في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: مصدر يكشف سبب انقطاع الكهرباء في بعض محافظات الجمهورية، والتعليم تحسم الجدل بشأن دراسة القصة لطلاب الثانوية، والحكومة تنفي ربط تسليم المهام الأدائية لرابعة وخامسة ابتدائي بمصروفات الدراسة، والأرصاد تكشف تفاصيل طقس السبت.

وصلت لأكثر من ساعتين يوميا.. مصدر يكشف سبب انقطاع الكهرباء في بعض المناطق

شهدت الأيام الماضية وجود انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي على مدار اليوم بمحافظات ومناطق الجمهورية المختلفة.
وتعد محافظة الإسكندرية، صاحبة النصيب الأكبر من شكاوى المواطنين من انقطاع التيار الكهربائي بصورة غير معتادة، ما جعل البعض يتساءل عن السبب.

وكشف مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر، أن هناك خطة تم تطبيقها الأحد الماضى تضمنت تخفيف الأحمال على مدار اليوم وفقا لخطة موسعة بكل محافظة.

وأوضح المصدر في تصريحات صحفية، أن الخطة تتضمن فصل التيار الكهربائي لمدة ساعة عن كافة المناطق بالمدن والحضر، من خلال تقسيم ذلك على كل منطقة على مدار اليوم منذ الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة العاشرة مساء، وفصل التيار الكهربائي عن محافظات الصعيد والدلتا لمدة ساعتين يوميا على مدار اليوم من خلال تقسيم ذلك على كافة المناطق مما يساهم فى تقليل استهلاك الغاز الطبيعي والمازوت لارتفاع أسعاره بصورة كبيرة.

وأشار المصدر، إلى أنه للمرة الأولى منذ 2015 يتم تخفيف الأحمال نظرا لتوفير الغاز الطبيعي والمازوت، والاستفادة من تصديرهما للخارج للحصول على العملة الصعبة والمساهمة في توفير احتياجات المواطنين من السلع الأساسية، لافتا إلى أنه تم خفض نسب استهلاك المازوت من 16 ألف طن مازوت يوميا إلى 8 آلاف طن، ومعدلات استهلاك الغاز الطبيعي من 120 مليون متر مكعب غاز يوميا إلى 80 مليون متر مكعب غاز يوميا، وإيقاف عمل بعض محطات إنتاج وتوليد الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية المنتجة مع الحفاظ على وجود فائض من القدرات الكهربائية فى نفس التوقيت وكذلك عدم قطع التيار الكهربائي عن بعض المناطق الاستراتيجية والمهمة مثل المستشفيات.

وزير التعليم يحسم الجدل بشأن دراسة “القصة” لطلاب الثانوية العامة

الدكتور رضا حجازي وزير التعليم
الدكتور رضا حجازي وزير التعليم

قال الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن دراسة القصة في مادتي اللغتين العربية والإنجليزية لطلاب الثانوية العامة هدف مهم جدا ولا يجوز التفاوض حوله.

وشدد وزير التعليم في تصريحات له، على جروب “حوار مجتمعي تربوي”عبر تطبيق” الواتس آب”، على أنه يمكن الرجوع لأمثلة أسئلة القصة من السنوات الماضية، مشيرا إلى أن الأسئلة الخاصة بها لم يتم إلغاؤها في أي من الأعوام السابقة. وأكد الدكتور رضا حجازي، أنه سيتم نشر نموذج امتحان في الفصل الدراسي الثاني.

جاء ذلك خلال استفسار أحد أولياء الأمور، الذي جاء نصه: “ممكن اعرف طالب الثانوية العامة بعد قرار عودة القصة مرة أخرى فى الامتحانات بالنسبة للغة العربية واللغة الإنجليزية وليس وجودها على هيئة إسقاط كما كان يحدث الأعوام الماضية وعدم وجود أسئلة فى الكتب الخارجية أو كتاب الوزارة بأسلوب التقييم الجديد المفروض الطالب يذاكرها ازاى ومنين؟”.

وأضافت ولي الأمر في سؤالها: “أعتقد أي قرار خاص بالثانوية العامة قبل صدوره لابد من دراسته جيدا ومعرفة هل تطبيقه هيكون فى صالح الطالب أم لا والطالب هيعرف يطبقه أم لا”.

وشددت على أن القصة كانت تأتي على هيئة إسقاط وليس سؤال مباشر، كقطعة ف القراءة المتحررة.

