تمكن نادي برشلونة الإسباني في إبرام عديد الصفقات خلال سوق الانتقالات الصيفي الماضي، لتدعيم صفوفه، في محاولة منه للعودة إلى الواجهة من جديد. ولكن أتت الرياح بما لا تشتهي السفن، وتعثر البارسا، وخرج من دوري أبطال أوروبا، وظهر عاجزًا في مواقف كثيرة. بل وفشلت أغلب صفقاته الصيفية، وأصبح مُطالبًا بتصحيح الأوضاع من خلال ميركاتو الشتاء الذي سينطلق خلال أيام رسميًا.

وسيكون النادي الكتالوني بقيادة مديره الفني تشافي هيرنانديز، إلى جانب حاجته لتعزيز صفوفه، فإنه مطالب كذلك بالحفاظ على قوامه الرئيسي والتخلص من بعض نجومه الذين باتوا يمثلون عبئا عليه. وأيضا إعادة النظر في بعض الصفقات التي فشلت في ترك انطباع جيد بالكامب نو.

ولذلك، نرصد أكبر 4 أزمات متمثلة في لاعبين بالنادي، عليه أن يتعامل معهم بحزم وحسم خلال ميركاتو الشتاء لتصحيح وضع خطأ حدث بالصيف ولم يؤت ثماره، سواء باستمرار بعضهم مع البلوجرانا وعدم رحيلهم، أو ضمهم من أندية أخرى وفشلوا بشكل كامل رفقة الفريق.

العبء الأكبر.. سيرجيو بوسكيتس

يمكن القول إن بوسكيتس أصبح بقدم واحدة في برشلونة، والقدم الأخرى خارج النادي، وازدادت التقارير الصحفية حول اقترابه من الرحيل خلال الميركاتو الشتوي. خاصة بعد اعتزاله اللعب الدولي مع المنتخب الإسباني.

ويدرك بوسكيتس أن مرحلته مع البلوجرانا انتهت، رغم محاولات تشافي هيرنانديز إقناعه بالبقاء على الأقل حتى نهاية الموسم الجاري.

ويملك بوسكيتس عرضًا مغريًا من إنتر ميامي الأمريكي للانتقال لصفوفه في الأسابيع المقبلة، ولم يحسم اللاعب موقفه بشكل نهائي حتى الآن.

سيرجيو بوسكيتس (وكالات)
سيرجيو بوسكيتس (وكالات)

المهاجم البائس.. ممفيس ديباي

تسعى إدارة برشلونة للتخلص سريعًا من المهاجم الهولندي، والذي لا يحظى بثقة تشافي هيرنانديز.

وبخلاف الأمور الفنية، فإن النادي يسعى للتخلص من راتب اللاعب الكبير، ومحاولة الاستفادة من بيعه تجنبا لرحيله مجانًا بنهاية الموسم.

وترددت أنباء عن اهتمام نيوكاسل الإنجليزي بضمه مقابل 20 مليون يورو، لكن تم نفي تلك الأنباء جملة وتفصيلا.

ومن المتوقع أن يبقى ديباي ضمن صفوف البارسا، خوفًا من تقليص قائمة الفريق وعدم تعويض اللاعب الهولندي، إذا لم يصله أي عرض مناسب لبيعه.

ممفيس ديباي (وكالات)
ممفيس ديباي (وكالات)

صفقة فاشلة.. هيكتور بيليرين

كانت الآمال كبيرة على بيليرين العائد إلى برشلونة الصيف الماضي، لكنه ورغم الخبرات التي حصل عليها في السنوات الأخيرة، لم ينجح في إقناع تشافي.

حتى حين اعتمد عليه المدير الفني لم يظهر بالمستوى المطلوب، وبدأت تتردد الأنباء عن إمكانية رحيله في الميركاتو الشتوي، والعودة لصفوف ريال بيتيس.

والاتجاه الحالي في برشلونة، إقناع بيليرين بالبقاء حتى نهاية الموسم، ومع منافسة برشلونة على العديد من البطولات سيكون له دورًا مهمًا ويتغير وضعه الحالي.

ظهير منتهي.. ماركوس ألونسو

ينتهي عقد ماركوس ألونسو مع برشلونة بنهاية الموسم الحالي، ويحق له التوقيع لأي ناد في يناير المقبل.

ووقع ألونسو على عقد لمدة عام واحد، بسبب الوضع المالي الصعب لبرشلونة، فلو كانت الأمور أكثر استقرارًا لوقع لمدة 3 مواسم على الأقل.

وتسعى الإدارة لتمديد عقد ألونسو الذي ظهر بشكل مرضٍ رغم أنه لم يقدم أي إضافة وسنه متقدم، إلا أن تشافي مقتنع به حيث يرى أنه متعدد الاستخدام في الملعب كقلب دفاع وظهير وجناح في بعض الأحيان.