هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360)، وتصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام (دام)، في الأسبوع الثالث من ديسمبر/ كانون الأول. ومنها: جدل صندوق قناة السويس.. تعديل قانون الإجراءات الضريبية.. نقابة الأطباء تحدد مطالبها في قانون المسئولية الطبية.. زيادة أسعار السلع التموينية.. معهد التغذية يوضح فوائد “أرجل الدجاج”.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360: الحقوق المدنية والسياسة

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

أمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي بإحالة فتاة إلى محكمة الجنايات، وإحالة طفل متهم -لم يتجاوز سنُّه 15 عامًا- إلى محكمة الطفل المختصة؛ إعمالًا بنصوص مواد قانون الطفل. وذلك لسؤالهما عما أُسند إليهما من ارتكابهما جريمة قتل والدة المتهمة عمدًا مع سبق الإصرار. إذ بيّتا النية وعقدا العزم على قتلها حتى لا تفضح أمر علاقتهما الآثمة التي أحاطت بها.

كذا، أمرت النيابة العامة بإحالة الفنانة منة شلبي للمحاكمة الجنائية. وذلك لسؤالها عما أُسند إليها من إحرازها جوهر الحشيش المخدِّر بقصد التعاطي في غير الأحوال المصرَّح بها قانونًا. وقد أقامت النيابة العامة الدليلَ قِبَلها من شهادة خمسة شهود على الواقعة. وأيضًا ما توصلَّت إليه تحريات الشرطة، وما ثبت بتسجيلات آلات المراقبة بمحلِّ ضبطها، فضلًا عمَّا أسفر عنه فحص المعمل الكيماويّ للمضبوطات المعثور عليها بحوزتها.

كما أظهرت بيانات مفوضية اﻷمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، أنها أُبلغت بـ3306 حالات احتجاز متعلقة بالهجرة في مصر، من بداية العام الجاري وحتى نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وبزيادة قدرها 14% عن الحالات المماثلة العام الماضي.

جاءت هذه البيانات في تقرير نشره موقع المفوضية مطلع الشهر الجاري، دون أن يشير له مكتبها في مصر، حسبما قالت منصة اللاجئين في مصر.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

الحق في المشاركة في الحياة العامة

دعا حزب الكرامة إلى مراجعة الموقف من الحوار الوطني، بسبب ما أثير مؤخرًا عن صندوق قناة السويس الاستثماري، وما فجره من جدل حول سيادة مصر على القناة.

وذكر الحزب، في بيان، أن “المكتب السياسي لحزب الكرامة اجتمع لمناقشة عدد من القضايا المطروحة على الساحة السياسية في الفترة الأخيرة، وعلى رأسها تعديلات قانون هيئة قانون السويس المعروض على البرلمان، والذي أثار فزع المصريين بسبب ما ينطوي عليه من مهددات للأمن القومي”.

في المقابل، أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، على السيادة المصرية المطلقة بشقيها السياسي والاقتصادي على قناة السويس، وأن قناة السويس ملك للمصريين ولا مساس بها. وكان ذلك خلال فعاليات المؤتمر الصحفي الذي عقدته الهيئة بحضور كرم جبر رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، وعدد من رؤساء تحرير الصحف وممثلي وكالات الأنباء العالمية بمبنى المارينا الجديدة بالإسماعيلية.

وقد شدد الفريق ربيع على أن إدارة الصندوق مستقلة وليس لها أية علاقة بأصول القناة او ميزانيتها أو مشروعاتها. موضحًا بأنه ستتم مراقبة الصندوق من الجهاز المركزي للمحاسبات. كما ستتم متابعة أنشطته من خلال مجلس إدارة وجمعية عمومية تراقب أنشطته وتعاملاته.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

أداء البرلمان

شهدت الجلسات الأخيرة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالي، عددًا من التصريحات، أبرزها: أن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم (30) لسنة 1975 بنظام هيئة قناة السويس ينضوي على إنشاء صندوق تابع لهيئة قناة السويس ولا يتضمن أيـة أحكام تجيز التصرف في قناة السويس أو بيعها.

وقد وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة، نهائيًا على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد الصادر بالقانون رقم 206 لسنة 2020.

نشرة 360: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية زيادة أسعار بعض السلع التموينية، مثل السكر والأرز والزيت والدقيق، بدءًا من يناير/ كانون الثاني المقبل، وذلك بحسب منشور أسعار تسلمه بقالو التموين. على أن يُباع السكر لحائز البطاقة التموينية بـ14 جنيهًا للكيلو بدلًا من 10.5 جنيه في أسعار التموين لشهري نوفمبر/ تشرين الثاني وديسمبر/ كانون الأول. وتُباع زجاجة الزيت سعة 800 ملي بـ30 جنيهًا بدلًا من 25 جنيهًا. فيما سيكون سعر كيلو الأرز 14 جنيهًا بدلًا من 10.5 جنيه. وقفز سعر الدقيق إلى 20 جنيهًا للكيلو بدلًا من 11 جنيهًا.

ودعا المعهد القومي للتغذية التابع للهيئة العامة للمعاهد والمستشفيات التعليمية المصريين لإعادة النظر في تناول “أرجل الفراخ” أو “أقدام الدجاج”، التي تباع بأسعار رخيصة تتراوح بين خمسة وعشرة جنيهات للكيلو في الأسواق. وتُعرف شعبيًا بأنها غذاء للفقراء، أو مصدر لإعداد الحساء (الشوربة).

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

الحق في الصحة

قال الدكتور شريف أبو النجا، المدير التنفيذي لمستشفى سرطان الأطفال 57357، إن التبرعات التي تأتي للمستشفى لم تقل قيمتها عن الأعوام السابقة. ولكن الأزمة في ارتفاع تكاليف العلاج بصورة كبيرة جراء تغير سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

وأضاف أن خزينة المستشفى تحتوي على 300 مليون جنيه، تكفي لمدة 4 أشهر فقط. مضيفًا: “عندي يقين عظيم في ريمونتادا قوية من الشعب المصري لإنقاذ المستشفى 57357 المهدد بالإغلاق بسبب نقص الموارد المالية”.

الحق في تكوين والانضمام للنقابات

قالت نقابة أطباء مصر إنها خاطبت مجلس النواب برد مفصل على مشروع قانون المسئولية الطبية المقدم من بعض أعضاء مجلس النواب، والذي عرضه المجلس على نقابة الأطباء لإبداء الرأي فيه. وعليه استطلعت النقابة آراء جموع الأطباء ومجالس النقابات الفرعية للأطباء بالمحافظات إضافة لمجلس النقابة.

شملت أهم ملاحظات وطلبات نقابة الأطباء:

  • التأكيد على عدم جواز عقوبة الحبس في الخطأ الطبي إلا لمزاول المهن الطبية بدون ترخيص أو خارج التخصص بصفة متعمدة في غير حالات الطوارئ.
  • عدم جواز النشر بوسائل الإعلام عن قضايا الخطأ الطبي إلا بتصريح من لجنة المسئولية الطبية.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا