الجنيه يواصل الهبوط، وارتفاع الذهب عالميًا، ومصر تسدد مديونيات بـ 2.5 مليار دولار، أزمة في قطاع العقارات، ضخ 1.5 تريليون جنيه استثمارات في الصعيد، وطرح شهادات الـ25% ببنكي مصر والأهلي، ضمن أهم أخبار الاقتصاد المصري على مدار أسبوع الماضي، نستعرضها كالتالي:

اقرأ أيضا.. لماذا يستثمر الخليج في البنية التحتية المصرية؟ أكاديمي: السيطرة والتوجيه والتأثير

أهم الأخبار:

الجنيه يواصل الهبوط إلى 27 جنيهاً مقابل الدولار
الذهب يرتفع عالميًا مع هبوط الدولار قبيل بيانات الوظائف
أمازون تعتزم تسريح أكثر من 18 ألف موظف
مصر تسدد 2.5 مليار دولار مديونيات خارجية في شهرين
وزير التموين: جاري تحديد الأسعار العادلة للسلع
مصر تحتاج 70 تريليون جنيه لتنفيذ مشروعات لخدمة المواطنين
1.5 تريليون جنيه استثمارات بالصعيد خلال 8 سنوات

تفاصيل الأخبار:

البنك المركزي رفع الفائدة لمستويات قياسية للحد من التضخم
البنك المركزي رفع الفائدة لمستويات قياسية للحد من التضخم

– واصل الجنيه المصري انخفاضه ليلامس 27.25 جنيه مقابل الدولار بعد يوم واحد من السماح للعملة بالتحرك مجدداً أمام الدولار، وسط أزمة شديدة في السيولة الدولارية تشهدها البلاد منذ بدء منذ الأزمة الروسية-الأوكرانية حتى الآن، بسبب خروج الأموال الساخنة وتكدّس البضائع في المواني، وخلال يومين فقط، فقدت العملة المصرية أكثر من 10% من قيمتها لتصل خسائرها منذ بداية العام الماضي.

– قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة المصرية تحتاج إلى 70 تريليون جنيه وليس 7 تريليونات جنيه استثمارات لتنفيذ مشروعات لخدمة المواطنين، مضيفًا، خلال افتتاحه عددًا من المشروعات التنموية في محافظة سوهاج، في إطار إستراتيجية تنمية الصعيد، أن الدولة تقوم بإنشاء مشروعات في سوهاج بأكثر من 100 مليار جنيه.

– كشف مصدر مصرفي مسئول عن تسديد مصر مدفوعات مرتبطة بالمديونية الخارجية خلال ديسمبر الماضي، بلغت نحو مليار دولار، فيما كانت قد سددت نحو 1.5 مليار دولار في نوفمبر السابق ليصل إجمالي سداد الالتزامات الخارجية إلى 2.5 مليار دولار خلال شهرين.

– قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه جاري تحديد الأسعار العادلة للسلع بالتنسيق مع اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات المصرية، مشيرا إلى أنه سيتم تحديد الأسعار مع الإفراجات الجمركية للسلع، لتحديد المدى السعري للسلع، حتى يتم وضع أسعار استرشادية عادلة خلال الفترة المقبلة.

– ارتفعت أسعار الذهب بدعم من ضعف الدولار، في حين استعد المتعاملون بالسوق لبيانات عن الوظائف الأمريكية قد تؤثر على مسار سياسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي، وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1856.11 دولار للأونصة، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى في سبعة أشهر تقريباً في الجلسة السابقة.

– قال آندي جاسي، الرئيس التنفيذي لأمازون دوت كوم في مذكرة للموظفين، إن تخفيضات الوظائف بالشركة ستطال أكثر من 18 ألف وظيفة في إطار تقليص للقوى العاملة كشفت عنه سابقاً. وبدأت الشركة التي تتخذ من سياتل مقراً تسريح الموظفين بقسم الأجهزة في نوفمبر، وتستهدف أمازون تخفيض 10 آلاف وظيفة بقسم الأجهزة، فضلاً عن قسمي الموارد البشرية والتجزئة.

