في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث على مدار الساعات الماضية. ومنها: وزارة التموين تطرح سكر بـ 10.5 في المجمعات الاستهلاكية.. ليلى سويف والدة علاء عبد الفتاح تكشف تفاصيل آخر زيارة.. وثيقة شراكة بين “التضامن” والأمم المتحدة لتمكين المرأة في اقتصاد الرعاية.

“التموين” تطرح كيلو السكر بـ 10.5 جنيهات بالمجمعات الاستهلاكية

بسعر 10.5 جنيه للكيلو، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية ضخ كميات ضخمة من السكر في منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة. وكذلك على بطاقات التموين ضمن السلع الأساسية.

ووفقا لتعليمات وزير التموين الدكتور علي المصيلحي يتم طرح كل السلع الغذائية ومنتجات اللحوم الطازجة والدواجن المجمدة بأسعار أقل من نظيرتها في الأسواق الأخرى.

وفي سياق متصل، عملت وزارة التموين والتجارة الداخلية على تطوير خطوط إنتاج بمصنع شركة الدلتا للسكر. وهي إحدى شركات وزارة التموين. ذلك برفع كفاءة طاقة التشغيل من 14 ألف طن إلى 21 ألف طن بنجر يوميًا. مع إنتاج أكثر من 3 آلاف طن سكر يوميًا. وقد نجحت مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي بنسبة 90% من” البنجر والقصب”.

كما تبنت شركة الدلتا مبادرة تنفيذية لتحسين وتطوير زراعة بنجر السكر في محافظة كفر الشيخ وإجراء تجارب إرشادية بالتعاون مع الشركات المنتجة للتقاوي والجهات التنفيذية الزراعية لنشر زراعة التقاوي الحديثة أحادية الجنين عالية الإنتاجية. الأمر الذي يترتب عليه زيادة المساحات المنزرعة من الأصناف الحديثة عالية الإنتاجية. وذلك في إطار خطة الدولة لتطوير منظومة صناعة السكر في مصر وزيادة معدلات الإنتاج المحلى.

منتجات سكر تمويني (أرشيفية)
منتجات سكر تمويني (أرشيفية)

وثيقة شراكة بين “التضامن” والأمم المتحدة لتمكين المرأة في اقتصاد الرعاية

في خضم حملة الـ 16 يومًا لمناهضة العنف ضد النساء والفتيات، وقعت وزارة التضامن الاجتماعي على وثيقة شراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة؛ لدعم الوزارة في تعزيز المساواة بين الجنسين، من خلال دمج المرأة ضمن نسيج القوى العاملة، والتنمية البشرية، والنمو المتكامل والمستدام في مصر.

وقد شهدت الاحتفالية حضور كل من نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وكريستين عرب ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر، وجيلان المسيري نائب ممثلة هيئة الأمم المتحدة في مصر.

وتهدف الشراكة إلى تعزيز قدرات مراكز خدمة المرأة العاملة في الوزارة، وتعزيز العمل اللائق لعاملات المنازل، من خلال زيادة وعيهن بحقوقهن الاجتماعية والاقتصادية والآليات الوطنية المتاحة للحصول على الدعم.

وقالت وزيرة التضامن الاجتماعي: “إن الاحتفالية  تعكس الاهتمام البالغ لوزارة التضامن الاجتماعي بالاستثمار في قطاع اقتصاد الرعاية، الذي يعد أحد أهم القطاعات المحتملة لدعم تحقيق النمو الاقتصادي في مصر، وأكثرهم إتاحة لفرص التمكين الاقتصادي للمرأة بشكل مباشر من خلال توفير فرص العمل لهن في المجالات الصحية، والتعليمية أو حتى الرعاية مدفوعة الأجر، أو بشكل غير مباشر من خلال تخفيف وطأة الأعمال المنزلية غير مدفوعة الأجر التي تتحمل النساء العبء الأكبر في تنفيذها وذلك من خلال توفير خدمات رعاية ميسورة التكلفة وذات جودة”.

جانب من توقيع الاتفاقية (وكالات)
جانب من توقيع الاتفاقية (وكالات)

قيمة عمل المرأة غير مدفوع الأجر 30% من الناتج المحلي

وأفادت القباج “إن قيمة عمل المرأة المصرية غير مدفوع الأجر تقدر بنحو 30% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، إضافة إلي تحمل النساء عبئا إضافيا، وعليه يعتبر اقتصاد الرعاية قطاعا منتجا، ومصدر لخلق فرص العمل، ووسيلة لدعم تكافؤ فرص العمل للمرأة، حيث يشمل القطاع العديد من فرص التوظيف للسيدات أهمها في مجالات التعليم، والتمريض، رعاية الأطفال، ورعاية الأشخاص ذوي القدرات، والرعاية طويلة الأجل، ورعاية المسنين وكذلك العمل المنزلي”.

دور المرأة في اقتصاد الرعاية

ومن جانبها قالت كريستين عرب ممثلة هيئة الأمم المتحد للمرأة” إنه في مصر تحصل غالبية النساء على مستويات جيدة من التعليم ولكن هذا لم يترجم إلى معدلات مشاركة عالية في القوى العاملة.. نرى تقدما في وصول المرأة إلى قطاعات متنوعة في مصر وإجراءات مهمة لتعزيز ريادة المرأة في القطاع الخاص، غالبًا ما يكمن التحدي الذي يواجه المعدلات الإجمالية لمشاركة المرأة في القوى العاملة في الموازنة بين دورين تقدرهما المرأة – أسرتها وعملها”.

