في بداية القرن الثامن عشر، جاء أحد أعظم الانتصارات العسكرية لروسيا في أبرد شتاء أوروبي منذ 500 عام. عندما كافح القيصر بطرس الأكبر لصد القوات الهائلة التي أرسلها شارل الثاني عشر ملك السويد الذي كان يتقدم باتجاه موسكو. ثم جاء الصقيع العظيم في 1708-1709. قيل إن الطيور تجمدت في منتصف الطيران وسقطت ميتة على الأرض.

سرعان ما فقد جيش تشارلز، المؤلف من أكثر من أربعين ألف رجل نصف قوته من التعرض والمجاعة. وفي محاولة للهروب من البرد، قاد الملك السويدي بقايا جيشه جنوبًا إلى أوكرانيا للانضمام إلى زعيم القوقاز، هيتمان إيفان مازيبا، وقواته. لكن الضرر كان قد وقع. في الصيف التالي، هزم جيش بطرس الروسي قوات تشارلز الضعيفة في معركة بولتافا، مما وضع نهاية لإمبراطورية السويد ومخططاتها على روسيا.

لم يكن السويديون أول ولا آخر جيش أوروبي عانى من ويلات “جنرال الشتاء” على حدود روسيا والذي يتفاقم بسبب الامتداد الشاسع للأراضي الأوراسية

لم يكن السويديون أول ولا آخر جيش أوروبي عانى من ويلات “جنرال الشتاء” على حدود روسيا، والذي يتفاقم بسبب الامتداد الشاسع للأراضي الأوراسية، حيث غالبًا ما ثبت أن القتال الشتوي هناك كان السبب في سقوط جيوش عظيمة.

في مقاربته بين انتصارات روسيا التاريخية بسبب الشتاء، والوضع في أوكرانيا، يشير المؤرخ العسكري البريطاني السير أنتوني جيمس بيفور إلى أنه لقرون، عملت هذه الظاهرة في كثير من الأحيان لصالح روسيا، حيث استسلمت سلسلة من الجيوش القوية، لعدم كفاية المعدات، وخطوط الإمداد الضعيفة، والإعداد السيئ.

اقرأ أيضا: “ليست صدقة”.. الاستثمار في زيلينسكي من أجل إيقاف بوتين

ولكن، مع دخول حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا أصعب شهور العام، هناك العديد من المؤشرات على أن روسيا، وليس خصمها، هي التي ستعاني هذه المرة من أسوأ العواقب.

إمبراطورية الخيول

جاءت الهزيمة الشتوية الأكثر شهرة لأوروبا في روسيا في عام 1812 -بعد ما يزيد قليلاً عن قرن من معركة بولتافا- عندما انسحب جيش نابليون من موسكو. كانت تكتيكات الأرض المحروقة التي تتبعها روسيا، والتي تركت الفرنسيين بلا طعام أو مأوى على طول خط الانسحاب، جعلت التأثير أكثر فتكًا.

ومع ذلك، وقعت أكبر الخسائر في وقت سابق، كما يوضح المؤرخ العسكري البريطاني.

يقول: كان الجيش الكبير الذي يقوده نابليون قوته نصف مليون تقريبًا عندما عبر نهر نيمان -الحدود بين بروسيا وروسيا- في يونيو/ حزيران 1812. لكنه سرعان ما فقد ثلث قوته بسبب حرارة الصيف والمرض والجوع والإرهاق. لكن الإمبراطور أجبر رجاله على التوجه نحو موسكو.

وأضاف: على الرغم من أن التراجع إلى الامتداد الروسي لم يكن مقصودًا في البداية، إلا أن قادة القيصر ألكسندر الأول سرعان ما أدركوا الميزة. استمروا في الانسحاب شرقا ولم يتخذوا موقفا، حتى أمر الجنرال ميخائيل كوتوزوف بوقف نابليون في بورودينو، الواقعة 75 ميلا غرب موسكو.

تابع بيفور: كان الشتاء الذي يقترب هو الذي أثبت أنه قاتل للغزاة. أضاع نابليون خمسة أسابيع في موسكو متوقعا أن يتصالح معه القيصر. وعندما بدأ أخيرًا الانسحاب إلى وسط أوروبا في 19 أكتوبر/ تشرين الأول، كان الجنود لا يزالون يرتدون زيهم الصيفي. بحلول ديسمبر/ أوائل كانون الأول، خشي نابليون حدوث انقلاب أثناء غيابه، وتخلي عن جيشه وتوجه إلى باريس قبل أن يتمكن رجاله المتجمدون من الوصول إلى بر الأمان.

عند هذه النقطة، فقدت قواته ما يقرب من أربعمائة ألف ضحية، وفقد سمعته التي لا تقهر في ساحة المعركة.

وفي مقاربة بين جيش روسيا أمام نابليون والجيش الحالي يقول: على الرغم من خسارة مائتي ألف من رجالها، كانت القيادة العسكرية الروسية أقل قلقاً بشأن الخسائر مقارنة بنابليون. لا يزال الضباط الروس يعاملون جنودهم الفلاحين بفظاظة، ويتجلى عدم الاهتمام برفاهية الجنود -والموقف غير الرسمي تجاه الخسائر الفادحة من خلال ما يسمى بتكتيكات مفرمة اللحم- في جيش بوتين في أوكرانيا اليوم.