عملات:

الدولار الأمريكي ومجموعة من العملات
الدولار الأمريكي ومجموعة من العملات

– سجل مؤشر الدولار تاسع خسارة أسبوعية له منذ وصوله لأعلى مستوياته في 27 سبتمبر، حيث تراجع بنسبة 0.80% لينهي بذلك العام عند أدنى مستوى له منذ يونيو، كما تراجع الدولار بشكل أكبر خلال الأسبوع، حيث أدت النظرة المستقبلية المُحسنة بشكل نسبي للاقتصاد العالمي إلى خفض الطلب على الدولار الذي يعتبر الملاذ الآمن.

– سجل اليورو سادس صعود أسبوعي له في أطول سلسلة مكاسب أسبوعية شهدها منذ أغسطس 2020 بعدما ارتفع بنسبة 0.83%، ليستفيد بذلك من ضعف الدولار، وفشلت حالة الخوف من انتشار متحورات فيروس كورونا الجديد في خفض اليورو، خاصة بعدما أكدت إيطاليا عدم اكتشاف متحورات جديدة لدى المسافرين القادمين من الصين.

– استفاد الجنيه الإسترليني من ضعف الدولار ليصعد بنسبة 0.25% في ظل عدم وجود بيانات اقتصادية جديدة أو تصريحات من صانعي السياسة.

– ارتفع الين الياباني بنسبة 1.37%، ليحقق بذلك مكاسب للشهر الثاني، حيث اعتبر السوق أن قرار بنك اليابان في ديسمبر لتخفيف معايير التحكم في منحنى العائد (YCC) هو إشارة على أن سياسته النقدية التيسيرية قد تنتهي خلال عام 2023.

– أنهت عملات الأسواق الناشئة تداولات الأسبوع على ارتفاع ليصعد مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 0.32%، وسط حركة تداول ضعيفة للغاية بسبب موسم العطلات في الولايات المتحدة وأوروبا.

بورصات:

البنك التجاري الدولي

– تقدم البنك التجاري الدولي بمستندات قيد أسهم زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 29.8 مليار جنيه إلى 29.9 مليار جنيه بزيادة قدرها 165.4 مليون جنيه، وتأتي الزيادة بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات للسهم الواحد مسددة نقدًا بموجب شهادة إيداع بنكية، والزيادة تمثل الشريحة الثالثة عشر لنظام الإثابة والتحفيز للعاملين بالبنك.

– سجلت البورصة المصرية، ارتفاعًا جماعًيا لمؤشراتها خلال تعاملات الأسبوع المنقضي، الأسبوع الأول من 2023، متأثرة بتحرك أسعار الدولار مقابل الجنيه، وسجل رأس المال السوقي أعلى مستوى في تاريخ البورصة، ليبلغ 1.033.2 مليار جنيه في نهاية الفترة مقابل 961.2 مليار جنيه، مما يمثل ارتفاعا بنحو 7.49% خلال الفترة الحالية، بمقدار 72 مليار جنيه.

– تراجع المؤشر الرئيسي بالسعودية 0.5% مع هبوط سهم عملاق النفط أرامكو ذي الثقل التي قد تخفض من سعر البيع الرسمي للخام متوسط الكبريت بنحو 1.50 دولار للبرميل في فبراير المقبل، مما قد يضغط على سعر الخام العربي الخفيف إلى مستوى لم يشهده منذ نوفمبر2021.

– تراجع المؤشر الرئيسي لبورصة أبوظبي بنسبة 0.1% مع هبوط 0.4% لسهم القابضة و0.1% لسهم ألفا ظبي، وأعلنت مبادلة الاستثمار، وهي صندوق سيادي بأبو ظبي، وشركة ألفا ظبي القابضة ومقرها الإمارات عن تأسيس مشروع مشترك للاستثمار في فرص الائتمان الخاص باستثمار ما يصل إلى تسعة مليارات درهم (2.45 مليار دولار).

– هبط مؤشر دبي 0.1% مع تسجيل خسائر لأسهم شركات المؤسسات المالية والعقارية، بينما هبط سهم بنك الإمارات دبي الوطني أكبر بنوك الإمارة 0.8% بينما تراجع سهم إعمار العقارية القيادي 0.9%.

– صعد مؤشر البورصة القطرية 1.8% مع صعود أغلب الأسهم المدرجة عليه تقريبا، وزاد سهم بنك قطر الإسلامي 4.6% وصعد سهم بنك قطر الوطني أكبر بنوك منطقة الخليج 3.6%.

