في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: “الأهلي” و”مصر” يصدران شهادات بعائد 25%.. رأس المال السوقي للبورصة يسجل رقمًا قياسيًا.. طقس الخميس بارد ليلًا على أغلب الأنحاء والعظمى بالقاهرة 20.

بنكا الأهلي ومصر يصدران شهادات بعائد 25%

أرشيفية
أرشيفية

قرر بنكا الأهلي ومصر طرح شهادة ادخار بعائد 25% لجميع العملاء، بدءًا من اليوم الأربعاء بجميع الفروع، بحيث يحصل راغب الادخار على فائدة 25% على القيمة الإجمالية نهاية المدة ونحو 22.5% شهريًا.

وكان البنك الأهلي قرر زيادة سعر الفائدة على شهادات ادخار المجموعة «ب» أجل عامين. كما قرّر زيادة سعر الفائدة بنسبة 2% على حساب التوفير العادي وزيادة 4 شرائح جديدة لتناسب جميع فئات راغبي الادخار، مع بداية عام 2023.

رأس المال السوقي للبورصة يسجل رقمًا قياسيًا

انتعشت البورصة في ختام تعاملات اليوم الأربعاء، مدعومة بالإجراءات التي اتخذها البنك المركزي وعدد من البنوك، أكدت الالتزام بسعر صرف مرن، وإصدار شهادات إدخار لمدة سنة ذات عائد مرتفع وصل إلى 22.5% و25%، صاحبها بدء البنوك في توفير الدولار للعمليات الاستيرادية وسط توقعات بانفراجة اقتصادية خلال الفترة المقبلة، وفق ما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ).

إحدى جلسات البورصة (وكالات)
إحدى جلسات البورصة (وكالات)

وبلغ رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة رقما قياسيا جديدا لدى إغلاق اليوم ليصل إلى مستوى تريليون و13 مليار جنيه لأول مرة في تاريخه بمكاسب قدرها 22 مليار جنيه عن إغلاقه بالأمس.

وكان رأس المال السوقي للبورصة المصرية سجل تريليونا و6 مليارات جنيه في جلسة 26 إبريل/ نيسان عام 2018، قبل أن تدخل السوق في موجات من الاضطرابات على خلفية الأحداث العالمية. ومنها الحرب التجارية الصينية الأمريكية عام 2018 وتفشي فيروس كورونا في 2020 ثم الحرب الروسية الأوكرانية 2022.

وأغلق مؤشر البورصة الرئيسي “إيجي إكس 30” مرتفعًا بنسبة 25ر3 في المائة ليصل إلى 46ر15557 نقطة، في حين تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة “إيجي إكس 70” بنسبة 67ر0 في المائة مسجلًا 51ر2911 نقطة، وسجل مؤشر “إيجي إكس 100” الأوسع نطاقا مكاسب محدودة بلغت 31ر0 في المائة لينهي التعاملات عند مستوى 43ر4339 نقطة.

طقس الخميس بارد ليلًا على أغلب الأنحاء.. ودرجة الحرارة بالقاهرة 20

القاهرة (وكالات)
القاهرة (وكالات)

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن طقسًا باردًا متوقعًا صباح غدٍ الخميس، لطيف نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلًا على أغلب الأنحاء.

وأضاف بيان للهيئة أن شبورة مائية متوقعة صباح الغد على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وشمال الصعيد.

كما أن الفرصة مهيأة لسقوط أمطار على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة. فيما تنشط الرياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة.

وتسجل درجات الحرارة غدًا: القاهرة والوجه البحري: العظمى 20 – الصغرى 11، والسواحل الشمالية: 19 – 14، وجنوب سيناء: 22 – 14، وشمال الصعيد: 19 – 07، وجنوب الصعيد: 22 – 09.

صرف 33 مليون جنيه تعويضات للمتضررين من بناء وتعلية خزان أسوان

أحد اجتماعات مجلس الوزراء (وكالات)
أحد اجتماعات مجلس الوزراء (وكالات)

وافق مجلس الوزراء، خلال الاجتماع الأسبوعي المنعقد اليوم الأربعاء، على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي، بشأن صرف التعويضات لمن لم يتم تعويضهم من بناء وتعلية خزان أسوان وإنشاء السد العالي.

