في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: توقعات برفع سعر الفائدة على الجنيه، وتكليف جديد من رئيس الوزراء بشأن ارتفاع الأسعار، والحكومة توافق على العفو عن بعض المحكوم عليهم بمناسبة عيد الشرطة وثورة 25 يناير، وإدخال نظام توجيه السفن بقناة السويس بالأقمار الصناعية بدلا من القاطرات.

جولدمان ساكس: الجنيه يتداول بأقل من قيمته ونتوقع رفع سعر الفائدة 1%

مازال الجنيه المصري يعاني أمام الدولار الأمريكي

توقع تقرير جولدمان ساكس، أن يرفع البنك المركزي المصري، سعر الفائدة بنسبة 1% في اجتماع استثنائي خلال هذا الأسبوع.
وقال التقرير، الذي صدر هذا الأسبوع، إن رفع الفائدة المتوقع يأتي لمواجهة الدولرة خاصة مع ارتفاع أسعار الدولار في السوق السوداء بأكثر من 33% عن السعر الرسمي.

وقدر البنك سعر الدولار في السوق الموازية بنحو 36 جنيهًا، بينما يتراوح سعره في البنوك عند نحو 24.8 جنيه.

وأرجع التقرير هذا الفرق، إلى نقص سيولة العملات الأجنبية، خاصة مع ضعف ميزان المدفوعات بسبب الحرب الروسية الأوكرانية التي استنفدت سيولة العملات الأحنبية، مع تراجع التدفقات، وتقييد الوصول لسوق العملات.

ويرى التقرير أن الجنيه المصري يتداول بأقل من قيمته الحقيقية، متوقعا ألا تستمر الحالة الراهنة، لكنه حذر من أنه في الحالات القصوى هناك مخاطر بشأن الانزلاق في دوامة خفض العملة خاصة إذا ترك التضخم دون رادع.

ويستبعد التقرير أن تواجه مصر هذا السيناريو، مع برنامج قادم لصندوق النقد الدولي قد يعمل كـ “حائط صد”.

وقال إن التزام السلطات المصرية، بسعر صرف مرن – وهو مطلب يقع في صميم الاتفاق مع صندوق النقد – لا يمكن تحقيقه إلا من خلال “تطهير سوق الصرف” على الأقل من أجل معاملات الحساب الجاري.

وتوقع التقرير أن تتخذ مصر إجراءات حاسمة لمواجهة السوق السوداء، في الأيام المقبلة، وهي خطوة تنطوي على مخاطر سلبية كبيرة على الجنيه، وفقا لقدرة المركزي على ضخ الدولار في السوق، وتدبير سياسة نقدية تدعم الجنيه والاحتياطات.

تكليف جديد من رئيس الوزراء بشأن ارتفاع الأسعار

مصطفى مدبولي

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة تتحرك بخطوات واضحة لمواجهة ارتفاع الأسعار.

وأضاف في اجتماع مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء: “أصدرت تكليفات واضحة لكافة الأجهزة الرقابية بالتوافق بشأن مهلة محددة سيعلن عنها، وسيتم بعدها المرور الدوري، والتعامل على الفور مع أي منفذ بيع ـ مثل تجار التجزئة والمحال التجارية لا يلتزم بإعلان أسعار السلع، أو يُغالي في أسعارها، ومن يقومُ باكتناز السلع، أو إخفائها عن المواطنين، وذلك بإغلاق منفذ البيع ومُصادرة السلع التي يعرضها، وإعادة بيعها لصالح المواطنين”.

وطالب رئيس الوزراء، خلال الاجتماع، بأهمية قيام الوزراء والمسئولين بالتعقيب الفوري والتوضيح للرأي العام، ووسائل الإعلام بشأن أي قضية مثارة على الساحة، وتستحوذ على اهتمام المواطنين، وإتاحة البيانات والمعلومات للرد، بما يسهم في منع إثارة البلبلة، مؤكدا التنسيق المستمر بين مختلف الوزارات والجهات المعنية فيما يتعلق بهذه الملفات.

الحكومة توافق على عملة من فئة الواحد جنيه تحمل شعار ذوي الهمم

وافق مجلس الوزراء على قيام وزارة المالية، ممثلة في “مصلحة الخزانة وسك العملة”، بإصدار عملة معدنية متداولة من فئة الواحد جنيه، تحمل شعار “ذوي الإعاقة” وذلك تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الهمم في الثالث من ديسمبر، بالتنسيق مع البنك المركزي المصري.

