إعداد- هنا الداعور:

في نشرته المسائية “ازي الحال”، يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: 30 ألف جنيه سعر الحديد للمستهلك.. النيابة تحيل منة شلبي إلى المحاكمة الجنائية.. طقس الغد مائل للبرودة صباحًا وفرص لسقوط أمطار متوسطة.

30 ألف جنيه سعر الحديد للمستهلك في سوق التشييد والبناء

قال عدد من التجار وموزعي الحديد بمحافظات الوجه القبلي أن هناك ارتفاعا في سعر الطن للمستهلك خلال تعاملات اليومين الماضيين ليسجل 30 ألف جنيه، نتيجة احتساب تكلفة النولون والشحن لمحافظات المسافات البعيدة.

ونقلت عنهم مواقع محلية أن سعر بيع طن الحديد أرض المصنع يتخطى الـ 23 ألفًا و350 جنيهًا. ولكن نتيجة ارتفاع تكلفة النقل والتي تحمل على السعر النهائي للمستهلك، يتم توزيعها علي إجمالي الحمولة، ليسجل سعر الطن 30 ألف جنيه. لافتين إلى أن الأسعار أصبحت مبالغ فيها بشكل كبير. خاصة وأنها تأتي في ظل وقف حركة البناء بالمحافظات.

وتوقع التجار والموزعون ارتفاعها مجددًا خلال الفترة المقبلة، مع قرب الانتهاء من تعديلات قانون البناء الجديد وعودة حركة التشييد والبناء مرة أخرى.

وقال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار الحديد لدى بعض تجار التجزئة والموزعين في محافظات وجه بحري وصلت لـ 28 ألف جنيه. ومن الطبيعي أن يصل سعر الطن لـ 30 ألف جنيه في محافظات الصعيد، نتيجة ارتفاع التكلفة.

الصورة - وكالات
الصورة – وكالات

اقرأ أيضًا: اشتراطات البناء والتراخيص.. هدر لقيمة الأرض وانتهاك للحق في السكن

وأضاف الزيني أن الأسعار تحتاج إلى المراقبة الشديدة من قبل الدولة لإحكام الأسعار وعودتها إلى طبيعتها. وهو ما يؤدي بشكل كبير إلى استقرار السعر لدى التجار والموزعين. لافتًا إلى أن سوق مواد البناء يشهد حالة من الفوضى والارتباك الشديد.

كان عدد من شركات الحديد أعلنت الأحد الماضي بدء العمل بالأسعار الجديدة ليسجل سعر الطن أطوال ولفائف 23.350 جنيها، شامل 14% ضريبة القيمة المضافة المقررة، بدلا من 20350 جنيها، بزيادة قدرت بـ 3 آلاف جنيه.

وأشار تقرير صادر عن وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية وجود ارتفاع بأسعار الحديد خلال شهر نوفمبر الماضي بمقدار 29.3% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي 2021، حيث سجل سعر طن الحديد في شهر نوفمبر الماضي 20035 جنيها للطن، في الوقت الذي سجل فيه خلال الشهر ذاته من 2021 نحو 15500 جنيه.

آداب المنصورة تراقب وقائع الغش بتقنية الـVAR

بدأت كلية الآداب في جامعة المنصورة بمحافظة الدقهلية الاعتماد على تسجيلات كاميرات المراقبة لكشف وقائع الغش داخل قاعات الامتحانات. ونشرت الصفحة الرسمية للكلية على “فيسبوك”، صورًا قالت إنها مأخوذة من كاميرات المراقبة للجان الامتحانات، في تنبيه للطلاب بأن كل شيء يفعلونه مسجل.

فيما نشرت صفحة تحمل اسم “المنصورة اليوم” على “فيسبوك”، منشورا قالت فيه إنه “لأول مرة يتم تفعيل الـVAR في امتحانات كلية الآداب لضبط وقائع الغش”.

