في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” للقارئ، عددا من أبرز الموضوعات التي تصدرت الأخبار في الخليج العربي خلال الأسبوع الماضي. ومنها: البنوك المركزية الخليجية ترفع الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي. الأمانة العامة لمجلس التعاون تناقش التعاون مع دائرة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي. المصادقة على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وإسرائيل. التضخم بالسعودية يتباطأ في نوفمبر للشهر الثاني على التوالي. والعراق يعلن تسديد كامل تعويضات الكويت.

جاء القرار تماشيا مع إعلان الفيدرالي الأمريكي بزيادة الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في آخر اجتماعاته

البنوك المركزية الخليجية ترفع الفائدة بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

أعلنت معظم البنوك المركزية الخليجية عن رفع أسعار الفائدة الأساسية تماشيا مع إعلان الفيدرالي الأمريكي زيادة الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في آخر اجتماعاته خلال العام الجاري.

وقرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بمقدار 50 نقطة أساس، من 3.9% إلى 4.4%. كما قرر الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي، من خلال جميع التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

وقرر البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 50 نقطة أساس إلى 5.00%. ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 50 نقطة أساس إلى 4.50%. ويأتي هذا القرار “اتساقاً مع أهداف البنك المركزي في المحافظة على الاستقرار النقدي ودعم الاستقرار المالي”، بحسب بيان للمركزي السعودي.

من جهة أخرى، قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 4.75% إلى 5.25%. وذلك على ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الاجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في المملكة. وأضاف أنه قد تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 4.50% إلى 5.00%. ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 5.50% إلى 6.00%. بالإضافة إلى رفع سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 6.00% إلى 6.50%.

وقال مصرف قطر المركزي، الأربعاء، إنه سيرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس. وأضاف المصرف، في بيان، إنه سيرفع أسعار الفائدة 50 نقطة أساس على الودائع إلى 5% والإقراض إلى 5.5% وإعادة الشراء إلى 5.25% اعتبارا من أول أمس الخميس.

من جانبه، أعلن البنك المركزي العماني، رفع سعر فائدة إعادة الشراء (الريبو) 50 نقطة أساس لتصل إلى 5%.

ناقشت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي أنشطة برنامج التعاون المشترك بينهما

الأمانة العامة لمجلس التعاون تناقش التعاون مع دائرة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي

ناقشت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والاتحاد الأوروبي أنشطة برنامج التعاون المشترك بينهما للفترة (2022 -2027)، بما في ذلك التحضير للاجتماعات المشتركة بين الجانبين المقرر عقدها خلال العام القادم 2023.

جاء ذلك خلال انعقاد الاجتماع المشترك بين الأمانة العامة لمجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، برئاسة الأمين المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات بالأمانة العامة الدكتور عبد العزيز العويشق، ودائرة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي برئاسة المدير العام لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى الاتحاد الأوروبي هيلين لوجال، بمقر دائرة العمل الخارجي للاتحاد الأوروبي، في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وأكد الجانبان خلال الاجتماع أهميةَ مواصلة العمل المشترك بين مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي، وسبل تعزيز علاقات الصداقة، والتعاون في مختلف المجالات التي تخدم المصالح المشتركة.

توقيع اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وإسرائيل

المصادقة على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وإسرائيل

أكد وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي، أن حكومتي الإمارات وإسرائيل صادقتا على اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين. والتي تم التوقيع عليها اتفاقية في مايو/أيار.

وذكر الزيودي أن الاتفاقية “ستلغي أو تخفض الرسوم على 96% من المنتجات ما يوفر دفعة قوية لقطاعاتنا الصناعية والخدمية”، وأشار إلى أن التجارة غير النفطية بين الإمارات وإسرائيل زادت 114% في الأشهر التسعة الأولى من 2022 مسجلة ملياري دولار، وفق رويترز.

وقال إن الاتفاقية ستحفز “هذا الازدهار التجاري، إذ ستخلق المزيد من فرص التعاون بقطاعات رئيسية كالطاقة المتجددة والتكنولوجيا المتقدمة والأمن الغذائي”.

كان معدل التضخم السنوي بالسعودية بدأ في التباطؤ في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي لأول مرة منذ مايو/ أيار

التضخم بالسعودية يتباطأ في نوفمبر للشهر الثاني على التوالي

تباطأ معدل التضخم السنوي في السعودية خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي إلى 2.9%، للشهر الثاني على التوالي، رغم استمرار ارتفاع أسعار الإيجارات السكنية، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء، الخميس الماضي.

وكان معدل التضخم السنوي بالسعودية بدأ في التباطؤ في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى 3%، وذلك لأول مرة منذ مايو/ أيار، بعدما وصل إلى ذروته هذا العام في سبتمبر/ أيلول عند 3.1%.

وعلى أساس شهري ارتفع معدل التضخم في نوفمبر/ تشرين الثاني بنسبة طفيفة 0.1%، مقارنة بشهر أكتوبر/ تشرين الأول، مع ارتفاع أسعار الإيجار السكني بنسبة 1.6%، فيما تراجعت أسعار الأغذية والمشروبات والنقل والترفيه والاتصالات على أساس شهري.

وكان وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، توقع في تصريحات سابقة أن يتراوح معدل التضخم في المملكة خلال العام الجاري ما بين 2.1 و2.3%.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، نمو اقتصاد المملكة خلال الربع الثالث بنسبة 8.6 % على أساس سنوي. وأرجعت الهيئة، نمو الناتج المحلي الإجمالي، إلى نمو الأنشطة النفطية بنسبة 14.5 % على أساس سنوي والأنشطة غير النفطية بنسبة 5.6 %.

البنك تسلم المبلغ المتبقي في صندوق التعويضات بعد تسديد كامل التعويضات الخاصة بدولة الكويت

العراق يعلن تسديد كامل تعويضات الكويت

أعلن البنك المركزي العراقي، الاثنين الماضي، عن تسلُّم المبلغ المتبقي في صندوق تعويضات الكويت.

وقال البنك المركزي العراقي، في بيان صحفي أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “البنك تسلم المبلغ المتبقي في صندوق التعويضات، البالغ سبعة ملايين و946 ألفا و316 دولارا أمريكيًّا، بعد تسديد كامل التعويضات الخاصة بدولة الكويت”.

وأضاف أن “المبلغ تمّت إعادته بعد تدقيق الحسابات بموجب قرار مجلس الأمن رقم 2621 لسنة 2022 المعني بإنهاء ملف التعويضات الناتجة عن اجتياح النظام العراقي السابق لدولة الكويت”.

وكان العراق قد كشف في 2021 عن إنهاء جميع الترتيبات المصرفية اللازمة مع البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لإيقاف الاستقطاع التلقائي لتعويضات الكويت من إيرادات تصدير النفط الخام العراقي، بعد تسديد كامل المبلغ المتبقي من التعويضات.