في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: سعر الذهب يرتفع إلى مستوى جديد، وإعلان إتمام استحواذ مجموعة فوداكوم على 55% من فودافون مصر، وتحذير أممي من تدفق الأسلحة إلى داعش والقاعدة، وتفاصيل طقس السبت.

سعر الذهب يرتفع لمستوى جديد والجرام يقفز 47 جنيهًا بمنتصف التعاملات

سعر الذهب اليوم في مصر
سعر الذهب اليوم في مصر

قفز سعر الذهب اليوم في مصر، لمستوى جديد، وزاد سعر الجرام بنحو 47 جنيهًا بحلول منتصف التعاملات مقارنة بأسعار الصباح، وفقا لما قاله نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية سابقا.

كان سعر الذهب سجل خلال تعاملات أمس نحو 1900 جنيه للجرام، ثم هبط في تعاملات صباح الجمعة بنحو 37 جنيهًا، قبل أن يعوض خسائره بحلول منتصف التعاملات ويرتفع إلى 1910 جنيهات للجرام عيار 21.

زاد سعر الذهب عيار 14 إلى 1273 جنيها للجرام.
ارتفع سعر الذهب عيار 18 إلى 1637 جنيها للجرام.
صعد سعر الذهب عيار 21 إلى 1910 جنيهات للجرام.
زاد سعر الذهب عيار 24 إلى 2182 جنيها للجرام.
زاد سعر الجنيه الذهب إلى 15280 جنيها، وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه.

هيرميس تعلن إتمام استحواذ مجموعة فوداكوم على 55% من فودافون مصر

أحد فروع فودافون مصر
أحد فروع فودافون مصر

أعلنت المجموعة المالية هيرميس، اليوم الجمعة، أن قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لبنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة – نجح في إتمام الخدمات الاستشارية والتنفيذية لصفقة الاستحواذ على حصة 55% من “فودافون مصر” من قبل مجموعة “فوداكوم” الجنوب أفريقية مقابل مبلغ نقدي بقيمة إجمالية 577 مليون يورو (ما يعادل حوالي 10.806 مليار راند جنوب أفريقي) ومقابل أسهم بإجمالي عدد 241،976،243 سهمًا جديدًا في مجموعة فوداكوم.

وقامت المجموعة المالية هيرميس بدورالمستشار المالي و السمسار الأوحد في الصفقة.

وتعد شركة “فودافون مصر” أكبر مشغل لشبكة الهاتف المحمول في مصر، حيث تقدم مجموعة من خدمات الاتصالات المتكاملة بما في ذلك خدمات الصوت والبيانات والخدمات المالية الالكترونية إلى 43 مليون عميل من المستهلكين والشركات. وتحتل “فودافون مصر” موقعًا رياديًا في السوق المصري بأكبر حصة سوقية من المحافظ الالكترونية عبر المحمول في مصر من خلال “فودافون كاش”، وفقا للبيان.

مجلس الأمن يحذر من تدفق الأسلحة إلى داعش والقاعدة

حذر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، من أن تهديد الإرهاب ازداد وأصبح أكثر انتشارًا في مناطق مختلفة من العالم بمساعدة التكنولوجيا الجديدة.

وأدان المجلس بشدة تدفق الأسلحة والمعدات العسكرية والطائرات المسيرة والمتفجرات إلى متطرفي تنظيم داعش والقاعدة والجماعات التابعة لهما.

وتم اعتماد البيان الرئاسي، الذي وافق عليه جميع أعضاء المجلس الخمسة عشر، في نهاية اجتماع مفتوح حول مكافحة الإرهاب برئاسة وزير الشؤون الخارجية الهندي سوبرامانيام جايشانكار، الذي وصف الإرهاب بأنه “تهديد وجودي للسلم والأمن الدوليين”.

وأعرب مجلس الأمن في البيان الرئاسي، الذي يعد خطوة أقل من قرار، عن قلقه البالغ من قيام الإرهابيين بجمع الأموال وتحويلها بعدة طرق، بما في ذلك استغلال الأعمال التجارية المشروعة والمنظمات غير الهادفة للربح، والاختطاف من أجل الحصول على فدية، والاتجار في البشر والمواد الثقافية والمخدرات والأسلحة.