الإرهاب الأحمر.. الصقيع الأبيض

بعد نصف قرن آخر، في الحرب العالمية الأولى، بالكاد تغير موقف السلطات العسكرية الروسية.

كان رجالهم مستهلكين، وكانت حياة الخنادق للجنود على طول الجبهة الشرقية -التي مرت عبر بيلاروسيا وجاليسيا ورومانيا- من عام 1915 إلى عام 1917 تجربة غير إنسانية. واستاء الكثيرون من أن الضباط يجلسون كل ليلة في الدفء والراحة -النسبية- في أكواخ الفلاحين الخشبية خلف الجبهة.

أيضا، كانت ظروف الشتاء في الحرب الروسية (1917-1921) أسوأ. وكان أكثر الضحايا إثارة للشفقة اللاجئين المدنيين الفارين من الهجوم البلشفي، أو ما أصبح يعرف باسم “الإرهاب الأحمر”.

يروي المؤرخ البريطاني: خلال شتاء عام 1919، أدى انهيار الجيوش الروسية البيضاء التابعة للأدميرال كولتشاك في سيبيريا إلى ظهور مشاهد مروعة على طول خط السكك الحديدية العابر لسيبيريا المزدحم. كان الأرستقراطيون والعائلات من الطبقة الوسطى والمناهضون للبلاشفة من جميع الخلفيات يحاولون الهروب إلى فلاديفوستوك في الشرق الأقصى الروسي لتجنب الاستيلاء على الجيش الأحمر الشيوعي، الذي كان يتقدم من جبال الأورال. وبحلول منتصف ديسمبر من ذلك العام، استولى الحمر على مدينة سيبيريا الجنوبية والمركز الصناعي نوفو نيكولايفسك -نوفوسيبيرسك حاليًا- إلى جانب العديد من القطارات. كما كانت المدينة نفسها في قبضة وباء التيفوس.

وبحلول القرن العشرين، شكلت ظروف الشتاء على اليابسة الأوراسية تهديدًا متزايدًا، ليس فقط للإنسان والخيول ولكن أيضًا للأسلحة العسكرية. وكان هذا في بعض الأحيان على حساب روسيا.

ويؤكد بيفور أنه على الرغم من قوته غير المتكافئة ونفقاته الهائلة من الذخيرة، فشل الجيش السوفيتي في كسر المقاومة الفنلندية في حرب الشتاء 1939-40، بعد غزو ستالين لفنلندا. أثبت الفنلنديون أنهم يمارسون التكتيكات الشتوية أفضل من غزاتهم، وأرهبوا جنود الجيش الأحمر ليلًا ونهارًا حيث شنت قوات تزلجهم البيضاء المموهة هجمات مفاجئة من الغابات، ثم اختفوا مثل الأشباح.

شكلت ظروف الشتاء على اليابسة الأوراسية تهديدًا متزايدًا ليس فقط للإنسان ولكن أيضًا للأسلحة العسكرية

اقرأ أيضا: كيف يتعامل الغرب مع الابتزاز النووي الروسي؟

جنرال الصقيع

بين الحربين العالميتين، أنشأ الاتحاد السوفيتي أكبر قوة دبابات في العالم. علم الجيش الأحمر -على الأقل- أن البنادق والمحركات تحتاج إلى مواد تشحيم خاصة في الظروف القاسية. وقد أثبتت مثل هذه الإجراءات أنها أساسية في قدرة ستالين على صد جيوش هتلر أمام موسكو في ديسمبر/ كانون الأول 1941.

وقتها كان كل من الجيش الألماني وقواته الجوية غير مستعدين. واضطروا إلى إشعال النيران تحت سياراتهم ومحركات الطائرات لتذويب الجليد عنها.

يقول بيفور: أشار الجنود الألمان بمرارة إلى ظروف الشتاء على أنها “طقس الروس”. لقد كانوا يحسدون الزي الرسمي الشتوي للجيش الأحمر، ببدلات مموهة بيضاء وسترات قطنية مبطنة، والتي كانت أكثر فاعلية بكثير من المعاطف الألمانية الرائعة. عزا المؤرخون العسكريون الروس الانخفاض نسبيًا لمعدل عضة الصقيع وقدم الخندق بين القوات السوفيتية، لممارستها العسكرية القديمة، باستخدام ضمادات القدم المصنوعة من الكتان بدلاً من الجوارب.

عانى الجنود الألمان أيضًا بسرعة أكبر، لأن أحذيتهم كانت تحتوي على مسامير فولاذية تستنزف أي دفء. في فبراير/ شباط 1943، عندما استسلمت بقايا الجيش السادس الألماني في ستالينجراد -نقطة التحول النفسية في الحرب العالمية الثانية- خرج أكثر من تسعين ألف سجين ألماني من المدينة على أقدام دمرها الصقيع.

