في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: حقيقة تقليص المخصصات المالية للمعاشات تزامنا مع الأزمة الاقتصادية العالمية، وموعد بدء إجراءات التعاقد على شقق ماسبيرو، وتحسن وضع صافي الأصول الأجنبية للبنوك في نوفمبر 2022، والبرلمان يوافق نهائيا على تعديل اتفاقية التنقيب عن البترول جنوب الصحراء الغربية، وتصحيح امتحانات الثانوية إلكترونيا.

تفاصيل لقاء السيسي ووزير الخارجية الإيراني في الأردن

أمير عبداللهيان
أمير عبداللهيان

كشف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي اليوم الاثنين، تفاصيل لقاء جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الشهر الماضي بالأردن. وذلك بعد أيام من اقتراح عراقي ببدء محادثات لتعزيز علاقات طهران والقاهرة، وإبداء إيران رغبتها في المضي قدمًا.

قال كنعاني إن بلاده ترحب بمبادرة العراق للحوار بين إيران ومصر، مشيرا إلى أن “طهران ترحب بأي تطور إيجابي يهدف إلى تكوين العلاقات مع القاهرة”.

وحول تفاصيل اللقاء الذي جمع السيسي والوزير عبد اللهيان في العاصمة الأردنية عمان، على هامش مؤتمر “بغداد 2” في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، قال كنعاني: “جرت محادثات قصيرة بين وزير الخارجية الإيراني والرئيس المصري، وكانت إيجابية وتتضمن اهتمامًا بمواصلة هذه المحادثات، كما أجريا مناقشات ثنائية بخصوص القضايا القنصلية”.

وقد جاء حديث كنعاني بعد أيام من تأكيد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان استعداد طهران للتفاوض مع القاهرة، مبديًا ترحيب بلاده بجهود الحكومة العراقية.

عبد اللهيان اقترح بدء مباحثات بين مصر وإيران

وقال عبد اللهيان: “رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني وخلال لقائه في الأردن على هامش قمة بغداد الثانية، اقترح بدء مباحثات بين إيران ومصر”، مضيفا “السوداني أبدى خلال لقائي معه الرغبة بضرورة بدء مباحثات إيرانية مصرية على المستويين الأمني والسياسي، بما يؤدي إلى تعزيز العلاقات بين طهران والقاهرة، وأنا رحبت بفكرته”.

وأضاف أن “السوداني سيتخذ إجراءات بهذا الشأن (المحادثات المصرية الإيرانية) خلال الأسابيع المقبلة”. وتابع: “سنواصل متابعة هذا الموضوع تماشيا مع دور العراق الإقليمي للمساعدة في تعزيز الحوار والتعاون”. وتوجد حاليا علاقات دبلوماسية بين إيران ومصر على مستوى مكاتب رعاية مصالح لكلا البلدين في القاهرة وطهران.

وفي وقت سابق، قال السفير عزت سعد الرئيس التنفيذي للمجلس المصري للشؤون الخارجية، إن العلاقات بين مصر وإيران ليست طبيعية على أي حال، نظرا لأن هناك العديد من الملفات التي تقف عائقا في طريق تطبيع تلك العلاقات، والوساطة العراقية التي يجري الحديث عنها بعد مؤتمر بغداد 2 في الأردن، ربما تفتح الباب لبداية مشاورات.

وأضاف، في اتصال مع وكالة “سبوتنيك” الروسية الاثنين الماضي، أن “هناك العديد من القضايا الخلافية بين القاهرة وطهران بعضها يرتبط بالعلاقة الخاصة بين إيران وعناصر من تنظيم الإخوان، هذا بالإضافة إلى عدم احترام طهران لمبدأ عدم التدخل في الشأن الداخلي للدول، ومع هذا فإن هناك مكون مهم في السياسة الخارجية المصرية يتعلق بالتعاون والانفتاح على الجميع وتسوية المنازعات الدولية بالطرق السلمية”.

الحكومة تنفي تقليص المخصصات المالية للمعاشات تزامنا مع الأزمة العالمية

نفي الشائعة
نفي الشائعة

قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه في ضوء ما تردد من أنباء حول اعتزام الحكومة تقليص المخصصات المالية للمعاشات تزامناً مع الأزمة الاقتصادية العالمية، تواصل المركز مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء.

