في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: وزارة التموين تقول إنه يحق للدولة فرض تسعيرة جبرية في هذه الحالات، ومبيعات الذهب والفضة تحقق 5.3 مليار دولار حتى ديسمبر 2022، وبدء امتحانات الطلبة المصريين بالخارج الشهر المقبل، والاتفاق على حكومة يمينية متشددة برئاسة بنيامين نتنياهو في إسرائيل، وهيئة قناة السويس تعقد اليوم مؤتمرا صحفيا عالميا.

“التموين”: يحق للحكومة فرض تسعيرة جبرية على السلع لمواجهة المغالاة

وزير التموين الدكتور على المصيلحي

قال المهندس عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن الدولة المصرية تنادي بتأمين المخزون الاستراتيجي من عامين، وآخر اجتماع لرئيس الوزراء شدد على هذا الأمر بحيث ألا يقل المخزون الاستراتيجي في أي سلعة عن 6 أشهر، مشيرا إلى أن جميع السلع بها إتاحة ومتوفرة ولا يوجد نقص في أي سلعة.

وأضاف “خليل” في مداخلة هاتفية لبرنامج “مساء دي إم سي” على فضائية “دي إم سي” الأربعاء، أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أمر بالاستعداد لشهر رمضان من بداية شهر يناير 2023 ووجه بضرورة إقامة الشوادر والأسواق المتنقلة والثابتة والمبادرات والسيارات، موضحًا أن أهم الوزارات التي تعمل في هذا المجال وتنسق بين الوزارات هي وزارة التموين والشركة القابضة المتمثلة في 1300 منفذ و6000 فرع “جمعيتي”، ووزارة الداخلية المتمثلة في سيارات أمان ومبادرة كلنا واحد وجهاز الخدمة الوطنية وأهالينا وسيارات تحيا مصر.

وعن تحديد مدى سعري، قال: “مفيش تسعيرة جبرية والحكومة ووزير التموين أعلنوا أنه لن يتم فرض تسعيرة لأنها تخلق مشكلات في السوق والسوق يخضع للعرض والطلب ونتمنى ألا نلجأ لذلك”، موضحًا أن في ظل الظروف الاستثنائية يحق لرئيس الوزراء أو الوزير المختص بإصدار قرار بتسعيرة لمدة 3 أشهر مثلما حدث في الأرز الذي تم تحديده بـ 12 أو 15 جنيه، لمواجهة المغالاة واستغلال التجار للظروف.

“مواد البناء”: زيادة أسعار طن الحديد لـ 30 ألف جنيه غير مبررة.. ونحتاج تدخل الدولة

علق أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، على وصول سعر طن الحديد لـ 30 ألف جنيه، قائلًا: “لأول مرة في التاريخ في السوق المصري يزيد طن الحديد 3 مرات في خلال 15 يوما وهو ما أدى لارتفاع الأسعار في السوق بصفة عامة، وقاموا بتقليل الكميات والتسليمات لقلة الخامات في الشركات، وبالتالي أصبح هناك نقصا في المعروض وزيادة في الأسعار”.

وأضاف “الزيني” في مداخلة هاتفية لبرنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر” الأربعاء، أن أسعار طن الحديد وصلت في الأسواق ما بين 28 ألف إلى 30 ألف جنيه، موضحا أن تقليل المعروض سببه نقص المادة الخام، ويتم قياس سعر الطن على سعر الدولار، ويتم تقييم الدولار على 37 جنيها و36 جنيها.

“قناة السويس” تعقد اليوم مؤتمرًا صحفيا عالميا

الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس
الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس

أعلنت هيئة قناة السويس تنظيم مؤتمر صحفي عالمي، اليوم الخميس بمبنى المارينا بمدينة الإسماعيلية الجديدة.

كانت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قد كشفت ارتفاع عائدات قناة السويس في شهر أكتوبر الماضي، لتسجل نحو 14.3 مليار جنيه، ارتفاعا من 13.3 مليار جنيه في شهر أكتوبر عام 2021، بزيادة بلغت مليار جنيه.

وتزيد إيرادات قناة السويس في أكتوبر الماضي بنحو 5.6 مليار جنيه عن إيرادات شهر أكتوبر المناظر له العام الماضي 2021، والذي بلغت إيراداته نحو 8.7 مليار جنيه، كما سجلت إيرادات أغسطس الماضي نحو 14.2 مليار جنيه.

ويأتي المؤتمر في الوقت الذي تواجه فيه الحكومة عدة انتقادات، بعد موافقة مجلس النواب على مشروع قانون لتدشين صندوق خاص بالهيئة، بينما نفت الحكومة أن يكون ذلك الصندوق بابا خلفيا لبيع أصول الهيئة أو تأجيرها.

