فقد عالم كرة القدم أحد أعظم نجوم الساحرة المستديرة عبر التاريخ، بوفاة الأسطورة البرازيلية بيليه، الذي فارق الحياة أمس الخميس عن عمر يناهز 82 عامًا.

وحفر أديسون أرانتيس دو ناسيمنتو المعروف بـ(بيليه)، اسمه بحروف من ذهب في سجلات كرة القدم، بفضل الإنجازات والألقاب الجماعية والفردية التي توج بها خلال مسيرته الرياضية، بالإضافة لقدراته ومهاراته الفذة التي أمتعت عشاق اللعبة الشعبية الأولى في العالم.

اقرأ أيضا.. أرقام خيالية واحتفاء استثنائي.. ميسي يُخلد في تاريخ الكرة بعد لقب المونديال

مسيرة النجم الأسطوري

بيليه في كأس العالم 1958
بيليه في كأس العالم 1958

بيليه بدأ مسيرته في نادي سانتوس البرازيلي في عمر الـ 15 عامًا، ولعب لمنتخب البرازيل في نفس الفئة العمرية وتوج بلقب كأس العالم 1958، كما يعد هو اللاعب الوحيد في تاريخ كرة القدم الذي فاز بـ 3 بطولات كأس العالم أعوام 1958 و1962 و1970.

بيليه نجح في تسجيل 12 هدفًا في 14 مباراة شارك فيها بكأس العالم بقميص البرازيل، وفي مسيرته الكروية من عام 1957 لـ1977 سجل بيليه 757 هدفًا في 831، ولعب بيليه في فريق نيويورك كوزموس الأمريكي من عام 1975 لـ1977 وسجل 37 هدفًا في 64 مباراة.

وبعيدًا عن مشواره الدولي التاريخي فقد توج بيليه مع سانتوس بالدوري البرازيلي ست مرات، وكوبا ليبرتادوريس مرتين، هذا بالإضافة لبطولة سا وباولو 10 مرات، وكأس ولاية ساو باولو وريو دي جانيرو أربع مرات.

حياة صاخبة

بيليه وزوجته مارسيا سيبيلي أوكي
بيليه وزوجته مارسيا سيبيلي أوكي

وبينما عاش بيليه مسيرة كروية مليئة بالألقاب والإنجازات التي من الصعب تكرارها في تاريخ كرة القدم، لم تكن حياته الأسرية هادئة بشكل كبير.

حيث تزوج 3 مرات وخاض العديد من العلاقات الغرامية، التي أثمرت عن إنجابه 7 مرات، حيث كانت الزيجة الأولى لبيليه في 21 فبراير 1966، عندما تزوج روزماري دوس ريس شولبي ذات الأصول الأرجنتينية والبرازيلية، وأنجبا ابنتين وابن قبل أن ينفصلا عام 1982.

وفي أبريل 1994، تزوج بيليه للمرة الثانية من عالمة النفس والمغنية آسيرا ليموس سيكاساس، حيث أنجبا توأمين في 28 سبتمبر 1996 من خلال علاجات الخصوبة و”الحقن المجهري”، لكنهما انفصلا عام 2008.

وكرر بيليه تجربته مع الزواج مجددًا في عام 2016 وهو في عامه الـ75، حيث تزوج من سيدة الأعمال البرازيلية مارسيا سيبيلي أوكي التي كانت تصغره بـ25 عامًا ولم ينجب منها، وبخلاف أبناءه الخمسة، أنجب بيليه مرتين من خلال علاقات عاطفية عابرة، ليصبح لديه 7 أبناء.

وداع نجوم العالم

بيليه مع عدد من لاعبي العالم منهم نيمار وميسي
بيليه مع عدد من لاعبي العالم منهم نيمار وميسي

قدم بعض نجوم لعبة كرة القدم مساء الخميس، تعازيهم في وفاة الأسطورة الكروية والأيقونة البرازيلية بيليه، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وكانت عائلة الأسطورة البرازيلية بيليه قد أعلنت نبأ وفاته مساء أمس عن عمز يناهز 82 عامًا.

ونشر النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عبر حسابه الرسمي على «إنستجرام»، صورة تجمعه بالأسطورة بيليه، معلقا عليها: “أرقد بسلام”.

بينما كتب النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو عبر حسابه الرسمي على “فيسبوك”: “تعازي الحارة لكل البرازيل، وخاصة عائلة إدسون أرانتس دو ناسيمنتو (بيليه) مجرد “وداع” للملك الخالد بيليه لن يكون كافيًا أبدًا للتعبير عن الألم الذي يعانقه عالم كرة القدم بأكمله حاليًا”.

وأضاف: “مصدر إلهام للعديد من الملايين، مرجع بالأمس واليوم وإلى الأبد، الحب الذي أظهرته لي دائمًا كان متبادلًا في كل لحظة نتشاركها حتى من بعيد”، وأتم: “لن يُنسى أبدًا وستعيش ذكراه إلى الأبد في كل واحد منا عشاق كرة القدم.. ارقد في سلام الملك بيليه”.

فيما علق النجم الفرنسي كيليان مبابي على نبأ وفاة بيليه، قائلا: “لقد تركنا ملك كرة القدم لكن إرثه لن ينسى أبدًا، أرقد في سلام”.

وقال النجم البرازيلي تياجو سيلفا في رسالة عبر حسابه الرسمي على “تويتر”: “إلى الأبد ملك كرة القدم، أرقد بسلام يا أسطورة!”.

وأضاف: “بيليه.. لقد غيرت تاريخ كرة القدم، إرثك سيكون دائمًا في قلوبنا، شكرا على كل شيء”.