في بداية الألفية الثالثة، أدى ظهور الطائرات بدون طيار عالية التقنية -عيون الجيش الأمريكي التي ترى كل شيء في أفغانستان- إلى ظهور رؤى مستقبلية للمعارك التي تنازعها الآلات.

وبحلول منتصف عام 2010، أدى نجاح العمليات الإعلامية الروسية، والتدخل في الانتخابات، والفساد المسلح في أوروبا والولايات المتحدة، إلى ظهور فكرة أنه حتى دولة كبرى يمكن السيطرة عليها دون استخدام القوة. اعتقد البعض الآخر أن الاعتماد المتبادل على التجارة والتجارة في عصر العولمة من شأنه أن يجعل الحرب الكبرى غير محتملة، أو يبقيها محصورة محليًا.

ضباط ينظرون إلى شظايا الصواريخ الروسية التي أصابت مدينة خاركيف الأوكرانية- 3 ديسمبر/ كانون الأول 2022

لذلك، يشير الخبراء إلى أن استخلاص الدروس الصحيحة من الأشهر العشرة الأولى من الغزو الروسي لا يهم فقط بقاء أوكرانيا. بل هو أمر حيوي لردع ومنع نزاعات أخرى في المستقبل. حيث أن النقطة الساخنة المحتملة الأكثر وضوحًا -والتي تنطوي على مخاطر أكبر هي- تايوان.

مع ذلك، ففي مقابل كل أوجه التشابه بين المخططات الروسية بشأن أوكرانيا، والمخططات الصينية بشأن تايوان، هناك فرق. تايوان جزيرة صغيرة، في حين أن أوكرانيا هي ثاني أكبر دولة في أوروبا. تعد الصين خصمًا كبيرًا ومتطورًا تقنيًا، في حين صُدم الجميع برؤية مدى بساطة الجيش الروسي من الناحية التكنولوجية والتنظيمية والتكتيكية.

اقرأ أيضا: التقارب التركي السوري.. روسيا تزأر في وجه واشنطن بورقة “الأسد”

ولأن الغزو الروسي لأوكرانيا ليس الحرب الوحيدة الجارية في العالم اليوم، ولا تايوان هي الحرب المستقبلية الوحيدة المحتملة. طلبت مجلة فورين بوليسي/ Foreign Policy من 12 خبيرًا أن يقدموا وجهات نظرهم حول أهم الدروس المستفادة من حرب روسيا.

الآراء التي تنشر “مصر 360” جزءا منها، تمثل كل كاتب متخصص بارز في مجاله، والذين يجيبون على مجموعة واسعة من الأسئلة. لماذا فشل المنع والردع؟ ما الذي تعلمناه عن الاستراتيجية والتكنولوجيا في ساحة المعركة؟ كيف نتعامل مع عودة التهديدات النووية؟

تحويل تايوان إلى عظمة خشنة

يشير أندرس راسموسن، الأمين العام السابق لحلف الناتو ومؤسس تحالف الديمقراطيات، إلى أنه من المستحيل عدم إجراء أوجه تشابه بين هجوم روسيا على أوكرانيا وطموحات الصين لتايوان: استبداد مسلح نوويًا يهدد ديمقراطية أصغر، وخطاب انتقامي حول إعادة توحيد الوطن الأم، وزعيم يتحول إلى قمع متزايد في الداخل وعدوانيًا في الخارج.

ومع ذلك، هناك فرق كبير لكل تشابه. تعد الصين الآن إحدى القوتين المهيمنتين في العالم، وستكون العواقب العالمية للحرب في مضيق تايوان أكبر بشكل واضح.

يقول راسموسن: سوف تجتذب الحرب بين الصين وتايوان دولًا أخرى بسرعة.

يؤكد: لا يمكن للعالم أن يرتكب نفس الخطأ مع الصين. عندما قال الرئيس الصيني شي جين بينج إن لبكين الحق في استخدام جميع الإجراءات الضرورية “لإعادة توحيد” تايوان مع الصين، يجب علينا أن نتعامل معه بجدية.

ولفت إلى أنه يجب أن تستند أي استراتيجية لتايوان لردع أي هجوم -وإذا لزم الأمر لهزيمته- على التفوق التكنولوجي. مؤكدا أن شجاعة الأوكرانيين هي التي صدت التقدم الأولي، ولكن تم تحويل مجرى الحرب بأسلحة غربية الصنع متفوقة.

