تتجه الأنظار، في تمام التاسعة من مساء اليوم الثلاثاء (بتوقيت القاهرة)، إلى ستاد لوسيل الدولي بالعاصمة القطرية الدوحة، حيث يلتقي منتخب الأرجنتين بقيادة نجمه ليونيل ميسي، بنظيره منتخب كرواتيا بقيادة لوكا مودريتش، في الدور نصف النهائي لبطولة كأس العالم 2022.

ضمن المنتخبان التأهل إلى نصف النهائي عبر ركلات الترجيح التي حسمت فوز كرواتيا على البرازيل (حاملة اللقب 5 مرات)، والأرجنتين على هولندا.

كرواتيا والأشواط الإضافية

يعد المستوى الذي يقدمه منتخب كرواتيا منذ بداية الأدوار الإقصائية، مشابه تمامًا لما قدمه بالنسخة الماضية في مونديال روسيا. حيث استدرج المنافسين إلى ركلات الجزاء أو الأوقات الإضافية لخطف الفوز. وقد فاز في دور الـ16 في مونديال روسيا 2018 على الدنمارك بركلات الجزاء. وفي دور الـ8 فاز على روسيا بركلات الجزاء. وفي دور ربع النهائي تفوق على إنجلترا في الوقت الإضافي. قبل أن يخسر النهائي أمام فرنسا في الوقت الأصلي.

وفي كأس العالم 2022 الحالي، فاز المنتخب الكرواتي في دور الـ16على اليابان بركلات الجزاء. وفي دور الـ8 فاز على البرازيل بركلات الجزاء.

التكافؤ لغة المواجهات

يسود التكافؤ بين الأرجنتين وكرواتيا في تاريخ مواجهاتهما المباشرة في كأس العالم. فيما تبدو الأخيرة خبيرة في الأشواط الإضافية التي خاضتها خمس مرات في آخر ست مباريات ضمن الأدوار الإقصائية. وذلك قبل مبارزتهما اليوم في نصف نهائي مونديال قطر.

وسبق للمنتخبين أن تقابلا في عدة مناسبات، قبل مباراتهما المرتقبة بالمربع الذهبي للنسخة الثانية والعشرين. وذلك على النحو التالي:

لعبوا: 5 مرات، فازت الأرجنتين: مرتين، فازت كرواتيا: مرتين، وتعادلا مرة واحدة، سجلت الأرجنتين: 5 أهداف، وسجلت كرواتيا: 7 أهداف.

وكانت آخر مواجهة بين الأرجنتين وكرواتيا وصيف بطل العالم 2018، ضمن دور المجموعات من مونديال روسيا والتي انتهت 3-0 لمصلحة كرواتيا. ولم يكن لقائهما في روسيا الأول ضمن منافسات كأس العالم. إذ سبق والتقيا عام 1998 وانتهت المواجهة وقتها لمصلحة “راقصي التانجو” بهدف نظيف.

أما وديًا، فافتتحا سجل مواجهاتهما دون أهداف في 1994، فازت كرواتيا 3-2 في 2006 في الأمتار الأخيرة. ثم ردّت الأرجنتين 2-1 في 2014 بهدف الفوز للنجم ليونيل ميسي.

وخاضت كرواتيا نصف نهائي المونديال مرتين. حيث خسرت 1-2 أمام فرنسا المضيفة في 1998 وفازت على إنجلترا 2-1 بعد التمديد في 2018، في طريقها إلى النهائي حيث خسرت أمام فرنسا.

أما الأرجنتين، بطلة 1978 و1986، فقد فازت في المباريات الأربع التي خاضتها في نصف النهائي: ضد الولايات المتحدة عام 1930 (6-1)، بلجيكا عام 1986 (2-0)، إيطاليا عام 1990 (1-1، 4-3 بركلات الترجيح) وهولندا عام 2014 (0-0، 4-2 بركلات الترجيح).

وتعرّضت الأرجنتين لخسارة واحدة فقط في آخر 41 مباراة دولية خاضتها، أمام السعودية 1-2 في باكورة مبارياتها في نسخة قطر الحالية، محققة 28 انتصارًا و12 تعادلًا، في المقابل خسرت كرواتيا مرة واحدة في آخر 12 مباراة في كأس العالم، في نهائي 2018، إذ فازت في خمس وتعادلت في ست.

