في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار في الساعات الماضية، كالتالي: انخفاض تاريخي للجنيه أمام أغلب العملات الأجنبية، والحكومة توافق على التعاقد مع حكومات المناشئ المصدرة للقمح وزيوت الطعام، و”الصحة” تنفي وجود إصابات بمتحور كورونا الجديد في مصر، وزير خارجية الإمارات يزور دمشق ويلتقي الأسد.

أكبر انخفاض للجنيه مقابل الدولار منذ تعويم 27 أكتوبر 2022

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أظهرت بيانات رفينيتيف تراجع الجنيه المصري إلى أكثر من 26 جنيها للدولار الأربعاء مسجلا أكبر حركة يومية منذ سمح له البنك المركزي بالانخفاض 14.5 بالمئة في 27 أكتوبر.

وكان يجري تداول الجنيه قبل ذلك عند 24.70 جنيه للدولار. ولا يزال الدولار يباع في السوق السوداء مقابل حوالي 29 جنيها الأربعاء حتى بعد تخفيض قيمة العملة. وأعلن بنكا الأهلي ومصر في بيان في وقت سابق طرح شهادة إدخار بعائد 25% سنويا في خطوة غالبا ما تشير إلى اعتزام البنك المركزي خفض قيمة العملة.

جاء هذا القرار بعد أيام من إعلان المركزي رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض بنسبة 3%، ليصل إلى 16.25 و17.25% على الترتيب، وهي أعلى نسبة زيادة منذ عام 2016.

وتعاني مصر نقصا في احتياطي النقد الأجنبي منذ بداية العام الماضي، ويتوقع أن ينخفض الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية خلال الأيام المقبلة رغم حصول مصر على قرض من صندوق النقد الدولي، الذي اشترط أن تعتمد مصر آلية مرنة ودائمة لتحديد سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية.

من ناحية أخرى أعلن المركزي ارتفاع صافي الاحتياطات النقدية الأجنبية في مصر بنحو 500 مليون دولار، لتسجل 34 مليار دولار خلال شهر ديسمبر الماضي، مقارنة بـ33.5 مليار دولار سجلت في نوفمبر الماضي.

منتشر في 29 دولة.. “الصحة العالمية”: نشعر بالقلق إزاء متحور كورونا “إكس بي بي 1.5”

أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها إزاء المتحور الجديد “إكس بي بي 1.5” من فيروس كورونا (كوفيد-19).

وقالت ماريا فان كيركوف، المتخصصة في فيروس كوفيد-19 بمنظمة الصحة العالمية في جنيف اليوم الأربعاء إن المتحور الذي تم اكتشافه في أكتوبر ينتقل بسهولة أكبر من أي من السلالات المتحورة المعروفة سابقا.

ووفقا للتحاليل الجينية المتوفرة للفيروس، فإنه ينتشر بشكل رئيسي في الولايات المتحدة وأوروبا وقد تم اكتشافه بالفعل في 29 دولة. وهو ينتمي إلى مجموعة فرعية من المتحور أوميكرون، والذي ينتشر منذ نهاية عام 2021. وقالت فان كيركوف إنه يتم حاليا إجراء تحليل للمخاطر وسيتم نشره قريبا.

من جانبها قالت وزارة الصحة المصرية، إن المتحور الجديد من كورونا غير موجود في البلاد حتى الآن، وأضاف المتحدث باسم الوزارة، أنه لم يتم رصد أي إصابات بالمتحور الجديد في مصر، لمصريين أو أجانب.

الحكومة توافق على التعاقد مع حكومات المناشئ المصدرة للقمح وزيوت الطعام

وافق مجلس الوزراء على طلب وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن قيام الهيئة العامة للسلع التموينية بالتعاقد مع حكومات المناشىء المصدرة لسلع الأقماح وزيوت الطعام، والشركات والموردين لهذه السلع المسجلين بسجل الموردين لدى الهيئة، في حدود المبالغ المالية المتاحة لدى الهيئة.

ويأتي القرار بغرض شراء السلع الغذائية المستوردة من الخارج للعام المالي الحالي، في إطار السعي لتوافر مختلف السلع، ولا سيما السلع الاستراتيجية بالأسواق المحلية، ومواجهة التداعيات السلبية المستمرة للأزمة العالمية الراهنة.

“معلومات الوزراء”: 1.5 مليار دولار استثمارات الشركات الناشئة بمصر خلال 5 سنوات

إنفوجرافيك مجلس الوزراء
إنفوجرافيك مجلس الوزراء

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء إنفوجرافيك جديدًا يرصد خلاله أبرز المعلومات حول استثمارات الشركات الناشئة في مصر خلال السنوات الخمس الماضية وفق بيانات وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في ديسمبر 2022.

وسجلت الشركات المصرية الناشئة نموا قياسيا في حجم الاستثمار الجريء خلال الخمسة أعوام الماضية بمعدل نمو سنوي مركب بلغ 83.81%، وإجمالي قيمة الاستثمارات خلال الخمس سنوات الماضية يقارب مليارًا ونصف مليار دولار، وإجمالي عدد الجولات التمويلية خلال الخمس سنوات الماضية 710 جولات، وبلغت قيمة متوسط الجولة التمويلية في الشركات الناشئة 6.8 ملايين دولار في 2022، مقارنةً بـ 4.2 ملايين دولار في 2021. وقد وصل عدد الشركات الناشئة العاملة في مصر حاليا 677 شركة، توسعت منها محليًّا ودوليًّا نحو 6.2%.

وزير خارجية الإمارات يزور دمشق ويلتقي الأسد.. ويؤكد دعم أبو ظبي وحدة سوريا

وزير خارجية الإمارات في أبو ظبي
وزير خارجية الإمارات في أبو ظبي

التقى وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، الرئيس السوري بشار الأسد خلال “زيارة عمل” إلى دمشق الأربعاء. ووصف الأسد العلاقات بين سوريا ودولة الإمارات بأنها “تاريخية”، وأنه “من الطبيعي أن تعود إلى عمقها الذي اتّسمت به لعقود طويلة خدمة لمصالح البلدين والشعبين”، وفقا لوكالة الأنباء السورية الحكومية (سانا). كما نقلت الوكالة عن عبد الله بن زايد تأكيده “دعم بلاده لاستقرار سوريا وسيادتها على كلّ أراضيها”.

كما أكد بن زايد خلال لقائه الأسد، “التزام وحرص دولة الإمارات على دعم الجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية يعيد أمن واستقرار ووحدة سوريا”.

كانت أول زيارة لوزير الخارجية الإماراتي في نوفمبر 2021، حيث كانت أول زيارة دبلوماسية لسوريا بعد الحرب الأهلية التي استمرت 12 عامًا. وفي مايو الماضي، زار الرئيس السوري دولة الإمارات.