أمريكا تعلق على سجن تركيا لأكرم أوغلو رئيس بلدية اسطنبول

عقّبت وزارة الخارجية الأمريكية، على إصدار القضاء التركي حكما بسجن أكرم إمام أوغلو، رئيس بلدية اسطنبول.

جاء ذلك في بيان للخارجية الأمريكية، قالت فيه: “تشعر الولايات المتحدة بقلق بالغ وخيبة أمل عميقة من حكم أصدرته محكمة تركية ضد رئيس بلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو قضى بسجنه لمدة عامين وسبعة أشهر ومنعه من ممارسة النشاط السياسي.

يتعارض هذا الحكم مع احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية وسيادة القانون. لا نزال نشعر بقلق بالغ إزاء استمرار المضايقات القضائية للمجتمع المدني ووسائل الإعلام والقادة السياسيين ورجال الأعمال في تركيا، بما في ذلك من خلال الاحتجاز المطول قبل المحاكمة والادعاءات واسعة النطاق بشكل مفرط بدعم الإرهاب وقضايا الإهانة الجنائية”.

تخفيف حكم الإعدام رجما إلى السجن على امرأة في السودان

حكم على امرأة سودانية بالإعدام رجما بتهمة الزنا، وخفضت العقوبة إلى السجن ستة أشهر.

وأدانت محكمة في ولاية النيل الأبيض مريم تراب في يونيو، بعد أن اعترفت بتقبيل صديقها، لكن المحكمة أمرت بإعادة المحاكمة عقب احتجاجات دولية، وغير القاضي التهمة من الزنا إلى ارتكاب فعل فاحش، وخفض الحكم حينها إلى السجن.
ومعظم أحكام الرجم في السودان تكون على المرأة، وتلغى عادة غالبيتها.

لأول مرة في تاريخ الجامعة.. تعيين امرأة من أصول أفريقية رئيسة لهارفارد

أعلنت جامعة هارفارد، عن اختيار كلودين جاي، عميدة كلية الآداب والعلوم، رئيسة لها لتصبح الرئيس رقم 30 وأول امرأة سوداء أو من أصول أفريقية وثاني امرأة فقط تشغل هذا المنصب.

وستخلف جاي، التي انضمت إلى جامعة هارفارد بصفتها أستاذة في مادة الحكم في عام 2006، لورانس باكو في شغل منصب رئيس الجامعة المرموقة، وستتسلم مهامها في يوليو 2023.

وقالت بيني بريتسكر، وكيلة وزارة التجارة الأمريكية في عهد الرئيس الأسبق باراك أوباما ورئيسة لجنة البحث، في بيان مكتوب “كلودين قائدة رائعة تُكرس نفسها للحفاظ على التميز الأكاديمي لجامعة هارفارد وتطويره”.

وستتولى جاي الوظيفة في مدينة كامبريدج بولاية ماساتشوستس في وقت تراجع فيه معدل الالتحاق بالعديد من الكليات والجامعات الأمريكية إذ يبحث المتقدمون بشكل متزايد في فوائد التعليم العالي مقارنة بالمصروفات الدراسية المرتفعة.

طقس السبت: مائل للبرودة ليلا وشبورة كثيفة على الطرق

حالة الطقس السبت
حالة الطقس السبت

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد غدا السبت، طقسا خريفيا مائلا للبرودة في الصباح الباكر، دافئ على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، مائل للحرارة على شمال الصعيد، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن غدا يشهد شبورة مائية صباحا قد تكون كثيفة أحيانا على الطرق السريعة القريبة من المسطحات المائية والطرق الزراعية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 24 درجة والصغرى 14 درجة، والإسكندرية العظمى 24 والصغرى 15 درجة، ومطروح العظمى 23 درجة والصغرى 13 درجة، وسوهاج العظمى 26 درجة والصغرى 11 درجة، وقنا العظمى 27 درجة والصغرى 12 درجة، وأسوان العظمى 30 درجة والصغرى 14 درجة.