كان عام 2022 غير مستقر، بدأ أيامه الأولى بـ “العملية العسكرية الخاصة” لروسيا في أوكرانيا، ثم تتابعت فيه العديد من الاضطرابات والاحتجاجات على مستوى العالم، أحدثها احتجاجات إيران. وبينهم، العديد من الأحداث التي تلقي بظلالها على العام الجديد.

في رؤية خاصة نشرت في تقرير مطوّل لمجلة فوين بوليسي/ Foreign Policy وأعادت نشره مجموعة الأزمات/Crisis Group حول الصراعات التي ينتظرها عام 2023، يوضح خبراء أن الوباء “قلب معظم أنحاء العالم”، ودرجات الحرارة في أجزاء من الكوكب صارت تهدد بقاء الإنسان.  بينما تحتدم حرب كبرى في أوروبا، يستحضر مهندسها التصعيد النووي، وتواجه العديد من البلدان الفقيرة أزمات الديون والجوع والطقس القاسي.

إيفان هايدكين البالغ من العمر 13 عامًا يهتف بعد قيام الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بزيارة مفاجئة إلى مدينة خيرسون المحررة حديثًا- 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022- باولا برونستين/ جيتي

يقول التقرير: لم يصل أي من هذه الأحداث دون سابق إنذار. ومع ذلك، قبل بضع سنوات، كان من الممكن أن يحير العقل. كما أنها تأتي مع تزايد عدد القتلى في النزاعات وتزايد عدد المشردين أو الجوع، بسبب الحرب، أكثر من أي وقت مضى منذ الحرب العالمية الثانية.

إذن، هل سيشهد عام 2023 خوض القوى الكبرى للحرب أو كسر ما يقرب من 80 عامًا من المحرمات النووية؟ هل ستتسبب الأزمات السياسية والصعوبات الاقتصادية والانهيار المناخي في انهيار اجتماعي ليس فقط في البلدان الفردية ولكن في جزء كبير من العالم؟

اقرأ أيضا: حرية التعبير عبر الإنترنت في العالم 2022.. حالات مُقلقة وسط عام صاخب

يجيب التقرير: أسوأ الإجابات على الأسئلة الكبيرة لهذا العام تبدو بعيدة المنال. لكن بعد السنوات القليلة الماضية، سيكون من الرضا أن نتجاهل ما لا يمكن تصوره.

مع هذا، يستعرض التقرير 10 بؤر قد تشهد صراعات متوقعة، ربما ينغمس فيها العالم خلال العام الجديد.

بدأ العام أيامه الأولى بـ “العملية العسكرية الخاصة” لروسيا في أوكرانيا ثم تتابعت فيه العديد من الاضطرابات والاحتجاجات على مستوى العالم

أوكرانيا

حتى الآن، قاومت أوكرانيا الهجوم الروسي، بفضل شجاعة الأوكرانيين والمساعدات الغربية. ولكن بعد ما يقرب من عام من القتال، ليس هناك نهاية تلوح في الأفق.

عندما شن الكرملين غزوه الشامل في فبراير/ شباط، كان من المتوقع -على ما يبدو- هزيمة سريعة للحكومة الأوكرانية وتثبيت نظام أكثر مرونة. لكن موسكو أخطأت في التقدير. كانت مقاومة أوكرانيا شرسة، كما كان التخطيط الروسي غير كفء.

حتى الآن، هناك القليل مما يوحي بأن كييف أو موسكو ستتراجعان. يرى الأوكرانيون كل هجوم جديد يكشف عن الانتهاكات الروسية -بما في ذلك الإعدام بإجراءات موجزة والاعتداء الجنسي- مكسبب إضافي للقتال. بينما في روسيا، الدعاية والقمع تردع المعارضة. ولا يبدي أي من الجانبين رغبة حقيقية في محادثات السلام.

وبينما يرفض الأوكرانيون التخلي عن الأرض التي يستعيدونها مرة أخرى. كانت موسكو، على الرغم من قولها إنها منفتحة على الدبلوماسية، لا تزال تطالب كييف بالاستسلام، وتحتقر الحكومة الأوكرانية باعتبارها “نازية يسيطر عليها الغرب المنحط”.

