في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: وزير الصحة يكشف تفاصيل أول إصابة بالمتحور “الصيني” الجديد في مصر، والإفراج عن قائمة جديدة من المحبوسين تضم 27 شخصا، و”المأذونين” تكشف زيادة نسبة الزواج الأيام الماضية والشعب تأثر بالشائعات، وتوقعات متشائمة للاقتصاد العالمي في 2023.

وزير الصحة يكشف تفاصيل أول إصابة بالمتحور “الصيني” الجديد

الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة
الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة

كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، تطورات الوضع الوبائي في مصر، قائلًا: “الحمد لله الأمور مستقرة جدًا وما تم من إجراءات خلال جائحة كورونا والتعامل معها من خلال المؤسسات المختلفة في الدولة مكنا من الوصول لمرحلة عدم وجود حالات يتم اكتشافها يوميًا”، مشيرًا إلى أنه لا يتم رصد أي زيادة في حالات دخول المستشفيات أو العناية المركزية أو فيما يخص الوفيات التي نتابعها بشكل دقيق.

وأضاف “عبدالغفار” في مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي” على فضائية “صدى البلد” الأحد، أن الفترة الحالية هي أفضل فترة مرت علينا خلال الـ 3 سنوات، مقارنة بشهري ديسمبر ويناير اللذين كانا يمثلان قمة الموجة في السنوات الماضية، قائلًا: “أطمنك أنه لا يوجد أي شيء يدعو للقلق والأمور تتم على قدم وساق”.

وتابع، أن جهات الرصد في وزارة الصحة والمعامل المركزية تقوم برصد الحالات وعمل تسلسل جيني للحالات لإبلاغ منظمة الصحة العالمية، ولكن ما نشهده في العالم يشير إلى أنه لا يوجد جديد، ومتحور الصين الجديد يتميز بسرعة انتشاره ولا يوجد له آثار مقلقة عن المتحورات الأخرى؛ وإنما هو متحور فرعي من متحور أوميكرن؛ وموجود في دول كثيرة وليس الصين فقط، قائلًا: “كان لدينا حالة تم اكتشافها وكان عمرها 50 سنة وكانت أعراضها بسيطة ولا تعاني من أي شيء”.

العفو الرئاسي: الإفراج عن قائمة من المحبوسين احتياطيا تضم 27 شخصا

أعلنت لجنة العفو الرئاسي قائمة جديدة بأسماء المفرج عنهم من المحبوسين احتياطيا الأحد حيث شملت القائمة 27 شخصا وهم:
1- فايزة فوزي إبراهيم
2-سيد عبد الخالق سيد
3-بدر سعيد بدر
4-طارق مصطفي عيد
5- محمد سليم صالح
6- محمد ثروت محمد
7- حمادة صميدة عبد الحميد
8- حسني محمود عثمان
9- مندور عبدالعال احمد
10- خالد ربيع علاء
11- يحيي كمال عبد السلام
12- أحمد عشري السيد
13- محمد علي فؤاد
14- خالد محمد محمد عطالله
15- أحمد بدوي عبد الحميد
16- محمد محمد علي سليمان
17- هشام ناصر محمد الفيومي
18- محمد محمود عبد الحكيم
19-ماجد عادل بهجت
20- مصطفي محمود محمد
20- وديع بطرس تادروس
21- محمود صبحي محمود
22- سلطان عادل رشدي
23- محمد رجب عبدالحميد
25- أشرف عشري السيد
26- مصطفي احمد محمد
27- عمرو علي عطية

ومن ناحية أخرى، قال طارق الخولي، عضو لجنة العفو الرئاسي وعضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، إن دمج المفرج عنهم مجتمعيا يتم بالتواصل معهم والسعي لتذليل كافة العقبات أمامهم. وتابع أن عدد المفرج عنهم تجاوز ألف محبوس منذ عمل اللجنة حتى الأول من يناير 2023.

