تأتي زيارة الزعيم الصيني والأمين العام للحزب الشيوعي، شي جين بينج، لحظة مهمة في ظهور الرياض المستمر كلاعب أكثر ديناميكية على الساحة العالمية. كذلك، هو اختبار مهم لقدرة المملكة على تحقيق التوازن بين طموحاتها ومصالحها الأخرى، مع حتمية الحفاظ على علاقتها الأمنية العليا مع الولايات المتحدة.

بالنسبة لبعض الأمريكيين، قد تتناقض مظاهر الترحيب الفخم بشكل كبير مع الاستقبال الهادئ للرئيس جو بايدن في جدة في يوليو/ تموز، على الرغم من أن البيت الأبيض نفسه أراد الحفاظ على البهاء والاحتفال إلى الحد الأدنى. الأهم من ذلك، هو رد فعل الولايات المتحدة على النتائج، والتي تركز على صفقات الطاقة والبنية التحتية.

صورة مجمعة للرئيس الأمريكي جو بايدن (يمين) والرئيس الصيني شي جين بينج، وبينهما ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان (وكالات)
صورة مجمعة للرئيس الأمريكي جو بايدن (يمين) والرئيس الصيني شي جين بينج، وبينهما ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان (وكالات)

في تحليله، يشير حسين إيبش، الباحث المقيم في معهد دول الخليج العربي بواشنطن/ AGSIW، إلى أنه “لا توجد علامة حتى الآن على أي ترتيب من شأنه أن يثير قلقًا خاصًا في واشنطن”.

ولكن، قد يكون هذا الاختبار الأكثر دراماتيكية حتى الآن لقدرة شركاء الولايات المتحدة في الخليج، مثل السعودية والإمارات، على تحقيق التوازن في بناء علاقات أوثق مع القوة الناشئة في الصين، مع الحفاظ على علاقات قوية مع الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: فايننشال تايمز: “حقبة جديدة” للعلاقات الصينية السعودية تؤرق واشنطن

يقول: أكد المسؤولون السعوديون والإماراتيون، مرارًا وتكرارًا، أن أحد أكبر أهداف سياستهم الخارجية في العقود المقبلة، هو عدم الانجرار إلى حرب باردة جديدة بين واشنطن وبكين. أو أن يُطلب من جانب، أو كلاهما، تجنب الآخر.

عميلي هو صديقي

كانت العلاقة الصينية – السعودية إلى حد كبير، ولا تزال، علاقة تجارية. حيث تعد المملكة واحدة من أكبر موردي موارد الطاقة للصين، ويقال إن بكين تعتمد على صادرات الطاقة الخليجية بما يقرب من 30% من احتياجاتها السنوية من الطاقة.

لكن، يهتم البلدان بشدة بتطوير الاستثمار والعلاقات التجارية الأخرى، التي تتجاوز شراء وبيع النفط. فقد أعربت السعودية عن اهتمامها الشديد بالانضمام إلى مشروع البنية التحتية في الصين، ومبادرة الحزام والطريق و “مواءمته” مع خطط التنمية الخاصة برؤية الرياض 2030.

يقول إيبش: ليس من المرجح أن يزعج أي من هذا واشنطن بشكل خاص. ما تبحث عنه الولايات المتحدة هو أي مؤشرات على أن السعودية تتعمد منح الصين موطئ قدم استراتيجي لا داعي له في منطقة الخليج.

وأضاف: سيركز هذا على القضية الحساسة لتكنولوجيا الاتصالات -على وجه الخصوص- مع الشركات الصينية مثل هواوي، التي تخضع لعقوبات شديدة من قبل الحكومة الأمريكية. لقد أثبتت التعاملات مع هواوي بالفعل أنها نقطة خلاف مهمة بين الولايات المتحدة والإمارات، وإذا دخلت السعودية في اتفاقيات مهمة مع مثل هذه الشركات الصينية، فمن المحتمل أن تشعر واشنطن بقلق شديد.

وأوضح أن “الخوف هو أن تقنيات الاتصالات الصينية يمكن أن تنطوي على تقنيات لجمع المعلومات الاستخباراتية والمراقبة، تكون مدفونة بعمق في النظام بحيث لا يمكن اكتشافها فعليًا. وبالتالي، فهي غير معرضة للخطر بشكل فعال”.

