في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، ومنها: الحكومة تُجيب عن 50 سؤالا بشأن قرض صندوق النقد، وتقرر استبعاد أحد شروط استيراد سيارة بدون جمارك للمصريين في الخارج، ووزير الصحة يعلن إجراء أول عملية زراعة رئة في مصر، و”عز” ترفع أسعار الحديد 2000 جنيه للطن للمرة الثالثة في ديسمبر/كانون الأول.

الحكومة تُجيب عن 50 سؤالا بشأن قرض صندوق النقد

وزير المالية ومديرة صندوق النقد
محمد معيط وزير المالية ومديرة صندوق النقد كريستالينا جورجييفا

أعدّ مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وثيقة للرد على أبرز القضايا المثارة بشأن التعاون بين مصر وصندوق النقد الدولي بما يشمل 50 سؤالا وجوابًا في هذا الصدد تضمنت التعريف بدور صندوق النقد الدولي، ووسائله لتقديم المشورة الاقتصادية وموارده المالية، ونوع المساعدات التي يقدمها لأعضائه، وكيفية متابعته لتنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي المختلفة، والتعاون بين مصر والصندوق خلال السنوات السابقة ولاسيما خلال المرحلة الأولى من برنامج الإصلاح الاقتصادي (2016-2019)، ودعم الصندوق للاقتصاد المصري خلال جائحة “كوفيد-19″، وغيرها.

وأوضحت الوثيقة الأسباب التي دعت مصر لإبرام اتفاق تسهيل ممدَّد مدته 46 شهرًا بقيمة 3 مليارات دولار أمريكي مع صندوق النقد الدولي، بهدف البناء على المكتسبات الاقتصادية السابقة التي حققها الاقتصاد المصري من تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج الإصلاح الاقتصادي (2016-2019)، ودعم جهود الدولة المصرية في تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي والتي تستهدف زيادة معدلات النمو الاقتصادي، وتشجيع الاستثمارات، وحفز مستويات التصدير، وخلق المزيد من فرص العمل.

وأشارت الوثيقة إلى تأثير التداعيات السلبية للأزمات التي أثرت سلبًا على الاقتصاد العالمي، على غرار جائحة “كوفيد-19″، والأزمة الروسية -الأوكرانية الراهنة، ومؤكدةً أن البرنامجين السابقين لمصر مع صندوق الدولي في عامي 2016 و2020، كان لهما أثر كبير في ضبط أوضاع المالية العامة، وتخفيض الدين العام، وتبني سياسة مرنة لسعر الصرف، وإصلاح دعم الطاقة، وإتاحة حيز مالي داعم للإنفاق الاجتماعي.

“الوزراء” يستبعد شرطا لاستيراد سيارة دون جمارك للمصريين في الخارج

سها ناشد وزيرة الهجرة والمصريين في الخارج
سها ناشد وزيرة الهجرة والمصريين في الخارج

استجابت الحكومة لملاحظات المصريين بالخارج، وقدَّمت تيسيرات للراغبين منهم في استيراد السيارات دون جمارك، حيث نص تقرير لمجلس الوزراء على السماح للمصري المقيم بالخارج باستيراد سيارة ركوب خاصة واحدة للاستعمال الشخصي معفاة من الضرائب والرسوم، طبقًا للشروط والأحكام الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022.

وتضمنت التعديلات على القرار إلغاء الشرط الخاص بإيداع المبلغ المتعين سداده قبل التحويل بثلاثة أشهر على الأقل، مع الاكتفاء بتقديم كشف حساب بنكي للحساب المُحول منه المبلغ.

وشمل أيضًا إلغاء الشرط الخاص بالتصديق لدى وزارة الخارجية على الإقامة وكشف الحساب البنكي، وشهادة بيانات السيارة المقدمين من المصري المقيم في الخارج.

