في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: الجنيه يواصل النزيف، قرار جمهوري بتعيين نائبين جديدين لرئيس اقتصادية قناة السويس، ورئيس بنك مصر يقول إن شهادة الـ25% فرصة لن تتكرر، والتعليم تعلن جداول امتحانات الطلبة المصريين في الخارج.. و14 يناير بدء الاختبارات.

الجنيه المصري يواصل الهبوط لليوم الثاني على التوالي

استمرار هبوط الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي
استمرار هبوط الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي

استمر الجنيه المصري في تراجعه وبلغت نسبة انخفاضه في يومين ما يقرب من 8%، وتعدى سعر صرف الجنيه الرسمي أمام الدولار 27 جنيها.

وخسر الجنيه المصري نحو 60% من قيمته خلال الأشهر العشرة الماضية، في ظل أزمة اقتصادية تعصف بالاقتصاد المصري، تضاعفت آثارها في الشهور الأخيرة.

وتعاني مصر نقصا في احتياطي النقد الأجنبي منذ بداية العام الماضي، ويتوقع أن يستمر انخفاض الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية رغم حصول مصر على قرض من صندوق النقد الدولي، الذي اشترط أن تعتمد مصر آلية مرنة ودائمة لتحديد سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية.

وارتفعت خلال نوفمبر الماضي نسبة التضخم السنوي إلى 19.2%، وهي أعلى نسبة سجلت منذ نهاية عام 2017.

قرار جمهوري بتعيين نائبين جديدين لرئيس اقتصادية قناة السويس للجنوبية والاستثمار

نشرت الجريدة الرسمية، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 635 لسنة 2022 بتجديد تعيين محمد عبد العزيز محمد براية، نائبًا لرئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للمنطقة الشمالية (لمدة عام).

وتضمن القرار، تعيين وليد يوسف إبراهيم موسى، نائبًا لرئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، للمنطقة الجنوبية (لمدة عام).

كما تضمن القرار تعيين إبراهيم مصطفى إبراهيم عبد الخالق، نائبًا لرئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس لشئون الاستثمار والترويج.

ونص القرار على معاملة النواب المعاملة المقررة لنائب الوزير، ويعمل بالقرار اعتبارًا من 2 يناير 2023.

رئيس بنك مصر: شهادة الـ25% فرصة لن تتكرر

قال محمد الأتربي رئيس بنك مصر، ورئيس اتحاد بنوك مصر، إن لدى الجهاز المصرفي المصري موارد تتخطى 90 مليار دولار سنويًا، والتكلفة العالية من إصدار الشهادة يتحملها بنكي مصر والأهلي، وهو الدور الوطني لهذين البنكين.

وأضاف “الأتربي”، في تصريحات تلفزيونية، أن أسعار الإقراض مرتبطة بـ “الكوريدور”، مشيرا إلى سعر الإقراض والخصم لو ظل ثابتا أو متحركا فإن سعر الإقراض يبقى كما هو دون تغيير، وشهادات الادخار الثابتة بفائدة 25% فلا تتأثر بالكوريدور، كما أن ارتفاع سعر صرف الدولار لن يستمر طويلا.

وأوضح أن حصيلة إصدار الشهادة بلغت 24 مليار جنيه الجديدة خلال يومين، مؤكدًا أن مصر قادرة على عبور الأزمة الحالية ولابد من وجود دور للقطاع الخاص وتشجيع الاستثمار المباشر.

وتابع: “الفترة اللي فاتت كنا مش بنشوف تحويلات الدولار من العاملين في الخارج لأنها راحت في السوق الموازية مش بنشوف السياحة والتصدير كله، وشوفنا الكلام دا في 2016 مكناش بنشوف وقتها الموارد دي، لكن في 2017 السوق الموازية اختفت لـ6 سنوات ورجعت عشان هناك عجز في الميزان التجاري وطول ما الفجوة بتكبر هيبقى في طلب على العملة وقتها السوق الموازية بتظهر”.

وأكمل: “الدولار المحبوس في البيوت المفروض يطلع الشهادة 25% فرصة ولمدة سنة والسعر دا شايفه لن يتكرر”، مستطردًا: “لازم المجتمع المدني والقطاع الخاص يكونوا ليهم دور أكبر الفترة القادمة”.

فاكسيرا: نقل تكنولوجيا تصنيع 10 لقاحات مهمة لمصر وبدء التصنيع

قالت الدكتورة هبة والي، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمصل واللقاح (فاكسيرا)، إنه في إطار توطين صناعة اللقاحات أبرمت شركة فاكسيرا العديد من اتفاقيات نقل تكنولوجيا التصنيع، والتي من خلالها توفر الشركة احتياجات وزارة الصحة والسكان من اللقاحات الأساسية، حيث نجحت الشركة خلال الفترة السابقة في التعاقد مع شركة معهد سيرم الهندية لإنتاج لقاحات خماسي، وثلاثي، وكبدي ب رضع، وكبدي ب كبار، وثنائي مدارس، ولقاح توكسيد التيتانوس، “وإم آر، وإم إم آر”.

واستكملت الدكتورة هبة والى: “تم الاتفاق مع شركة سيرم الهندية على إضافة كل من لقاح السداسي ولقاح المكورات الرئوية ولقاح الكلب للاتفاقية، والبدء في استيراد وتعبئة المركزات خلال عام 2023”.

مستوطنون يهود ينظمون مسيرة استفزازية في محيط المسجد الإبراهيمي بالخليل

نظم مستوطنون يهود، بحماية جيش الاحتلال، الخميس، مسيرة استفزازية في محيط المسجد الإبراهيمي الشريف جنوب مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

وقال شهود عيان من سكان الخليل إن المستوطنين الذين بلغ عددهم العشرات نظموا المسيرة ورددوا خلالها هتافات عنصرية ضد الفلسطينيين.

