في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أهم الأخبار خلال الساعات القليلة الماضية كالتالي: الحكومة تنفي رفض البنك المركزي توفير تمويلات لاستيراد الموبايلات والسيارات، وفحص 3.9 مليون طفل ضمن مبادرة الكشف المبكر، و10 بنوك ترفع سعر الفائدة 3% على الشهادات الثلاثية، والجيزة تسجل أولى ضحايا سقوط الأمطار، وأمطار غدا السبت على السواحل الشمالية والوجه البحري.

الحكومة تنفي رفض البنك المركزي توفير تمويلات لاستيراد الموبايلات والسيارات

بيان الحكومة
بيان الحكومة

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه في ضوء ما تم تداوله من منشور، يزعم إصدار البنك المركزي تعليمات، بوقف توفير التمويلات اللازمة لاستيراد عدد من السلع من بينها السيارات والهواتف المحمولة، تواصل المركز مع البنك المركزي المصري، الذي نفى تلك الأنباء.

وأكد البنك أنه لا صحة لإصدار تعليمات بوقف توفير التمويلات اللازمة لاستيراد عدد من السلع من بينها السيارات والهواتف المحمولة، وأن المنشور المتداول مزيف، وغير صادر عن البنك المركزي، مُشدداً على أن أي قرارات أو تعليمات يصدرها البنك المركزي يتم إعلانها في بيانات رسمية على الموقع الإلكتروني للبنك عبر الرابط التالي: “www.cbe.org.eg”.

وأهاب البنك بالمواطنين لعدم الانسياق وراء مثل تلك المعلومات المغلوطة، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال مروجي تلك المنشورات المزيفة.

الصحة: فحص 3.9 مليون طفل ضمن مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إجراء المسح السمعي لـ 3 ملايين 946 ألف طفل، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، منذ إطلاق المبادرة في سبتمبر 2019.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى تحويل 466 ألفا و234 طفلًا من إجمالي الأطفال الذين تم فحصهم لإعادة الفحص من خلال إجراء اختبار تأكيدي، بعد أسبوع من الفحص الأول، وفي نفس الوحدة التي تم فحصهم بها.

وأضاف أنه تم تحويل 25 ألفا و588 طفلا، بعد الاختبار الثاني إلى مستشفيات ومراكز الإحالة والبالغ عددها 30 مركزًا على مستوى الجمهورية، لتقييم الحالة بدقة أعلى، وبدء العلاج أو تركيب سماعة للأذن، أو تحويل الطفل لإجراء عملية زرع القوقعة لمن تستدعي حالته.

ولفت عبدالغفار إلى زيادة عدد مراكز فحص الكشف السمعي للأطفال بدء من يوم الولادة وحتى عمر 28 يومًا، إلى 3500 وحدة صحية في جميع محافظات الجمهورية.

10 بنوك ترفع سعر الفائدة 3% على الشهادات الثلاثية

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

رفعت البنوك أسعار الفائدة 3% دفعة واحدة على الشهادات ذات آجال 3 سنوات للعائد المتغير بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض بهدف كبح جماح التضخم (وتيرة زيادة الأسعار).

وسعر الفائدة على الشهادات متغيرة العائد يرتبط بسعر الإيداع لدى البنك المركزي ترتفع وتنخفض في البنوك مع كل تحرك من المركزي وفقا لشروط إصدارها ولكن لم يتم حسم طرح شهادات جديدة للعائد الثابت حتى الآن.

وقرر البنك المركزي رفع الفائدة 3% على الإيداع والإقراض في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية في 2022 اليوم الخميس، لكبح جماح التضخم (وتيرة زيادة الأسعار) ليتجاوز بذلك توقعات السوق.

الجيزة تسجل أولى ضحايا سقوط الأمطار

سجلت محافظة الجيزة أولى ضحايا سقوط الأمطار في الساعات الأولى من صباح الجمعة.

اللواء عبد الرحمن سكر مدير قطاع الجنوب تلقى إشارة من إدارة شرطة النجدة بوقوع حادث صعق كهربائي بطريق مصر أسيوط الزراعي.

انتقل مأمور قسم العياط إلى محل البلاغ وتبين بالفحص تعرض شخص لصعق كهربائي من عمود إنارة بالقرب من شارع المدبح، مما أسفر عن إصابته.

نقلت سيارة إسعاف المصاب إلى مستشفى العياط المركزى للعلاج، وفصل التيار الكهربائي عن الأعمدة؛ حرصا على سلامة المارة.

غدا أمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري والصغرى بالقاهرة 13 درجة

حالة الطقس في القاهرة
حالة الطقس في القاهرة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا السبت، استمرارا للانخفاض في درجات الحرارة، ليسود طقس خريفي مائل للبرودة في الصباح الباكر، لطيف نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، مائل البرودة في أول الليل بارد في آخره على أغلب الأنحاء.

كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يشهد غدا أمطار متوسطة على السواحل الشمالية، وشمال الوجه البحري بنسبة حدوث من 50%، وفرص أمطار خفيفة لمتوسطة على مدن القناة وخليج السويس وسيناء بنسبة حدوث 30%.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 19 درجة والصغرى 13 درجة، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 14 درجة، ومطروح العظمى 18 درجة والصغرى 14 درجة، وسوهاج العظمى 20 درجة والصغرى 11 درجة، وقنا العظمى 22 درجة والصغرى 13 درجة، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 14 درجة.

وزير الأوقاف يطلق برنامجًا دعويًا غير مسبوق للمساجد.. غدًا

يعقد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، غدًا اجتماعًا مع قيادات الوزارة لإعلان برنامج دعوي غير مسبوق للمساجد. وقال الوزير إن المساجد أصبحت منارات علمية وثقافية وروحية، يعقد بها مجالس الفقه ومجالس الحديث.

كما لفت إلى ما وصفه بعمل غير مسبوق في خدمة القرآن الكريم في مسجد الإمام الحسين، وهو انطلاق أول ختمة مسجدية مجودة، فلم يحدث أن تم تسجيل ختمة مسجدية مجودة من داخل المسجد.

الولايات المتحدة تتهم كوريا الشمالية ببيع أسلحة لمجموعة المرتزقة الروسية “فاجنر”

مجموعة فاجنر

اتهمت الولايات المتحدة كوريا الشمالية بتزويد مجموعة مرتزقة فاجنر الروسية بصواريخ لاستخدامها في أوكرانيا.

وقال البيت الأبيض إن في ذلك خرقا لقرارات مجلس الأمن الدولي، وستعلن عقوبات جديدة ضد المجموعة فاجنر. ونفت كل من كوريا الشمالية وفاجنر الأمر. وتقول الحكومة البريطانية إن عدد مقاتلي فاغنر في أوكرانيا زاد من ألف إلى 20 ألفا.