وزير البترول: مبيعات الذهب والفضة تحقق 5.3 مليار دولار حتى ديسمبر 2022

كشفت مذكرة حكومية مقدمة من وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، إلى لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب حسام عوض الله، عن زيادة إجمالي عائدات الهيئة العامة للثروة المعدنية بنحو 80% خلال عام 2020/2021، بعد أن وصلت إلى 2.5 مليار جنيه مقارنة بعام 2016/2017 الذي بلغت فيه 1.4 مليار جنيه.

وتأتي هذه الإنجازات في ضوء تنفيذ خطة استراتيجية لتطوير القطاع انطلاقا من مارس 2018، والتي شملت الإصلاحات التشريعية وضبط النظام المالي ونظام التراخيص، وإعادة الهيكلة ووضع السياسات التعدينية لجذب الاستثمارات وبناء القدرات والاتصال والتسويق.

ورصدت مذكرة وزير البترول وصول مبيعات الذهب والفضة إلى 5.3 مليار دولار بما يعادل 83 مليار جنيه بواقع 4.3 مليون أوقية، خلال الفترة من 2014/2015 حتى ديسمبر 2022.

عمرو موسى عن أزمة أشجار الزمالك: “لسنا ضد التطور ونحتاج لإعادة النظر في المشروع”

عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق
عمرو موسى وزير الخارجية الأسبق

علق عمرو موسى، وزير الخارجية الأسبق، على مشاركته في وقفة بحي الزمالك بالقاهرة للمطالبة بعدم قطع الأشجار ووقف مشروع إنشاء جراج تابع لمشروع ممشى أهل مصر.

وقال: “العالم كله أصبح قرية واحدة ولم يعد هناك أمر محلي ودولي بالمعنى القديم، ومواطنو الزمالك يتحدثوا مثل كافة المواطنين في العالم لأن قطع الأشجار مرتبط بالبيئة الدولية وتغير المناخ والخضرة التي ننادي بها”.

وأضاف “موسى” في حواره لبرنامج “يحدث في مصر” على فضائية “إم بي سي مصر” الأربعاء، أنه لا بد أن يكون هناك أوضاع وتعريفات وثقافة جديدة وأن نكون من أنصار ثقافة الإخضار، خاصة أن مصر كانت الدولة المستضيفة للمؤتمر الـ 27 للمناخ، موضحا أنه تحدث مع سكان الزمالك ووجد أنهم يشتكون من الحركة المفاجئة والقيام بمشروعات لا يعرفوا عنها شيء، قائلًا: “كان يتم إدارة أمور المحليات بشكل أفضل من ذلك، ولذلك نطالب الحي بإعادة النظر في مشروع إنشاء الجراج متعدد الطوابق على النيل بدلًا من الشجر الهادئ والأشجار والنخيل اللي بصدد قطعها”.

“التعليم”: بدء امتحانات الطلبة المصريين بالخارج الشهر المقبل

تبدأ الشهر المقبل امتحانات الطلبة المصريين في الخارج، حيث انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من مرحلة التقديم التي أتاحتها بداية نوفمبر الماضي، حيث استقبلت طلبات الطلاب الراغبين في أداء امتحانات العام الدراسي الحالي إلكترونيا.

وكان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اعتمد إجراءات شروط التقدم لامتحانات أبنائنا في الخارج للعام الدراسي 2022/2023.

وقالت الوزارة إن تسجيل الطلاب للالتحاق بنظام أبنائنا في الخارج، وسداد الرسوم المقررة للتقدم يتم إلكترونيا من خلال المنصة الإلكترونية للوزارة والمخصصة لأبنائنا في الخارج وفق التعليمات الواردة بإجراءات وشروط التقدم.

وأوضحت الوزارة أن كتيب الإجراءات يتضمن نظام الامتحان، والمستندات المطلوبة للتقدم، والفئات المسموح لها بالتقدم، واللغات الأجنبية التي يمكن للطالب أداء الامتحان فيها، وحالات الإعفاء من اللغة الثانية، وغيرها.

إسرائيل: الاتفاق على حكومة هي “الأكثر يمينيةً” برئاسة بنيامين نتنياهو

من حق نتنياهو الآن الحصول على مقعد رئيس الوزراء مجددا
من حق نتنياهو الآن الحصول على مقعد رئيس الوزراء مجددا

تم الاتفاق على حكومة جديدة ينظر إليها على أنها الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، ليعود بذلك بنيامين نتنياهو إلى السلطة.

ومن المقرر أن يقضي نتنياهو، الذي فاز في الانتخابات في نوفمبر الماضي، فترة ولاية سادسة تاريخية كرئيس للوزراء.

ويضم ائتلافه أحزاباً يمينية متطرفة، بما في ذلك حزب أدين زعيمه بالعنصرية ضد العرب. ويخشى الفلسطينيون من أن تعزز الحكومة الجديدة أيضاً قبضة إسرائيل على الضفة الغربية المحتلة.