إعداد – هنا الداعور:

في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” أبرز الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: رئيس النواب: قناة السويس مال عام لا يمكن التفريط فيه.. السيسي إلى الأردن للمشاركة بمؤتمر دعم العراق.. طقس الغد غائم وأمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد

رئيس النواب: قناة السويس مال عام لا يمكن التفريط فيه

استهل المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب الجلسة العامة للمجلس اليوم الثلاثاء، بكلمة تبث الطمأنينة في قلوب المواطنين، بشأن ما أثير عن صندوق قناه السويس عقب الإعلان عنه.

قال جبالي إن “قانون صندوق قناة السويس لا يتضمن أي أحكام تمس القناة أو بيعها”. مؤكدًا أن الدولة وفقا لنصوص الدستور ملزمة بحماية قناة السويس وتنميتها وتطويرها والحفاظ عليها بصفتها ممر مائي دولي. فضلًا عن أن القناة من أموال الدولة العامة، ولا يجوز التصرف فيها أو بيعها.

وأضاف جبالي: “نقدر مخاوف المواطنين بشأن ما أثير عن تعديل قانون صندوق قناة السويس، والتي أثارها بعض المحسوبين على النخبة، وما صدر من تعليقات مختلفة، موضحا أن صندوق قناة السويس المزمع إنشاءه، وما تضمنه بشأن البيع أو الاستئجار أو الاستثمار، يتوافق مع طبيعة الصناديق ولا يمس بأي شكل من الأشكال القناة ذاتها”.

وشدد رئيس مجلس النواب، “على أن قناة السويس مال عام لا يمكن التفريط فيه بأي حال من الأحوال، متابعا: “البرلمان لن ينجرف في إصدار قوانين تمس الدستور، والمجلس يبذل قصارى جهده لتمحيص القوانين للحفاظ على الوطن والمواطن”.

وتابع جبالي، إن الكلمة سلاح ذو حدين، فرب كلمة تفتح أبوابا من الأمل والصدق، ورب كلمة يرسلها إنسان دون علم وبيان تكون معولا للهدم لا البناء. مضيفًا أنه تابع عن كثب الأخبار المتداولة سواء بالوسائط الإعلامية المختلفة أو على مواقع التواصلِ الاجتماعي، بشأن مناقشة مجلس النواب لمشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 بنظامِ هيئة قناة السويس، والذي ينضوي على إنشاءِ صندوقٍ تابعٍ لهيئةِ قناةِ السويس.

المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب (وكالات)
المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب (وكالات)

رئيس النواب يوضح مشروع قانون صندوق قناة السويس

وأكمل رئيس المجلس: هالني ما رأيته وسمعته أمس من بعض المحسوبين على النخبة المثقفة – من أن ما تضمنه مشروع القانون من أحكام تجيز تأسيس شركات لشراء وبيع وتأجيرِ واستغلال أصول الصندوق، والذي يعد على حد وصفهم- تفريطا في قناة السويس”.

وأوضح جبالي: إنا إزاء تخوفات مشروعة لبعض المواطنين تجاه هذا الأمر والمقدر من جانبنا بشدة والتي تؤججها الادعاءات والمغالطات التي صدرت عن أُناس لهم مكانتهم العلمية والأدبية والثقافية بل والقانونية في المجتمع. لذا فقد وجدت لزاما علي ضرورة توضيح الأمر. مشروع القانون الذي وافق عليه مجلس النواب في مجموعه بجلسة أمس، والمتضمن إنشاء صندوق تابع لهيئة قناة السويس والذي لم تستكمل إجراءات الموافقة عليه بصورة نهائية لا يتضمن أية أحكام تمس قناة السويس؛ لكونها من أموال الدولة العامة، ولا يجوز التصرف فيها أو بيعها.

وأكد رئيس مجلس النواب، إن الدولة ملزمة وفق المادة 43 من الدستور بحمايتها وتنميتها، والحفاظ عليها بصفتها ممر مائي دولي مملوك لها، كما تلتزم بتنمية قطاع القناة، باعتباره مركزا اقتصاديا متميزا.

وأضاف جبالي، “إن ما تضمنه مشروع القانون من حقِ الصندوق المزمع إنشاؤه في بيع أو شراءِ أو استئجارِ أو استغلالِ أصوله الثابتة أو المنقولة، أمر طبيعي يتفق مع طبيعة الصناديق كوسيلة من وسائل التمويل والاستثمار، ولا يمس بشكل مباشر أو غير مباشر قناة السويس، لأن لفظ الأصول لا يمكن أن ينصرفَ بأي حال من الأحوال إلى القناه ذاتها؛ فهي كما سلف وأن ذكرنا مال عام لا يمكن التفريط فيه”..

