شهد الاقتصاد العالمي والمحلي على مدار الأسبوع الماضي العديد من التطورات، في مقدمتها قرار البنك المركزي برفع الفائدة 3%، وقرارات جديد تستهدف محاصرة السوق السوداء للعملة الصعبة، وجدل كبير بسبب قانون صندوق قناة السويس، وتوقعات شديدة التشاؤم لاقتصاد 2023.

اقرأ أيضا.. “عشوائية” في تسعير الحديد.. ماذا ينتظر سوق العقارات في مصر؟

أهم الأخبار

  • البنك المركزي يرفع الفائدة 300 نقطة أساس
  • المركزي يراجع استخدام بطاقات العملاء وطلبات تدبير العملة
  • “صندوق قناة السويس” لن يتيح دخول المستثمرين بحصص مسيطرة
  • البنك الدولي يتيح لمصر تمويلا ميسرًا بـ500 مليون دولار
  • النفط يسجل أعلى مستوى بأسبوعين مع انخفاض المخزون الأمريكي
  • مصر تحتل مكان روسيا كمصدر للأسمدة إلى أوروبا
  • الأجانب يواصلون البيع في البورصة

 تفاصيل الأخبار

البنك المركزي رفع الفائدة لمستويات قياسية للحد من التضخم
البنك المركزي رفع الفائدة لمستويات قياسية للحد من التضخم

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا الخميس رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25٪،17.25٪و16.75٪، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75٪.

وجه البنك المركزي البنوك بضرورة إخطار العملاء بأي من وسائل الاتصال بأنه يُحظر إساءة استخدام البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر وخاصة العملاء الذين لا يغادرون البلاد، وكذا يُحظر طلب تدبير العملة لأغراض السفر للخارج دون مغادرة البلاد.  جاء ذلك بعد وجود استخدامات لبعض البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر في عمليات خارج مصر على الرغم من تواجد العملاء أصحاب هذه البطاقات داخل البلاد، بالإضافة إلى تدبير العملة لبعض العملاء بغرض السفر للخارج والذين يتضح لاحقا عدم مغادرتهم للبلاد.

تطلق هيئة قناة السويس المصرية صندوقاً استثمارياً قريباً، سيكون مخصصاً لإنشاء مشروعات كبرى كبناء السفن والأحواض، على ألاّ يُتاح للمستثمرين الدخول بحصص مسيطرة في مشاريعه، بحسب رئيس الهيئة أسامة ربيع، ووافق مجلس النواب المصري، مطلع الأسبوع، مبدئياً، على تعديلاتٍ جديدة تطال قانون هيئة قناة السويس، ما يتيح لها تأسيس صندوق استثمار مملوك للهيئة برأسمال 10 مليارات جنيه.

ارتفعت أسعار النفط لأعلى مستوى لها منذ بداية ديسمبر الجاري مع انخفاض مخزون الولايات المتحدة بكمية تجاوزت التوقعات. واستقرت عقود خام غرب تكساس الوسيط تسليم شهر فبراير فوق 78 دولاراً للبرميل بعد أن تسبب سحب 5.90 مليون برميل من المخزون بحسب ما أعلنت إدارة معلومات الطاقة في انعكاس موجة البيع الكثيف في وقت سابق من الشهر الجاري.

حلّت مصر مكان روسيا كمصدر للأسمدة إلى الأسواق الأوروبية بقيمة صادرات بلغت 1.5 مليار يورو خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري، مقارنة بـ521 مليون يورو للفترة ذاتها من العام الماضي، وفقاً لبيان صادر عن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية بمصر. تأتي الزيادة في صادرات الأسمدة المصرية لأوروبا على خلفية اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، التي نتج عنها فرض عقوبات غربية على الاقتصاد الروسي، وأدت إلى ارتفاع غير مسبوق لأسعار الغاز الطبيعي في القارة التي كانت تعتمد على موسكو في توفير أغلب احتياجاتها من الطاقة الضرورية لصناعة الأسمدة.

توقع معهد التمويل الدولي، أن يكون الاقتصاد العالمي “ضعيفا” العام المقبل، على غرار ما كان عليه في 2009 عقب الأزمة المالية العالمية، وذلك بسبب مخاطر تحول الصراع في أوكرانيا إلى “حرب طويلة”. وبحسب تقرير معهد التمويل، ومقره واشنطن، فإنه يتوقع تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي إلى 1.2% في 2023، وهو نفس مستواه عام 2009.