وأكدت الوزارة أنه لا صحة لتقليص المخصصات المالية للمعاشات تزامناً مع الأزمة الاقتصادية العالمية، مُشددةً على التزام الدولة بالوفاء بجميع المستحقات والامتيازات التأمينية المقررة لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم دون تقليصها أو المساس بها، مُؤكدةً على أن وزارة المالية ملتزمة بسداد الالتزامات في مواعيدها الدورية، حيث تم سداد مبلغ 160.5 مليار جنيه من موازنة العام المالي 2019/2020، وسداد مبلغ 170 مليار جنيه بموازنة العام المالي 2020/2021.

وكذلك تم سداد مبلغ 180 مليار جنيه من موازنه العام المالي 2021/2022، مع تخصيص نحو 190.5 مليار جنيه في الموازنة العامة 2022/2023، وكذا تم صرف زيادة المعاشات بنسبة 13% من 1 أبريل 2022، لنحو 11 مليون من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، مُشيرةً إلى أنه تم صرف منحة استثنائية بقيمة 300 جنيه لجميع أصحاب المعاشات، من 1 نوفمبر 2022 بتكلفة إضافية تصل لنحو 32 مليار جنيهاً سنوياً، وذلك للتعامل مع تلك الظروف الاستثنائية، لدعم الفئات الأكثر احتياجاً وأصحاب المعاشات المحدودة.

تسكين أهالي ماسبيرو.. ننشر موعد بدء إجراءات التعاقد على الشقق

أعلنت اللجنة المشكلة من وزارة الإسكان وصندوق التنمية الحضرية ومحافظة القاهرة، موعد بدء إجراءات التعاقد مع أهالي مثلث ماسبيرو الخاصة بوحداتهم في الأبراج الجديدة بعد تطوير المنطقة.

وتقرر بدء إجراءات التعاقد مع العملاء بعد شهر من تاريخ إجراء القرعة. وأجرت الأجهزة المختصة القرعة العلنية لتخصيص الوحدات السكنية لأهالي مثلث ماسبيرو يوم 27 ديسمبر الماضي.

ويتم خلال هذه الفترة موافاة بنك التعمير والإسكان بنماذج من العقود وأسعار الوحدات وقيمة وديعة الصيانة وأي شروط مالية أخرى.

تزامنا مع التعويم الثاني.. تحسن وضع صافي الأصول الأجنبية للبنوك في نوفمبر

أظهرت بيانات منشورة على موقع البنك المركزي تحسنا ملحوظا في وضع صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي المصري خلال شهر نوفمبر الماضي – لكن مع استمرار رصيدها بالسالب- وذلك تزامنا مع التعويم الثاني للجنيه مقابل العملات الأجنبية خلال العام.

والأصول الأجنبية للبنوك هي ما تمتلكه من ودائع ومدخرات بالعملة الأجنبية وتكون قابلة للتسييل في الأوقات التي يحتاج فيها أي بنك سيولة لسداد التزاماته.

وتحسن صافي الأصول الأجنبية للجهاز المصرفي خلال شهر نوفمبر الماضي ووصل إلى نحو -541.5 مليار جنيه بنهاية الشهر مقابل نحو -552.3 مليار جنيه في نهاية شهر أكتوبر الماضي، أي أن الفارق بين الالتزامات (الأكبر حاليا) والأصول انخفض بنحو 10.8 مليار جنيه، وهو ما يظهر بعض التأثير الإيجابي للتحرير الثاني لسعر الصرف، بحسب بيانات المركزي.

وكان البنك المركزي المصري أعلن يوم 27 أكتوبر الماضي اتباع نظام سعر صرف مرن ينخفض ويرتفع حسب العرض والطلب، وهو ما جاء ضمن حزمة إجراءات أخرى لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية على مصر ونقص تدفقات الدولار والعملات الأجنبية الأخرى.

مجلس النواب يوافق نهائيا على تعديل اتفاقية التنقيب عن البترول جنوب الصحراء الغربية

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، بصورة نهائية على مشروع القانون المقدم من الحكومة، بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة “أيوك برودكشن بي. في”، لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 212 لسنة 2014 للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية.

كان المجلس قد أحال بجلسته المعقودة في 17 أكتوبر 2022، مشروع القانون المقدم من الحكومة، بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة “أيوك برودكشن بي. في”، لتعديل اتفاقية الالتزام الصادرة بموجب القانون رقم 212 لسنة 2014 للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية، إلى لجنة مشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، لبحثة وإعداد تقرير عنه لعرضه على المجلس.