وأثارت المنشورات تفاعلا كبيرا بين طلاب جامعة المنصورة، فمنهم من أيد الفكرة ومنهم من انتقدها بحجة أن ذلك يعد “انتهاكا للخصوصية” بحسب تعبيرهم. لكن عميد الكلية محمود الجعيدي قال لموقع “سكاي نيوز عربية”، إنه “لن يتم العودة لتسجيلات كاميرات المراقبة داخل قاعات الامتحانات إلا في حالة وجود شكوى”.

وتابع الجعيدي: “مثلا إذا وردت لإدارة الكلية شكوى من طالب يتهم زميلا آخر بالغش أثناء الامتحان، ستتم العودة لتسجيلات كاميرات المراقبة للتحقق من الأمر واتخاذ اللازم قانونا ضد من يثبت ضده الغش فعلا”.

وشدد على أنه “في ظل عدم وجود شكاوي فلن يتم البحث في التسجيلات حفاظا على الخصوصية”، مشيرا إلى أن “الأمر يشبه ما يحدث في مباريات كرة القدم، حيث لا يتم الرجوع لتقنية الـVAR إلا في وجود خلاف أو شكوى، تحسم عبر مشاهدة التسجيلات”.

وأوضح الجعيدي أنه “قبل بدء امتحانات منتصف العام التي بدأت بالفعل في كلية الآداب، ثبتت كاميرات في جميع قاعات الامتحانات، وهذه الكاميرات تسجل كل شيء بوضوح بالصوت والصورة”. وقال عميد الكلية: “بدأ تطبيق الأمر هذا العام التزاما بتعليمات جامعة المنصورة بضرورة تحقيق الانضباط الكامل داخل قاعات الامتحانات، وتطبيق لائحة الامتحانات التي تعاقب من يثبت عليه الغش”.

وعن انتقادات الطلاب قال الجعيدي: “هذا الجيل دائما ما يشكو من أي ضوابط تشعره بالتقييد والالتزام، وهذه الضوابط تأتي في إطار القانون واللوائح المعمول بها داخل الجامعة ولا تحمل أي مخالفة”.

واستطرد: “الكاميرات لا تفيد فقط في ضبط وقائع الغش بل أيضا في حماية الممتلكات، حيث ضبط الكثير من وقائع السرقة لمقتنيات داخل المدرجات وأعيدت المسروقات لأصحابها مع اتخاذ اللازم”. وأكد الجعيدي أن “الامتحانات بدأت لتوها ولم تأت أي شكاوى بعد من وقائع غش، ومن ثم لم تتم مراجعة تسجيلات الكاميرات بعد، لكن حال ورود شكاوي ستتم المراجعة على الفور”.

طقس الغد مائل للبرودة صباحًا وفرص لسقوط أمطار متوسطة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن طقس الغد الخميس المتوقع مائل للبرودة في الصباح الباكر، لطيف نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل للبرودة في أول الليل، بارد في آخره على أغلب الأنحاء.

وذكر بيان للهيئة أن أمطارًا متوسطة الشدة متوقعة على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، على فترات متقطعة. بينما تتراوح بين خفيفة ومتوسطة على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية وجنوب الوجه البحري وجنوب محافظة البحر الأحمر، تمتد إلى مناطق من القاهرة الكبرى وشمال الضعيد، على فترات متقطعة.

أما درجات الحرارة، فهي كالتالي: القاهرة والوجه البحري: العظمي 20 – الصغرى 15، والسواحل الشمالية: 19 – 15، وجنوب سيناء: 24 – 14، وشمال صعيد: 20 – 11، وجنوب الصعيد: 24 – 13.

العاصمة القاهرة
العاصمة القاهرة

النيابة تحيل منة شلبي إلى المحاكمة الجنائية

أمرت النيابة العامة، اليوم الأربعاء، بإحالة الممثلة منة شلبي إلى المحاكمة الجنائية، بتهمة تعاطي المخدرات، على خلفية الممنوعات التي ضُبطت في حوزتها، عندما كانت عائدة إلى البلاد، في أواخر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وبحسب صفحة النيابة العامة على “فيسبوك”، فإن الدليل في واقعة منة شلبي أقيم بشهادة خمسة شهود، وما توصلت إليه تحريات الشرطة، وما ثبت بتسجيلات آلات المراقبة، فضلا عن نتائج فحص المعمل الكيمياوي بشأن المواد التي حجزت لدى الممثلة.