في غضون ذلك، تحولت روسيا بشكل متزايد إلى المعدات التي تعود إلى الحقبة السوفيتية. لأسباب ليس أقلها العقوبات الغربية التي تعيق صناعة الأسلحة الروسية الآن.

وأكد أن الدرس المستفاد من الغزو الروسي هو أن “الردع سيفشل ما لم تكن الرسائل قوية وموحدة قبل بدء الحرب”.

لهذا السبب، يجب توضيح العواقب الاقتصادية للتحرك ضد تايوان لبكين الآن. كما تتمثل أهم طريقة لردع تحرك صيني في تايوان -الآن- في ضمان انتصار أوكرانيا.

يقول: إذا تمكنت روسيا من اكتساب الأراضي وإقامة الوضع الراهن الجديد بالقوة، فسوف تعلم الصين والقوى الاستبدادية الأخرى أن تصميم العالم الديمقراطي ضعيف. أنها في مواجهة الابتزاز النووي والعدوان العسكري اختارت التهدئة على المواجهة.

عقوبات أفضل وحماية نووية

تشير ماريا شاجينا، وهي زميلة في العقوبات في المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية. إلى أنه على الرغم من تهديد روسيا بفرض عقوبات ضخمة في الفترة التي سبقت هجومها الشامل على أوكرانيا، فشل الغرب في ردع الكرملين.

وتؤكد أن كل من الصين وتايوان والغرب “تستخلص دروسها الخاصة”. وتشير إلى أن استخدام الغرب لفن الحكم الاقتصادي ضد الصين -التي يبلغ ناتجها المحلي الإجمالي 10 أضعاف الناتج المحلي الإجمالي لروسيا- سيكون أمرًا بالغ الصعوبة.

تقول: على عكس روسيا، فإن الصين منخرطة في الاقتصاد العالمي لدرجة أن أي محاولة لشن حرب اقتصادية ستخلق رد فعل عنيفًا كبيرًا، مما يضع الوحدة الغربية على المحك. بينما تستطيع روسيا تسليح الطاقة والسلع الأخرى، فإن لدى الصين العديد من الخيارات للانتقام.

وأكدت أنه “يمكن أن يتحول قطع العلاقات مع الصين إلى نسخة اقتصادية من الأسلحة النووية. تدمير متبادل مضمون، حيث يخسر الجميع”.

وأشارت إلى أن القيود المفروضة على فن الحكم الاقتصادي الغربي ضد الصين تجعل التخطيط أكثر أهمية.

على جانب آخر، تلفت روز جوتيمولر، نائبة الأمين العام السابقة لحلف الناتو. إلى أنه يجب أن يكون الهدف الرئيسي لسياسة الولايات المتحدة هو “إبعاد موسكو عن قعقعة السيوف النووية”. مؤكدة أنه “حتى في أحلك أيام الحرب الباردة، تعاونت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي لتجنب التصعيد النووي”.

وأكدت أن الولايات المتحدة تبحث أيضًا عن طرق للتحدث مع الصين حول نواياها النووية، لكن بكين ظلت صامتة حتى الآن.

ولفتت إلى أن الصينيون يسعون إلى تحديث نووي سريع، بما في ذلك بناء أكثر من 300 صومعة جديدة للصواريخ الباليستية العابرة للقارات وتوسيع كبير لترسانة رؤوسهم الحربية، من أقل من 500 اليوم، إلى أكثر من 1000 بحلول عام 2030.

وأشارت إلى أنه مع كل من روسيا والصين، يجب أن يكون الهدف هو نقل كلا البلدين بعيدًا عن السلوك النووي، والعودة نحو المصلحة المشتركة في السيطرة على الأسلحة النووية وتجنب انتشارها.

جندي أوكراني يخرج من دبابة روسية تم أسرها بالقرب من خط الجبهة في منطقة دونيتسك- 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022

اقرأ أيضا: 10 بؤر للصراعات في انتظار 2023

مواجهة استراتيجية روسيا والصين

يؤكد كلا من ديفيد بتريوس، المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية، وفانس سيرشوك، المدير التنفيذي لمعهد KKR. أن أحد أقوى الدروس العسكرية المستفادة من حرب روسيا في أوكرانيا، هو أن استراتيجية الصين وروسيا وإيران لإبقاء الولايات المتحدة بعيدة عن ساحاتها الخلفية يمكن استخدامها أيضًا ضد هذه القوى.

