في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: اجتماع طارئ لمجلس أمناء 57357، القومي للأجور يقر زيادة الحد الأدنى للأجر بالقطاع الخاص 2700 جنيه، والبابا تواضروس يترأس قداس رأس السنة في الإسكندرية، وحكومة نتنياهو الجديدة تبدأ ولايتها رسميا اليوم.

اليوم.. اجتماع طارئ لمجلس أمناء مستشفى 57357

يعقد الدكتور عمرو عزت سلامة رئيس مجلس أمناء مؤسسة مستشفى سرطان الأطفال في مصر “57357”، اجتماعا طارئًا لمجلس الأمناء، اليوم الخميس.

يأتي الإجتماع الطارئ لمناقشة مستجدات الأمور بالمؤسسة والمستشفى، على أن يعقد في الثانية بعد الظهر بمقر المستشفى بالقاهرة بمركز الإبداع والعلاج بالفن بالدور الرابع.

وتأتي الدعوة لهذا الاجتماع الطارئ على خلفية ما واجهته إدارة المستشفى من هجوم وانتقادات حادة، أثارت حالة من الجدل على المواقع الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي.

“القومي للأجور” يقر زيادة الحد الأدنى للأجر بالقطاع الخاص 2700 جنيه.. وعلاوة دورية أول 2023

اجتماع المجلس القومي للأجور
اجتماع المجلس القومي للأجور

أقر المجلس القومي للأجور في اجتماعه أمس برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية زيادة الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص ليصل إلى 2700 جنيه اعتبارًا من أول يناير 2023، وأن يكون الحد الأدنى لقيمة العلاوة السنوية الدورية للقطاع الخاص وتسري من العام 2023 حسب السنة المالية المحاسبية لكل منشأة بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني المنصوص عليه في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، وبحد أدنى 100 جنيه.

وخلال الاجتماع، أكدت الدكتورة هالة السعيد أن الأزمات الحالية في إطار التحديات الجيوسياسية تؤثر على الاقتصاد في كل دول العالم بما فيها مصر، مشيرة إلى الدور المهم الذي تلعبه اتحادات الغرف المختلفة بالتعاون مع المجلس القومي للأجور في الوصول إلى توافق كبير حول الحد الأدني للأجور بالرغم من الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

وأشارت وزيرة التخطيط إلى جهود الدولة في إحداث التوازن ما بين الحفاظ على العمالة المصرية والكيانات الاقتصادية، ووضع حد أدنى مناسب للأجور.

“قطاع الأعمال”: بيع 167 ألفا و530 قنطار قطن بـ10 محافظات.. والسعر يصل إلى 8275 جنيها

أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام، أن مزادات القطن التي أجريت حتى مساء الأربعاء، أسفرت عن بيع 167530 قنطارا في 10 محافظات، ووصل سعر الترسية إلى نحو 8275 جنيها لبعض الأصناف.

واشترى التجار في محافظات البحيرة والمنوفية والغربية والدقهلية ودمياط والإسكندرية وبورسعيد والإسماعيلية وكفرالشيخ والشرقية، في مزادات القطن، الكميات المعروضة للبيع من أصناف جيزة 86 و92 و94 و96 و97.

وتعد شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان تقريرا يوميا للعرض على المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، الذي يتابع عمليات تداول القطن، في إطار الشفافية وضمان حقوق المزارعين والتجار.

وتعتمد منظومة التداول الجديدة على استلام الأقطان مباشرة من المزارعين دون وسطاء في مراكز للتجميع في مختلف المناطق المزروعة بالقطن، وتطبيق نظام المزايدة العلنية مع ربط سعر الفتح بالسعر العالمي للأقطان، بما يحقق السعر العادل للمزارعين.

البابا تواضروس يترأس قداس رأس السنة بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية السبت

البابا تواضروس
البابا تواضروس

يترأس البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس رأس السنة الجديدة بالكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية، يوم السبت، وسط حضور من الآباء الكهنة والأساقفة وشعب الإسكندرية.

يأتي ذلك فيما أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تنبيهات بشأن المشاركة في قداس عيد الميلاد المجيد في كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي يترأسها قداسة البابا.