في الوقت نفسه، لم تظهر الوحدة الغربية -حتى الآن- سوى القليل من الشقوق. تعتقد العديد من العواصم الأوروبية أن هزيمة أوكرانيا ستعرضهم للخطر. كما أكدت زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى واشنطن في نهاية عام 2022 دعم الحزبين هناك، على الرغم من تذمر الجناح الأيمن للحزب الجمهوري.

أما بالنسبة للسيناريو الكارثي حقًا -وهو تصعيد نووي محتمل بين الناتو وروسيا- فقد بذلت كل من موسكو والعواصم الغربية جهدًا لتجنب الاشتباكات المباشرة.  حيث رفض الغرب أفكار مناطق حظر الطيران، ورسم خطاً في توفير بعض الأسلحة المتطورة. بينما تجنبت روسيا شن ضربات على أراضي الناتو.

يقوم الجنود الأرمن بدوريات عند نقطة التفتيش خارج أغدام للسماح للمركبات الأخيرة بمغادرة المنطقة- 19 نوفمبر/ تشرين الثاني- 2020 AFP

أرمينيا وأذربيجان

إذا كانت الحرب في أوكرانيا قد انعكست عبر الأزمات في جميع أنحاء العالم، فإن تأثيرها كان حادًا بشكل خاص في جنوب القوقاز. فبعد عامين من حربهما الأخيرة حول ناجورنو كاراباخ، يبدو أن أرمينيا وأذربيجان تتجهان نحو مواجهة أخرى.

يرى التقرير احتمالية شن حرب جديدة “ستكون أقصر ولكن ليست أقل دراماتيكية من الصراع الذي دام ستة أسابيع في عام 2020”.

كجزء من وقف إطلاق النار لعام 2020، انتشرت قوات حفظ السلام الروسية في مناطق ناجورنو كاراباخ التي لا يزال الأرمن يقطنونها. عززت روسيا حرس حدودها وأفرادها العسكريين على طول أجزاء من الحدود الأرمينية- الأذربيجانية التي أصبحت منذ الحرب خطوطًا أمامية جديدة. كانت الفكرة أن الوحدات -على الرغم من صغر حجمها- ستردع الهجمات، لأن باكو ستكون حذرة من إغراق موسكو.

لكن القوات الروسية لم توقف عدة اشتباكات في العام الماضي. فقد استولت القوات الأذربيجانية في مارس/ أذار، وأغسطس/ آب، على المزيد من الأراضي، بما في ذلك المواقع الجبلية الاستراتيجية.  وفي سبتمبر/ أيلول، استولت القوات الأذربيجانية على أراض داخل أرمينيا.

كما ألقت الحرب في أوكرانيا بظلالها على محادثات السلام. بينما تميل موسكو تاريخياً إلى قيادة جهود صنع السلام في كاراباخ. كان من المفترض أن يؤدي وقف إطلاق النار لعام 2020 إلى فتح التجارة في المنطقة، بما في ذلك إعادة إنشاء طريق مباشر عبر أرمينيا من أذربيجان إلى ناختشيفان على الحدود الإيرانية.

لكن، يكمن الخطر في أن المحادثات لا تذهب إلى أي مكان، أو أن تصعيدًا آخر يغرق المسارين.

اقرأ أيضا: نظام عالمي جديد| أمريكا والصين.. قطبية ثنائية بسمات مختلفة

متظاهرون إيرانيون يحتجون على وفاة مهسا أميني في حجز الشرطة في طهران- 21 سبتمبر/ أيلول 2022- AFP

إيران

أدت الاحتجاجات الحاشدة المناهضة للنظام إلى جعل الجمهورية الإسلامية أكثر عزلة من أي وقت مضى منذ عقود، في الوقت الذي تتصاعد فيه أزمة برنامجها النووي.

شكلت الاحتجاجات التي هزت البلاد التهديد الأكثر ديمومة وحزمًا على سلطة الملالي منذ الحركة الخضراء عام 2009. خرج عشرات الآلاف من الشباب، في مقدمتهم النساء، إلى الشوارع في أعمال تحدٍ صارخ للنظام. بينما قتلت الحكومة الإيرانية -ردا على ذلك- مئات الأشخاص، بينهم عشرات الأطفال.