عقارات:

– كشف المهندس محمد سامي سعد، رئيس الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، عن مخاطبة الاتحاد مجلس الوزراء ووزارة الإسكان للمطالبة بمنح شركات المقاولات مدة إضافية على عقود المشروعات الجاري تنفيذها حاليا تُقدر بـ4 أشهر، وتزيد بنحو شهرين آخرين لأعمال الإليكتروميكانيك، لوجود صعوبات في توفير الخامات المستوردة للاستثمارات التي يدخل في تنفيذها مكون أجنبي.

– أكد خبراء عقار أن قطاع التشييد والبناء تكبد خسائر قوية وانحسار فى فرص الأعمال وارتفاع نسب المخاطرة في التوسع خلال 2022 ، موضحين أنه من المتوقع أن ترتفع فائدة الإقراض فى البنوك وتواجه شركات المقاولات صعوبات فى الحصول على التمويل لارتفاع الفائدة وهو ما ينتج عنه تحجيم فى فرص أعمال الشركات وضعف قدرة التشغيل بالقطاع، كما طالبوا بوضع بدائل وطرح مبادرات جديدة أمام القطاعات الصناعية الهامة بالدولة لضمان عدم تقييد فرص الاستثمار وتخطى عقبات الركود المتوقعة على مختلف القطاعات الاقتصادية.

– أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة، عن تحقيق مبيعات بلغت 33.2 مليار جنيه خلال العام الماضي 2022ـ، وأرجعت ذلك الاستفادة من انخفاض سعر الجنيه طوال العام، الأمر الذي زاد من جاذبية الاستثمار في سوق العقارات المصرية.

– أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن طرح 9 قطع أراضي في 4 مدن جديدة بنظام التخصيص بالدولار الأمريكي، بحيث يتم سداد قيمة الأرض بالدولار من خارج البلاد. وتضمن الطرح مدينة القاهرة الجديدة بـ4 قطع أراضي مخصصة لنشاط عمراني متكامل، حيث تقع القطعة الاولى على مساحة 75 فدان، ويبلغ سعر المتر التقديري 7655 جنيه، والقطعة الثانية فتقع بجوار منطقة الأمل ومخصصة لنشاط عمراني متكامل بمساحة 157 فدان، ويبلغ سعر المتر التقديري 6680 جنيها.

تحليلات:

في تحرك غير متوقع، أصدر بنكا الأهلي ومصر طرح شهادة ادخارية مدتها عام واحد بفائدة 25% تصرف بنهاية المدة، أو فائدة 22.5% تصرف شهريًا، مع توفيرها منذ بداية عمل اليوم في كل فروع البنكين وجميع القنوات الإلكترونية الخاصة لهما. وكانت التحليلات الاقتصادية تميل إلى إصدار البنكين شهادات بفائدة أعلى من 20% بعد قرار البنك المركزي المصري الأخير برفع أسعار الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس أو (3%)، لتصل إلى مستوى 15.25% و16.25% للإيداع والإقراض على التوالي، مع زيادة سعر الائتمان والخصم بنفس النسبة ليصل إلى 15.75%. وذلك للحفاظ على أموال العملاء من التضخم الذي وصل إلى 21.5% بنهاية نوفمبر/ تشرين الثاني، وسط توقعات بمواصلة الارتفاع مرة أخرى. المزيد

اقترضت وزارة المالية في أول طروحات الأوراق المالية الحكومية في العام الجديد 2023، ، نحو 56.5 مليار جنيه موزعة بين 35 مليار جنيه أذون وسندات خزانة محلية، و850 مليون دولار (21.5 مليار جنيه) في عطاء بالعملة الصعبة تتوزع الطروحات المحلية بين أذون استحقاق 91 يومًا بقيمة 13.5 مليار جنيه، وأذون استحقاق 273 يومًا بقيمة 21.5 مليار جنيه، بينما يحل موعد استحقاق الأذون الدولارية بعد 364 يومًا . المزيد

رغم تراجع صفقات الاندماج والاستحواذ بين الشركات عالميا، بنسبة %37 خلال 2022 مع ارتفاع الفائدة الذي دفع غالبية المستثمرين لإرجاء قراراتهم التوسعية، لكن مصر كانت حالة استثنائية بعدما شهدت ارتفاعا بالنسبة ذاتها، مع تكالب المستثمرين الخليجيين على اقتناص شركاتها. المزيد

إنفوجرافيك:

أرباح متوقعة لشركات الطيران
أرباح متوقعة لشركات الطيران