في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: سد النهضة على أجندة مفاوضات الرئيس السيسي في واشنطن، وزير الكهرباء يعلن خفض سعر بيع الكيلو وات من “الرياح”، وبدء صرف معاشات تكافل وكرامة لشهر ديسمبر، والفيدرالي الأمريكي يرفع سعر الفائدة على الدولار مجددا.

الرئيس السيسي يلتقي وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين

السيسي ووزير الدفاع الأمريكي
السيسي ووزير الدفاع الأمريكي

التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، في واشنطن أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس أكد تمسك مصر بتطبيق مبادئ القانون الدولي ذات الصلة، ومن ثم ضرورة إبرام اتفاق قانوني ملزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي، للحفاظ على الأمن المائي لمصر وعدم المساس بتدفق المياه في نهر النيل الذي قامت عليه أقدم حضارة عرفتها البشرية منذ آلاف السنين.

كما التقى الرئيس السيسي، بعدها بوزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، في مقر البنتاجون بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

اليوم.. صرف معاشات تكافل وكرامة لشهر ديسمبر

يبدأ اليوم الخميس، المستحقون لبرنامج الدعم النقدي، معاشات تكافل و كرامة، في صرف المعاش عن شهر ديسمبر/كانون الأول، من خلال منافذ الصرف باستخدام كارت ميزة.

وتستعد وزارة التضامن الاجتماعي لعملية بدء صرف معاشات تكافل وكرامة عن شهر ديسمبر/كانون الأول 2022 للمستحقين البالغ عددهم 5 ملايين أسرة لتيسير صرف المستحقات، بدءا من اليوم الخميس من خلال كارت ميزة.

وتهيب وزارة التضامن الاجتماعي، أنه سيتم وقف جميع البطاقات القديمة بدءا من شهر يناير 2023، واستبدالها بكارت ميزة وأن تغيير البطاقة إلى “ميزة” لا يحتاج سوى توجه المستفيد لأحد مكاتب الوحدات الاجتماعية بجميع المحافظات لاستلام بطاقة “ميزة”، وتسليم البطاقة القديمة.

وأكدت التضامن أن برنامج تكافل وكرامة يدعم أكثر من 4.5 مليون طالب بمختلف الفئات، مشيرة إلى أنه يتم صرف لكل طفل أقل من 5 سنوات 60 جنيهًا شهريا، و80 جنيها لكل طفل في المرحلة الابتدائية، و100 جنيه للطفل في المرحلة الإعدادية، و140 جنيهًا في المرحلة الثانوية، و200 جنيه للطالب الجامعي، لافتة إلى أنه يتم صرف 500 جنيه للأسرة المستفيدة من تكافل، و450 جنيهًا شهريا للمسنين من مستفيدي دعم كرامة، و 450 جنيهًا شهريًا للأشخاص ذوي الهمم من مستفيدي كرامة، و350 جنيهًا لمستفيدي كرامة من الأيتام.

وزير الكهرباء يعلن خفض سعر بيع الكيلو وات من “الرياح” لـ2.4 سنت

وزير الكهرباء محمد شاكر
وزير الكهرباء محمد شاكر

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، تخفيض سعر شراء الطاقة الكهربائية المولدة من محطات الرياح التي يتم إنشاؤها بالتعاون مع القطاع الخاص من 2.85 سنت إلى 2.4 سنت، لتشجيع المستثمرين، كاشفا أنه يتم السداد بنسبة 25% بالجنيه المصري و75% بالعملة الأجنبية.

وأوضح شاكر، في تصريحات صحفية أن انخفاض سعر شراء الطاقة المولدة من الرياح هو دليل على الثقة العالمية في الاقتصاد المصري وقوته، موضحا أن الوزارة تستهدف أن تصل إجمالي الطاقة المتجددة بالشبكة القومية للكهرباء بحلول 2025 تصل لـ10 آلاف ميجا وات من الطاقات المتجددة.

وأضاف شاكر أنه بفضل توجيهات القيادة السياسية تمت الموافقة على زيادة ارتفاع توربينة الرياح لـ220 مترا للحصول على طاقة أكثر، لافتا إلى أن محطة بنبان لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية تعتبر الاعلى كفاءة بالعالم وتحتل المركز الرابع عالميا من حيث القدرات.

“الفيدرالي الأمريكي” يرفع سعر الفائدة على الدولار بمقدار خمسين نقطة أساس

الاحتياطي الفيدرالي
الاحتياطي الفيدرالي

رفع البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة مرة أخرى، ونبه إلى أن المزيد من الرفع سيكون ضروريا لكبح وتيرة الزيادات السريعة في الأسعار.

وأظهرت توقعات مجلس الاحتياطي الفيدرالي أن سعر الفائدة الرئيسي للبنك قد يتعدى 5 في المئة سنويا من الآن.

لكن المشرعين بدأوا في التحرك بحذر أكبر، بعد بوادر تشير إلى أن أكبر تضخم تشهده البلاد منذ عقود قد بدأ في الانحسار. كما اتفقوا على رفع سعر الفائدة الرئيسي للبنك بنصف نقطة مئوية.

ودفع ذلك النطاق المستهدف لسعر الفائدة القياسي لبنك الاحتياطي الفيدرالي للارتفاع من 4.25 في المئة إلى 4.5 في المئة – وهو أعلى معدل خلال 15 عاما.