هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360)، التي تصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام (دام)، في الأسبوع الثاني من ديسمبر/ كانون الأول. ومنها: التقرير التنفيذي الأول للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.. إطلاق سراح إسماعيل الإسكندراني.. الامتحانات وأعياد المسيحيين.

نشرة 360: الحقوق المدنية والسياسة

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

استعراض الرئيس عبد الفتاح السيسي مع سامح شكري وزير الخارجية، الاثنين، التقرير التنفيذي الأول للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان. وقد اشتمل على معدلات التنفيذ الحكومية للاستراتيجية بعد عام من إطلاقها، مع التركيز على أبرز ما تحقق من مستهدفاتها حتى نهاية أغسطس/ آب 2022.

كذلك، إطلاق سراح الباحث والصحفي إسماعيل الإسكندراني، بعد قضائه فترة سجنه كاملة (7 سنوات)، صادرة عن القضاء العسكري. حيث تم تنفيذ قرار الإفراج عن الإسكندراني من الإسكندرية. ونشرت المحامية ماهينور المصري أول صور له بعد إطلاق سراحه.

وأمر النيابة العامة بحبس مديرة حضانة خاصة بالإسكندرية أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات في اتهامها بالاعتداء على أطفال ملحقين بها، وتعريض حياتهم للخطر، وإدارتها الحضانة قبل الحصول على ترخيص بذلك.

وفي سياق آخر، أحال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى البرلمان، مشروع قانون ينص على إدخال تعديل على قانون الإجراءات الضريبية الموحد. بحيث يتم السماح للبنوك بالإفصاح عما لديها من معلومات لأغراض تبادل المعلومات، تنفيذًا للالتزامات الواردة في الاتفاقية الدولية الخاصة بالضرائب والنافذة في مصر.

إلى ذلك، طالب العشرات من سكان حي الزمالك في القاهرة، بوقف تنفيذ مشروع الجراج بجزيرة الزمالك. حيث تجمع بعض السكان أمام كورنيش النيل بشارع سرايا الزمالك لتوجيه رسالة بضرورة الالتفات إلى مطالبهم.

يشار إلى أنه من بين السكان، الذين تواجدوا في مكان تجمع الأهالى، وزير الخارجية الأسبق نبيل فهمي، وأمين عام جامعة دول العربية الأسبق عمرو موسي، ووزير السياحة الأسبق منير فخري عبد النور ، ونائب رئيس الوزراء الأسبق زياد بهاء الدين.

الحق في الحياة والأمان الشخصي

أمرت النيابة العامة بحبس متهم بقتل المحامي بنداري حمدي عمدًا مع سبق الإصرار، بسلاح ناري بمكتبه في كرداسة. وذلك بعد إقراره تفصيلًا في التحقيقات بارتكابه الجريمة.

كذلك، أمرت النيابة بحبس مدرس متهم بضرب طفلة ضربًا أفضى لموتها، واستعماله القسوة معها في إحدى المدارس الابتدائية بأسيوط، وضربه أطفالًا آخرين في المدرسة بعصا يحملها دون مسوغ قانوني، أو مبرر من الضرورة المهنية، أو الشخصية.

وأيضًا أمر النائب العام بحبس ثلاثة متهمين أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات في اتهامهم بممارسة مهنة التمريض دون حصولهم على ترخيص، داخل منشأة طبية مختصة برعاية الأطفال حديثي الولادة في محافظة المنيا، وإحداثهم جرحًا عمديًّا برضيع، وتعريضهم حياته للخطر، وانتهاكهم حرمة حياته الخاصة، إذ حقنه أحدهم بقُنيَّة طبية (كانيولا) وهو معصوب العينين، وساعده آخر بمناولته الأدوات، بينما تولى الثالث التصوير، معتدين بذلك على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري.

وقد أمرت النيابة العامة بحبس ستة أشخاص أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات في اتهامهم بالتعدي بالضرب على طبيب وطاقم تمريض وفرد أمن بمستشفى إيتاي البارود العام، وإتلاف أجهزة طبية به.

حرية الدين والمعتقد

بعد ما نشر موقع “الأقباط متحدون” استياء المسيحيين من وضع امتحانات ثاني يوم عيد الميلاد. وهو ما يحرمهم من الاحتفالات بالعيد، أصدرت وزارة التربية والتعليم، تعليمات رسمية لجميع مديريات التربية والتعليم، بشأن جدول امتحانات نصف العام 2023. حيث شددت على ضرورة مراعاة مواعيد أعياد المسيحيين عند وضع جدول امتحانات نصف العام 2023.

نشرة 360: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

الحق في الصحة:

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تأكيد إصابة مخالط لصيق لحالة جدري القرود (Mpox) التي تم الإعلان عنها يوم 8 ديسمبر الجاري.

كما دعا محمد أنور السادات رئيس #حزب_الإصلاح_والتنمية إلى تشكيل لجنة تقصي حقائق تضم ممثلين عن لجنتي الصحة وحقوق الإنسان بمجلس النواب وأعضاء من المجلس القومي لحقوق الإنسان ووزارة الصحة (الأمانة الفنية للصحة النفسية) للوقوف على حقيقة ما يحدث من تجاوزات وإهمال جسيم داخل مستشفيات ومراكز الصحة النفسية ومدى ما يقدم للنزلاء من رعاية وخدمات وإجراءات لمكافحة العدوى وغيرها.

الحق في العمل:

قالت صحيفة “القبس” الكويتية، إن الكويت أصدرت قرارا بإيقاف ربط القوى العاملة مع مصر، تبعه إجراء بوقف أذونات العمل للمصريين حتى إشعار آخر.

وأوضحت الصحيفة الكويتية أنه بعد توجيهات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ طلال الخالد بوقف اتفاقية ربط القوى العاملة مع مصر، أوضحت مصادر مسئولة في هيئة القوى العاملة أن هذه الخطوة تبعها قرار جديد للهيئة العامة للقوى العاملة بإيقاف إصدار أذونات العمل للعمالة القادمة من مصر حتى إشعار آخر.

الفاتورة الإلكترونية:

أصدر نقيب المحامين عبد الحليم علام، قرارًا بتشكيل لجنة تضم عددًا من المحامين، وأساتذة القانون، وممثلين عن النقابة؛ مهمتها الطعن، والتدخل، والحضور، ومتابعة الطعون المرفوعة من المحامين، والنقابة بشأن وقف تسجيل المحامين في الفاتورة الإلكترونية.