمل كافة السلع المقدمة للمواطن.

“التعليم العالي” تكشف تفاصيل لجنة رصد الكيانات الوهمية على مواقع التواصل

أكد الدكتور عادل عبد الغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي لوزارة التعليم العالي، أن في إطار توجيه الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، تواصل لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية أعمالها لرصد أنشطة تلك الكيانات على مواقع التواصل الاجتماعى، ومن ثم العمل على مداهمة تلك الكيانات والوقوف على انشطتها وإصدار قرارا بإغلاقها.

وأضاف في تصريحات صحفية أن لجان الضبطية القضائية تكثف من شن الحملات المفائجة للكيانات الوهمية على مستوى محافظات الجمهورية والتي تزاول العملية التعليمية دون الحصول على التراخيص لمزاولة أنشطة تعليمية وتمنح الطلاب شهادات مزورة.

وأشار إلى أن لجان الضبطية القضائية ولجنة الرصد الإعلامي ترفع تقارير دورية إلى وزير التعليم العالي، بعدد الحالات التي تم رصدها، لإحالتها للجان الضبطية القضائية لمداهمة تلك الكيانات في سبيل حماية الطلاب من الوقوع فريسة للكيانات الوهمية.

وأضاف المُتحدث الرسمي أنه تم إعداد قائمة بالمؤسسات التعليمية المُعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس، الليسانس)، يتم تحديثها بشكل مُستمر، ونشرها على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي، وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، والموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للجامعات، للاطلاع عليها من جانب الطلاب وأولياء الأمور، حتى لا يقعوا فريسة للكيانات الوهمية، وفي حالة الرغبة في التأكد من شرعية أي مؤسسة أكاديمية، يُمكن الرجوع إلى مواقع التواصل للوزارة.

الكهرباء: توجيه 100 ألف ميجا وات طاقة متجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن هناك ما يقرب من 100 ألف ميجاوات من الطاقة المتجددة سيتم توجيهها لإنتاج الهيدروجين الأخضر خلال الـ10 سنوات المقبلة، مشيرا إلى أن الطاقة المتجددة ستكون مصدر دخل لمصر مثل البترول خلال السنوات القليلة المقبلة.

وقال شاكر في تصريحات صحفية، إن مشروعات الهيدروجين الأخضر التي من المقرر إنشاؤها ستوفر 44 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة و220 ألف فرصة عمل مؤقتة، بالإضافة إلى القضاء على 37 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويا.

وأوضح أن التوسع في مشروعات الطاقة المتجددة في مصر يتطلب توطين الصناعة المحلية في هذا المجال، قائلا: “أدعم المنتج المصري 100% الذي يطابق المواصفات العالمية”.