ومع ذلك، فإن معاناتهم لم تكن بسبب البرد بقدر ما كانت بسبب أوامر هتلر بالبقاء هناك، وعجز الدبابات الألمانية عن الهجوم المضاد في الثلج.

هكذا، بعد عام 1945، أعطته إنجازات الجيش الأحمر في حرب الشتاء سمعة مخيفة في الغرب.

بعد السوفيت

في الثمانينيات، تميز انهيار الإمبراطورية السوفيتية بصراعها المحكوم عليه بالفشل للسيطرة على أفغانستان، وهي منطقة جعلت حرب الشتاء مستحيلة على الجيوش التقليدية.

بعد ذلك، خلال الانهيار الاقتصادي في التسعينيات، أثبتت حكومة الرئيس الروسي بوريس يلتسين -في كثير من الأحيان- أنها غير قادرة على دفع رواتب الضباط والجنود على حد سواء، وأصبح الفساد مؤسسيًا.

وقتها، كان المجندون في كثير من الأحيان على حافة المجاعة بسبب بيع حصصهم، وتفشى السرقة والبلطجة وسوء الانضباط. اختفت قطع غيار المركبات، وكذلك أي شيء، من الوقود إلى المصابيح الكهربائية، والأحذية، وخاصة أي مجموعة خاصة بالطقس البارد، في السوق السوداء.

يشير بيفور إلى زيادة الفساد سوءًا بعد الغزو الفوضوي الروسي لجورجيا في عام 2008. يقول: بدأ بوتين في إلقاء الأموال على القوات المسلحة. وقد شجع التبذير في المشاريع المرموقة المقاولين والجنرالات -على حد سواء- على تضخيم حساباتهم المصرفية.

لكن، ولا يزال الحديث للمؤرخ البريطاني، يبدو أنه لم يتم عمل الكثير في إعادة تقييم العقيدة العسكرية.

أضاف: لم تكن الفكرة الروسية عن حرب المدن قد تطورت بعد من الحرب العالمية الثانية، حيث حطمت مدفعيتهم “إله الحرب” كل شيء إلى أنقاض. سيستمر هذا النهج أثناء التدخل الروسي في الحرب الأهلية السورية اعتبارًا من عام 2015.

ومع ذلك، كان أعظم انتصار لبوتين في عيون الروس هو الاستيلاء السري على شبه جزيرة القرم في العام السابق، من خلال التسلل إليها مع “رجال خضر صغار” يرتدون الزي العسكري من القوات الخاصة. كان هذا جزءًا من رد فعل بوتين الغاضب على ثورة الميدان في كييف، والتي أجبرت حليفه الرئيس فيكتور يانوكوفيتش على الفرار، وأدى إلى بدء القتال في منطقة دونباس في شرق أوكرانيا الناطقة بالروسية.

مع دخول كلا الجانبين في موسم قتال أكثر صعوبة بكثير فإن النتيجة ستعتمد إلى حد كبير على الروح المعنوية والتصميم

إنكار بوتين

في فبراير/ شباط 2022، أطلق بوتين “عمليته العسكرية الخاصة” في أوكرانيا. في ذلك الوقت، طُلب من الطليعة إحضار زيهم العسكري استعدادًا للاحتفال بالنصر، وهو أحد أعظم الأمثلة على الغطرسة العسكرية في التاريخ.

لكن، بعد سبعة أشهر كارثية، عندما أُجبر الكرملين أخيرًا على إصدار أمر “بتعبئة جزئية” للسكان الروس، كان عليه تحذير أولئك الذين تم استدعاؤهم من نقص المعروض من الأزياء والمعدات. سيتعين عليهم توفير الدروع الواقية الخاصة بهم، وحتى مطالبة أمهاتهم وصديقاتهم باستخدام الفوط الصحية بدلاً من الضمادات الميدانية.

وأوضح بيفور أن القائد العام الجديد لبوتين في الجنوب، الجنرال سيرجي سوروفكين، مصمم على تضييق الخناق على محاولات بعض المجندين تجنب القتال.

قال: يلجأ الكثيرون إلى تخريب الوقود والأسلحة والمركبات، ناهيك عن الجروح التي أحدثوها بأنفسهم، والفرار من الخدمة. ومع ذلك، فإن المشكلة الهيكلية طويلة الأمد للجيش الروسي -نقص ضباط الصف ذوي الخبرة- أدت أيضًا إلى سجل رهيب في الحفاظ على الأسلحة والمعدات والمركبات.

وأكد: ستصبح هذه المشكلات مكلفة بشكل خاص في فصل الشتاء باستخدام التقنيات الحساسة مثل الطائرات بدون طيار.

وأنهى مقاربته بالقول: مع دخول كلا الجانبين في موسم قتال أكثر صعوبة بكثير، فإن النتيجة ستعتمد إلى حد كبير على الروح المعنوية والتصميم. بينما تلعن القوات الروسية نقصها ونقص الطعام الساخن، تستفيد القوات الأوكرانية الآن من إمدادات بدلات التمويه المعزولة، والخيام مع المواقد، وأكياس النوم التي تقدمها كندا ودول الشمال.