في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: الحكومة تعلن الإفراج عن بضائع بقيمة 5 مليارات دولار خلال 23 يوما، والبنك الأهلي يفتح حدود السحب بالدولار في الخارج بغرض العلاج والتعليم، والرئيس السيسي يفتتح مصنعي الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد بأبورواش بالجيزة، واستمرار انخفاض الحرارة وأمطار على السواحل الشمالية.

الحكومة: الإفراج عن بضائع بقيمة 5 مليارات دولار خلال 23 يوما

اجتماع مجلس الوزراء
اجتماع مجلس الوزراء

أعلن نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، الإفراج عما قيمته نحو 5 مليارات دولار من البضائع الموجودة في المواني خلال الفترة من 1 ديسمبر وحتى 23 ديسمبر الجاري؛ من بضائع قيمتها نحو 14 مليار دولار كانت قد تراكمت بالمواني منذ بدء أزمة تراكم البضائع.

وقال سعد، في تصريحات إعلامية إن حجم البضائع المتبقية في المواني حتى تاريخه، 25 ديسمبر 2022، يبلغ ما قيمته نحو 9.5 مليار دولار، مؤكداً أن الحكومة بالتعاون مع القطاع المصرفي وضعت خطة للإفراج عن البضائع المتبقية خلال الفترة القصيرة المقبلة، مشيراً إلى أن من بينها بضائع صب تقدر بنحو 3.4 مليار دولار.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مساء اليوم؛ لمتابعة إجراءات الإفراج عن البضائع الموجودة في المواني، وذلك بحضور حسن عبد الله، القائم بأعمال محافظ البنك المركزي، ومحمد معيط، وزير المالية، وأحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك.

البنك الأهلي يفتح حدود السحب بالدولار في الخارج بغرض العلاج والتعليم

بدأ البنك الأهلي المصري فتح حدود البطاقات المصرفية (الخصم المباشر والائتمان) للسحب بالدولار خارج مصر للعملاء بغرض العلاج والدراسة، وذلك ضمن استثناءات قيود تدبير العملة تنفيذا لتعليمات البنك المركزي.

وبحسب مصادر لوسائل إعلام محلية، فإن البنك الأهلي فتح حدود البطاقات أيضا للعملاء المسافرين خارج مصر قبل يوم الخميس الماضي من قيود السحب والشراء في حال طلب العميل، وذلك استجابة لتعليمات البنك المركزي.

وأوضح المصدر أن البنك وافق على فتح حدود البطاقات المصرفية للعملاء بعد تقديم المستندات الدالة للعلاج أو التعليم خارج مصر لإثبات حاجاتهم للدولار.

وكانت وكالة أنباء الشرق الأوسط نقلت عن مصدر مصرفي مسئول، قوله إن البنك المركزي وجه البنوك بتدبير النقد الأجنبي وفتح حدود البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر للاحتياجات بالعملة الأجنبية لأغراض التعليم والعلاج بدون حدود قصوى، وذلك عند طلب العميل لتلك الاستخدامات.

السيسي يفتتح مصنعي الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد بأبورواش

يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، مصنعي إنتاج الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بأبورواش بمحافظة الجيزة.

صرح بذلك السفير بسام راضي، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية.

الحكومة تكشف موعد انطلاق معارض أهلًا رمضان.. وتحذيرات للتجار بسبب أسعار المنتجات

السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء
السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء

كشف السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، تفاصيل انطلاق معارض أهلا رمضان، والتي سيتم إقامتها في بداية شهر يناير المقبل، قائلًا: “معارض أهلاً رمضان كانت تبدأ قبل رمضان بأسبوع واحد فقط، ولكن تقرر فتح هذه الشوادر بداية من أول يناير المقبل؛ في عموم المحافظات؛ لتوفير السلع بأسعار مخفضة عن السوق للمواطنين”.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية، أن هذا القرار جاء لدعم المواطن المصري في ظل الظروف الحالية؛ لتوفير احتياجاته من السلع؛ موضحًا أنه لا توجد أي مشكلة في مخزون الدولة من أي سلعة؛ حتى سلعة الأرز حيث شهد العام الحالي إنتاجية أكبر في هذه السلعة من الأعوام السابقة.