واختتم رئيس البرلمان كلمته، قائلا: إن أتوجه بحديثي إلى شعب مصر العظيمِ، إن مجلس النواب الذي أوليتموه ثقتَكم، لم ولن ينجرفَ إلى إصدارِ قوانين تمس أحكام الدستورِ الذي يعبر عن ضمير الأمة؛ وأنّه يبذل قصارى جهده في تمحيص مشروعات القوانين لضمان بلوغها حال إقرارها مصلحة الوطن والمواطن، حفظ الله مصر وشعبها”.

“التنمية الحضرية” يعلن موعد القرعة لسكان مثلث ماسبيرو

الثلاثاء القادم هو موعد إجراء قرعة لسكان مثلث ماسبيرو، بحسب ما جاء منشور رسمي على صفحة صندوق التنمية الحضرية، بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، اليوم الثلاثاء لإجراء القرعة العلنية لتسكين سكان منطقة مثلث ماسبيرو الراغبين في العودة مرة أخرى.

ذكر نص المنشور “عاجل وهام.. السادة الأفاضل رواد الصفحة الرسمية لصندوق التنمية الحضرية من أهالي مثلث ماسبيرو، راغبي العودة، نزف إليكم بشرى عن موعد إعلان قرعة تسكين مشروع مثلث ماسبيرو، حيث تم تحديد عقد جلسة القرعة من قبل محافظة القاهرة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة يوم الثلاثاء الموافق 27/12/2022، الساعة العاشرة صباحاً، بإستاد المقاولون العرب”.

يتكون مشروع منطقة مثلث ماسبيرو من برجين، وكل برج فيهما يحتوي على خمس بنايات متصلة ببعضها، بارتفاع 18 طابقا، وكل طابق يضم 26 وحدة سكنية، بإجمالي 936 وحدة داخل البرجين، كما يضم المشروع، برجًا إداريًا، وبرجًا سكنيًا استثماريًا، ويضم وحدات سكنية استثمارية، للمواطنين الراغبين في الحصول على وحدة تمليك في المشروع.

هذا بخلاف البرج الإداري، الذي يتكون من 15 طابقا، بإجمالي 120 وحدة، والبرج السكني الاستثماري والذي يضم نحو 134 وحدة بارتفاع 23 طابقا.

السيسي إلى الأردن للمشاركة بمؤتمر دعم العراق وأمنه

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، إلى المملكة الأردنية الهاشمية، للمشاركة في مؤتمر (بغداد للتعاون والشراكة) في دورته الثانية بمشاركة عدد من دول الجوار والصديقة

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مصر، “إن مشاركة الرئيس السيسي تأتي في إطار دعم مصر لعودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، والحرص على ضمان أمنه واستقراره، مضيفاً أن المؤتمر يسعى إلى البناء على النتائج التي أسفرت عنها الدورة الأولى من مؤتمر بغداد التي انعقدت في أغسطس 2021”.

وأكد راضي “أن المؤتمر يبحث السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء بهدف حل المشاكل بالمنطقة، فضلاً عن تهيئة الظروف المناسبة لإقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة”.

الرئيس عبد الفتاح السيسي (وكالات)
الرئيس عبد الفتاح السيسي (وكالات)

وأضاف المتحدث الرسمي “إن الزيارة سوف تشهد عدداً من اللقاءات الثنائية للسيسي مع الزعماء المشاركين بالمؤتمر، بما فيها لقاء العاهل الأردني للتشاور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الصعد، وذلك في إطار الروابط الوثيقة والأخوية التي تجمع بين مصر والأردن، وحرص البلدين الشقيقين على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وفي السياق ذاته قد أوضح السفير “إن الرئيس السيسي سيشارك أيضاً في قمة ثلاثية مع كل من الملك الأردني ورئيس الوزراء العراقي، والتي تهدف إلى دعم وتعميق العلاقات التاريخية المتميزة بين الدول الثلاث الأشقاء”.

أجواء غائمة وأمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد

صورة لحالة الطقس المتوقعة من إحداثيات هيئة الأرصاد الجوية
صورة لحالة الطقس المتوقعة من إحداثيات هيئة الأرصاد الجوية

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن توقعات بسقوط أمطار خفيفة غدًا قد تكون متوسطة على مناطق متفرقة من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري، تقل حدتها كلما تقدمنا للداخل، لتصل خفيفة إلى مناطق من جنوب الوجه البحري.

وأشار بيان للهيئة إلى فرص ضعيفة لأمطار خفيفة ليلًا على مناطق من القاهرة الكبرى ومدن القناة. كما تنشط الرياح على مسطح البحر المتوسط. ما يؤدى إلى اضطراب في حركة الملاحة البحرية هناك.

وأضاف البيان أن فرص تكون الشبورة المائية صباحًا تبقى قائمة على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

وتكون درجات الحرارة المتوقعة غدًا الأربعاء: القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 20 – الصغرى 14، والسواحل الشمالية: 19 – 15، وجنوب سيناء: 25 – 15، وشمال الصعيد: 21 – 09، وجنوب الصعيد: 26 – 12.