الحكومة توافق على العفو عن بعض المحكوم عليهم بمناسبة عيد الشرطة وثورة 25 يناير

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية في شأن العفو عن باقي العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم، بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة، وثورة يناير، الموافقين الخامس والعشرين من يناير من كل عام.

هيئة الدواء تضع دليلا إرشاديا للتعامل الآمن مع الدواء

كشفت هيئة الدواء المصرية عن إعداد دليل إرشادي، للتعامل الآمن مع الأدوية وتابعت: “الهدف من الدليل، وجود توثيق مرجعي لأهم النصائح التى يحتاجها المريض للتعامل الآمن مع الدواء”.

وقالت هيئة الدواء المصرية إن التعرف على جميع الخطوات التي تضمن مأمونية الدواء تجنب المريض أي مضاعفات خطرة كما أنها تعمل على زيادة وعيه بالطرق والخطوات التي يتبعها مع تناول الدواء.

وحثت هيئة الدواء المواطنين على ضرورة استشارة الصيدلي من أجل تلافي تلك الأخطاء، والحصول على الفاعلية المطلوبة من الدواء، والاستخدام الآمن؛ وذلك لأن الصيدلي هو الخبير الأول بالطرق الآمنة لاستخدام الدواء؛ لما له من مؤهلات علمية متخصصة في الشأن الدوائي، وخبرات عملية تتيح له إسداء النصيحة المناسبة لكل حالة على حدتها.

وزير النقل: إدخال نظام توجيه السفن بقناة السويس بالأقمار الصناعية بدلا من القاطرات

قناة السويس

ألقى الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، بيان مصر في اجتماع اللجنة الخاص بمناقشة موضوع خفض انبعاثات الغازات الدفيئة الضارة بالبيئة الصادرة عن السفن، حيث استعرض الوزير جهود مصر لمجابهة التغير المناخي على المستوى الدولي، والتي توجت باستضافتها للدورة 27 لمؤتمر تغير المناخ بشرم الشيخ فى شهر نوفمبر الماضي، والتدابير المتخذة على المستوى الوطني للتصدي للتأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، وخاصة الحد من التلوث المناخي الناجم عن السفن.

وتطرق الوزير للمشروعات المنفذة وطنياً في مجال التخفيف من آثار المناخ، ومنها البدء فى تحويل قناة السويس لقناة خضراء، وإدخال نظام توجيه السفن في المجرى الملاحي بالأقمار الصناعية بدلاً من القاطرات، وتحويل العائمات والقاطرات لاستخدام الغاز الطبيعي بحلول عام 2030، والعمل على تطوير المواني المصرية وفقًا للمعايير العالمية وتحويلها لـمواني صديقة للبيئة تحافظ على البعد البيئي باستخدام مصادر الطاقة المتجددة. كما بدأت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس التشغيل التجريبي لأول مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بمنطقة السخنة وهو أول مصنع متكامل لإنتاج الهيدروجين الأخضر في قارة إفريقيا.

“التعليم”: امتحانات الفصل الدراسي الثاني تتضمن مناهج الترم حتى نهاية إبريل

وزارة التربية والتعليم

قال شادي زلطة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أكد أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني ستتضمن المناهج الدراسية من بداية توزيع دروس الفصل الدراسي الثاني حتى نهاية شهر إبريل.

وأوضح المتحدث الرسمى أن الوزير يكلف الإدارة المركزية للمناهج بالوزارة بمراجعة مناهج الفصل الدراسي الثاني للتأكد من عدم توزيع دروس خلال شهر مايو.

“الأرصاد” تعلن تفاصيل طقس الخميس

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الخميس، ارتفاعا طفيفا بالحرارة ، ليسود طقس خريفي مائل للبرودة فى الصباح الباكر، معتدل على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل للبرودة ليلا على جميع الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد  شبورة مائية صباحا على الطرق السريعة القريبة من المسطحات المائية والطرق الزراعية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا الخميس: القاهرة العظمى 25 درجة والصغرى 17 درجة، والإسكندرية العظمى 25 والصغرى 13 درجة، ومطروح العظمى 25 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 26 درجة والصغرى 11 درجة، وقنا العظمى 26 درجة والصغرى 12 درجة، وأسوان العظمى 28 درجة والصغرى 13 درجة.