وانطلق المستوطنون من شارع “السهلة” وصولا إلى الساحة الجنوبية الشرقية للمسجد، التي ينفذ فيها الاحتلال أعمال حفر وبناء من أجل إنشاء ما يُعرف بالمسار السياحي التهويدي، لتسهيل اقتحامات المستوطنين للمسجد بهدف الاستيلاء عليه.

التعليم تعلن جداول امتحانات الطلبة المصريين في الخارج.. و14 يناير بدء الاختبارات

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، جداول امتحانات الطلبة المصريين في الخارج، للفصل الدراسي الأول من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثاني الثانوي، موضحة أن ملف الأنشطة الخاص بطلاب الصفوف الثلاثة الأولى، سيتم رفعه على الموقع تباعا، على أن تبدأ الامتحانات 14 يناير الجاري.

وكانت الوزارة، أعلنت أرقام جلوس امتحانات الطلاب المصريين في الخارج، حيث إتاحة للطلاب الاستعلام عن أرقام الجلوس من خلال الدخول على الموقع الرسمي للوزارة.

وتبدأ الامتحانات الطلبة المصريين في الخارج، الشهر الجاري، حيث انتهت الوزارة من مرحلة التقديم التي كانت قد أتاحتها بداية نوفمبر الماضي، حيث استقبلت طلبات الطلاب الراغبين فى أداء امتحانات العام الدراسى الحالى إلكترونيا.

وكان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اعتمد إجراءات شروط التقدم لامتحانات أبنائنا في الخارج للعام الدراسي 2022/2023.

وزارة الحج السعودية: يُسمح للمرأة بالتسجيل للحج دون محرم.. والحد الأدنى لسن الحجاج 12 عاما

السعودية تسمح للمرأة بالحج دون محرم
السعودية تسمح للمرأة بالحج دون محرم

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، يوم الخميس، عن إتاحة التسجيل المُبكر للحجاج من داخل المملكة عبر موقع الوزارة وتطبيق “نسك”، للراغبين بأداء مناسك الحج للعام الجاري، وأضافت أنه يُسمح للمرأة بالتسجيل للحج من دون محرم.

وذكرت الوزارة، في بيان: “من أهم ضوابط التقديم وجود (هوية وطنية) للمواطنين أو هوية مقيم) للمقيمين بالمملكة سارية الصلاحية إلى نهاية شهر ذي الحجة، على أقل تقدير، للراغبين في تأدية نسك الحج، وسيكون الحد الأدنى للتسجيل لأداء الحج لهذا العام هو 12عاما مع أولوية التسجيل لمن لم يسبق لهم الحج، وفي حال توفر أماكن شاغرة سيتم تضمين من سبق لهم الحج، ويستثنى من شرط الأولوية المحرم للمرأة”، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

وتابعت: “يُطلب من جميع المتقدمين إكمال التحصين باللقاحات الخاصة بفيروس كورونا (كوفيد -19)، والانفلونزا الموسمية، بالإضافة إلى الحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول تثبت تلقي لقاح الحمى الشوكية الرباعي ACYW قبل القدوم إلى الحج بمدة لا تقل عن 10 أيام”.

وقالت الوزارة إن “باقات الحج للمواطنين والمقيمين من داخل المملكة تأتي ضمن 4 فئات متنوعة وبأسعار مناسبة، من بينها الباقة الاقتصادية التي تبدأ من 3984 ريالا”، ولفتت إلى “تنويع إمكانية الدفع إما بدفع كامل المبلغ أو عبر الدفع الجزئي على 3 دفعات”.

“العفو الدولية” تدعو كريستيانو رونالدو للفت الانتباه إلى قضايا حقوق الإنسان في السعودية

كريستيانو رونالدو في السعودية
كريستيانو رونالدو في السعودية

قالت منظمة العفو الدولية (أمنيستي)، إن نجم كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو يجب أن يسلط الضوء على قضايا حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية، خلال فترة لعبه في نادي النصر.

وفي بيان صحفي صادر عن المنظمة المتخصصة في مراقبة حقوق الإنسان، قالت دانا أحمد، باحثة شؤون الشرق الأوسط في المنظمة إن “توقيع نادي النصر مع كريستيانو رونالدو، يتسق مع نمط أوسع من تلميع الصورة عبر الرياضة في السعودية، فالتلميع الرياضي، هو ظاهرة تلميع السمعة من خلال الرياضة”.

وأضافت: “من المحتمل جدا أن تروج السلطات لوجود رونالدو في البلاد كوسيلة لصرف الانتباه عن سجل البلاد المروع في مجال حقوق الإنسان. بدلا من كيله المديح غير النقدي للسعودية، على رونالدو استخدام منصته العامة الإعلامية الكبيرة للفت الانتباه إلى قضايا حقوق الإنسان في البلاد”.

وتابعت: “كريستيانو رونالدو يجب ألا يسمح لشهرته وشعبيته، أن تصبح أداة للتلميع الرياضي السعودي، ويجب أن يستغل وقته في النصر، للتحدث علنا عن عدد لا يحصى من قضايا حقوق الإنسان في البلاد”.

وبحسب وسائل إعلام سعودية مملوكة للدولة، سيحصل رونالدو على ما يقدر بنحو 200 مليون دولار سنويا مع النصر.
وجاء بيان منظمة العفو الدولية رداً على التعليقات التي أدلى بها النجم البرتغالي عند تقديمه للفريق الذي يتخذ من الرياض مقرا له، الاثنين، حيث قال: “أريد أن أقدم رؤية مختلفة لهذا النادي والبلد، وهذا هو السبب في أنني انتهزت هذه الفرصة”.