تأتي عمليات الإعدام الرسمية للمتظاهرين بعد محاكمات تعتبرها جماعات حقوق الإنسان صورية. أيضا، الآلاف في السجن، والكثير منهم يتعرضون للتعذيب المروع. بينما يرسم النظام ما هو تعبير شعبي مؤكد عن المشاعر الشعبية المناهضة للحكومة، لا سيما بين الشباب وفي الأطراف التي تم إهمالها منذ فترة طويلة، على أنها مؤامرة أجنبية.

يرى الخبراء أن التحدي الذي يواجه المتظاهرين الشباب في إيران هو كسب الأكبر سناً من الطبقة الوسطى، الذين يتعاطف الكثير منهم ولكنهم يخشون من عنف النظام أو التغيير الجذري. قد ينضم المزيد منهم لو وصلت الاحتجاجات إلى كتلة حرجة، لكن من غير المرجح أن يحدث ذلك بدون انضمامهم.

لكن لا شيء -حتى الآن- يوحي بانقسام النظام، ولكن -أيضا- لا يمكن لحملة القمع أن تهدئ الغضب المجتمعي العميق.

في الوقت نفسه، فإن المحادثات لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 -المتوقفة منذ أوائل سبتمبر/ أيلول- أصبحت الآن في حالة جمود عميق.

يمنيون يتفقدون الأنقاض بعد الضربات الجوية التي شنها التحالف بقيادة السعودية واستهدفت العاصمة صنعاء- 18 يناير/ كانون الثاني 2022- AFP

اليمن

كانت الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة نقطة مضيئة غير متوقعة في صراع دام ثماني سنوات. حيث أدى الجمود الناتج عن حرب أوكرانيا إلى خلق مساحة للوساطة.

في أوائل أبريل/ نسيان 2022، أعلنت الأمم المتحدة هدنة لمدة شهرين بين حكومة هادي والحوثيين. أيدت الرياض الاتفاق، بعد خيبة أملها بشكل متزايد من الحرب. بعد عدة أيام، استقال الرئيس عبد ربه منصور هادي، وحل محله مجلس قيادة رئاسي مؤلف من ثمانية أعضاء، اختارهم السعوديون والإماراتيون، وهو أكثر تمثيلا لتحالف الفصائل اليمنية التي تقاتل الحوثيين.

الآن، القتال معلق حتى بدون الهدنة. لم تُستأنف الهجمات البرية الكبرى والهجمات عبر الحدود، وتتواصل المحادثات، التي معظمها الآن من خلال قنوات ثنائية سعودية وحوثية. لكن التوترات تتصاعد، حيث أطلق الحوثيون ما يسمونه “طلقات تحذيرية” على البنية التحتية للنفط والغاز التي يسيطر عليها المجلس الرئاسي، مما أدى إلى توقف صادرات النفط. لذلك، خطر تجدد الحرب مرتفع بشكل مزعج.

يميل البعض داخل معسكر الحوثيين إلى هجوم آخر. رغم أنهم -في الوقت الحالي- ربما أقوى من خصومهم، فإن الحوثيين يفتقرون إلى الأموال وتضعف قواتهم. بدلاً من ذلك، قد يبرمون صفقة مع السعوديين بشأن دفع الرواتب، ويمددون الهدنة، ويستخدمون المال والوقت لإعادة التجمع.

وحتى مع خروج السعوديين، يبدو من غير المرجح أن يتمكن الحوثيون من اجتياح اليمن بالكامل، كما فعلت طالبان في أفغانستان.

اقرأ أيضا: المسح الاستراتيجي 2022: الغزو الروسي والانسحاب الأمريكي من أفغانستان.. دروس في غطرسة القوة

تظهر الفتيات من خلال نافذة في مجمع في مدينة سيميرا في منطقة عفار الإثيوبية – 14 فبراير 2022 – AFP

إثيوبيا

في عام 2022، توقفت واحدة من أكثر الحروب دموية في منطقة تيجراي الإثيوبية. حيث وقّعت حكومة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد وجبهة تحرير تيجراي الشعبية، صفقة في 2 نوفمبر/ تشرين الثاني في بريتوريا -جنوب إفريقيا- وبعد 10 أيام، اتفاقية متابعة في نيروبي.