توقعت وكالة “بلومبرغ إيكونوميكس” أن يواجه الاقتصاد العالمي واحداً من أسوأ أعوامه منذ ثلاثة عقود في 2023 مع استمرار تردد صدى صدمات الطاقة الناتجة عن نشوب حرب أوكرانيا بتحقيق نمواً نسبته 2.4% فقط العام المقبل، وهذا أقل من 3.2% متوقعة للعام الجاري، فضلاً عن أنه يُعدّ الأدنى منذ عام 1993 مع استثناء عامي 2009 و2020 اللذين تعرّض العالم فيهما للأزمات.

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن مجلس المديرين التننفيذيين لمجموعة البنك الدولي وافق، في اجتماعه، على تمويل إنمائي جديد بقيمة 500 مليون دولار للحكومة، من أجل دعم جهود الدولة للتوسع في شبكات الأمان والحماية الاجتماعية من خلال برنامج “تكافل وكرامة”، والاستجابة للإجراءات التي تتخذها الدولة لدعم الفئات الأقل دخلًا.

بورصات

البورصة المصرية

تراجعت البورصة المصرية بنسبة 4.4% الأسبوع الماضي مع استمرار المستثمرين الأجانب في البيع بمبلغ 587.1 مليون جنيه، مقابل مشتريات المستثمرين العرب بنحو 5.5 مليون جنيه، وذلك بعد استبعاد الصفقات.

تراجع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية “تاسي” بنسبة 0.59%  بما يعادل 61.15 نقطة ليغلق عند مستوى 10215.79 نقطة، وهبط مؤشر السوق الموازية بنسبة 0.38% ما يعادل 70.91 نقطة ليغلق عند مستوى 18680.87 نقطة، وبلغ حجم التداول 100.4 مليون سهم بقيمة 2.7 مليار ريال.

هبط المؤشر العام لسوق دبي المالي، بنسبة 0.50% ما يعادل 16.69 نقطة ليغلق عند مستوى 3323.10 نقطة، وبلغ حجم التداول 158.4 مليون سهم محققة ما قيمته 242.6 مليون درهم من خلال تنفيذ 4786 صفقة لعدد 36 سهمًا.

انخفض مؤشر فاداكس 15 بسوق أبو ظبي للأوراق المالية، بختام تعاملات الأسبوع، بنسبة 0.245% خاسرًا 25.27 نقطة ليغلق عند مستوى 10306.51 نقطة، وأغلق رأس المال السوقي عند مستوى 2.568 تريليون درهم، وبلغ حجم التداول 179.7 مليون سهم، بقيمة 1.1 مليار درهم، عبر تنفيذ 9907 صفقة.

هبط المؤشر العام لبورصة البحرين، بختام تعاملات جلسة الأسبوع، بنسبة 0.28% خاسرًا 5.18 نقطة ليغلق عند مستوى 1851.79 نقطة، وبلغ حجم التداول 1.9 مليون سهم بقيمة 161.7 ألف دينار بحريني.

تباينت مؤشرات بورصة الكويت، بختام الأسبوع، إذ ارتفع مؤشر السوق العام بنسبة 0.05% رابحًا 3.72 نقطة ليغلق عند مستوى 7209.33 نقطة، وصعد مؤشر السوق الأول بنسبة 0.13% رابحًا 10.05 نقطة ليغلق عند مستوى 8009.60 نقطة، فيما تراجع مؤشر السوق الرئيسي بنسبة 0.24% تعادل 13.41 نقطة ليغلق عند مستوى 5571.77 نقطة.

انخفض المؤشر العام لبورصة قطر، بختام الأسبوع بنسبة 0.08% خاسرًا 8.86 نقطة ليغلق عند مستوى 10988.84 نقطة، وبلغ حجم التداول 94.7 مليون سهم بقيمة 310.2 مليون ريال عبر تنفيذ 11262 صفقة، وتراجع 18 سهمًا، وارتفع 31 سهمًا، واستقر سهم وحيد.

