في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أبرز الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: صندوق النقد يقرض مصر 3 مليارات دولار، والرئيس السيسي يلتقي مستشار الأمن القومي الأمريكي، ويوجه رسالة للمصريين في أمريكا، و”الصحة” تعلن توافر أدوية “جدري القرود”، والحكومة الأردنية توقف “تيك توك” وسط دعوات لمواصلة الاحتجاجات.

رسميا.. صندوق النقد يوافق لمصر على قرض بـ 3 مليارات دولار

صندوق النقد الدولي

أعلن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، رسميا، الموافقة النهائية على قرض لمصر بقيمة 3 مليارات دولار.

وجاءت موافقة الصندوق بعد 8 أشهر من بدء مفاوضات الحكومة للحصول على قرض لسد الفجوة التمويلية ومواجهة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على ميزان المدفوعات.

ويضمن الاتفاق مع الصندوق -بحسب بيان سابق له في 27 أكتوبر الماضي- مساعدته في حصول مصر على تمويلات إضافية بقيمة 6 مليارات دولار منها مليار دولار من صندوق الاستدامة التابع له و5 مليارات دولار من شركاء التنمية دولية وإقليميين.

وكان محمد معيط وزير المالية، قال في تصريحات نهاية أكتوبر الماضي، بعد إعلان الاتفاق المبدئي مع صندوق النقد الدولي، أن السياسة المالية سترتكز على تحقيق مستهدف خفض الدين الحكومي لأقل من 80% وضبط الاحتياجات التمويلية الإجمالية، والاستمرار في سياسة الضبط المالي على المدى المتوسط، وسيتم تحسين كفاءة وفعالية وزيادة الإيرادات الضريبية، لخفض عجز الموازنة وتحقيق فائض أولي.

من ناحية أخرى، قال بيان الصندوق، إن قرار المجلس التنفيذي، يتيح لمصر الحصول على الشريحة الأولى بنحو 347 مليون دولار.
كما أضاف أنه يُتوقع أن يشجع اتفاق “تسهيل الصندوق الممدد” الذي وافق عليه لمصر على إتاحة تمويل إضافي لصالح مصر على مدار البرنامج بقيمة 14 مليار دولار تقريبا من شركائها الدوليين والإقليميين.

وأضاف بيان الصندوق أن هذا التمويل الإضافي سيكون شاملا موارد تمويلية جديدة من دول مجلس التعاون الخليجي وشركاء آخرين من خلال عمليات البيع الجارية للأصول المملوكة للدولة وقنوات التمويل التقليدية من الدائنين الثنائيين ومتعددي الأطراف.

السيسي يلتقي جاك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي

السيسي وسوليفان في واشنطن
السيسي وسوليفان في واشنطن

 توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالتحية إلى الجالية المصرية في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الرئيس: “بكل الإعزاز والتقدير اتوجه بالشكر الصادق على ما أبدته الجالية المصرية العظيمة بالولايات المتحدة من حفاوة استقبالي وطول فترة إقامتي هناك”، مؤكدًا أن مصر قيادة وحكومة دائمًا وأبدا تعمل لدعم أبناءها في الداخل والخارج ولن تدخر جهدا في خدمة شعبنا العظيم”.

واستقبل السيسي، اليوم أيضا، في مقر إقامته بواشنطن، جاك سوليفان مستشار الأمن القومي الأمريكي.

“الصحة”: توافر أدوية “جدري القرود”.. والفيروس أقل فتكا من كورونا

طمأنت وزارة الصحة، المصريين بشأن الفيروس المتسبب في مرض جدري القرود، قائلة إنه قريب جدا من الفيروس المتسبب في الإصابة بالجدري لكنه أقل فتكا وأقل قابلية للانتقال.

وأضافت الوزارة في تقرير لها أن الفيروس مستوطن بغرب ووسط إفريقيا ونادر ما يصل إلى قارات أخرى، وعندما يحدث ذلك فإن حالات تفشي المرض تكون قليلة للغاية ويتم قياسها بأرقام فردية.

وأضافت تقارير الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان أن فيروس جدري القرود غير مشابة لطبيعة فيروس كورونا فكورونا كان غير معروف تماما عند ظهورة لأول مرة لكن جدري القرود معروف لنا، ولدينا خبراء متخصصين في التعامل معه.

“الجارديان”: العثور على آثار للكوكايين في مقري رئيس الوزراء ووزير الخارجية البريطانيين

الجارديان تنفرد بنشر الخبر
الجارديان تنفرد بنشر الخبر

ذكرت صحيفة “الجارديان” أنه تم العثور على آثار للكوكايين في مقري وزير الخارجية ورئيس الوزراء البريطانيين، بعد حفلات أقيمت هناك قبل أيام من فوز ليز تراس برئاسة الوزراء.

وأوضحت الصحيفة، إن المسحوق الأبيض اكتشف في تشيفنينج هاوس، المقر الرسمي لوزراء الخارجية، في الصيف، قبل أيام من فوز وزيرة الخارجية آنذاك ليز تراس بسباق رئاسة الوزراء.

وأشارت أنه تم العثور على آثار للكوكايين، مرتين في غرفة الألعاب بعد الأمسيات عندما استضافت تراس الضيوف في السكن، وبحسب الصحيفة، فقد أقيمت حفلات في تشيفنينج يومي 19 و21 أغسطس/آب و2 و4 سبتمبر/أيلول.

وفاة ممرضة بسبب خطأ طبي في قنا

لفظت ممرضة بمركز أورام قنا أنفاسها الأخيرة، الجمعة، بعد معاناة استمرت لمدة عام ونصف إثر تعرضها لخطأ طبي أثناء خضوعها لعملية ولادة.

وقالت إحدى زميلات الممرضة، إن الممرضة جهاد عامر عبد الحكيم، صاحبة الـ26 عاما، ومقيمة بمركز نقادة، جنوبي محافظة قنا، لفظت أنفاسها الأخيرة، بعد تعرضها لخطأ طبي أثناء خضوعها لعملية ولادة منذ عام ونصف، مشيرة إلى أنها أخذت حقنة بنج خاطئة تسببت في خضوعها لعملية جراحية بالعمود الفقري وتعرضت خلالها لخطأ طبي آخر تسبب في تدهور حالتها الصحية حتى فارقت الحياة ظهر الجمعة.

مظاهرات الأردن: السلطات توقف تطبيق تيك توك في أنحاء المملكة وسط دعوات لمواصلة الاحتجاجات

حالة من الهدوء في الشارع الأردني بعد أيام من الاحتجاجات
حالة من الهدوء في الشارع الأردني بعد أيام من الاحتجاجات

أوقفت السلطات الأردنية تطبيق وسيلة التواصل الاجتماعي “تيك توك” عن العمل في أنحاء المملكة.

وقالت مديرية الأمن العام، في بيان على صفحتها عبر فيسبوك، إن وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية قررت “إيقاف منصة تيك توك عن العمل موقتاً داخل المملكة، بعد إساءة استخدامها وعدم تعاملها مع منشورات تحرّض على العنف ودعوات الفوضى”.

وأبلغ عدد من مستخدمي الإنترنت والناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي أن خدمات الإنترنت تعمل ببطء في مناطق عديدة من المملكة.

يأتي ذلك في ظل اضطراب تموج به مدن جنوبية عديدة، واحتجاجات على ارتفاع أسعار الوقود.