في نشرته “الخليج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من العناوين التي تصدرت منطقة الخليج العربي خلال الأسبوع الماضي. منها: تعيين ضباط اتصال لتبادل المعلومات بجرائم الفساد العابرة للحدود في دول الخليج. ولي العهد السعودي يطلق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية. 51 مليار دولار إيرادات النفط والغاز المتوقعة العام المقبل في قطر. والكويت توفر مليار دولار من الربط الكهربائي مع دول الخليج، بينما تقرر رسوماً إضافية لصرف الأدوية للمرضى الوافدين.

مسئولو مكافحة الفساد بدول مجلس التعاون الخليجي

تعيين ضباط اتصال لتبادل المعلومات بجرائم الفساد العابرة للحدود في دول الخليج

اتفق مسئولو مكافحة الفساد، بدول مجلس التعاون الخليجي، على قيام أجهزة إنفاذ قوانين مكافحة الفساد بدول المجلس، بتحديد ضباط اتصال، وتزويد الأمانة العامة للمجلس بأسمائهم ووسائل التواصل معهم. وذلك لتسهيل التنسيق فيما بينهم، بما يكفل سرعة تبادل المعلومات والتحريات ذات الصلة بجرائم الفساد العابرة للحدود.

وأوصى وزراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، خلال الاجتماع الوزاري الأول لأجهزة إنفاذ قوانين مكافحة الفساد بدول المجلس، بمدينة جدة السعودية، الأمانة العامة بالتنسيق -وفقًا للإجراءات المعمول بها في إطار مجلس التعاون- لعقد اجتماع وزاري سنوي لأجهزة إنفاذ قوانين مكافحة الفساد بدول المجلس، وكذلك عقد اجتماع دوري حضوري لضباط الاتصال في تلك الأجهزة.

ويسهم الاتفاق في تعزيز التكامل والتعاون الخليجي في مجال مكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود. من خلال تبادل المعلومات والتحريات في تلك الجرائم، وكشفها، والتحقيق فيها، وملاحقة مرتكبيها، والمساعدة في استرداد الموجودات المسروقة وإعادتها.

ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء السعودي الأمير محمد بن سلمان

ولي العهد السعودي يطلق الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية

أطلق ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، التي تعد إحدى ممكنات تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، والهادفة إلى بناء منظومة للملكية الفكرية تدعم الاقتصاد القائم على الابتكار والإبداع من خلال إنشاء سلسلة قيمة للملكية الفكرية تحفّز تنافسية الابتكار والإبداع وتدعم النمو الاقتصادي لتصبح المملكة رائدةً في مجال الملكية الفكرية.

وأكد ولي العهد، تطلعاته لتحفيز الإبداع والابتكار من خلال الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية في المملكة لخمسة أعوام قادمة، وذلك بعد قرار مجلس الوزراء باعتماد الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية.

وارتكزت الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية على أربع ركائز أساسية وهي: توليد الملكية الفكرية وإدارتها والاستثمار التجاري للملكية الفكرية وحمايتها.

وتحقيقاً لهذه الركائز، فإنه سيتم العمل على تعزيز التعاون والتكامل بين الجهات الوطنية بوصفها شريكاً أساسياً لدعم الابتكارات والإبداعات ونمو الاستثمارات على مستوى العالم وذلك من خلال أهداف الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية التي تعزز قدرة المملكة على توليد أصول ملكية فكرية ذات قيمة اقتصادية واجتماعية.

أعلنت وزارة المالية القطرية إن إجمالي إيرادات قطاع النفط والغاز المتوقعة لعام 2023 تبلغ 186 مليار ريال/ 51 مليار دولار

قطر: 51 مليار دولار إيرادات النفط والغاز المتوقعة العام المقبل

أعلنت وزارة المالية القطرية إن إجمالي إيرادات قطاع النفط والغاز المتوقعة لعام 2023 تبلغ 186 مليار ريال/ أي 51 مليار دولار، مقارنة بـ 154 مليار ريال/ 42.3 مليار دولار، لعام 2022، ما يمثل زيادة بنسبة 20.8%.