وذكر مجلس الوزراء أن ذلك يأتي ذلك في ظل الجهود الدؤوبة لدفع عجلة الاقتصاد نحو الأمام ودعم المصريين المقيمين في الخارج.

ووضعت الدولة مجموعة من التيسيرات والتسهيلات والتشريعات التي تسمح لمواطنيها بالخارج من استيراد السيارات معفاة من الضرائب والرسوم، وهو ما يحقق العديد من الفوائد المتمثلة في وجود إجراءات تتسم بالمرونة والوضوح أمام المصريين بالخارج في هذا الشأن، وزيادة مصادر النقد الأجنبي للدولة المصرية وتحويلات العاملين بالخارج، إلى جانب إنعاش سوق السيارات في مصر وتعويض نقص المعروض منها، خاصة مع تراجع حجم الإنتاج عالمياً، فضلاً عن فتح آفاق استثمارية جديدة.

وزير الصحة يعلن إجراء أول عملية زراعة رئة في مصر

وزير الصحة الدكتور خالد عبدالغفار
وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار

كشف الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، عن إجراء أول عملية زراعة رئة في مصر الأربعاء الماضي، في مستشفى عين شمس التخصصي.

وأوضح الوزير في تصريحات لبرنامج مساء “DMC”، أن الحالة الصحية للمريضة والمتبرعين مستقرة في الوقت الراهن.

وقالت ثلاثة مصادر طبية، إن عملية زراعة الأعضاء أجريت لفتاة تبلغ من العمر 28 عامًا وعانت خلال الفترة الماضية من فشل تنفسي واستلزم الأمر زراعة رئة، حيث تم التبرع من شقيقيها لها.

وأوضح أحد المصادر الطبية أن المريضة لا تزال في الرعاية المركزة حتى الآن بجهاز تنفس صناعي، ومن المنتظر أن تظل على هذا الحال لنحو أسبوعين لحين الاطمئنان على كفاءة عمل الرئة الجديدة.

وأضاف: “الرئة الجديدة لم تعمل حتى الآن، والبروتوكول العلاجي أن تظل متابعة الحالة عن طريق ضخ الأكسجين عبر الدم ثم عودته مجددًا، كما يظل المريض في الرعاية من أسبوعين لثلاثة أسابيع وعلى جهاز التنفس الصناعي لمدة 10 أيام”.

للمرة الثالثة في ديسمبر.. “عز” ترفع أسعار الحديد 2000 جنيه للطن

شركة حديد عز
شركة حديد عز

قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار حديد التسليح ستشهد زيادة جديدة، بحسب ما أعلنت بعض الشركات، بالأسواق بحوالي ألفي جنيه للطن، اعتبارا من اليوم الأحد.

وبحسب الزيني، فإن سعر طن حديد التسليح تسليم أرض المصنع بشركة حديد عز سيرتفع إلى 23450 جنيها، كما سيرتفع سعر طن حديد التسليح بشركة السويس للصلب إلى 23350 جنيه للطن، بزيادة ألفي جنيه للطن.

ما هي التهم الجنائية التي تنتظر الرئيس الأمريكي السابق ترامب في قضية اقتحام الكابيتول؟

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب
الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

قد يوصي تحقيق الكونجرس الأيمريكي في أعمال الشغب في مبنى الكابيتول الذي يضم مقري الكونجرس مجلس النواب ومجلس الشيوخ في العصمة واشنطن العام الماضي، بتوجيه ثلاث تهم جنائية ضد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن لجنة مجلس النواب ستسعى إلى توجيه اتهام بالتحريض على العصيان إلى ترامب، وهو اتهام غير مسبوق ضد رئيس أمريكي سابق.

ومن المتوقع أن تنشر اللجنة تقريرها النهائي الأسبوع المقبل. وكان أنصار ترامب قد اقتحموا الكونجرس في 6 يناير/كانون الثاني 2021 في محاولة لوقف اعتماد جو بايدن كرئيس.