في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: الحكومة تعلن الإفراح عن بضائع بـ6 مليارات دولار في 31 يوما، ووزارة التضامن تبدأ صرف معاشات يناير من بنك ناصر، وزيادة الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني بداية من أول يناير 2023، وصرف الدفعة الخامسة من الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين.

متحدث الحكومة: الإفراح عن بضائع بـ 6 مليارات دولار في 31 يوما

رئيس الوزراء يعلن الإفراج عن بضائع في ميناء الإسكندرية
رئيس الوزراء يعلن الإفراج عن بضائع في ميناء الإسكندرية

أكد السفير نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه خلال الفترة الأخيرة حدثت انفراجة في ملف الإفراج عن السلع من المواني، مضيفا: “خلال أول 23 يوما من ديسمبر 2022 أفرجنا عن سلع بقيمة 5 مليارات دولار”.

وأوضح في تصريحات تلفزيونية: “خلال 4 أيام أفرجنا عن سلع بقيمة 1.2 مليار دولار، والأسواق بدأت تتأثر تأثرا إيجابيا بزيادة المعروض من السلع بعد الإفراج عن السلع من المواني، والإفراح عن بضائع بـ6 مليارات دولار منذ بداية ديسمبر 2022”.

وتابع: “الحكومة عملت على الإفراج عن السلع والمنتجات من المواني، والمصانع ستستأنف عملها بشكل طبيعي”.

من ناحية أخرى أضاف سعد أن مجلس الوزراء وافق على إصدار 8 رخص ذهبية خلال الفترة الماضية، قائلا إنه خلال الخمس سنوات الماضية أصدرت رخصة ذهبية واحدة فقط.

وأضاف سعد أن عجلة الإفراج عن البضائع من المواني بدأت ولن تتوقف، وسيتم العمل على الانتهاء منها قبل شهر رمضان، حتى يكون هناك وفرة من المعروض من السلع فتنخفض الأسعار مجددا.

وزارة التضامن تبدأ من اليوم صرف معاشات شهر يناير من بنك ناصر

تبدأ وزارة التضامن الاجتماعي اليوم الأحد صرف معاشات يناير من ماكينات الصرف الآلي التابعة لبنك ناصر الاجتماعي.

ووجهت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي بتيسير كافة الإجراءات خلال صرف المعاشات، لافتة إلى أن البنك يضع التحول الرقمي والشمول المالي في مقدمة أولوياته وسياساته مع إطلاق الحكومة المصرية استراتيجية التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030”.

“التأمينات” تبدأ من اليوم زيادة الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني

وزارة المالية
وزارة المالية

تبدأ الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، اعتبارا من اليوم الأحد أول يناير 2023 في رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 1700 جنيه بدلًا من 1400 جنيه، كذلك رفع الحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني ليكون 10900 جنيه بدلًا من 9400 جنيه.

قرار رفع الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني يأتي تطبيقا لأحكام قانون التأمينات والمعاشات الجديد الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، الذي تضمن آلية سنوية لزيادة الحدين، في إطار تنفيذ محاور إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية بهدف تحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم عند انتهاء خدمتهم واستحقاق المعاش.

صرف الدفعة الخامسة من الدعم الاستثنائي على بطاقات التموين

تصرف وزارة التموين والتجارة الداخلية اليوم الأحد، السلع التموينية لأصحاب البطاقات عن مقررات شهر يناير مع صرف الدفعة الخامسة من الدعم الاستثنائي للأسر الأولى بالرعاية من منافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة.

وتوفر المجمعات الاستهلاكية، كل أنواع السلع الغذائية وغير الغذائية اليوم، كما يتم طرح منتجات اللحوم الطازجة والمجمدة بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق من 20 إلى 25.%.

“التعليم”: لا حذف من المناهج في امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل

الدكتور رضا حجازي وزير التعليم
الدكتور رضا حجازي وزير التعليم

أكدت المديريات التعليمية، أن أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الأول لصفوف النقل بالصفين الأول والثاني الثانوي العام والمرحلة الابتدائية والإعدادية، ستكون من منهج الفصل الدراسي الأول كاملاً حيث يتم توزيع الأسئلة على جزئيات المنهج الدراسي دون حذف.

وأضافت، أنه تم التنبيه على اللجان الفنية لواضعي الامتحانات بأن تكون الأسئلة من داخل المنهج على أن يتم بناء الأسئلة وفق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية بأن تكون متدرجة من السهل إلى الأصعب وتخاطب جميع المستويات الطلابية.

بدء تطبيق منظومة إلكترونية بمطالع ومنازل الكباري لمنع انتظار السيارات

تبدأ وزارة الداخلية، اليوم الأحد في تطبيق منظومة إلكترونية على مطالع ومنازل الكباري لرصد مخالفات الانتظار الخاطئ التي تتسبب في وقوع الحوادث وتعوق الحركة المرورية.