ووفقا لموقع وزارة المالية، فإن إيرادات البلاد غير النفطية العام المقبل، ستكون بحدود 42 مليار ريال/ 11.5 مليار دولار.

واعتمدت موازنة قطر المالية الجديدة للعام المقبل 65 دولارا لسعر برميل النفط. والذي “يعتبر متحفظاً”، وفق خبراء. وتم اعتماده ضمن استراتيجية الدولة لضمان القدرة على تخصيص الموارد المالية للالتزامات القائمة المتوقعة خلال العام، وتمويل البرامج ومشاريع استراتيجية التنمية الوطنية.

وأكدت وزارة المالية القطرية أن تحسن التصنيف الائتماني للبلاد، يؤكد متانة الاقتصاد المحلي ومرونته، إضافة إلى الاستقرار المالي، وهو ما يزيد من جاذبية الاقتصاد القطري للاستثمارات الأجنبية، ويساهم في خفض تكلفة الاقتراض للدولة والمؤسسات العاملة بها.

تعزيز منظومة الربط الكهربائي الخليجي بالكويت ضمن مشروع الربط الخليجي

الكويت توفر مليار دولار من الربط الكهربائي مع دول الخليج

انطلقت أعمال تنفيذ مشروع تعزيز منظومة الربط الكهربائي الخليجي بالكويت ضمن مشروع الربط الخليجي، وهو المشروع الذي ستكون الكويت أكبر المستفيدين منه، إذ سيساهم في رفع السعة الاستيعابية الداعمة لشبكة الكهرباء في البلاد.

ويتكون المشروع من إنشاء محطة ربط رئيسية بمنطقة “الوفرة”، وإنشاء خطوط هوائية مزدوجة لربط محطة “الوفرة” بمحطة “الفاضلي” بالسعودية وتحويل خط هوائي مزدوج من منطقة الزور إلى الوفرة. ويتضمن كذلك إنشاء خطوط هوائية من منطقة الوفرة إلى محطتي “صباح الأحمد” للربط مع شبكة الكويت. وكذلك شبكة خطوط هوائية بجهد 400 كيلوفولت مع العراق، ثم مع الشبكة العالمية، والمتوقع انتهاء المشروع ديسمبر/ كانون الأول عام 2024.

وستعمل محطة “الوفرة” على توفير سعة تنظيمية مقدارها نحو 3000 ميجاوات مجهزة بأحدث الأجهزة والمعدات، لصون الشبكة الكهربائية الكويتية واستقرارها. كما ستتيح للمرة الأولى في تاريخ هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، ربط الكهرباء إلى خارج الدول الأعضاء في الهيئة بدءاً بجنوب العراق.

وزير الصحة الكويتي أحمد العوضي

وتقرر رسوماً إضافية لصرف الأدوية للمرضى الوافدين

أصدر وزير الصحة الكويتي أحمد العوضي، قراراً يقضي بتحصيل رسوم لصرف الأدوية من المرضى غير الكويتيين، المسجلين في نظام الضمان الصحي.

وبحسب القرار فإن هذه الرسوم ستكون حال صرف الأدوية من صيدلية أحد مراكز الرعاية الصحية الأولية «المستوصفات» بقيمة 5 دنانير كويتية، وفي حال صرفها من صيدلية حوادث المستشفيات بقيمة 5 دنانير، وبـ 10 دنانير عند صرف الأدوية من صيدلية العيادات الخارجية، وذلك إضافة الى رسوم الاستشارة الصحية والمحددة بقيمة 2 دينار كويتي عند مراجعة عيادة مراكز الرعاية الصحية الأولية “المستوصفات”، و10 دنانير عند مراجعة حوادث المستشفيات أو العيادات الخارجية.

وتضمن القرار استمرار العمل بالقرارات الوزارية الخاصة بالإعفاء لبعض الفئات من رسوم الخدمات الصحية.