في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية كالتالي: البنك المركزي يرفع سعر الفائدة 3% في آخر اجتماع في 2022، ويعلن مستهدفات جديدة للتضخم، والبنك الدولي يتيح لمصر تمويلا إنمائيا ميسرا بـ500 مليون دولار، والأحد آخر مهلة لحائزي الأرز الشعير والأبيض لإخطار التموين.

البنك المركزي يرفع سعر الفائدة 3% في آخر اجتماع بـ 2022

البنك المركزي رفع الفائدة لمستويات قياسية للحد من التضخم

قرر البنك المركزي رفع سعر الفائدة 3% على الإيداع والإقراض في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية في 2022، لكبح جماح التضخم (وتيرة زيادة الأسعار) ليتجاوز بذلك توقعات السوق.

وارتفع سعر الفائدة لدى البنك المركزي (كوريدور) بعد زيادة سعر الفائدة اليوم لتصبح 16.25% على الإيداع و17.25% على الإقراض.

وبهذا القرار، يكون البنك المركزي، رفع أسعار الفائدة 4 مرات خلال العام الجاري، بواقع 8%.

وكان المركزي، أجرى اجتماعين استثنائيين خلال العام، الأول في 21 مارس الماضي بـ 1% والثاني في 27 أكتوبر بـ 2%.

ويعد قرار الفائدة أحد أدوات السياسة النقدية لامتصاص الضغوط التضخمية بعد ما ارتفع معدل التضخم الأساسي خلال شهر نوفمبر الماضي إلى 21.5% وفق بيانات المركزي، فيما ارتفع معدل التضخم السنوي في المدن إلى 18.7% حسب بيانات المركزي للإحصاء.

من ناحية أخرى، أعلن المركزي مستهدفات متوسط التضخم الجديدة حتى الربع الرابع من عام 2026 مؤكدا التزامه بتحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط، وبالتوازي مع إعلان المركزي سابقاً عن استهداف معدلات تضخم على مسار نزولي.

وبحسب بيان لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي تم الإبقاء على معدلات التضخم المستهدفة خلال الفترة القادمة عند مستوى 7% (±2%؜) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2024، مستهدفا تراجعه إلى 5% (±2%) في المتوسط خلال الربع الرابع من عام 2026.

وأوضح المركزي أن لجنة السياسة النقدية تشير إلى تزايد الضغوط التضخمية من جانب الطلب في الآونة الأخيرة، وهو ما انعكس في تطور النشاط الاقتصادي الحقيقي مقارنة بالطاقة الإنتاجية القصوى، وفي ارتفاع أسعار العديد من بنود الرقم القياسي لأسعار المستهلكين، وفي زيادة معدلات نمو السيولة المحلية.

كذلك تعتزم البنوك عقد اجتماعات طارئة للجان الأصول والخصوم “الأليكو” المسؤولة عن تحديد مصير الفائدة، خلال الأسبوع المقبل بدءا من يوم الأحد، لبحث زيادة سعر الفائدة على الشهادات والقروض بعد قرار البنك المركزي.

وستبحث لجان “الأليكو” في اجتماعاتها رفع سعر الفائدة على الشهادات أجل 3 سنوات، وكذلك قروض الأفراد متمثلة في (القرض الشخصي والسيارات والسلع المعمرة والتمويل العقاري خارج مبادرة المركزي) مع مراعاة تحركات البنوك المنافسة للحفاظ على عملائها.

كما ستتناول البنوك في دراستها بحث رفع سعر الفائدة على الودائع قصيرة الأجل “من يوم إلى سنة”، وحسابات التوفير العادية والجارية.

المشاط: مجموعة البنك الدولي تتيح لمصر تمويلا إنمائيا ميسرا بـ500 مليون دولار

رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي
رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، أن مجلس المديرين التننفيذيين لمجموعة البنك وافق في اجتماعه، على تمويل إنمائي جديد بقيمة 500 مليون دولار للحكومة، من أجل دعم جهود الدولة للتوسع في شبكات الأمان والحماية الاجتماعية من خلال برنامج “تكافل وكرامة”، والاستجابة للإجراءات التي تتخذها الدولة لدعم الفئات الأقل دخلًا في مواجهة التداعيات الاقتصادية العالمية والصدمات الخارجية وتخفيف وطأتها على المواطنين المستحقين للدعم النقدي، وإدماج الفئات المستهدفة في أنشطة إنتاجية لربطهم بفرص التوظيف وتمكينهم من الحصول على الخدمات المالية.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، أن المرحلة الجديدة من التعاون مع مجموعة البنك الدولي في مشروع الحماية الاجتماعية “تكافل وكرامة”، تدعم التعاون القائم بالفعل مع البنك لزيادة الاستثمار في رأس المال البشري.

وأشارت إلى أن التمويل الجديد يبني على ما تحقق من نجاح في المرحلتين السابقتين للبرنامج منذ عام 2015، وتم تمويلهما بقيمة 900 مليون دولار، وساهمتا في ضم أكثر من 3.7 مليون أسرة للبرنامج أي حوالي 12.8 مليون فرد حتى نهاية يونيو الماضي، واستحوذت السيدات على أكثر من 70% من المستفيدين، كما يركز المشروع على صعيد مصر ويتكامل مع المبادرات الرئاسية والمشروعات الأخرى التي تنفذها الدولة.

الأحد آخر مهلة لحائزي الأرز الشعير والأبيض بإخطار وزارة التموين

شددت وزارة التموين والتجارة الداخلية على كافة مديريات التموين بكافة محافظات الجمهورية بشأن إلزام حائزي سلعة الأرز الشعير والأرز الأبيض من “مزارعين ‏وتجار ومضارب وغيرهم”، من خلال إخطار ‏المديريات المختصة ببيانات الأرز المخزنة لديهم طبقا ‏لهذا الإخطار في مدة تنتهي يوم الأحد المقبل.

يأتي ذلك عقب قرار الوزارة بمد الفترة ثلاثة مرات متتالية، حيث يتضمن الإخطار بيانات اسم صاحب المخزن أو المضرب أو الشركة أو المزارع وكمية الأرز المخزنة لديه سواء كان أرز شعير أو أرز أبيض.

الإفراج عن سام بانكمان-فرايد مؤسس بورصة إف تي إكس بكفالة 250 مليون دولار

سام بنكمان فرايد
سام بنكمان فرايد

قضت محكمة أمريكية بخضوع مؤسس بورصة “إف تي إكس”، سام بانكمان-فرايد، للإقامة الجبرية في المنزل على ذمة محاكمته بتهمة الاحتيال على عملاء ومستثمرين في بورصة العملات المشفرة المنهارة.

وقال القاضي إنه يمكن الإفراج عن الملياردير السابق، البالغ من العمر 30 عاما، بكفالة قدرها 250 مليون دولار.

ولم يقر بانكمان-فرايد، خلال جلسة محاكمته، ولم ينف التهم المنسوبة إليه. وكان قد نأى بنفسه سابقا عن التهم التي أثرت على قطاع العملات المشفرة بأكمله.