لكن مع هذا الهدوء الهش. تبقى الأسئلة الرئيسية بدون إجابة. لا أحد يعرف ما إذا كانت قوات تيجراي ستنزع أسلحتها، وما إذا كان الرئيس الإريتري أسياس أفورقي -الذي يقاتل جيشه إلى جانب القوات الإثيوبية- سيسحب قواته إلى الحدود المعترف بها دوليًا.

كانت اتفاقية بريتوريا بمثابة انتصار لأبي. اعترف قادة تيجراي باستعادة الحكم الفيدرالي ونزع السلاح في غضون شهر. وقالت أديس أبابا إنها سترفع كلًا من الحصار واتهامت الإرهاب عن جبهة التحرير. في نيروبي، بدا أن قادة أبي قدموا جدولا زمنيا أكثر مرونة لنزع السلاح، واتفقوا على أن التيجراي ستتخلى عن الأسلحة الثقيلة مع انسحاب المقاتلين الإقليميين الإريتريين والأمهرة.

ومنذ ذلك الحين صمدت الهدنة، وتصاعدت المساعدات، وأعادت السلطات الفيدرالية توصيل ميكيلي بالكهرباء.

لكن الكثير يمكن أن يسوء بسبب النزاع حول الأراضي الحدودية الخصبة لتيجراي الغربية، كما لم ينسحب الإريتريون بعد، رغم أن التقارير تشير إلى أن بعض قواتهم قد بدأت في الانسحاب. أمّا أفورقي -حليف آبي في ساحة المعركة- قد ينتهي به الأمر بأكبر قدر من الصداع.

جندي يقود جلسة لتجنيد مجندين جدد في الجيش للذهاب إلى الجبهة ضد تمرد M23 في غوما ، جمهورية الكونغو الديمقراطية ، في 7 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022- AFP

الكونغو والبحيرات الكبرى

يعود الفضل في عودة ظهور حركة 23 مارس/ أذار المفاجئ إلى التوترات بين دول البحيرات العظمى، بقدر ما يرجع إلى الديناميكيات المحلية.  حيث كانت الحكومة الكونغولية تحاول إعادة تأكيد سلطتها في الشرق المضطرب -الذي يضم عشرات الجماعات المتمردة- بما في ذلك بعض من الدول المجاورة.

يرى التقرير أن هناك تعقيد إضافي يتمثل في الانتخابات العامة للكونغو في عام 2023. وقد يمثل التصويت خطوة أخرى للبلاد بعيدًا عن الحروب الأهلية الكارثية قبل عقدين من الزمن. لكن تعليق التسجيل أو التصويت في الشرق بسبب العنف سيلقي بظلاله على النتائج.

وبينما يعلق السكان المحليون -الذين عانوا منذ فترة طويلة- آمالًا كبيرة في أن تتمكن القوات الكينية من هزيمة المتمردين. لكن كينيا تنظر بشكل معقول إلى الهدف على أنه تأمين الطرق الرئيسية المحيطة بها ودفع حركة 23 مارس إلى وقف إطلاق النار. وقد تنضم المجموعة بعد ذلك إلى محادثات السلام بين الحكومة الكونغولية وعشرات الجماعات المسلحة الشرقية التي طردت منها بسبب القتال.

كما سيكون انضمام رواندا أمرًا بالغ الأهمية، نظرًا لتأثيرها على قادة حركة 23 مارس. وأفضل طريقة لتحقيق ذلك تكمن في الدبلوماسية المنسقة لقادة شرق إفريقيا، إلى جانب الجهود المبذولة للحد من التعاون بين الجيش الكونغولي والقوات الديمقراطية لتحرير رواندا.

بعبارة أخرى، تمثل قوة شرق إفريقيا فرصة لإفساح المجال للدبلوماسية، بقدر ما هي لمحاربة حركة 23 مارس.

اقرأ أيضا: “ليست صدقة”.. الاستثمار في زيلينسكي من أجل إيقاف بوتين

جنود يحملون نعشًا أثناء دفن الجنود الذين قتلوا في جاسكيندي- بوركينا فاسو- 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2022-AFP

الساحل الإفريقي

لا تظهر بوركينا فاسو ومالي والنيجر أي علامات على دحر حركات التمرد الإسلامية. بينما يبدو أن القادة الغربيين، الذين لم تفعل مشاركتهم العسكرية على مدى العقد الماضي الكثير لوقف العنف، في حيرة من أمرهم بشأن كيفية الرد على الانقلابات في بوركينا فاسو ومالي.

