في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر360” أبرز مستجدات الأحداث خلال الساعات الماضية. ومنها: مصر تسدد 2.5 مليار دولار مديونيات خارجية في شهرين.. وتشتري 12 طائرة عسكرية أمريكية جديدة.. والرئاسة التركية تعلق على العلاقات مع القاهرة.

مصر تسدد 2.5 مليار دولار مديونيات خارجية في شهرين

كشف مصدر مصرفي مسئول، وفق ما نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ)، أن مصر سددت 2.5 مليار دولار مديونيات خارجية في شهرين.

وأوضح أن مصر سددت مدفوعات مرتبطة بالمديونية الخارجية خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي بلغت نحو مليار دولار. وأضاف أن مصر كانت قد سددت نحو 1.5 مليار دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني الذي سبقه، ليصل إجمالي سداد الالتزامات الخارجية إلى 2.5 مليار دولار في شهرين.

وتتراكم العديد من الديون على مصر. خاصة بعد حصولها على عدة قروض في سنوات قليلة بدأت منذ عام 2016 ثم عام 2020 وانتهت بقرض 2022.

حجم ديون مصر

وقد أظهرت بيانات للبنك المركزي زيادة في قيمة الدين الخارجي لمصر بنحو 12.3 مليار دولار في الربع الأول من العام 2022 مقارنة بما كان عليه في نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2021، بنسبة زيادة 8.5%.

نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر مسئول أن مصر سددت 2.5 مليار دولار مديونيات خارجية في شهرين. (الصورة - وكالات)
نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن مصدر مسئول أن مصر سددت 2.5 مليار دولار مديونيات خارجية في شهرين. (الصورة – وكالات)

وارتفع الدين الخارجي لمصر إلى نحو 155.7 مليار دولار في نهاية مارس/ أذار الماضي. ذلك مقابل نحو 145.5 مليار دولار في نهاية ديسمبر/ كانون الأول 2021 (أكتوبر إلى ديسمبر). وذلك بحسب بيانات حديثة نشرها البنك المركزي على موقعه الإلكتروني.

كما ارتفع الدين الخارجي بذلك على أساس سنوي بنحو 23 مليار دولار. وكان في نهاية مارس/ أذار 2021 نحو 137.9 مليار دولار.

وتضاعفت ديون مصر 3 مرات خلال الـ10 سنوات الأخيرة. خاصة بعد الاضطرابات التي شهدتها البلاد منذ عام 2011. حيث بلغت الديون عام 2011 تقريبًا 34.4 مليار دولار. ثم قفزت خلال عامين 10 مليار دولار تقريبًا. وبحصول مصر على قرض الـ9 مليارات دولار سيرتفع إجمالي الديون الخارجية، إلى 166 مليار دولار تقريبًا.

اقرأ أيضًا: “مبادلة ديون مصر”.. خبير: أفضل من بيع الأصول.. اقتصادي: وضعنا مأزوم لا يسمح

ارتفاع صافي احتياطات مصر الأجنبية إلى 34 مليار دولار

وقد ارتفع صافي احتياطيات مصر من العملات الأجنبية إلى 34.003 مليار دولار في ديسمبر/ كانون الأول الماضي. وكان 33.332 مليار دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني، بحسب بيانات رسمية صادرة عن البنك المركزي المصري. وبذلك يكون الاحتياطي قد ارتفع بواقع 671 مليون دولار خلال شهر، ما يعادل نحو 2 بالمئة.

وكانت الحكومة قد أعلنت موافقة مجلس إدارة “صندوق النقد الدولي في 16 ديسمبر 2022، على البرنامج المتفق عليه بين الإدارة التنفيذية للصندوق والحكومة المصرية، بشأن برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري الوطني الشامل، والممتد لمدة أربع سنوات، والذي سيدعم من قبل “صندوق النقد الدولي” من خلال تقديم تسهيل ائتماني ممتد للدولة المصرية.

مصر تشتري 12 طائرة مروحية عسكرية أميركية بأكثر من 426 مليون دولار

CH-47F هي طائرة هليكوبتر متقدمة متعددة المهام للجيش الأمريكي وقوات الدفاع الدولية. (الصورة - وكالات)
CH-47F هي طائرة هليكوبتر متقدمة متعددة المهام للجيش الأمريكي وقوات الدفاع الدولية. (الصورة – وكالات)

منح الجيش الأمريكي شركة (بوينج Boeing) عقدًا لإنتاج 12 طائرة من طراز “شينوك 47 CH-47F Chinooks” جديدة للقوات الجوية المصرية. وذلك بقيمة تبلغ 426 مليون دولار. على أن تستبدل مصر بها أسطولها من طائرات CH-47D بطراز F الحديث. وتستفيد من قدراتها المتقدمة متعددة المهام.

وقال كين إيلاند، نائب الرئيس ومدير برنامج H-47: “ستعزز طائرات F-Model قدرات مصر من طراز Chinook وتساعد بشكل فعّال في تحقيق أهداف الرفع الثقيل”. وأضاف: “تظل شراكة بوينج مع القوات الجوية المصرية قوية حيث نواصل العمل معًا لتحديث أسطولهم”.

CH-47F هي طائرة هليكوبتر متقدمة متعددة المهام للجيش الأمريكي وقوات الدفاع الدولية. وهي تحتوي على نظام إدارة قمرة قيادة رقمي متكامل تمامًا، وقمرة قيادة نظام هندسة إلكترونيات الطيران المشترك وإمكانات متقدمة لمناولة البضائع تكمل أداء مهام الطائرة وخصائص المناولة.

وأضاف فينس لوجسدون، نائب رئيس شركة بوينج لتطوير الأعمال الدولية: “تلتزم بوينج بدعم مهمة التحديث الدفاعي للقوات المسلحة المصرية وضمان أفضل قدرة للدفاع والأمن الوطنيين في مصر”.

الرئاسة التركية تعلق على العلاقات مع مصر

قال متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إن سنة 2022 كانت بمثابة عام التطبيع بالنسبة لتركيا وإزالة المشاكل العالقة.

المصافحة التاريخية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان (الصورة - وكالات)
المصافحة التاريخية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان (الصورة – وكالات)

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خلال مشاركته في برنامج على قناة تلفزيونية محلية مساء الثلاثاء. إذ أشار إلى أن تركيا أطلقت خلال العام المنصرم عمليات تطبيع مع عدد من دول الإقليم بهدف إزالة المشاكل العالقة.

وتطرق إلى اللقاء الذي جرى بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي على هامش مشاركتهما في افتتاح مونديال قطر.

وقال بهذا السياق: “المصافحة التي جرت بين أردوغان والسيسي كانت جزءًا مهما لمساعٍ دامت لمدة عام ونصف، وأعتقد أن التطبيع بين تركيا ومصر سيتسارع وآمل ذلك”.

وأشار إلى استمرار المشاورات على الصعيد الوزاري بين تركيا ومصر، لافتا إلى إمكانية بلوغ مستوى تعيين سفراء لدى الدولتين، والإقدام على خطوات أخرى على صعيد الزعماء.

وعن الأزمة الروسية الأوكرانية، أوضح قالن أن أردوغان سيجري الأربعاء اتصالين منفصلين مع نظيريه الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولودمير زيلينسكي.

وأكد قالن أن الرئيس أردوغان بذل جهودا كبيرة رئيسي روسيا وأوكرانيا، وأن جهوده ما زالت مستمرة.