في نشرته “الخلج في أسبوع”، يستعرض “مصر 360” للقارئ عددا من أبرز العناوين الإخبارية في الخليج العربي خلال الأسبوع الماضي. منها: اقتصاد البحرين ينمو بنسبة 4.2% في الربع الثالث. قطر تحقق 2 مليار دولار فائض بالميزان التجاري في نوفمبر/ تشرين الثاني. انطلاق انتخابات المجالس البلدية في عُمان إلكترونياً لأول مرة. شروط جديدة للحصول على تأشيرة زيارة السعودية. وطقس غير مستقر على الكويت وسلطنة عُمان.

أعلنت وزارة المالية البحرينية عن ارتفاع نمو اقتصاد البلاد في الربع الثالث بنسبة 4.2% على أساس سنوي

اقتصاد البحرين ينمو 4.2% في الربع الثالث

أعلنت وزارة المالية البحرينية عن ارتفاع نمو اقتصاد البلاد في الربع الثالث بنسبة 4.2% على أساس سنوي، مشيرة إلى أن نمو الناتج المحلي الإجمالي جاء مدفوعا بنمو القطاع غير النفطي بنسبة 4.9% في الربع الثالث على أساس سنوي.

وكان الاقتصاد البحريني سجل نموا بنسبة 6.9% في الربع الثاني من العام، وهو أعلى نمو فصلي له منذ 11 عاما. والذي جاء مدفوعا بالنمو القوي في القطاع غير النفطي.

وبحسب التقرير الاقتصادي الفصلي للبحرين، فإن جميع الأنشطة الاقتصادية غير النفطية انتعشت خلال الربع الثالث، وحقق قطاع الفنادق والمطاعم أعلى مستوى من النمو بين هذه الأنشطة بنسبة 14.7% على أساس سنوي.

ونما قطاع الاتصالات والمواصلات بنسبة 8% في الربع الثالث، تلاه قطاع الأنشطة العقارية وخدمات الأعمال بنسبة 6.8%، ثم قطاع التجارة بنسبة 5.9%، فيما نمت الصناعات التحويلية بالأسعار الجارية بنسبة 5%.

وأظهر التقرير أن قطاع المطاعم والفنادق حقق أعلى نسبة نمو في الربع الثالث، بفضل ارتفاع أعداد القادمين عبر جسر الملك فهد بنسبة 158.6% خلال الربع الثالث مقارنة بنفس الفترة من عام 2021، والقادمين عبر مطار البحرين الدولي بنسبة 101.9 %، علاوة على زيادة الليالي السياحية بمعدل سنوي 38 %.

أظهرت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء، الأربعاء الماضي، أن قيمة إجمالي الصادرات القطرية بلغت 37.1 مليار ريال تقريبا خلال نوفمبر/تشرين الثاني

قطر تحقق 2 مليار دولار فائض الميزان التجاري في نوفمبر

حقق الميزان التجاري لدولة قطر -الذي يمثل الفرق بين إجمالي الصادرات والواردات- فائضا مقداره 26.2 مليار ريال (نحو 7.2 مليار دولار) خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بارتفاع 1.7 مليار ريال، بنسبة 6.7% مقارنة بالشهر ذاته من العام السابق، وبزيادة 1.1 مليار ريال مقارنة بأكتوبر/تشرين الأول من العام الحالي.

وأظهرت بيانات جهاز التخطيط والإحصاء، الأربعاء الماضي، أن قيمة إجمالي الصادرات القطرية بلغت 37.1 مليار ريال تقريبا خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي. بارتفاع 8.2% مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، وبانخفاض 2.4%، مقارنة بأكتوبر/تشرين الأول من العام الحالي.

كما ارتفعت قيمة الواردات السلعية 11.7%، لتصل إلى نحو 10.9 مليارات ريال، مقارنة بنوفمبر/تشرين الثاني 2021، وانخفاض 15.5% مقارنة بأكتوبر/تشرين الأول من العام الحالي.

واحتلت الصين صدارة دول المقصد بالنسبة لصادرات دولة قطر خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بقيمة 7 مليارات ريال تقريبا، أي 18.9% من إجمالي قيمة الصادرات القطرية. تليها الهند بقيمة 4.3 مليارات ريال تقريبا، ثم كوريا الجنوبية بما يقارب 4 مليارات ريال.

وتصدرت الولايات المتحدة صدارة دول المنشأ بالنسبة لواردات دولة قطر خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بقيمة ملياري ريال تقريبا و18.5% من إجمالي قيمة الواردات السلعية، ثم الصين بقيمة 1.6 مليار ريال، تليها الهند بقيمة 600 مليون ريال.

تجري انتخابات المجالس البلدية لأول مرة إلكترونيا عبر تطبيق “انتخب” الذي أطلقته وزارة الداخلية العُمانية مؤخرا

انطلاق انتخابات المجالس البلدية في عُمان إلكترونياً لأول مرة

شهدت سلطنة عُمان، الأسبوع الماضي، انتخابات أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة في 11 محافظة، بمشاركة 731 ألفًا و767ناخبًا وناخبة صوتوا لاختيار 126 مُمثلًا لهم.

