في نشرته المسائية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360″ أبرز مستجدات الأحداث في الساعات الماضية. ومنها: السيسي: بتابع السوشيال ميديا.. الحكومة مطحونة وليا ترتيبات تانية”.. 116 مليون دولار زيادة بصادرات مصر الزراعية في 2022.. فرص أمطار على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري.

السيسي: “بتابع السوشيال ميديا والأسفلت أول حاجة تتعمل”

علق الرئيس عبد الفتاح السيسي على الانتقادات لمشروعات رصف وإنشاء الطرق الجديدة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال السيسي، في كلمته بافتتاح عدد من المشروعات القومية في سوهاج اليوم الخميس: “أنا بتابع السوشيال ميديا وتعليقات كل الناس، بيقولوا يا كامل يا وزير مش كفاية أسفلت بقى.. ده أول حاجة تتعمل الأسفلت، شبكة الطرق علشان نوصل ليكم وتوصلوا لينا”.

وأضاف: “الناس اللي بتقول كده مشافتش أهالينا عايشين إزاي وبيمشوا إزاي”.​

السيسي: رغم الصعاب سنعبر الأزمة ونصنع المستقبل

وفيما يتعلق بالأزمة الاقتصادية، قال السيسي: “أؤكد بكل صدق وتجرد بأننا ورغم كل الصعاب سنمضى معًا ليس فقط لعبور الأزمة ولكن لصناعة مستقبل باهر بإذن الله يليق بتضحياتنا ونفتخر ونحن نقدمه للأبناء والأحفاد”. بينما اشار إلى الحرب الأوكرانية الروسية. وقال إنها زاحمت وباء كورونا في تأثيراته السلبية على الاقتصاد العالمي، وضاعفت منها، ولم ينجو من تلك الآثار قاص أو دان. وقد عانت الاقتصادات العالمية معاناة كبيرة تسببت في تداعيات سلبية على كل دول العالم.

اقرأ أيضًا: “ملفات خاصة”| رؤى مصرية للخروج من الأزمة الاقتصادية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

وأضاف: “في مصر واجهنا ولا نزال هذه التداعيات بثبات وقوة مستفيدين من خطوات الإصلاح الاقتصادي التي شرعنا فيها وانعكست آثارها في قدراتنا في مواجهة تلك الأزمة العالمية. وقد كانت فلسفة التعامل مع هذه الأزمة قائمة في المقام الأول على بذل الجهود لتقليل آثارها المباشرة على المواطن، من خلال تنفيذ سلسلة متكاملة من إجراءات الحماية الاجتماعية والعمل على تقليل آثار موجات التضخم التي ضربت العالم، وألقت بظلالها عليها جميعًا”.

وتابع: “بالتوازي مع تلك الإجراءات فقد عملت الدولة على تعزيز دور القطاع الخاص وجذب استثمارات مباشرة لدعم مؤشرات الاقتصاد الكلي وتنفيذ مبادرات واستراتيجية توطين الصناعة ودعم الصادرات وتقليل ميزان العجز التجاري بما ينعكس بشكل مباشر على قيمة الفتورة الاستيرادية السنوية”.

السيسي: الحكومة مطحونة وأنا مرتب ترتيبات تانية

كما أكد السيسي، في كلمته، على جاهزية دعم المشروعات الشبابية المختلفة. فقال: “احنا جاهزين.. الأرقام اللي مش تحلموا بيها ومش من جيب الحكومة.. طب ليه.. لأني مرتب ترتيبات تانية.. الحكومة يعني الدكتور مصطفي مش يزعل مني الحكومة مطحونة جدًا”.

وأضاف: “الدكتور مصطفى النهارة اتكلم عن محافظة واحدة (سوهاج).. نص اللي اتعمل بحياة كريمة ونص من غير حياة كريمة.. بنتكلم عن 7 تريليونات جنيه.. طب الـ 7 تريليون رقم متواضع قدام الحلم.. أنا جاي بالطريق والطيارة وشايف.. لسه بدري أوي أوي أوي.. أنا بتكلم بجد.. لسه بدري”.

116 مليون دولار زيادة بصادرات مصر الزراعية في 2022

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تحقيق الصادرات المصرية من السلع الزراعية، ارتفاعًا ملحوظًا منذ بداية عام 2022، مقارنة بالعام الماضي.

ووفق “الإحصاء”، بلغت قيمة صادرات مصر الإجمالية من السلع الزراعية نحو مليارين و452 مليون دولار، في الفترة من يناير/ كانون الثاني وحتى سبتمبر/ أيلول عام 2022، مقابل مليارين و335 مليون دولار، في الفترة المناظرة من العام السابق له 2021، بزيادة 116 مليونًا و279 ألف دولار.

