إعداد- هنا الداعور:

في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث على مدار الساعات الماضية. ومنها: الحكومة: المدينة الترفيهية بالعاصمة الإدارية لا تمول من موازنة الدولة.. زيادة رحلات الطيران بين القاهرة وموسكو.. طقس الاثنين: استمرار ظاهرة الشبورة على الطرق من وإلى القاهرة الكبرى.

“النواب” يوافق على انضمام مصر إلى مؤسسة التمويل الإفريقية

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد، على قرار رئيس الجمهورية رقم 592 لسنة 2022، بشأن الموافقة على اتفاق انضمام مصر إلى عضوية مؤسسة التمويل الإفريقية، الموقع بتاريخ 28/6/2022.

يأتي ذلك بعد استعراض النائب محمود سعد، عضو مجلس النواب، نائب رئيس لجنة الصحة بالبرلمان الإفريقي، تفاصيل الاتفاق. حيث أكد أنه جاء في إطار التكامل الاقتصادي واستعادة مصر علاقاتها مع الدول الإفريقية.

مؤسسة التمويل الإفريقية هي هيئة متعددة الأطراف لتكون حافزًا للاستثمار في البنية التحتية في جميع أنحاء القارة الإفريقية.

الحكومة: المدينة الترفيهية بالعاصمة الإدارية لا تمول من موازنة الدولة

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما أشيع عن تمويل مشروع المدينة الترفيهية في العاصمة الإدارية الجديدة من الموازنة العامة للدولة.

وأضاف المركز، في بيان اليوم الأحد، أن شركة العاصمة الإدارية الجديدة أكدت أن المدينة الترفيهية مشروع خاص يتبع أحد المطورين العاملين في العاصمة. وأن مشروعات العاصمة تتم خارج الموازنة العامة للدولة بشكل كامل. كما أنّ ميزانية العاصمة الإدارية الجديدة مستقلة ومنفصلة تمامًا عن الموازنة العامة للدولة. وهي تعتمد على إيرادات الشركة من حصيلة بيع الأراضي للمستثمرين. ومن ثم توجيه إنفاقها في تمويل عمليات الإنشاء والتشغيل لمختلف المشروعات.

نموذج للعاصمة الإدارية (وكالات)
نموذج للعاصمة الإدارية (وكالات)

زيادة رحلات مصر للطيران بين القاهرة وموسكو

بدأت الشركة الوطنية مصر للطيران، اليوم الأحد، زيادة عدد رحلاتها المباشرة بين القاهرة والعاصمة الروسية موسكو إلى 14 رحلة أسبوعيًا. وذلك بمعدل رحلتين يوميًا. حيث كانت تشغل الشركة 11 رحلة أسبوعيًا بطائرات الشركة من طراز بوينج 737/ 800.

وأعلنت شركة مصر للطيران أنه دعمًا للحركة السياحية الروسية للمنتجعات المصرية يتم حاليًا التنسيق مع وكلاء السياحة لزيادة الرحلات المباشرة بين موسكو وكلٍ من شرم الشيخ والغردقة لتصل إلى 28 رحلة. ذلك اعتبارًا من بداية العام القادم 2023. حيث يتم حاليًا تشغيل 7 رحلات مباشرة أسبوعيًا بين موسكو والمقاصد السياحية المصرية، منها 4 رحلات أسبوعيًا بين موسكو وشرم الشيخ و3 رحلات إلى الغردقة.

وكانت روسيا أوقفت حركة الطيران مع مصر في 2015، إثر تحطم طائرة روسية فوق سيناء، واستأنفتها مجددًا في إبريل/ نيسان 2021 بعد تعاون مشترك بناء على ما توفره المطارات المصرية في المقاصد السياحية من معايير الأمن والراحة للسياح الوافدين.

إحدى طائرات مصر للطيران (وكالات)
إحدى طائرات مصر للطيران (وكالات)

طقس الاثنين: استمرار الشبورة على الطرق من وإلى القاهرة الكبرى

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن طقس غدٍ الاثنين خريفي مائل للبرودة في الصباح الباكر، دافئ نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، مائل للحرارة على شمال الصعيد، حار على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل للبرودة في أول الليل، بارد في آخره على أغلب الأنحاء. ذلك مع فرص لسقوط أمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

وأضاف بيان للهيئة، أن شبورة مائية تكون كثيفة أحيانًا تسود بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وشمال ووسط سيناء وشمال الصعيد، في استمرار للتحذيرات التي أطلقتها الهيئة بشأن طقس اليوم.

أما درجات الحرارة المتوقعة، فهي كالآتي: القاهرة والوجه البحري: العظمى 24 – الصغرى 14، والسواحل الشمالية: 23 – 15، وجنوب سيناء: 27 – 17، وشمال الصعيد: 24 – 10، وجنوب الصعيد: 30 – 14.

الشبورة الكثيفة صباح يوم الأحد على بعض الطرق من وإلى القاهرة (المصدر: الهية العامة للأرصاد الجوية)
الشبورة الكثيفة صباح اليوم الأحد على بعض الطرق من وإلى القاهرة (المصدر: الهية العامة للأرصاد الجوية)

وفاة رجل الأعمال محمد الأمين

أعلنت عدة مصادر، وفاة رجل الأعمال محمد الأمين في مستشفى السلام الدولي، متأثرا بمرض السرطان.

وقال المحامي طارق العوضي، وعضو مجلس النواب مصطفى بكري، ومصادر طبية، إن “الأمين” توفي صباح اليوم الأحد، في مستشفى السلام، بعد معاناة مع مرض السرطان.

وكان رجل الأعمال محمد الأمين المحبوس على ذمة قضية الاتجار في البشر، أصيب بوعكة صحية داخل محبسه، ونقلته الأجهزة الأمنية إلى المستشفى تحت حراسة أمنية مشددة، لإجراء فحوصات طبية تمهيدًا لإجراء عملية جراحية له.

رجل الأعمال محمد الأمين
رجل الأعمال الراحل محمد الأمين

بعدها احتجز الأمين في إحدى غرف العناية الفائقة لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وتم تأمين الغرفة الطبية، واتخاذ أعلى إجراءات الحراسة، ومنع غير العاملين من الدخول وفرض حراسة أمنية بمحيط إقامته.

وكان الأمين يقضي عقوبة السجن 3 سنوات كحكم أول درجة، بينما كان من المنتظر أن تفصل المحكمة في الطعن المقدم منه يوم 28 يناير المقبل.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قضت في وقت سابق، بسجن “الأمين” لاتهامه بالاتجار في البشر، وهتك عرض 7 فتيات قاصرات بالقوة وتحت التهديد، بالإضافة إلى تغريمه بغرامة مالية قدرها 200 ألف جنيه.

ونقل الأمين إلى سجن وادي النطرون، بعد أن كان محبوسا في سجن 15 مايو، حتى حدثت له وعكة صحية، استلزمت إجراء عدد من الفحوصات الطبية له.