وبلغ عدد المترشحين لانتخابات المجالس البلدية التي تجري في الدورة الحالية عبر التطبيق الإلكتروني “انتخب” 696 مرشحا منهم 27 امرأة.

وتجري انتخابات المجالس البلدية لأول مرة إلكترونيا عبر تطبيق “انتخب” الذي أطلقته وزارة الداخلية العُمانية مؤخرا، والذي “يعد نقلة نوعية تواكب التطورات التقنية في العالم لتسهيل العملية الانتخابية”، وفق تصريحات وكيل وزارة الداخلية العُمانية.

وأكد أن التطبيق صُمم وفق معايير أمنية عالية تضمن السرية التامة لعملية التصويت وتوفر أعلى مستويات الشفافية والحرية في اختيار الناخب لمرشحه، مشيرا في الوقت ذاته إلى تطبيق “انتخاب” الإلكتروني، الذي يُمكِّن أي شخص من متابعة مجريات عمليات التصويت في كافة المحافظات لحظة بلحظة، والاطلاع على جميع الإحصائيات والمؤشرات المتعلقة بها.

وتستغرق عملية التصويت عبر “انتخب” دقيقتين من الزمن كحد أقصى. حيث يقوم التطبيق بقراءة بيانات الناخب عبر خاصية الاتصال بالمدى القريب للهاتف NFC، مع متابعة الإجراءات الأخرى حتى الوصول لقائمة المرشحين في كل ولاية، واختيار المرشح المرغوب في التصويت له.

أكدت المادة العاشرة أنه يجب على السائح أثناء وجوده في المملكة الالتزام بالأنظمة والتعليمات المتبعة في المملكة

شروط جديدة للحصول على تأشيرة زيارة السعودية

أصدر وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب لائحة تأشيرة الزيارة لغرض السياحة الجديدة. وتضمنت اللائحة التي نشرتها جريدة “أم القرى”، الجمعة، أنه “يتعين على كل من يرغب في الدخول إلى المملكة لغرض السياحة الحصول على تأشيرة سارية المفعول، ما لم يكن دخوله لا يتطلب ذلك”.

وتكون صلاحية التأشيرة وفقاً لنوعها، على النحو الآتي: دخول لمرة واحدة، وتكون صلاحيتها لمدة 3 أشهر، على ألا تتجاوز مدة الإقامة شهرا. ودخول متعدد، وتكون صلاحيتها لمدة سنة، على ألا تتجاوز مدة الإقامة 3 أشهر خلال سريان صلاحيتها.

وبينت المادة الرابعة من اللائحة أن المنصة الإلكترونية تنشر قائمة بالدول التي يمكن لحاملي جنسيتها طلب الحصول على التأشيرة. وأوضحت المادة السادسة: أن من يحمل جنسية دولة غير مشمولة بالقائمة المنشورة على المنصة الإلكترونية يمكنه الحصول على التأشيرة عبر إحدى بعثات المملكة في الخارج، أو عن طريق السفارة الرقمية في منصة وزارة الخارجية

وأكدت المادة العاشرة: أنه يجب على السائح أثناء وجوده في المملكة الالتزام بما يأتي: الأنظمة والتعليمات المتبعة في المملكة وحمل الوثائق الثبوتية لهويته في كل الأوقات والغرض الرئيسي الذي من أجله تم منح التأشيرة. وعدم أداء فريضة الحج إلا بموجب تأشيرة حج، وعدم أداء العمرة خلال موسم الحج الذي تحدده وزارة الحج والعمرة، وعدم ممارسة العمل بأجر أو من غير أجر، وصلاحية التأشيرة الممنوحة له، ومدة الإقامة المسموح بها. على أن تطبق العقوبات بحق المخالف لهذه اللائحة وفق الأنظمة ذات العلاقة.

تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لتساقط الثلوج في عدة مناطق في البلاد

طقس غير مستقر على الكويت وسلطنة عُمان

شهدت الكويت، الأسبوع الماضي، هطول أمطار غزيرة على مناطق متفرقة، وتزايد منسوب الأمطار في مناطق عدة. ما تسبب في إغلاق طرق وتعطلت حركة السير، وتراكمت المياه في بعض المناطق.

وشهدت المناطق الجنوبية هطول أعلى كمية من الأمطار، فضلاً عن تساقط الثلوج بكثافة في “ميناء عبد الله، وصباح الأحمد، والشعيبة”، وفق صحيفة القبس. مع الأمطار الرعدية ونشاط في سرعة الرياح التي تتجاوز 55 كيلو متراً في الساعة. كما وصل ارتفاع الأمواج البحرية أكثر من 7 أقدام.

فيما تداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لتساقط الثلوج في أم الهيمان، وعدة مناطق في البلاد.

أيضا، تأثرت سلطنة عمان بأخدود جوي، نتج عنه استمرار تدفق السحب على محافظات عدة، مع هطول أمطار متفرقة متفاوتة الغزارة رعدية أحيانًا. وهبوب رياح هابطة نشطة، وارتفاع موج البحر على سواحل محافظة مسندم وبحر عُمان، وانخفاض الرؤية الأفقية إلى أقل من كيلومتر أثناء هطول الأمطار.