في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أبرز الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية، كالتالي: إصدار أسبوعي للرخص الذهبية للمستثمرين، و”التعليم” تكشف نسبة الحضور المطلوبة بالمدارس، وطلب إحاطة للحكومة بشأن خطة مواجهة الزيادة السكانية، وهبوط كبير في أسعار الذهب.

السيسي يُجري اتصالا هاتفيا بملك الأردن

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالا هاتفيا، صباح اليوم، مع الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاتصال، الذي يأتي في إطار التشاور المنتظم بين الرئيس والملك عبد الله، تطرق إلى مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بالتعاون الثنائي، فضلا عن تبادل وجهات النظر والرؤى تجاه القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وعبر الرئيس، للملك عبد الله، خلال الاتصال، عن اعتزازه بما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين من تطور مستمر، وتنسيق حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية.

وشدد الرئيس السيسي على أهمية استمرار جهود توسيع نطاق مجالات التعاون الثنائي المختلفة وتعميقها، بما يعظم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين.

ويشهد الأردن موجة من الاحتجاجات الشعبية على خلفية رفع أسعار الوقود، والظروف المعيشية الصعبة التي تشهدها البلاد.

الحكومة: إصدار أسبوعي للرخص الذهبية للمستثمرين.. وخفض الطلب على الدولار بالتصنيع المحلي

مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن مركز التصنيع الرقمي يأتي في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بزيادة الاعتماد على المنتج المحلي، لاسيما في ضوء أهمية توطين صناعة الطلمبات، ولا يمكن في الوقت ذاته الاعتماد على المكون الأجنبي.

وأضاف رئيس الوزراء، في مؤتمر عُقد عقب افتتاح مركز التصنيع الرقمي بمصنع المحركات بحلوان في القاهرة، أن مصر كانت تنتج نحو 25 طلمبة في الشهر عبر مصانع متفرقة، لكن بهذا المركز وبهذه التقنيات سننتج 200 طلمبة في الشهر بمعنى إنتاج 8 أضعاف، ويمثل لنا وفرًا في الوقت والجهد.

وأضاف مدبولي، أنه لدينا محطات مصممة محليا، صرف صحي مصغرة والصرف الصناعي وتحلية المياه ومعالجة مياه الآبار.

وحول الرخصة الذهبية، قال رئيس الوزراء، إنه سيكون هناك إصدار أسبوعي للرخص الذهبية للمستثمرين لدعم الصناعة المصرية، وأن هذا يأتي في إطار تسارع خطى الدولة لتشجيع الصناعة.

“التعليم” تكشف نسبة الحضور المطلوبة بالمدارس: من يقل عنها راسب

وزارة التربية والتعليم

أكد السيد حامد، مسئول الجدارات والتقييم والتحقق بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن طالب المدارس الفنية المطبق بها منهجبة الجدارات، الذي لم يحقق نسبة حضور 85 % بالنسبة للمواد المعرفية، و75% بالنسبة للمواد العملية، يعتبر راسبًا ويجب إعادة العام الدراسي في جميع الوحدات.

وقال حامد، إن شرط تقييم الطالب واجتيازه لدخول الامتحان هو تحقيقه لنسبة الحضور للمواد العملية، مشيرًا إلى أن تلك المواد لابد من حضورها لكي يصبح طالب فنيًا قادرًا على مواكبة سوق العمل في المستقبل.

أما عن دخول الطلاب لامتحانات النقل والثانوية العامة، أوضح مسئول الجدارات والتقييم والتحقق بوزارة التعليم، أنه يشترط لدخول امتحانات النقل والثانوية العامة للعام الحالي 2022-2023، ألا تقل نسبة حضور الطالب عن 75% من مجموع الدروس المقررة للتدريبات المهنية، بصرف النظر عن سبب الغياب.

بعد تخطي السكان 104 ملايين.. طلب إحاطة للحكومة بشأن خطة مواجهة الزيادة السكانية

تقدمت ريهام عبد النبي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الصحة، ووزير التضامن، بشأن خطة الحكومة لمواجهة الزيادة السكانية.

وقالت النائبة: ما بين عشية وضحاها زاد عدد سكان مصر 5 آلاف و156 مواطنًا جديدًا، بعد أن أعلنت أرقام الساعة السكانية في مصر، وصول عدد السكان إلى 104 ملايين و317 ألفًا و836 مواطنًا، في تمام العاشرة والربع من صباح يوم الاثنين الماضي 12 ديسمبر 2022.

وأشارت النائبة، إلى أن زيادة 5 آلاف و156 مواطنًا جديدًا، وضعت على عاتق الدولة أمورًا كثيرة لازمة لرعايتهم، من ضرورة توفير 5 ملايين و156 ألف متر مكعب إضافية من المياه سنويًّا، بجانب توفير حد الفقر المائي المقرر عالميًّا بـ 1000 م3 سنويًّا للفرد، وهو أمر ليس متاحًا.

وتابعت: وسيزداد الأمر تعقيدًا، مع إدراك ثبات حصة مصر المائية من مياه النيل، منذ أن كان عدد سكانها -تقريبًا- يبلغ نحو 20 مليون نسمة، ومنذ ذلك الحين، يتقاسم المواليد الجدد نفس الحصة المائية المقدرة بـ 55.5 مليار م3 سنويًّا.

هبوط كبير بسعر الذهب اليوم بمصر

هبطت أسعار الذهب اليوم السبت في مصر بنحو 65 جنيها، في بداية التعاملات، مقارنة بمستواه في تعاملات مساء أمس الجمعة.

انخفضت أسعار الذهب عيار 14 إلى 1230 جنيها للجرام، وتراجع سعر الذهب عيار 18 إلى 1581 جنيها للجرام، وهبط سعر الذهب عيار 21 إلى 1845 جنيها للجرام.

هبط سعر الجنيه الذهب إلى 14760 جنيها، وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه.
وارتفع سعر الذهب عالميا في تعاملات أمس الجمعة بنسبة 0.91%، إلى نحو 1793 دولارا للأوقية، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.

رئيس تونس للناخبين: احتكموا لضمائركم.. ولا يضرنكم خطاب هؤلاء المشككين

الناخبون في تونس
الناخبون في تونس

دعا الرئيس التونسي قيس سعيد، الناخبين التونسيين للاحتكام إلى ضمائرهم في اختيار من يمثلونهم في مجلس نواب الشعب .

وقال الرئيس قيس سعيد -في كلمة وجهها للناخبين عقب الإدلاء بصوته في الانتخابات التشريعية- “لا تحتكموا إلا إلى ضمائركم ولا يضرنكم خطاب هؤلاء المشككين”، داعيا الشعب التونسي للإقبال على الانتخابات قائلا: ”أتوجه للناخبين والناخبات كافة  لأقول في يوم عيد الثورة هذه فرصتكم التاريخية يا أبناء الشعب العظيم في تونس وكل العالم لا تفوتوها واحتكموا إلى ضمائركم وحدها حتى تستردوا حقوقكم المشروعة في العدل والحرية”.

وتابع الرئيس التونسي: “أسقطوا الأقنعة عن الوجوه التي لبسوها.. أنتم وحدكم باختياركم الحر وبوعيكم بكل التحديات قادرون على المضي قدما لصنع تاريخ جديد.. لنصنع اليد في اليد تاريخا جديدا لبلادنا”.