وأضافت “لا يمكن للمرأة أن تكون عنصرا مهما من القوى العاملة بدون توافر دعم من خلال أنظمة لدعم أعمال الرعاية غير مدفوعة الأجر في المنزل، في الوقت نفسه، فإن أسرع المجالات نموًا في القطاع الخاص في مصر وفقًا لدراسة هيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنتدى البحوث الاقتصادية هي اقتصاد الرعاية، وتهيمن النساء على اقتصاد الرعاية، لذلك هناك فرصة هائلة للمرأة للحصول على عمل لائق ومستدام”.

والدة علاء عبد الفتاح تكشف تفاصيل آخر زيارة

كشفت الدكتورة ليلى سويف، والدة المدون السجين علاء عبد الفتاح، تفاصيل جديدة عن آخر زيارة أجرتها لابنها يوم الاثنين 12 ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

قالت سويف، في منشور عبر “فيسبوك“: “زرت Alaa Abd El Fattah يوم الاثنين (12 ديسمبر) الزيارة الاستثنائية اللي بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

علاء صحته الحمد لله متحسنة، وكان رايق ومبسوط لأن على سبيل التغيير إدارة السجن عملت حاجة كويسة احتفالًا باليوم، ركبت أخيرًا شاشات التلفزيون في الزنازين، (على الأقل في الدور اللي فيه علاء، ما عرفش ايه أخبار باقي السجن) وشغلتلهم ماتشات كأس العالم”.

وأضافت: “علاء بيقول إنه هو واللي معاه حاسين إن التجهيزات دي معناها غالبًا إنهم مطولين، بس هم قرروا يستمتعوا بكأس العالم ويبقوا يفكروا في الموضوع ده بعدين.. روحت من الزيارة رايقة ومبسوطة، بس كالعادة ما فيش انبساط في البلد دي بيدوم من غير ما يغلفه الألم.. قريت من شوية اللي كاتبه موكا Abdelrahman Tarek عن كأس العالم كما عاشها في السجن، مؤلم بشكل صعب الواحد يلاقي كلمات توصفه”.

علاء عبد الفتاح ووالدته ليلى سويف (أرشيفية - وكالات)
علاء عبد الفتاح ووالدته ليلى سويف (أرشيفية – وكالات)

طقس الجمعة بارد في آخر الليل على أغلب الأنحاء

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن توقعات بطقس خريفي مائل للبرودة صباح غدٍ الجمعة، دافئ نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، مائل للحرارة على شمال الصعيد، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل للبرودة في أول الليل، بارد في آخره على أغلب الأنحاء.

وأضافت الهيئة، في بيان رسمي، أن شبورة مائية صباحًا قد تكون كثيفة أحيانًا متوقعة على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وشمال ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وعن درجات الحرارة المتوقعة، فهي كالآتي: القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 24 – الصغرى 15، والسواحل الشمالية: 23 – 15، وجنوب سيناء: 27 – 17، وشمال الصعيد: 26 – 10، وجنوب الصعيد: 29 – 14.

مدانان بختان ابنتهما.. السجن 3 سنوات لرجل وزوجته في قنا

قضت محكمة جنايات قنا بمعاقبة زوجين (زوج وزوجته) بالسجن 3 سنوات، مدانين بإجراء عملية ختان لطفلتهما، في دائرة مركز شرطة قفط، جنوبي محافظة قنا (جنوب البلاد).

أحداث الواقعة تعود إلى العام الماضي، عندما اتجه الزوج للأجهزة الأمنية بقفط يقدم بلاغًا ضد زوجته، ويتهمها بإجراء عملية ختان لطفتلهما دون إرادته، متهمًا إياها باستغلال خلافات الزوجية بينهما، وانتقالها إلى منزل والدها، حيث أجرت هناك عملية الختان للطفلة دون علمه. وهو الأمر الذي نفته الزوجة حسب ما كشفت التحقيقات، التي أثببت أن الزوجة أثناء إقامتها بمنزل والدها أقامت دعوة تطالب فيها زوجها بدفع مصاريف للإنفاق عليها، فقرر الانتقام منها واستغل عملية ختان طفلتهما، في تقديم بلاغ ضدها يتهمها بعدم الاستئذان منه لإجراء عملية الختان المخالفة للقانون، لإجبارها على التنازل عن طلبها وحبسها.

أرشيفية
أرشيفية

والجدير بالذكر أن الزوجة أدلت في اعترافاتها أمام جهات التحقيق، بقيامها بإجرائها عملية ختان لابنتها تطبيقًا لما وصفته بالعادات والتقاليد، وأكدت أنها تمت بعلم وموافقة والد الطفلة.

ووافق مجلس النواب في إبريل/ نيسان 2021 على تغليظ عقوبة جريمة ختان الإناث، لتصل العقوبة إلى السجن المشدد لمدة لا تقل عن 10 سنوات. ووافق المجلس على مشروع القانون المقدم من الحكومة، في مارس/ آذار من العام نفسه، وأضاف القانون معاقبة ولي الأمر الذي يحاول إجراء عملية الختان لابنته.

ونص القانون على معاقبة كل من طلب ختان أنثى وتم ختانها بناء على طلبه بالسجن مدة لا تقل عن 5 سنوات، فإذا نشأ عن ذلك عاهة مستديمة تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 7 سنوات، وفي حالة أفضى الفعل إلى الموت تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 10 سنوات.

ويُعرف الختان بأنه “تشويه الأعضاء التناسلية للإناث”، ويشمل جميع الإجراءات التي تنطوي على الإزالة الجزئية أو الكلية للأعضاء التناسلية الخارجية للإناث، أو إصابة أخرى للأعضاء التناسلية للإناث لأسباب ثقافية أو أسباب غير طبية أخرى.