السيسي يوجه بإعادة العمل في محكمة شمال سيناء الابتدائية بالعريش

وجّه الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بعودة العمل بمقر محكمة شمال سيناء الابتدائية بمدينة العريش، مواكبة لعودة الحياة الطبيعية بالمحافظة.

وقالت وزارة العدل في بيان لها، اليوم الاثنين، إن جموع القضاة تلقى هذا التوجيه بالترحاب معبرين عن سعادتهم وعزمهم على أداء رسالتهم على هذه الأرض الطيبة استكمالاً لمسيرة التلاحم مع أشقائهم في القوات المسلحة والشرطة، ووفاءً لشهداء الوطن من كل فئات الشعب.

وأضاف البيان، أن وزير العدل أشاد بتضحيات أبطال القوات المسلحة والشرطة المدنية والتي تسطر صفحة مشرقة من البسالة والفداء لبسط السيادة المصرية على كل أراضي الدولة وحسر عصابات الإرهاب عن أرضنا الغالية.

كل طالب هياخد حقه.. وزير التعليم: تصحيح امتحانات الثانوية إلكتروني وكل إجابة لها درجة

وزير التعليم رضا حجازي
وزير التعليم رضا حجازي

عقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعًا اليوم الإثنين، مع خبراء المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي ومنسقي المواد ومسؤولي بنوك الأسئلة للمواد المختلفة؛ لبحث الضوابط الخاصة بأعمال الهيئة الفنية المسؤولة عن أسئلة امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2022/2023.

وشدد حجازي على أهمية الالتزام بخريطة الاختبارات والمواصفات العامة والخاصة للورقة الامتحانية الصادرة من المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه سيتم تصحيح امتحانات الثانوية العامة بشكل إلكتروني بعيدًا عن العنصر البشري، وستكون الدرجة التي يحصل عليها الطالب موزعة على الإجابة، أي أن كل جزء يجيب عنه الطالب مخصص له درجة، بالإضافة إلى أنه سيتم عمل مسح ضوئي (scan) لصورة ورقة إجابة الطالب عن الأسئلة المقالية على سيستم التصحيح وإرسالها إلى اثنين من المصححين؛ لثبات ودقة التصحيح، وفي حال وجود اختلاف بينهما في التصحيح لأكثر من نصف درجة يفصل بينهما مصحح ثالث.

شلل بالعاصمة تونس بسبب احتجاجات عمال شركة النقل

تعطلت حركة النقل العمومي في العاصمة تونس بصفة شبه كلية بسبب احتجاجات عمال شركة نقل تونس.

وتقطعت السبل بالآلاف من العمال والطلبة الذين توجه بعضهم سيرا على الأقدام منذ ساعات الصباح الأولى إلى وجهاتهم.
وتزامن توقف حركة الحافلات وشبكة المترو مع فتح المدارس والجامعات لأبوابها اليوم بعد عطلة نصف السنة الدراسية، ما تسبب في زحام في عدد من المحطات في انتظار استئناف حركة النقل العمومي.

وينفذ عمال شركة نقل تونس الحكومية وقفة احتجاجية اليوم أمام مقر الحكومة بالقصبة بدعوة من نقابة النقل، بسبب تأخر صرف الأجور ومنح مالية لنهاية السنة الماضية.

ومثل العديد من المؤسسات والشركات العمومية تعاني شركة نقل تونس من صعوبات مالية في ظل تقادم جزء كبير من أسطول النقل.

الدبيبة: الحكومة جاهزة لإجراء الانتخابات

الدبيبة، اليوم الاثنين، إن حكومته جاهزة لإجراء الانتخابات، مؤكدا على أن هذا العام سيكون “عام الانتخابات ووحدة المؤسسات”.

وحذر الدبيبة في كلمة، بثتها منصة “حكومتنا” التابعة للوحدة، من أن هناك ما وصفها بأنها “محاولات دنيئة لإغراقنا في مستنقع الصراع السياسي”، بحسب ما نقلته “العربية”.

كما أضاف “لن ندخر جهدا في الحفاظ على الدم الليبي ووحدة وسيادة ليبيا مهما كلفنا ذلك”.