سجلت صادرات البطاطس ارتفاعًا كبيرًا خلال التسعة أشهر الأولى من 2022 (وكالات)
سجلت صادرات البطاطس ارتفاعًا كبيرًا خلال التسعة أشهر الأولى من 2022 (وكالات)

وسجلت صادرات البطاطس ارتفاعًا كبيرًا، خلال التسعة أشهر الأولى من 2022، حيث بلغت قيمتها نحو 361 مليونًا و991 ألف دولار، مقابل 196 مليونًا و64 ألف دولار في الفترة نفسها عام 2021، بزيادة بلغت 165 مليونًا و927 ألف دولار.

وتلتها صادرات القطن، حيث بلغت قيمتها 226 مليونًا و716 ألف دولار في التسعة أشهر الأولى من 2022، مقابل 152 مليونًا و458 ألف دولار فى نفس الفترة من العام الماضى، بزيادة بلغت 74 مليونًا و258 ألف دولار.

وتضمنت قائمة الصادرات أيضًا، البصل الطازج، وبلغت قيمتها نحو 102 مليون و269 ألف دولار في الأشهر الـ9 الأولى من 2022، مقابل 69 مليونًا و337 ألف دولار في الفترة المناظرة من عام 2021.

زحام شديد في البنوك مع إقبال العملاء على شهادة الـ 25%

تسبب طرح شهادات جديدة بعائد سنوي يبلغ 25% في عودة الزحام أمام فروع البنك الأهلي وبنك مصر، مع إقبال المواطنين على شراء هذه الشهادات.

أرشيفية - وكالات
أرشيفية – وكالات

ومنذ الإعلان عن طرح الشهادات الجديدة أمس، بدأ عدد كبير من المصريين يتوجهون إلى فروع البنوك للسؤال عن الشهادة الجديدة. فيما كان الضغط أكبر على الخدمات الصوتية والمواقع الإلكترونية للبنوك، ما تسبب في توقف تطبيقات الـ “أون لاين” عن العمل حتى وقت متأخر من تعاملات أمس الأربعاء.

وأمس، وتزامنًا مع قيام البنك المركزي المصري بالسماح بزيادة جديدة في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، طرح بنكا الأهلي ومصر، شهادة ادخار جديدة بفائدة 25% لمدة عام، وهي الأعلى على مستوى القطاع المصرفي المصري.

وقال نائب مدير فرع في بنك مصر، مصطفى البلاسي، إن هناك زحاما شديدا على الفرع منذ الإعلان عن الشهادادت الجديدة أمس. ولكن بسبب التحول إلى المنظومة الرقمية، هناك عدد كبير من العملاء يقومون بشراء الشهادات عبر الـ “إي تي إم”، أو من خلال تطبيق الـ “أون لاين”.

اقرأ أيضًا: شهادات الـ 25%| خبير اقتصادي: جيدة جدا.. محلل مالي: تضر الاستثمار والموازنة

وأوضح، وفق ما نقلته عه “العربية.نت”، أن هناك شريحة كبيرة من العملاء تقوم بكسر الشهادات القديمة من أجل شراء الشهادات ذات العائد المرتفع 25%.

وأعلنت مصر، استهداف معدلات التضخم المرتفعة، خلال العام الجديد، كما بدأت خفض سعر الجنيه مقابل الدولار منذ مارس من العام الماضي، وذلك بعدما اتفقت مع صندوق النقد الدولي، خلال الشهر الماضي، على قرض بقيمة 3 مليارات دولار.

وسبق وأن أطلق بنكا الأهلي المصري وبنك مصر، شهادات استثمار بعائد مرتفع بلغ 18% عقب الاجتماع الاستثنائي الذي عقده البنك المركزي المصري في مارس من العام الماضي، وأعلن خلاله بداية خفض العملة المصرية مقابل الدولار الأميركي.

وتمكنت هذه الشهادات التي ظلت متاحة للعملاء لمدة شهرين من جذب سيولة بلغت نحو 750 مليار جنيه. لكن لم يعلن اتحاد البنوك المصرية حتى الآن، عن الحصيلة المتوقعة من طرح الشهادات ذات العائد المرتفع 25%، والتي ستكون متاحة للعملاء لفترة محدودة.

طقس الجمعة: فرص أمطار على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري

فرص الأمطار لا تزال متوقعة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري (أرشيفية - وكالات)
فرص الأمطار لا تزال متوقعة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري (أرشيفية – وكالات)

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن طقسًا باردًا يسود صباح غدٍ الجمعة، على أن يكون لطيفًا نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلًا على أغلب الأنحاء.

وأوضح بيان للهيئة أن شبورة مائية صباحية تشهدها بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب البلاد. قد تكون كثيفة على مدن القناة ووسط سيناء وخليج السويس غدًا.

كما لا تزال فرص الأمطار متوقعة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري وسلاسل جبال البحر الأحمر على فترات متقطعة.

وتكون درجات الحرارة على القاهرة والوجه البحري: العظمى 20 – الصغرى 11، والسواحل الشمالية: 20 – 13، وجنوب سيناء: 23 – 15، وشمال الصعيد: 19 – 08، وجنوب الصعيد: 22 – 11.