وذكر المصدر أن النيابة العامة كانت قد استكملت تحقيقاتها، بعد الاستماع إلى خمسة موظفين يعملون في مطار القاهرة الدولي. وأشارت النيابة العامة إلى أن تقرير المعمل الكيماوي أظهر أن المضبوطات تحتوي على عنصرين مخدرين هما الحشيش والقنب.

وفي تفاصيل القضية، ضبط مفتشو الجمارك بمطار القاهرة الدولي نحو 30 عبوة بأشكال وأحجام مختلفة، تحوي مادة الماريجوانا المخدرة، بحقائب منة شلبي. وتم تحرير محضر لها وإحالتها للنيابة العامة للتحقيق لكونها صاحبة الاختصاص للفصل في مثل هذه القضايا.

وبحسب النيابة كانت شلبي عائدة من الولايات المتحدة وتحديدا من مدينة نيويورك، والمضبوطات عبارة عن أكياس وزجاجات وأقلام و”بونبوني” (قطع حلوى) محشوة بالماريجوانا.

بعد ضبط هذه الكمية من المخدرات بحوزة منة شلبي تم إخضاعها لتفتيش ذاتي وكامل من جانب سلطات الجمرك في المبنى رقم 3 بالمطار ولم يسفر التفتيش سوى عن الكمية السابق ذكرها.

منة شلبي
منة شلبي

التضامن: خلو 3 محافظات من مؤسسات الرعاية قريبًا مع توسعة نظام الأسر البديلة

قالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، “إنه تم توفير 820 شقة للشباب من أبناء دور الرعاية، لمن تخطوا مرحلة الرعاية اللاحقة، وجاري تسليمها لهم، كما سيتم تأثيثها وتجهيزها من خلال حساب «أبناء مصر»، الذي تم افتتاحه ببنك ناصر الاجتماعي، بالإضافة إلى توفير تأمين صحي وبطاقات تموينية، لمن تجاوز 21 سنة منهم، وإعطائهم مصروفا شهريا دعم «كرامة»، كما يتم إعطاء طلاب المرحلة الإعدادية تابلت”.

وأضافت القباج، على هامش توقيع بروتوكول بين وزارة التضامن وجمعية وطنية لتنمية وتطوير دور الأيتام، بشأن مشروع تحول دور الأيتام نحو اللا مأسسة، “إن عدد الأبناء المستفيدين من مؤسسات الرعاية الاجتماعية ما يقرب من 9500 طفل وطفلة يقنطون 481 مؤسسة رعاية، وجار العمل على تقليل هذه المؤسسات فى إطار التوسع بنظام الأسر البديلة، حيث تم إغلاق 38 مؤسسة حتى الآن، وقريبا سيتم الإعلان عن خلو 3 محافظات من مؤسسات الرعاية”.

اشارت الوزيرة، إلى زيادة أعداد الأطفال المكفولين عن أطفال مؤسسات الرعاية بنسبة 27%، حيث تتوسع «التضامن» في تيسير إجراءات كفالة الأطفال لدى أسر كافلة تتوافر فيها الشروط والضمانات، لتقديم الرعاية اللازمة لهم، وقد قُدر عدد الأطفال الذين تم كفالتهم لدى أسر كافلة منذ إطلاق منظومة الأسر البديلة الكافلة إلى أكثر من 14,600 طفل.

وأوضحت القباج، أن القيادة السياسية تُولي اهتماما كبيرا بملف الأيتام، لا سيما أبناء دور الرعاية، لافتة إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بعقد مؤتمر على غرار «قادرون باختلاف» لطرح مشاكل ومناقشة قضايا أبناء مصر من الأيتام، يحضره بنفسه مع الأبناء

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الأسرة هي البيئة المثلى لتنشئة الطفل، لهذا عمدت الوزارة على تطوير منظومة الرعاية البديلة للأطفال فاقدي الرعاية، وهم بالفعل مستحقين لتلك الرعاية الأسرية، بل والعمل على منع فصل الأطفال عن أسرهم الطبيعية منذ البداية.