في مفاجأة من العيار الثقيل، تمكن نادي أسوان الصاعد حديثًا للدوري المصري الممتاز، من تلقين نادي الزمالك درسًا لن ينساه. حيث فاز عليه بهدفين لهدف، وأضاع انتصارًا عريضًا، مساء الاثنين، ضمن منافسات الجولة الحادية عشرة من بطولة الدوري المصري.

بكل تأكيد وراء تلك المفاجأة أسباب عديدة أدت إليها، سواء كانت فنية في المقام الأول، أو معنوية. وهو ما نرصده في النقاط الآتية:

فيريرا وأخطاء مكررة

واصل البرتغالي جيسوالدو فيريرا، المدير الفني للزمالك، عبثه المكرر بالتشكيل الأساسي للفريق، الذي دخل المباراة بجملة من المشكلات. وقد جاءت العواقب وخيمة أمام أسوان وسريعة.

فقد الفارس الأبيض الكثير من قوته الهجومية بسبب تواجد محمود عبد الرازق شيكابالا في مركز الجناح الأيمن، ليتم تغيير المركز المعتاد لزيزو ويتواجد كجناح أيسر. وهو ما يقلل من مدى فاعليته الهجومية.

كما افتقد الزمالك أيضًا المساعدة الهجومية من الظهيرين، سواء “أيمن المثلوثي أو أحمد أبو الفتوح”. ويمتاز الأول بالجانب الدفاعي أكثر، خصوصًا كون شيكا لا يدافع نهائيًا. بينما تراجع فتوح كثيرًا بسبب ضغط لاعبي أسوان على الجبهة اليسرى للأبيض، بتواجد جدو وبلحاج بشكل مستمر في هذه الجبهة.

الرمادي يقدم أوراق اعتماده

اعتمد أيمن الرمادي مدرب فريق أسوان على رسم تكتيكي 4-2-3-1، معتمدًا على سرعات الأجنحة “جدو وأحمد خالد” بالإضافة إلى أمهر لاعبيه أحمد بلحاج في مركز صانع الألعاب ومن أمامه المهاجم الأنجولي القوي ديلسوون.

وبالفعل استغل “تماسيح النيل” الكرات الثابتة بشكل كبير خلال الشوط الأول. إذ سجل أسوان الهدف الأول في الدقيقة 4 من عمر اللقاء عن طريق ركلة ركنية سجلها محمد عبدالغني بالخطأ في مرماه بعد تنفيذ أحمد بلحاج للركلة الركنية.

كما عاد ديلسون في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع للشوط الأول، وسجل الثاني بعد ركلة ركنية نفذها أيضًا بلحاج.

وأضاع الفريق الأسواني العديد من الفرص الخطيرة على مرمى عواد. إذ تصدى القائم لهدفين مؤكدين من ديلسون وأحمد خالد. بينما كانت أخطر كرات الفارس الأبيض في الشوط الأول من تسديدة إمام عاشور في الدقيقة 41 ولكن تصدى لها عمرو حسام ببراعة.

وعلى المستوى الرقمي، استحوذ الزمالك على الشوط الأول بنسبة 56%، مقابل 44% للفريق الأسواني. بينما سدد الأبيض 8 كرات بينهم 4 على المرمى، مقابل 10 لأسوان من بينهم 2 على المرمى.

لاعبو أسوان يحتفلون بالفوز على أسوان (وكالات)
لاعبو أسوان يحتفلون بالفوز على أسوان (وكالات)

أسوان يفعلها

حاول فيريرا استعادة توازن الفارس الأبيض في الشوط الثاني، عبر الدفع بيوسف أسامة نبيه بدلًا من عمرو السيسي، ليغير طريقة اللعب بوضع ثنائي في مركز الوسط المدافع، وضبط الرسم الخططي الهجومي بإعادة زيزو في الجبهة اليمنى وشيكابالا في مركز صانع الألعاب ويوسف نبيه في الجناح الأيسر.

وبالفعل بدأ الزمالك في استعادة توازنه بشكل كبير واستطاع حسام عبدالمجيد من تسجيل الهدف الأول للأبيض في الدقيقة 56، من عمر اللقاء بعد صناعة أحمد سيد زيزو عن طريق ضربة حرة مباشرة.

واستمرت محاولات الأبيض في الضغط على دفاعات الفريق الأسواني. ولكن دون خطورة تذكر على مرمى عمرو حسام. وواصل فيريرا تجديد دماء الفريق عبر الدفع بالثنائي سامسون وأوباما في الدقيقة 62 بدلًا من شيكابالا وسيف الجزيري.

وعاد ودفع سيد عبدالله نيمار بدلًا من المثلوثي. ولكن دفاعات الموج الأزرق، بالإضافة لتعليمات أيمن الرمادي بتنفيذ دفاع المنطقة، بتراجع خماسي وسط أسوان للمساندة دفاعيًا واقتراب المساحات بين خطوط الأزرق، أسفر عن إفشال كافة محاولات الزمالك لاختراق دفاعات أسوان.

اعتمد أسوان بداية من الدقيقة 60، على دفاع المنطقة ومن ثم تطبيق هجمات مرتدة سريعة حين قطع الكرة من لاعبي الأبيض، ولكن أيضًا دون الشعور بأي خطورة على مرمى عواد، بسبب النقص العدد أثناء تنفيذ المرتدة.

وعلى المستوى الرقمي، استمر استحواذ الفارس الأبيض بنسبة 59% مقابل 41 لأسوان، بينما وصلت تسديدات الزمالك 15 بينمهم 5 على مرمى عمرو حسام، مقابل 13 لأسوان بينهم 3 على مرمى محمد عواد.

أرقام سلبية بالجملة

أسفرت الخسارة المحبطة لنادي الزمالك من أسوان في عديد الأرقام السلبية للمارد الأبيض، نستعرض أبرزها بالنقاط الآتية. وتعد هذه هي الهزيمة الأولى للزمالك في الدوري هذا الموسم، في الوقت الذي حقق فيه 7 انتصارات و3 تعادلات.

ألحق أسوان أول هزيمة لبطل الدوري المصري في آخر موسمين، منذ خسارته أمام إيسترن كومباني في موسم 2021-2022.

من أصل 24 مباراة جمعت الفريقين، أصبحت تلك الهزيمة هي الثانية للزمالك في تاريخ مبارياته ضد أسوان، حيث خسر للمرة الأولى أمام في عام 2020، بينما فاز الزمالك في 15 لقاء وحسم التعادل7 مواجهات.

بهدفي مباراة الإثنين، فقد الزمالك لقب صاحب أقوى خط دفاع، كان الزمالك قد تلقي 4 أهداف في المباريات السابقة التي لعبها في بطولة الدوري.

أيضًا الزمالك فقد صدارة ترتيب الدوري، بعد توقف رصيده عند 24 نقطة، لصالح منافسه التقليدي الأهلي الذي ارتقى للنقطة 27 بعد الفوز العريض على بيراميدز بثلاثية نظيفة.