هذه الأحداث من أهم ما رصده تقرير حالة حقوق الإنسان (نشرة 360)، وتصدر عن مركز التنمية والدعم والإعلام (دام)، في الأسبوع الرابع من ديسمبر/ كانون الأول. ومنها: الإفراج عن 27 محبوسا احتياطيا.. النيابة تطلب التحريات عن مصور واقعة الكوبري.. 4261 طبيبا خارج القطاع الحكومي في 2022.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

نشرة 360: الحقوق المدنية والسياسة

رصدت النشرة في الجزء الخاص بإدارة العدالة ودولة القانون:

ما أعلن مؤخرًا بشأن أسماء 27 محبوسا احتياطيا، تم تنفيذ قرار إخلاء سبيلهم، في 1 يناير/ كانون الثاني 2023، ضمن دفعة جديدة من المحبوسين المخلى سبيلهم، في قضايا ذات طابع سياسي بقرارات من نيابة أمن الدولة العليا، منهم أحمد بدوي الناشط الحقوقي، والممثل حمادة صميدة.

كما أمرت النيابة العامة بإخلاء سبيل شاب وفتاة في واقعة ارتكابهما فعلا مخلا بالحياء أعلى أحد الجسور بالقاهرة. وذلك عقب ضبطهما واستجوابهما وإقراراهما بارتكاب الفعل المخلِّ؛ وذلك إذا ما سدَّد كلٌّ منهما ضمانًا ماليًّا قدره ألف جنيه.

كما أمرت النيابة بطلب تحريات الشرطة حولَ القائم بتصوير ونشر المقطع المتداول بمواقع التواصل الاجتماعي، للشاب والفتاة أثناء ارتكابهما فعلهما، وبيان قصده من التصوير والنشر.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

وفي واقعة دعوة شخص يُدعى ياسر القرشي بمواقع التواصل الاجتماعي عبر صفحة “المأذون الشرعي”، الناسَ فيها إلى التعجيل بإتمام إجراءات الزواج خلال شهر يناير/ كانون الثاني الجاري، قبل صدور قانون الأسرة الجديد، هناك عدة معلومات. ومنها، ما ورد بتحريات الشرطة بصحة ادعاء المتهم ياسر -وشهرته ياسر القرشي- بعمله مأذونًا شرعيًّا على غير الحقيقة، ونشره أخبارا كاذبة عبر صفحته بأحد مواقع التواصل الاجتماعي، على نحو ما تمّ تداولُه بمواقع التواصل الاجتماعي، قاصدا من ذلك التربح المالي وتحقيق الشهرة والانتشار.

أيضا، أصدر النائب العام قرارًا بإلغاء العمل بجميع الجداول والدفاتر الورقية بالنيابة العامة، اعتبارا من اليوم الأول من شهر يناير/ كانون الثاني الجاري، وهي 9 جداول و16 دفترًا بالنيابات الجنائية.

كما أصدر قرارا بإلغاء العمل بالجداول والدفاتر الورقية بنيابات الأسرة على مستوى الجمهورية، وهي 47 جدولًا ودفترًا، اعتبارًا من اليوم الأول من يناير على سبيل الاختبار كفترة انتقالية، على أن يُلغى العمل بها نهائيًّا في الأول من شهر مارس/ آذار المقبل، اكتفاءً بالعمل على المنظومة الرقمية (لنيابات الأسرة)، وكذا إلغاء العمل بالدفاتر المالية الورقية بوحدات مطالبة الأسرة اعتبارًا من أول يوليو/ تموز المقبل لارتباطها بالسنة المالية.

أداء البرلمان

شهد اجتماع لجنة القوى العاملة بمجلس النواب جدالا بشأن المادة 32 من مشروع قانون العمل الجديد، التي تنص على إنشاء صندوق للعمالة غير المنتظمة، يؤول فائضه كل عام إلى الخزانة العامة. حيث اعترض وزير القوى العاملة، حسين شحاتة، عليها في مواجهة تأييد ممثل وزارة المالية ونواب اللجنة على المادة كما جاءت من الحكومة.

وفي حرية الدين والمعتقد

أدانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية تعسف الجهات المسئولة في محافظة البحيرة، بمنع كنيسة العذراء والأنبا صموئيل من استكمال ترميم وتدعيم سقفها وحوائطها. وأوضحت أنه من غير المنطقي أن يتم ترميم جزء من السقف وترك الجزء الآخر، خصوصا أن قرار الترميم الصادر من المجلس المحلي يخص كامل المساحة.