صندوق النقد الدولي: عام 2023 سيكون صعبا على الاقتصاد العالمي

مديرة صندوق النقد
مديرة صندوق النقد

قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا، الأحد، إن عام 2023 سيكون صعبا على معظم الاقتصاد العالمي، في الوقت الذي تعاني فيه معظم المحركات الرئيسية للنمو العالمي، وهي الولايات المتحدة وأوروبا والصين، من ضعف نشاطها الاقتصادي.

وأضافت جورجيفا في تصريحات بمقابلة تلفزيونية، أن العام الجديد سيكون “أصعب من العام الذي نتركه خلفنا”.
وأضافت: “لماذا؟ لأن الاقتصادات الرئيسية الثلاثة، وهي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والصين، تتباطأ جميعها في وقت واحد”.

يذكر أن صندوق النقد الدولي خفض من توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال 2023 بمقدار 0.2 نقطة مئوية إلى 2.7 بالمئة، مقابل توقعات سابقة في يوليو الماضي بنمو الاقتصاد العالمي خلال 2023 بنسبة 2.9%.

“الري”: الانتهاء من تنفيذ 45% من مشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي بغرب الدلتا

أكد المهندس محمد غانم المتحدث الرسمي لوزارة الموارد المائية والري، أنه يتم مواصلة العمل في مشروع المسار الناقل لمياه الصرف الزراعي بغرب الدلتا لمحطة الحمام والتي تصل طاقتها إلى 7.50 مليون متر مكعب يوميا، بنسبة تنفيذ تصل إلى 45% من أعمال المشروع المستهدفة.

وأشار إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ محطات الرفع بنسب تتراوح بين 55– 65% من المستهدف ومسار القناة المفتوحة بنسبة تنفيذ 55% ومسار المواسير بنسبة 58%.

وأضاف أنه يجري العمل على تنفيذ أعمال البنية التحتية لنقل المياه المنتجة من محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر إلى مناطق الاستصلاح والمخطط زراعتها بسيناء بتكلفة إجمالية 23.500 مليار جنيه.

“المأذونين الشرعيين”: زيادة نسبة الزواج الأيام الماضية والشعب تأثر بالشائعات

توقيع عقد زواج
توقيع عقد زواج

أكد محمد عون المتحدث باسم جمعية المأذونين الشرعيين، زيادة نسبة عقود الزواج بشكل كبير الفترة الأخيرة، مضيفا أنه ليس لديه احصائية لمأذون بعينه مرتبطة بعدد السكان والأسر في المناطق.

وأضاف “عون”، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن”، المذاع على قناة “الحدث اليوم”، الأحد، أن تأثر المواطنين بالشائعات التي انتشرت حول صندوق دعم الأسرة المصرية، دفع الكثير من الشباب للإسراع من عقد قرانهم، موجها نداء للمصريين: “يا جماعة مفيش أي حاجة جديدة ودا مشروع قانون لسة بيتكتب وكل ما يتردد على السوشيال ميديا شائعات”.

مساعد وزير الداخلية الأسبق: غرامة الوقوف بمطالع ومنازل الكباري 500 جنيه على الأقل

قال اللواء مدحت قريطم، مساعد وزير الداخلية الأسبق للشرطة المتخصصة، إن منظومة المراقبة المرورية للطرق المصرية تشهد تطويرًا كبيرًا في الآونة الأخيرة، مشيرًا إلى أن توقيع المخالفات يتم آليًا من خلال تحليل الصورة والبيانات من الكاميرات المنتشرة على أغلب الطرق.

وأضاف قريطم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية إيمان الحصري، ببرنامج “مساء dmc”، مساء الأحد، أن الوقوف في مطالع ومنازل الكباري يتسبب في مشكلات كبيرة، ومع التطور الجديد لمنظومة المرور الذكية لا يمكن الاستمرار بالنهج القديم في توقيع تلك المخالفات، مشيرًا إلى أن رصد مخالفات الوقوف الخاطئ بمطالع ومنازل الكباري إلكترونيا من خلال الكاميرات.

وأوضح مساعد وزير الداخلية الأسبق للشرطة المتخصصة، أن غرامة الوقوف بمطالع ومنازل الكباري 500 جنيه بحد أدنى، وتكون قيمة الغرامة مضاعفة إذا ترتب عليه مخالفات مرورية أخرى.