وجاءت أبرز التعليمات التي أصدرتها الكنيسة كالآتي:

1- المشاركة في صلوات القداس متاحة لجميع أبناء الكنيسة.
2- على الراغبين في المشاركة صلوات قداس العيد تقديم بياناتهم الشخصية إلى الكنيسة التابعين لها، وذلك لجميع كنائس القاهرة الكبرى (القاهرة والجيزة والقليوبية)، أو تقديم بياناتهم لمكتب الأب وكيل البطريركية بالقاهرة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية.
3- سيتم توفير دعوة شخصية لكل من قدم بياناته على أن يتسلمها من نفس المكان الذى قدم له بياناته، مع مراعاة أن الأطفال بدءًا من سن خمس سنوات يجب أن يكون لهم دعوة مستقلة لكل واحد منهم.
4- آخر موعد لتقديم البيانات يوم الأحد 1 يناير 2023.

النائب العام يقرر إلغاء العمل بجميع الجداول والدفاتر الورقية بالنيابة

أصدر المستشار حماده الصاوي النائب العام قرارًا بإلغاء العمل بجميع الجداول والدفاتر الورقية بالنيابة العامة، اعتبارًا من اليوم الأول من شهر يناير المقبل، وهي تسعة جداول وستة عشر دفترًا بالنيابات الجنائية، اكتفاءً بالقيد والحصر الإلكتروني على منظومتي (العدالة الجنائية الرقمية) و(التنفيذ الإلكتروني) اللتين تعمل بهما النيابة العامة، بعد اكتمال تطويرها وانتظامها، وكذلك إلغاء العمل بالدفاتر المالية الورقية بوحدات المطالبة الجنائية اعتبارًا من اليوم الأول من شهر يوليو المقبل لارتباطها بالسنة المالية.

كما أصدر النائب العام قرارًا بإلغاء العمل بالجداول والدفاتر الورقية بجميع نيابات الأسرة على مستوى الجمهورية، وهي سبعة وأربعون جدولًا ودفترًا، اعتبارًا من اليوم الأول من يناير المقبل على سبيل الاختبار كفترة انتقالية على أن يُلغى العمل بها نهائيًّا في الأول من شهر مارس المقبل، اكتفاءً بالعمل على المنظومة الرقمية (لنيابات الأسرة)، وكذا إلغاء العمل بالدفاتر المالية الورقية بوحدات مطالبة الأسرة اعتبارًا من أول يوليو المقبل لارتباطها بالسنة المالية.

الولايات المتحدة تفرض اختبار كورونا على القادمين من الصين

إصابات فيروس كورونا في الصين
إصابات فيروس كورونا في الصين

أصبحت الولايات المتحدة أحدث دولة تفرض إجراء اختبارات فيروس كورونا الإلزامية على الزوار القادمين من الصين، بعد أن أعلنت بكين أنها ستعيد فتح حدودها الأسبوع المقبل.

ويأتي هذا في وقت أعلنت فيه إيطاليا واليابان وماليزيا وتايوان والهند اتخاذ إجراءات أكثر صرامة على القادمين من الصين.

وقررت الصين السماح لمواطنيها بالسفر بسهولة أكبر اعتبارا من 8 يناير 2023، بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من القيود الصارمة. وتواجه البلاد ارتفاعا في حالات الإصابة بفيروس كوفيد، مما أدى إلى إثارة مخاوف بعض الدول.

إسرائيل.. حكومة نتنياهو الجديدة تبدأ عملها رسميا اليوم

تؤدي الحكومة الإسرائيلية الجديدة يمين الولاء في الهيئة العامة للكنيست “البرلمان” في جلسة تبدأ الساعة الحادية عشرة قبل ظهر اليوم الخميس.

وفي مستهلها سيعرض رئيس الوزراء الاسرائيلي المكلف بنيامين نتنياهو الخطوط العريضة لها وتشكيلة الوزراء، ثم يختار النواب رئيسا ثابتا للكنيست وهو النائب الليكودي أمير أوحانا.

وواصل نتنياهو الليلة الماضية توزيع الحقائب على نواب الليكود وقرر تعيين نير بركات في منصب وزير الاقتصاد، وعيديت سيلمان وزيرة حماية البيئة وعميحاي شيكلي وزيرا للشتات.