صفقات

شركة أوكتوبوس إنيرجي
شركة أوكتوبوس إنيرجي

بلغت قيمة أكبر عشرة استحوذات واندماجات خلال 2022، نحو 310.8 مليار دولار، إذ استطاعت السوق مواجهة المشكلات الاقتصادية والاضطرابات الجيوسياسية والتقلبات في أسعار السلع، والتضخم التاريخي.

أعلنت شركة فنتك جالكسي، أول منصة مالية مفتوحة معتمدة من قبل بنك مركزي بمنطقة الشرق الأوسط، ومقرها الإمارات، عن استحواذها على منصة الخدمات المصرفية المفتوحة “أندرلاي”، التي توفر واجهات برمجة التطبيقات للبنوك والشركات، ومقرها مصر. وتعتبر الخدمات المصرفية والمالية المفتوحة محركًا رئيسيًا لجهود التحول الرقمي بمصر التي شهدت نمو كبيرًا في المدفوعات غير النقدية بلغ 230% وتشير التوقعات إلى نمو سوق الخدمات المالية المفتوحة بنسبة ٢٥٪ سنويًا على مدار السنوات الخمس المقبلة.

قدمت مجموعة “بي إتش بي” عرضًا ملزماً للاستحواذ على شركة إنتاج النحاس الأسترالية “أو زد مينيرالز” مقابل 9.6 مليار دولار أسترالي (6.4 مليار دولار أمريكي)، بما يمثل أكبر صفقة للمجموعة منذ أكثر من عقد، ويعزز وصولها للمواد الرئيسية المستخدمة في الطاقة النظيفة والسيارات الكهربائية.

رصدت الحكومة البريطانية حوالي 4.5 مليار جنيه إسترليني (5.5 مليار دولار) للمساعدة في تمويل صفقة استحواذ شركة «أوكتوبوس إنيرجي» لتوزيع الكهرباء على منافستها المنهارة «بالب».

تحليلات

منح صندوق النقد الدولي الاقتصاد المصري جرعة مُهدِئة بالموافقة على القرض الجديد بعد مخاض صعب استمر 8 أشهر، لكن في الوقت ذاته تضمن إعلان القرض العديد من النقاط التي تشير لإجراءات بعينها سيضطر واضعو السياسات الاقتصادية بشقيها المالي والنقدي لتنفيذها مستقبلا. المزيد

لا تزال أزمة الأرز مستمرة في السوق المحلية للشهر الثالث على التوالي، وسط اتهامات للتجار بالاحتكار وتعطيش السوق من خلال تقليص الكميات المطروحة، خاصة الأنواع الفاخرة. يأتي هذا في إطار محاولات التحايل على التسعيرة الجبرية التي فرضتها الحكومة ممثلة في وزارة التموين، والتي وضعت فيها حدا أقصى لسعر الكيلو عند 18 جنيها. المزيد

أسواق

سجل مؤشر الدولار على المستوى العالمي ثالث خسارة أسبوعية له في الأسابيع الأربعة الماضي، حيث تراجع بنسبة 0.10%، ليستقر بذلك عند أدنى مستوى له منذ يونيو.

كان الجنيه الإسترليني من بين أكبر الخاسرين أمام عملات مجموعة العشر، إذ تراجعت بنسبة 0.91% خلال الأسبوع. وتغيرت العملة بشكل طفيف في بداية الأسبوع مع انتعاش اقتصاد بريطانيا في شهر أكتوبر بوتيرة تزيد بقليل عما كان متوقعاً مقارنة بأدائه في شهر سبتمبر.

تراجعت أسعار الذهب على المستوى العالمي بنسبة 0.24% لتستقر عند 1,793.08 دولارًا للأوقية، وذلك بالقرب من المستوى الرئيسي البالغ 1800 دولار.

كان الفورنت المجري العملة الأفضل أداءً هذا الأسبوع بعدما ارتفع بنسبة 3.65% حيث تحسنت معنويات السوق بعد أن تمكنت المجر من ضمان الحصول على جزء من التمويل الذي تحتاجه من الاتحاد الأوروبي.

احتل الروبل الروسي بعدما تراجع بنسبة 3.46% ليصبح العملة الأسوأ أداءً هذا الأسبوع بسبب ضعف عائدات النفط، وتباطؤ النمو، ونقص العمالة، والعقوبات الجديدة التي فرضتها أوروبا على روسيا.