يشمل القرار من قاموا باستيفاء مستنداتهم، والتقدم بطلبات تحديد التعويض المطلوب خلال المرحلتين الأولى والثانية. حيث نص مشروع القرار على الموافقة على التصرف بالمجان، بتمليك المتضررين المستحقين للتعويض أو ورثتهم، مساحات الأراضي الفضاء المقامة عليها مساكنهم، أو أراضِ قابلة للزراعة تُماثل المساحات التي فقدوها، أو وحدات سكنية من الوحدات التي أنشأها صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

كما نص مشروع القرار على أن يُصرف للمتضررين المستحقين للتعويض من الخزانة العامة للدولة، المبالغ النقدية المحددة بالقرار قرين كل منهم، بإجمالي نحو 33.64 مليون جنيه.

كما نص مشروع القرار على أن يتولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، التوقيع على عقود التصرفات فيما يخص التعويضات بالوحدات السكنية، بينما يتولى محافظ أسوان التوقيع على عقود التصرفات الخاصة بالأراضي، وكذا الإذن بصرف المبالغ النقدية المقررة.

50 جنيها ارتفاعا بسعر الذهب في تعاملات المساء

قفز سعر الذهب اليوم الأربعاء مصر، بحلول التعاملات المسائية، وزاد الجرام 25 جنيهًا، مقارنة بمستواه بمنتصف التعاملات، مع زيادة المعدن عالميا، وفقا لقول نادي نجيب سكرتير عام شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي.

وكان سعر جرام الذهب قفز في منتصف التعاملات بقيمة 25 جنيهًا، ليواصل الزيادة بحلول التعاملات المسائية وتصبح قيمة الارتفاع 50 جنيها مقارن بتعاملات الصباح.

يأتي ذلك بعد انخفاض أكبر من المعتاد وقريب ما حدث يومي 21 مارس و27 أكتوبر الماضيين لسعر الجنيه مقابل العملات الأجنبية، حيث تجاوز سعر الدولار في البنوك اليوم مستوى 26 جنيها.

أسعار الذهب اليوم

ارتفعت أسعار الذهب عيار 14 إلى 1133 جنيها للجرام.

وزاد سعر الذهب عيار 18 إلى 1457 جنيها للجرام.

وارتفع سعر الذهب عيار 21 إلى 1700 جنيه للجرام.

وصعد سعر الذهب عيار 24 إلى 1943 جنيها للجرام.

كما صعد سعر الجنيه الذهب إلى 13600 جنيها، وقد يختلف السعر من تاجر لآخر، ويساوي هذا السعر قيمة الذهب في الجنيه.

سعر الذهب عالميًا

ارتفع سعر الذهب عالميا بحلول التعاملات المسائية لجلسة اليوم الأربعاء، إلى نحو 1859 دولارا للأوقية، بنسبة زيادة قدرها 1.07%، وفقا لبيانات وكالة بلومبرج.

الحدود بين الكوريتان (وكالات)
الحدود بين الكوريتان (وكالات)

أعلن رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، اليوم الأربعاء، أنه سيدرس تعليق الاتفاق العسكري المبرم بين الكوريتين في عام 2018 إذا انتهكت كوريا الشمالية مجالها الجوي مرة أخرى، وفقاً لما نقلته وكالة يونهاب للأنباء.

وذكرت الوكالة أن يون أدلى بالتعليق بعد أن تم اطلاعه على الإجراءات المضادة لطائرات كوريا الشمالية المسيرة التي عبرت إلى الجنوب، الأسبوع الماضي، داعيًا إلى بناء “قدرة رد ساحقة تتجاوز حدود التناسب”.

والعلاقات بين الكوريتين متوترة منذ عقود، لكنها ازدادت توتراً منذ أن تولى يون منصبه في مايو/ أيار متعهدًا باتخاذ موقف أكثر صرامة ضد بيونج يانج.

وانتقد يون طريقة تعامل الجيش مع حادثة الطائرات المسيرة، وألقى باللوم جزئيًاً على اعتماد الإدارة السابقة على اتفاق 2018 الذي يحظر الأنشطة العدائية بالمناطق الحدودية. ودعا يون الجيش إلى الاستعداد للرد.

وقالت يونهاب، إن يون أمر وزير الدفاع بتدشين وحدة شاملة للطائرات المسيرة تقوم بمهام متعددة، بما يشمل المراقبة والاستطلاع والحرب الإلكترونية، وإنشاء منظومة لإنتاج كميات كبيرة من الطائرات المسيرة الصغيرة التي يصعب اكتشافها خلال العام، وذلك نقلًا عن سكرتيرته الصحافية كيم أون هاي.

ونقلت يونهاب عن كيم قولها “دعا أيضًا إلى تسريع عمليات التطوير لإنتاج طائرات مسيرة لا يرصدها الرادار هذا العام والإسراع بإنشاء نظام مضاد للطائرات المسيرة”.