في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: “قطار أبو قير” يتجاوز محطتين والركاب يفرّون فور توقفه، والوزراء يعلن سعر كيلو الأرز وعقوبة التجار المخالفين، وموعد إعلان جدول امتحانات الثانوية، والجنيه الذهب فوق 15 ألف جنيه لأول مرة.

“قطار أبو قير” يتجاوز محطتين والركاب يفرّون فور توقفه

تعرض قطار أبوقير الداخلي بالإسكندرية لعطل مفاجئ في نظام تشغيل الفرامل، أثناء سيره في اتجاه شرق المدينة ما أدى لتجاوزه محطتين قبل أن يتوقف متسببا في إثارة الذعر بين الركاب.

وأفاد مصدر بهيئة سكك حديد مصر بالإسكندرية، بأن القطار رقم 84 الخاص خط أبوقير الداخلي، تعرض مساء أمس الخميس؛ لعطل مفاجئ بعد مروره بمحطة سيدي بشر إذ لم يتمكن قائده من توقيفه بمحطتي مناطق العصافرة والمندرة، ما أصاب الركاب بالذعر.

وأوضح المصدر أن قائد القطار حاول تهدئة السرعة حتى توقف القطار قبل وصوله محطة المنتزه، وفور توقف القطار فر الركاب من عرباته؛ لافتا إلى أن حركة القطارات توقفت لنحو من ساعة ونصف ، حتى تم إعادة تشغيل حركة القطارات مرة أخرى، وأنه لم يتم رصد أي إصابات نتيجة الواقعة.

الوزراء يعلن سعر كيلو الأرز: يبدأ من 12 جنيها للسائب.. و100 ألف جنيه غرامة المخالف

سعر كيلو الأرز الأبيض
سعر كيلو الأرز الأبيض

نشرت الجريدة الرسمية، قرار مجلس الوزراء، رقم 94 لسنة 2022، الخاص بتحديد سعر بيع كيلو الأرز الأبيض في الأسواق.

ونص قرار مجلس الوزراء، على الآتي:

– سعر كيلو الأرز الأبيض الفاخر بنسبة كسر 3%، والمعبأ تعبئة فاخرة بسعر لا يزيد عن 18 جنيها للكيلو الواحد.
– كيلو الأرز الأبيض بما لا يزيد عن 15 جنيها.
– كيلو الأرز الأبيض غير المعبأ (السائب) بما لا يزيد عن 12 جنيها.

كما نص القرار، على أن من يخالف التسعيرة التي أقرها مجلس الوزراء، يعرض نفسه لغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد عن 5 ملايين جنيه، طبقا للمادة 22 مكرر من قانون حماية المستهلك ومنع الاحتكار.

كما نص القرار على العمل به لمدة 3 أشهر، أو لحين إشعار آخر أيهما أقرب.

من ناحية أخرى، قال المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن المخزون الاستراتيجي للقمح في مصر يكفي حتى شهر أبريل 2023، موضحا أنه تم البدء في طرح القمح من وزارة التموين للقطاع الخاص من خلال البورصة السلعية وهيئة السلع التموينية، والدقيق للمخابز.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي جابر القرموطي ببرنامج “مانشيت” الذي يذاع على قناة “cbc”: “لدينا مخزون استراتيجي للعدس يصل لـ 7 أشهر، والفول 4 أشهر والمكرونة 5 أشهر، والشاي 13 شهرا، والزيوت 6 أشهر ونصف، ونؤكد أن كل السلع متوفرة ومؤمنة على الرغم من تعاقب الأزمات التي يشهدها العالم الآن”.

الوزراء: إسقاط الجنسية المصرية عن “محمد حسن اللمداني”

نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الخميس، قرار مجلس الوزراء، رقم 95 لسنة 2022، بشأن إسقاط الجنسية المصرية عن “محمد حسن سعد اللمداني”.

وقالت الجريدة، إن “اللمداني” من مواليد فلسطين في تاريخ 5 يناير 1989، وتسقط الجنسية عنه، لانضمامه إلى هيئة أجنبية من أغراضها العمل على تقويض النظام الاجتماعي والاقتصادي للدولة.

غرفة التجارة الأمريكية تحتفل بمرور 100 عام على العلاقات بين مصر وأمريكا

السيسي ووزير الخارجية الأمريكي
السيسي ووزير الخارجية الأمريكي

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء الخميس، في واشنطن في مأدبة العشاء التي أقامتها غرفة التجارة الأمريكية على شرفه.

جاء ذلك بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس العلاقات بين مصر والولايات المتحدة، وبحضور كلٍ من سوزان كلارك الرئيس التنفيذي للغرفة التجارية الأمريكية، وجون كريستمان رئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي، بالإضافة إلى رؤساء ومديري العديد من كبري الشركات الأمريكية.

التعليم: إعلان جدول امتحانات الثانوية العامة 2023 قريبا

وزارة التربية والتعليم

أكدت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إعلان جدول امتحانات الثانوية العامة 2023 قريبا، مضيفة أنه سيتم مراعاة ترتيب المواد داخل جدول الامتحانات بشكل يحقق راحة وطمأنة للطلاب، خاصة في المواد الصعبة مثل الفيزياء والتاريخ واللغة الأجنبية الأولى، واللغة العربية واللغة الألمانية.

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن الامتحانات تبدأ 10 يونيو المقبل وتستمر قرابة الشهر، على أن يؤدي للطلاب امتحانات المواد غير المضافة للمجموع، وتشمل التربية الوطنية والتربية الدينية والاقتصاد والإحصاء قبل انطلاق امتحانات المواد الدراسية الأساسية.

سعر الجنيه الذهب يتخطى 15 ألف جنيه في مصر

قفز سعر جرام الذهب الخميس بشكل مفاجئ خلال التعاملات المسائية، ليدفع الجنيه الذهب إلى تخطي 15 ألف جنيه، وفقا لقول نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية.

وبحسب نادي نجيب، فإن سعر جرام الذهب ارتفع إلى 1900 جنيه بزيادة 250 جنيها مقارنة بمستواه في منتصف تعاملات اليوم.