أرقام مميزة تزين قمتهما

بحسب موقع الاتحاد الدولي للعبة، احتكمت الأرجنتين للوقت الإضافي في ثماني مباريات من الـ 14 الأخيرة التي لعبتها أمام منتخبات أوروبية ضمن مرحلة خروج المغلوب.

وإذا شارك ليونيل ميسي في مباراة نصف النهائي ضد كرواتيا، سيصبح ابن الـ35 عامًا اللاعب الأكثر ظهورًا في كأس العالم، بالتساوي مع الألماني لوثار ماتيوس برصيد 25 مباراة لكل منهما.

لقاء سابق لكرواتيا والأرجنتين
لقاء سابق لكرواتيا والأرجنتين

وتتميّز كرواتيا في الأدوار الاقصائية. إذ فازت بثماني مباريات من أصل آخر عشر لها، ولجأت إلى الوقت الإضافي في خمس من آخر ست مباريات ضمن دور خروج المغلوب.

وتغلبت على الدنمارك 3-2 بركلات الترجيح (1-1) في ثمن نهائي روسيا 2018. ثم روسيا المضيفة 4-3 بركلات الترجيح (2-2)، قبل أن تقصي إنجلترا 2-1 في نصف النهائي وتنهي مشوارها بالخسارة أمام فرنسا 2-4.

وفي النسخة الحالية، خاضت ركلات الترجيح مرتين، أمام اليابان في ثمن النهائي 3-1 (1-1) ثم البرازيل 4-2 (1-1).

كرة جديدة للختام

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” عن الكرة الرسمية لنصف النهائي والنهائي في كأس العالم قطر 2022، والتي تحمل اسم “الحلم” لتحل مكان الكرة الرسمية المستخدمة في مباريات البطولة حتى الآن.

وباستخدام أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في تصميم الكرات، ستحمل “الحلم” نفس التكنولوجيا المستخدمة بالمباريات المتبقية، والتي تقوم على نظام “الكرة المتصلة”. وهي تقنية أثبتت نجاحها بشكل مبهر في تحديد حالات التسلل بشكل أكثر سرعة ودقة في بطولة كأس العالم الحالية. إذ تعتمد على بيانات تموقع اللاعبين لتزود حُكام الفيديو المساعدين بمعلومات آنية تمكّنهم من اتخاذ القرارات بالشكل الأمثل، ما يضفي مزيدًا من السلاسة على تجربة متابعة المباراة.

ومن خلال التوفيق بين بيانات الكرة الواردة من جهاز الاستشعار المثبت عليها وباستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، تقدم هذه التكنولوجيا الدعم اللازم للنظام شبه الآلي لتحديد وضعيات التسلل، مما يمكِّن من التعرف بدقة متناهية على اللحظة التي لُعبت فيها الكرة خلال حالات التسلل غير الواضحة تمامًا.

وفي هذا الصدد، قال يوهانس هولزمولر، مدير الابتكار وتكنولوجيا كرة القدم بالفيفا، من خلال وضع تكنولوجيا الكرة المتصلة، حرصت على توفير مستوى إضافي من المعلومات المتاحة لدى حُكام الفيديو المساعدين، إذ تقدم البيانات الواردة من الكرة معلومات قيمة من شأنها أن تتيح الفرصة لتقديم شروح حول لحظات فريدة تقع على أرضية الميدان خلال هذه النسخة من كأس العالم”.

كما تمت مراعاة حماية البيئة في تصميم هذه الكرة، إذ تم الأخذ في الاعتبار كل الجوانب المهمة في هذا الصدد، مما يجعل من “الحلم” أول كرة في تاريخ الكرات الرسمية المستخدمة في نصف نهائي ونهائي كأس العالم تُصنع حصريًا من أحبار ومواد لاصقة مائية.

ويقوم تصميم هذه الكرة على أرضية ذهبية اللون وعليها أشكال مثلثية صغيرة، في صورة مستوحاة من الصحاري المتلألئة التي تحيط بمدينة الدوحة، كما تشمل “الحلم” لون الكأس الأصلية لبطولة كأس العالم فضلاً عن نمط العلم القطري.