لتحقيق تقدم. يبدو الغرب الآن أكثر اهتمامًا بمنع الجهاديين من الانتشار جنوبًا إلى خليج غينيا. يتصاعد الغضب على مستوى المنطقة ضد الفرنسيين، ويرجع الفضل في ذلك في جزء كبير منه إلى عقد من الإخفاقات الغربية في كبح تقدم المسلحين، وكذلك للتضليل الروسي.

ويرى التقرير أنه من غير المرجح أن تعمل أسلحة مجموعة فاجنر الروسية -المتاحة للتأجير بشكل أفضل- في صالح هذه الدول. لكن “العديد من السكان المحليين يغضبون من انتقاد المجموعة الروسية نظرًا لتاريخ الغرب”.

والأكثر أهمية هو أن القادة يعيدون التفكير في النهج الذي كان يغلب عليه الطابع العسكري في التعامل مع الإسلاميين. حيث تلعب العمليات العسكرية دورًا، ولكن يجب أن تكون خاضعة للجهود المبذولة لإصلاح العلاقات بين الطوائف، وكسب الناس في المناطق النائية، وربما حتى التحدث إلى القادة المتشددين.

كما يجب أن تشعر الحكومات الغربية بأن سجلها خلال العقد الماضي قد تأثرت به. لكن مع لجوء بعض زعماء منطقة الساحل إلى موسكو، سيكون من الخطأ قطع العلاقات ومحاولة إجبارهم على الانحياز لأحد الجانبين.

تجمع المتظاهرون للمطالبة بإقالة رئيس الوزراء الهايتي أرييل هنري بسبب تعامله مع مختلف الأزمات الاجتماعية والاقتصادية في بورت أو برنس- 7 سبتمبر/ أيلول 2022- وكالة الأناضول

هاييتي

منذ مقتل الرئيس جوفينيل مويس في يوليو/ تموز 2021، أصيبت هاييتي بالشلل بسبب الجمود السياسي وعنف العصابات المتفشي. انهارت الخدمات العامة وانتشرت الكوليرا. الأمور سيئة للغاية لدرجة أن بعض الهايتيين يعلقون آمالهم الآن على القوات الأجنبية، على الرغم من الإرث الكئيب للتدخلات السابقة في هايتي.

ومنذ أن تولى السلطة، عارض حكم أرييل هنري، رئيس وزراء هايتي المؤقت -الذي تولى منصبه من مويس ويحظى بدعم القوى الأجنبية المؤثرة- من قبل اتفاقية مونتانا، وهي مجموعة من السياسيين المعارضين وممثلي المجتمع المدني.

وبينما كان من المفترض أن يقود هنري الانتقال إلى الانتخابات، لكن انعدام الأمن المتفشي حال دون إجراء التصويت. كما حل هنري لجنة الانتخابات.

في الوقت نفسه، هناك مئات العصابات التي تسيطر على أكثر من نصف البلاد. إنهم يخنقون العاصمة بورت أو برنس بإغلاق الطرق وفرض عهد من الرعب، بما في ذلك استخدام الاغتصاب لمعاقبة وترهيب الناس، واستهداف الأطفال في بعض الأحيان حتى سن العاشرة.

وصلت الأمور إلى ذروتها خلال الأشهر الستة الماضية. لذلك، دعا هنري في أكتوبر/ تشرين الأول، إلى دعم عسكري أجنبي.

لكن، أي مهمة من هذا القبيل ستعمل على القضاء على عصابات القتال من الشباب والأطفال المتواجدة في المناطق الحضرية المكتظة بالسكان. بينما هناك معارضة سياسية من مجموعة مونتانا، التي ترى أن رئيس الوزراء المؤقت سيستخدمها لدعم حكمه.

اقرأ أيضا: القمة الأمريكية الإفريقية| بايدن ينفض غبار الترامبية.. ونتائج رهن تنفيذ التعهدات

أنصار رئيس الوزراء الباكستاني السابق عمران خان يشاركون في احتجاج في بيشاور بباكستان- 4 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022- AFP

باكستان

تدخل باكستان عامها الانتخابي بجسم سياسي منقسمة بشدة، حيث يقوم رئيس الوزراء السابق عمران خان بإثارة التأييد الشعبوي ضد الحكومة والجيش القوي.

