في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: إعادة انتخاب مصر لعضوية لجنة الأمم المتحدة لبناء السلام، والحكومة تقرر إلغاء الحج على نفقة الدولة لهذا العام، وبيان جديد من وزارة التعليم بشأن امتحانات أولى وثانية ثانوي.

“الخارجية”: إعادة انتخاب مصر لعضوية لجنة الأمم المتحدة لبناء السلام لمدة عامين

وزير الخارجية سامح شكري

أعلنت وزارة الخارجية أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت إعادة انتخاب مصر لعضوية لجنة بناء السلام لمدة عامين عن الفترة 2023/2024.

وذكرت الخارجية على صفحتها الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” اليوم الأربعاء، أن السفير أسامة عبد الخالق، المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في نيويورك، أوضح أن إعادة انتخاب مصر يأتي بعد حصولها على تأييد المجموعة الإفريقية في نيويورك.

وقال إن هذا الانتخاب يعكس إسهامات مصر الممتدة في دعم جهود بناء السلام في إفريقيا بما في ذلك أثناء رئاسة مصر للجنة بناء السلام في 2021 ممثلةً للقارة، فضلاً عن ريادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لملف إعادة الإعمار والتنمية في أعقاب النزاعات في الاتحاد الإفريقي.

رئيس الوزراء يوجه بإلغاء الحج على نفقة الدولة لهذا العام

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة الوزارية العليا للحج، بحضور كل من الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، ونيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، والفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، وحسن شحاتة، وزير القوى العاملة، وأحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، واللواء علاء الأحمدي، مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية، والسفير إسماعيل خيرت، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية، ومسئولي عدد من الجهات المعنية.

وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أنه تمت الدعوة لهذا الاجتماع بمناسبة بدء الاستعدادات والترتيب لموسم الحج المقبل، وقال إن هناك اجتماعات تنسيقية تم عقدها بالفعل مع أشقائنا في المملكة العربية السعودية بشأن موسم الحج، حيث تمت مناقشة مختلف التفاصيل المتعلقة بهذا الشأن.

ووجه رئيس الوزراء باستمرار الاجتماعات التحضيرية التي تتم بين الجهات المصرية المعنية، والاجتماعات التنسيقية مع الأشقاء في المملكة؛ من أجل ضمان توفير الخدمات اللازمة للحجاج المصريين، وتيسير كل شؤونهم، مع إلغاء الحج على نفقة الدولة لهذا العام، وتقليل أعداد بعثات خدمة الحجيج إلى حدها الأدنى.

“المالية”: منظومة التأمين الصحي قادرة على الاستدامة باحتياطي يتجاوز 65 مليار جنيه

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، أن المنظومة تنطلق بإرادة سياسية قوية وفقًا لأحدث الخبرات والتجارب والمعايير العالمية، من أجل توفير الرعاية الصحية الشاملة لكل أفراد الأسرة المصرية؛ باعتباره أولوية رئاسية في حقوق الإنسان.

وقال الوزير، في مشاركته بجلسة حوارية بعنوان: “تحديات التمويل وتحقيق الاستدامة المالية في القطاع الصحي”، خلال المؤتمر العربي للأساليب الحديثة في إدارة المستشفيات بالقاهرة، إن مصر حريصة على تقديم رعاية صحية بأعلى جودة وتكلفة مناسبة تنال رضا المواطنين، لافتًا إلى أن القطاع الخاص شريك أصيل في تقديم خدمات الرعاية الصحية تحت مظلة “التأمين الصحي الشامل”، التي توفر أسعارًا تنافسية جاذبة من خلال لجنة التسعير، التي تضم في عضويتها ممثلين عن القطاع الخاص.

وأضاف الوزير، أن منظومة التأمين الصحى الشامل قادرة على الاستدامة المالية، ومن المتوقع أن تتجاوز احتياطاتنا هذا العام 65 مليار جنيه؛ بما يسهم في تحقيق المستهدفات المنشودة ونقل العبء المالى للمرض من جيوب المواطنين إلى المنظومة الجديدة.