الحكومة تنفي ربط تسليم المهام الأدائية لرابعة وخامسة ابتدائي بمصروفات الدراسة

بيان الحكومة
بيان الحكومة

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه في ضوء ما تردد من أنباء بشأن صدور قرار بربط تسليم المهام الأدائية للصفين الرابع والخامس الابتدائي بالمصروفات الدراسية للعام الدراسي الحالي 2022/2023، تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لربط تسليم المهام الأدائية للصفين الرابع والخامس الابتدائي بالمصروفات الدراسية للعام الدراسي الحالي 2022/2023، وأنه لم يصدر أي قرارات بهذا الشأن، مشددةً على أن تسليم المهام الأدائية ليس له أي علاقة بالمصروفات الدراسية، مُوضحةً أن المهام الأدائية تعد أنشطة تقيس مدى اكتساب الطلاب للمهارات التي تدربوا عليها في مادة معينة، وتمثل جزءاً أصيلاً من تقييم أداء الطلاب ومدى فهمهم لمخرجات التعلم، حيث تقدم دليلاً على تحقيق نواتج التعلم المستهدفة خلال الفصل الدراسي، مُناشدةً أولياء الأمور الإبلاغ عن أي مدرسة مخالفة، وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالها.

وفي سياق متصل، يتم تقييم الطلاب في المهام الأدائية من خلال معلم الفصل، وتوضع من خلال المدرسة والتوجيه المختص وتطبق المهام خلال اليوم الدراسي وفقاً لظروف كل مدرسة على حدة، على أن يقيم الطلاب في مادة القيم واحترام الآخر وفقاً لمعدلات أدائهم، أما أنشطة التربية الفنية والموسيقية والتوكاتسو والبدنية يقيم فيها الطلاب من خلال المعلم وفق نواتج التعلم، ويشار إليها “اجتياز وعدم اجتياز”، ويعتبر تقييم تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في المهام الأدائية جزء أصيل ومهم في عملية التقييم ومخصص لها 35 درجة موزعة بواقع 5 درجات للتخطيط الجيد، و5 درجات لجدية العمل، و25 درجة للمنتج النهائي.

غدا شبورة كثيفة على الطرق وفرص أمطار خفيفة والصغرى بالقاهرة 10 درجات

تتوقع هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا السبت، استمرار انخفاض فى درجات الحرارة، ليسود طقس خريفى بارد فى الصباح الباكر، لطيف نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

كما تتوقع هيئة الأرصاد أن يشهد غدا شبورة مائية صباحا قد تكون كثيفة أحيانا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد، وفرص أمطار خفيفة قد تكون متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري.

وبالنسبة لدرجات الحرارة، غدا السبت: القاهرة العظمى 20 درجة والصغرى 10 درجات، والإسكندرية العظمى 20 والصغرى 14 درجة، ومطروح العظمى 19 درجة والصغرى 14 درجة، وسوهاج العظمى 21 درجة والصغرى 08 درجة، وقنا العظمى 22 درجة والصغرى 09 درجة، وأسوان العظمى 22 درجة والصغرى 10 درجات.

وحدث الانقلاب الشتوي هذا العام 2022 الأربعاء 21 ديسمبر 2022م الموافق 27 من جمادى الأولى 1444هـ الساعة 23:48 معلنا بداية فصل الشتاء فلكيا، طبقا للحسابات الفلكية والأرصاد التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية.

الحكم بسجن الزعيمة السابقة لميانمار أونج سان سو تشي لسبع سنوات إضافية

زعيمة ميانمار أونج سان سو تشي
زعيمة ميانمار أونج سان سو تشي

حكمت محكمة عسكرية في ميانمار على أونج سان سو تشي، بالسجن لمدة سبع سنوات أخرى، مما رفع إجمالي فترة سجنها إلى 33 عاما.

وتخضع زعيمة البلاد السابقة المنتخبة ديمقراطيا للإقامة الجبرية، منذ أن أطاح الجيش بحكومتها في انقلاب في فبراير/شباط 2021.

ومنذ ذلك الحين، واجهت 18 شهرا من المحاكمات بشأن 19 تهمة، والتي تقول جماعات حقوقية إنها كاذبة. وكان مجلس الأمن الدولي قد دعا إلى إطلاق سراحها الأسبوع الماضي.