بعد فوزه بمنصبه مدعوم من كبار الضباط، تدهورت العلاقات بسبب حكم خان غير الكفؤ، المناهض الناري للولايات المتحدة، ومحاولات زرع الولاء لحسابه في المناصب العليا للجيش.

ومع تزايد التأييد للتصويت بحجب الثقة، ادعى خان أن واشنطن كانت وراء مؤامرة للإطاحة به. رفض قائد الجيش الجنرال قمر جاويد باجوا المؤامرة، قلقًا بشأن التأثير الذي قد يكون لها على العلاقات مع الولايات المتحدة، ورفض محاولة خان الأخيرة للفوز به بتمديد غير محدد كرئيس.

وفي أبريل/ نيسان، تمت الإطاحة بخان، وتولى الحكم حكومة ائتلافية برئاسة شهباز شريف.

إن أزمة سياسية أخرى هي آخر ما تحتاجه باكستان فوق العديد من التحديات الأخرى. هذا العام، غمرت الفيضانات المدمرة ثلث البلاد، كما أن شروط خطة الإنقاذ التي قدمها صندوق النقد الدولي في أغسطس/ آب 2022 -والتي منعت باكستان من التخلف عن سداد ديونها- وضعت شريف أيضًا في مأزق. إما أن يقوم بإلغاء خطة الإنقاذ وفقدانها، أو تنفيذ إصلاحات مؤلمة والمخاطرة بدفع الدعم الشعبوي لخان

في غضون ذلك، بدأ المسلحون الإسلاميون في الظهور. وشهد إقليم خيبر بختونخوا -المتاخم لأفغانستان- تصاعدا في هجمات المتشددين على قوات الأمن. ويرجع الفضل في هذا الارتفاع إلى قيام طالبان بإيواء مسلحين باكستانيين في أفغانستان، ومحاولة إسلام أباد الفاشلة، بوساطة طالبان، للتوصل إلى اتفاق مع المسلحين.

بعد أن استضافت قادة طالبان لعقود خلال الحرب الأمريكية في أفغانستان، يبدو أن إسلام أباد تكافح من أجل فرض إرادتها على حليفها السابق.

جيش التحرير الشعبي وجنود البحرية يجرون تدريبات على المواجهة في تشانجتشو بمقاطعة فوجيان الصينية – 24 أغسطس / آب

تايوان

تبدو أكبر نقطة بين الولايات المتحدة والصين غير مستقرة بشكل متزايد، حيث تسعى واشنطن إلى الحفاظ على السيادة في المنطقة وتسعى بكين إلى الوحدة مع الجزيرة.

يرى التقرير أنه يبدو من غير المرجح أن تغزو الصين الجزيرة في أي وقت قريب. سيكون خرق دفاعات تايوان بمثابة مهمة شاقة، وبعد أن رأت رد الغرب على غزو روسيا لأوكرانيا، من المحتمل أن تدرك بكين الاحتقار الدولي والتكلفة الاقتصادية التي قد يؤديها الهجوم. حتى إذا اختارت الولايات المتحدة عدم التدخل عسكريًا.

ومع ذلك، فإن التهديدات الأمريكية يمكن أن تساعد في ردع بكين. لكن يجب أن تسير مثل هذه الخطوات جنبًا إلى جنب مع تأكيدات على أن سياسة الولايات المتحدة لا تزال دون تغيير. إذا اعتقدت بكين أن الامتناع عن الهجوم يمنح واشنطن وتايبيه مساحة لتهيئة الظروف لفصل تايوان الدائم، فإن حساباتها ستميل إلى الحرب.

أيضا، المخاطر على المدى القريب يمكن أن تزيد من التوترات. على الجانب الأمريكي، قال كيفن مكارثي ، الذي قاد الجمهوريين أثناء وجودهم في الأقلية في مجلس النواب، إنه سيزور تايوان إذا خلف بيلوسي في منصب رئيس مجلس النواب. على الأقل، سترد الصين بإظهار القوة العسكرية على قدم المساواة مع التدريبات.

لن يؤدي مثل هذا التصعيد إلى نشوب حرب على الفور، لكنه يمكن أن يقترب من أقوى القوى الاقتصادية والعسكرية في العالم.