“التعليم”: امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي العام تضعها الإدارات وليست موحدة

وزارة التربية والتعليم

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أن أسئلة امتحان الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام يتم وضعها من خلالها الإدارات التعليمية، تحت إشراف الموجهين وأعضاء هيئة التدريس، مشددة على أن الأسئلة ليست موحدة على مستوى الجمهورية.

وأكدت الوزارة ضرورة إعداد جداول امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي على مستوى المديرية، ويتم عمل الامتحانات على مستوى الإدارة التعليمية من خلال موجه أول المادة بدعم من إدارة التطوير التكنولوجي بالإدارة وفقًا للكتاب الدوري (49)، على أن تشتمل فيه الورقة الامتحانية على أسئلة اختيار من متعدد بنسبة 85% وأسئلة مقالية قصيرة بنسبة 15%.

وأشارت الوزارة إلى أنه بالنسبة لطلاب المدارس الحكومية والخدمات والمدارس الخاصة الذين تسلموا أجهزة التابلت ومدارسهم متصلة بشبكة الإنترنت يتم امتحانهم لأسئلة الاختيار من متعدد بنسبة 85% إلكترونيًا على أجهزة التابلت والأسئلة المقالية بنسبة 15% ورقيًا، ويكون الامتحان سواء كان (أجهزة التابلت – الأسئلة المقالية) في وقت واحد، وهو الزمن المحدد للامتحان، مشيرة إلى أنه في حالة حدوث أي مشاكل تقنية في أي مادة يتم أداء الامتحان ورقيًا لهذه المادة في نفس موعد الامتحان المحدد بالجدول.

“الوزراء”: نصف مليار دولار قيمة الاستثمارات الصينية في مصر في 2022

حجم الاستثمارات الصينية في مصر
حجم الاستثمارات الصينية في مصر

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنفوجرافيك على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي، “فيسبوك” سلط الضوء من خلاله على قيمة الاستثمارات الصينية في مصر خلال العام المالي 2021- 2022، مؤكدًا أنها وصلت إلى 563.4 مليون دولار، أي بنسبة زيادة وصلت إلى 16.1% عن العام الماضي التي كانت 485.5 مليون دولار.

وأفاد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، بأن ذلك جاء في إطار الجهود المصرية المبذولة لجذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتوسيع مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية، بما يساهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي.

إيلون ماسك: سأستقيل من منصبي في تويتر بمجرد أن أجد شخصا “أحمق” لتولي الوظيفة

أكد مالك موقع تويتر الملياردير إيلون ماسك، مساء الثلاثاء، أنه سيتنحى عن منصبه كرئيس تنفيذي للشركة، ولكن فقط عندما يجد خلفا له، وذلك في أول تعليق له على استطلاع طرحه هذا الأسبوع بشأن بقائه في منصبه وصوت فيه ملايين المستخدمين لصالح تنحيه.

ويأتي هذا الإعلان بعد أكثر من يوم من الصمت تجاه الاستطلاع الذي صوت فيه أكثر من 17 مليون مستخدم، وقال 57.5٪ منهم إن ماسك يجب أن يستقيل.

وأشار الملياردير إلى تلك النتيجة بشكل غير مباشر فقط، حيث ذكر أن استطلاعات الرأي المستقبلية يمكن أن تقتصر على مستخدمي نظام “تويتر بلو” مدفوع الأجر.

وقال ماسك، في تغريدة، إنه سيستقيل “بمجرد أن يجد شخصا أحمق بما يكفي لتولي الوظيفة”، وأضاف أنه بعد استقالته من منصب الرئيس التنفيذي، سيدير “الفرق المسئولة عن البرامج والخوادم”، مما يشير إلى أنه قد يستمر في ممارسة تأثير كبير على عملية صنع القرار في الشركة.