كما قضت محكمة الجنح المستأنفة بالإسماعيلية في 25 ديسمبر/ كانون الأول الماضي بتأييد الحكم الصادر من محكمة جنح ثالث الإسماعيلية الجزئية، والقاضي بحبس يوسف هاني حلمي سنة مع الشغل، عن الاتهام باستغلال الدين في الترويج لأفكار متطرفة لازدراء الدين الإسلامي والتعدي عليه. وذلك على خلفية سجال ديني مع إحدى المواطنات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

وفيما يتعلق بحقوق المرأة

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في افتتاح مشروعات قومية جديدة في محافظة الجيزة، عن قانون الأحوال الشخصية الجديد.

وذكر الرئيس السيسي، فيما يخص إنشاء صندوق جديد ضمن قانون الأحوال الشخصية: “قولت النهاردة نعمل صندوق.. جاي تتجوز حط مبلغ للصندوق.. ومش كبير أوي.. اللي يقدر على جواز يقدر يعمل، ويشارك في الصندوق.. ولا تقعدوا تتخانقوا على الفرش والتكاليف.. لا ده مبلغ مش كتير.. وأنا كدولة اتفقت مع الدكتور مصطفى مدبولي.. نحط قد ما يجيب الصندوق.. مليار قصاده مليار.. مليارين هنحط مليارين.. تأمين أولادنا في كل شيء.. ده النقاش.. أنتوا بتتكلموا عن نسبة طلاق”.

هذا في الوقت الذي جدد الأزهر التأكيد على ما صدر عن هيئة كبار علمائه بإجماع أعضائها على اختلاف مذاهبهم وتخصصاتهم، في بيانها الصادر عن اجتماعها الدوري يوم الأحد 8 من جمادي الأولى 1438هـ الموافق 5 من فبراير/ شباط 2017م؛ بأنه يجب “على المطلّق أن يبادر في توثيق الطلاق فوْر وقوعه؛ حفاظًا على حقوق المطلقة وأبنائها، وأنه من حق ولي الأمر شرعا أن يتخذ ما يلزم من إجراءات لسن تشريع يكفل توقيع عقوبة رادعة على من امتنع عن التوثيق أو ماطل فيه؛ لأن في ذلك إضرارًا بالمرأة وبحقوقها الشرعية”.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

كذلك، قال مصدر مسئول بلجنة قطاع كليات التربية الرياضية بالمجلس الأعلى للجامعات، إن المجلس قرر “حظر الطالبات المتزوجات من التقدم لأداء اختبارات القدرات بتنسيق الجامعات بدءًا من العام المقبل”، مبررًا ذلك بأن “طبيعة الكليات تشترط القيام بمهام وأنشطة وتدريبات بدنية تحتاج إلى توافر لياقة عالية”.

نشرة 360: الحقوق الاقتصادية والاجتماعية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن أزمة استيراد مستلزمات الإنتاج ستنتهي خلال أسبوعين على الأكثر. وأضاف أثناء افتتاح مصنعي الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة بمنطقة أبو رواش في محافظة الجيزة، أن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، عرض عليه خطة لتغطية المطلوب من الدولار خلال مدة ثلاثة أو أربعة أيام.

كما قال الفريق مهندس كامل الوزير، وزير النقل، إنه بداية من شهر يناير/ كانون الثاني الجاري، سيتم تحصيل تذاكر القطارات بالدولار واليورو، بالنسبة للمسافرين للأجانب، وذلك من خلال التعاون مع بنك العربي الإفريقي، الذي يقع تحت مراقبة البنك المركزي.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا

الحق في الصحة

وفي تطور جديد لأزمة تمويل مستشفى سرطان الأطفال 57357، أعلن عضو مجلس أمنائها عدلي حسين، محافظ القليوبية الأسبق، عن استقالته من منصبه.

جاءت استقالة حسين بعدما رفض مجلس الأمناء في اجتماعه -للرد على اتهامات الفساد التي وجهت لإدارة المستشفى في الأيام الأخيرة- طلبات حسين بإزاحة مدير المستشفى شريف أبو النجا من منصبه، وتعيين إدارة جديدة ومجلس أمناء جديد للمستشفى مع إعادة تشغيل فرع 57357 بطنطا الذي تم إغلاقه في يوليو/ تموز الماضي.

الحق في تكوين والانضمام للنقابات

كشف أحمد علي، عضو مجلس نقابة الأطباء ومقرر اللجنة القانونية، أن 4261 طبيبا وطبيبة أصبحوا خارج القطاع الحكومي في 2022. ذلك بعد أن تقدموا إلى النقابة بمستندات إنهاء خدمتهم من قطاع الصحة الحكومي في مصر واستخراج شهادة “طبيب حر”.

وأضاف علي أن تخارج الأطباء من القطاع الصحي الحكومي في مصر بلغ معدله اليومي 12 طبيبا وطبيبة. وأوضح أنه إذا تم استبعاد أيام العطلات يصبح المعدل اليومي 13.5 طبيبا وطبيبة.

للاطلاع على النشرة كاملة.. اضغط هنا