وتابع، أن عملية تخزين الأرز الشعير تسببت في قلة المعروض، موضحًا أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أعطى المتاجر مهلة لمدة أسبوعين؛ من أجل وضع أسعار المنتجات على الأرفف بالمتاجر؛ وإلا سيتعرض أصحابها للعقوبات القانونية؛ وهو أمر يُساهم في القضاء على الارتفاعات غير المبررة لأسعار السلع.

“التعليم”: تطوير المناهج الدراسية مستمر لجميع الصفوف

وزارة التربية والتعليم

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن تطوير وتحديث المناهج الدراسية للصفوف التعليمية مستمر، موضحة أن هناك خطة لتحديث المناهج الدراسية حيث من المقرر أن تصل إلى المرحلتين الإعدادية والثانوية، مشيرة إلى أن المناهج يراعى في بنائها وتصميمها المهارات المعرفية التي يحتاجها الطالب.

ووجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بضرورة إضافة الروابط الخاصة بالوزارة في أماكن واضحة على موقع المديريات وتشمل.

– بوابة المناهج والتي يتوافر عليها برمجيات تفاعلية للمناهج التعليمية المطورة.

– منصة البث المباشر والتي توفر بثا مباشرا للحصص الدراسية أونلاين للصفوف من الرابع الابتدائي وحتى الثالث الثانوي بين المعلمين ذوي الخبرة والطلاب من لقاءات مباشرة على هذه المنصة طبقا للجداول المعلنة.

– قناة اليوتيوب للحصص المسجلة أونلاين والتي يتوافر من خلالها تسجيل لما تم بثه على منصة البث المباشر.

انخفاض الحرارة وأمطار على السواحل الشمالية والصغرى بالقاهرة 13 درجة

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين، استمرار الانخفاض في درجات الحرارة، ليسود طقس خريفي مائل للبرودة في الصباح الباكر، لطيف نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد مائل البرودة في أول الليل بارد في آخره على أغلب الأنحاء.

كما تتوقع هيئة الأرصاد، أن يشهد اليوم أمطارا خفيفة على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري بنسبة حدوث 20%، وأمطار خفيفة قد تكون متوسطة على شمال الوجه البحري وخليج السويس ومدن القناة بنسبة حدوث 30%، وأمطار خفيفة قد تكون متوسطة على السواحل الشمالية الغربية، وأمطار متوسطة تكون رعدية أحيانا على السواحل الشمالية الشرقية قد تصل لحد السيول على شمال سيناء.

وبالنسبة لدرجات الحرارة اليوم الاثنين، القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 13 درجة، والإسكندرية العظمى 19 والصغرى 14 درجة، ومطروح العظمى 19 درجة والصغرى 14 درجة، وسوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 10 درجة، وقنا العظمى 22 درجة والصغرى 9، وأسوان العظمى 23 درجة والصغرى 10 درجة.

انقطاع الكهرباء عن الآلاف في أمريكا بعد تعرض محطات لهجوم في واشنطن

عاصفة ثلجية غير مسبوقة في أمريكا
عاصفة ثلجية غير مسبوقة في أمريكا

انقطعت الكهرباء عن آلاف السكان بالقرب من مدينة تاكوما الأمريكية بواشنطن بعد تعرض محطتين فرعيتين كهربائيتين لهجوم وتم إبلاغ الشرطة بالحادث حسب ما قالت شركة المرافق المحلية.

وقالت شركة “تاكوما للمرافق العامة” في منشور على تويتر: “في وقت مبكر من صباح الأحد، تعرضت محطتان فرعيتان بشركة تاكوما باور لهجوم في مقاطعة بيرس الشرقية.. تم إخطار سلطات إنفاذ القانون”، ولم تقدم الشركة أي تفاصيل أخرى عن طبيعة هجوم يوم عيد الميلاد.

وأضافت الشركة أن نحو 2700 شخص تخدمهم شركة تاكوما للمرافق العامة تضرروا بعد أن فقد 7300 ساكن الكهرباء في مقاطعة بيرس الشرقية التي تبعد 72 كيلومتر جنوب سياتل. وقالت “نحن نعمل بأسرع ما يمكن وبأمان لإعادة الكهرباء”.