علاوة على ذلك، كانت إحدى النقاط الرئيسية القليلة التي استخلصها بايدن من زيارته للسعوديين في يوليو/ تموز، مذكرة تفاهم بين البلدين حول تكنولوجيا الاتصالات. والتي فسرها العديد من الأمريكيين على أنها التزام بالسعي للحصول على مثل هذه التكنولوجيا.

مخاوف نووية

إضافة إلى المخاوف السابقة، يشير إيبش إلى أن الولايات المتحدة “ستنظر عن كثب في مشاريع البنية التحتية في الخليج التي تشمل الصين، والتي من المحتمل أن يكون لها أغراض ذات استخدام مزدوج”.

في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، ضغطت واشنطن على الإمارات لوقف البناء في ميناء صيني سري يجري بناؤه بالقرب من أبو ظبي. والذي خافت الولايات المتحدة على أنه يمكن أن يكون بمثابة قاعدة بحرية، أو منشأة عسكرية أخرى للصين في قلب ما كان –تقليديًا- جزء من منطقة الخليج الصديقة حصريا للولايات المتحدة.

يقول: من الواضح أن أبو ظبي امتثلت لهذا الطلب. تقدم هذه الحادثة مثالاً على الاحتمالات لمشاريع البنية التحتية الصينية، أو المشتركة في منطقة الخليج والتي قد تثير قلق واشنطن، معتقدة أن السعودية قد تعرضت للخداع، أو تتواطأ مع الصين، لمنح بكين موطئ قدم استراتيجي أو عسكري في المنطقة.

لكن النقطة الأهم، هي التعاون الصيني- السعودي في مجال الطاقة النووية. والتي تعتبر مسألة حساسة بين المملكة والولايات المتحدة. وقد قالت الرياض -مرارًا وتكرارًا- أنه إذا كانت إيران مطورة لسلاح نووي، فإنها ستفعل ذلك أيضًا.

يلفت الخبير بمعهد دول الخليج إلى أن المملكة لديها برنامج نووي حديث العهد نسبيًا “لكن لديها أيضًا حافزًا واضحًا لاستخدام توليد الطاقة النووية لبيع إنتاجها النفطي المحلي بدلاً من استخدامه”.

لكن “التعقيد هو أن تطوير التكنولوجيا النووية يتبع نفس المسار، لإنتاج الطاقة المشروعة، والمشروعات العسكرية المحتملة. ولن ينفصل الجانب العسكري عن مشروع إنتاج طاقة شرعي إلا في مرحلة لاحقة”، حسب قوله. بينما لدى الصين اتفاقية طويلة الأمد لمساعدة المملكة في تطوير برنامجها النووي.

وأكد أنه “إذا بدا أن السعودية ستستخدم التكنولوجيا الصينية في اندفاع نحو التكافؤ مع إيران، فإن رد فعل الولايات المتحدة سيكون سيئًا. ولكن، إذا حافظ البلدان على التعاون النووي بوتيرة بطيئة نسبيًا، وبطريقة تعكس بشكل أفضل التركيز على توليد الطاقة بدلاً من برنامج الأسلحة السري، فقد لا يكون لدى واشنطن خيار سوى أن تراقب التطورات عن كثب”.

ولي العهد السعودي والرئيس الصيني / الإيكونوميست

اقرأ أيضا: العرب ينظرون شرقا.. ما الذي يقلق أمريكا؟

صديق عدوي.. صديقي؟

بالإضافة إلى مثلث العربية السعودية والصين والولايات المتحدة، هناك أيضًا، ويمكن القول بشكل أكثر أهمية، أن هناك مثلثًا سعوديًا – صينيًا – إيرانيًا يلعب دوره أيضًا.

طورت الصين شراكة قوية مع طهران، لكنها لا تريد أن ترتبط بإيران حصريًا بين جميع أصدقائها المحتملين في منطقة الخليج. مثلما تهتم الرياض بالتواصل مع بكين كجزء من مبادرة التنويع الاستراتيجي، للحصول على مجموعة واسعة من بدائل الولايات المتحدة كضامن أمني.
يؤكد إيبش أن الصين لديها الحافز لاحتضان السعودية من أجل تنويعها. لكن، لا تريد المملكة أن تكون الصوت الخليجي الوحيد في بكين، مع بروز الصين كقوة عالمية أكثر أهمية، في مواجهة صوتًا يتحدث الفارسية.

يقول: تريد الرياض وأبو ظبي إضافة وجود عربي كبير في الصين لتعويض إمكانية الوصول الإيراني الحصري إلى الصين. حيث تبدأ في توسيع نفوذها استراتيجيًا، وكذلك تجاريًا، في المناطق النائية مثل منطقة الخليج.

لكن، مرة أخرى، يثير هذا صعوبات محتملة مع واشنطن.

وأكد أنه “ليس لدى الولايات المتحدة مشكلة في تعامل السعودية مع الصين كعميل للنفط، وحتى كشريك في الاستثمار والبنية التحتية. لكنها تحمي دورها كرئيس لتحالف كبير يحافظ على الأمن والاستقرار في الخليج وبحر العرب والبحر الأحمر. وعلى وجه الخصوص، يحمي نقاط الاختناق الرئيسية الثلاثة في المنطقة: مضيق هرمز، وقناة السويس، وباب المندب. حيث يمر قدر هائل من الشحن التجاري العالمي عبر نقاط الاختناق الحيوية الثلاثة هذه، ونسبة كبيرة من صادرات الطاقة المنقولة بحراً، والتي يعتمد عليها الاقتصاد العالمي.

على المدى القريب، يُنظر إلى إيران على أنها أكبر تهديد لأمن بحري بالغ الأهمية. على المدى الطويل، يُنظر إلى الحفاظ على الهيمنة الأمنية في هذه المياه من قبل تحالف تقوده الولايات المتحدة على أنه ميزة استراتيجية رئيسية لواشنطن على بكين، وهي ميزة تعمل الولايات المتحدة جاهدة للحفاظ عليها.

تصعيد الصداقة الأمريكية- السعودية

تأتي اجتماعات التعاون الصيني- السعودي، وزيارة الرئيس شي إلى الرياض، في وقت تشهد العلاقات الأمريكية- السعودية تصعيدًا هادئًا، بسبب الغضب وتبادل الاتهامات، عقب إعلان خفض الحصص في أكتوبر/ تشرين الأول من قبل تحالف أوبك +.

هدأ الغضب الأمريكي لعدة أسباب، فقد ثبت صحة ادعاء السعودية بأن تخفيضات الإنتاج لن تؤدي إلى ارتفاع الأسعار في المضخات في الولايات المتحدة والغرب. علاوة على ذلك، كان الخلاف مرتبطًا بالانتخابات النصفية للولايات المتحدة، ولأن أداء الديمقراطيين في السلطة حاليًا أفضل من المتوقع، تجنبت المملكة أن تكون -لو سارت الأمور بشكل سيئ- على رأس قائمة المرشحين لتلقي اللوم.

وأكد إيبش: باختصار، لم تتحقق أي من الكوابيس التي استمتع بها البيت الأبيض والديمقراطيون في الكونجرس. لا يزال النفط مسعرًا بشكل معقول على المستوى التجاري ومستوى التجزئة، ولم يتعرض الديمقراطيون لهزيمة في استطلاعات الرأي.

وأضاف: لكن بشكل عام -حتى بعد زيارة شي- يبدو تعافي العلاقات الأمريكية- السعودية متينًا، ولا يبدو أنه مهدد من قبل الشراكة الصينية- السعودية.

ولفت إلى أنه “لا شك أن السعودية تستخدم زيارة شي والعلاقة المتنامية مع الصين كجزء من سلسلة من التحركات للإعلان عن نفسها بفعالية كقوة صاعدة متوسطة المستوى في عالم متعدد الأقطاب بشكل متزايد. يبدو أن الولايات المتحدة تتكيف مع هذا الواقع الجديد، من خلال التأكيد على فوائد تقاسم الأعباء والتعاون على الأهداف المشتركة بشكل متبادل، بدلاً من خطة الحماية القائمة على أمن النفط”.

وأكد أن “هذا نهج أكثر صحة واستدامة للعلاقة، من محاولة الاستمرار مع المفاهيم التي عفا عليها الزمن”.

الجانب السلبي، هو أن دول الخليج التي تحاول تأكيد نفسها كقوى دولية متوسطة المستوى ستتمتع باستقلالية ووكالة أكبر مما كانت واشنطن. لكن كل هذا يعني أن العلاقة بين الولايات المتحدة ودول الخليج العربية ستبدو أشبه بشراكة الولايات المتحدة مع الحلفاء في الناتو.