ولفتا إلى أن مفهوم منع الوصول / إنكار المنطقة، أو A2 / AD، ظهر لأول مرة في أواخر التسعينيات من القرن الماضي. حيث سعت بكين وموسكو وطهران إلى ابتكار طرق غير متكافئة لإحباط قدرة واشنطن على نشر قواتها فيما اعتبره خصومهم الجيوسياسيون الشرعيين مناطق النفوذ.

في الوقت نفسه، أكدا أن غرب المحيط الهادئ يختلف اختلافًا كبيرًا عن أوكرانيا. حيث يغلب عليه الطابع البحري، ويمتد لمسافات أكبر بكثير، ويتنافس عليه مقاتلون يتمتعون بقدرات أكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية. ومع ذلك، فإن مبادئ A2 / AD لردع العدوان -وإذا لزم الأمر هزيمته- قابلة للتطبيق بنفس القدر.

تشير أوكرانيا إلى ضرورة قيام الولايات المتحدة، وحلفائها في المحيطين الهندي والهادئ، بإعطاء الأولوية للقدرة على المدى القريب على نشر أعداد كبيرة من الصواريخ المضادة للسفن والصواريخ المضادة للطائرات غير المكلفة نسبيًا، والتي يمكن تفريقها والمناورة بها.

هنا، يشير الرجلان إلى أنه “يمكن للكميات الكبيرة من الأنظمة الجوية والبحرية والأرضية غير المأهولة، أن تضخم هذه الصواريخ في ترتيب المعركة في الولايات المتحدة”.

وأشارا إلى أنه “من المرجح أن تؤدي الآثار المدمرة التي تسببها النيران بعيدة المدى في أوكرانيا، إلى زيادة التركيز بشكل كبير على تحسين الحماية والمرونة والتكرار، في القواعد الأمريكية والقواعد المتحالفة والمقار والمستودعات اللوجستية. بالإضافة إلى تطوير المزيد من أنظمة الدفاع الفعالة والمتكاملة والمضادة للصواريخ والطائرات بدون طيار.

تعويض الوقت الضائع

أكد لي هسي مين، الرئيس السابق لهيئة الأركان التايوانية، أن أهم درس من الحرب الروسية في أوكرانيا يتعلق بدور الوقت. حيث بدأت أوكرانيا، بعد أن امتصت الضربات الأولى، في إصلاحاتها الدفاعية، بمراجعات شاملة مشتركة بين الوكالات على المستويات الاستراتيجية والتشغيلية والتكتيكية. والأهم، المؤسساتية.

يقول: يجب أن تتعلم تايوان، التي تواجه تهديدًا وجوديًا من بكين، من هذا المثال. وأن توضح استراتيجيتها الدفاعية الآن، وتدمج ثلاثة عناصر رئيسية: المعدات الفعالة، والتدريب، والإرادة القوية للمقاومة.

ولفت إلى أن استراتيجية الدفاع غير المتكافئة، مثل مفهوم الدفاع العام في تايوان، ترتكز على الإنكار، وتدعمها أنظمة دفاع متحركة ومشتتة وقاتلة وقابلة للنجاة. وهو يظل الأساس لقدرة تايوان على مقاومة الغزو الشامل من قبل الصين.

وأوضح: مع الأخذ في الاعتبار الإكراه الصيني المتصاعد، يجب على الجيش التايواني تخصيص موارده المحدودة نحو أنظمة الأسلحة الأكثر ملاءمة لتايوان للدفاع ضد كل من الغزو والإكراه. يجب أن تكون خطة العمليات المشتركة مرنة لاستيعاب سيناريوهات زمن الحرب المختلفة. يجب أن يكون الجيش التايواني قادرًا على القتال تحت قيادة لامركزية في بيئة محرومة من الاتصالات. يجب إنشاء قوة دفاع إقليمية من المتطوعين بالكامل لتدريب المدنيين على الاستجابة للأزمات، وتثقيف الجمهور بشأن الدفاع الوطني، وتعزيز الإرادة للقتال.

وأكد أن هذا من شأنه أن يضع الأساس لاستجابة المجتمع بأسره أثناء الحرب.

يقول: في حرب الاستنزاف الروسية في أوكرانيا، استفاد التخزين والتدفق المستمر للإمدادات العسكرية من المزايا الجغرافية الفريدة لأوكرانيا، بما في ذلك أراضيها الشاسعة وحدودها البرية مع دول الناتو. من ناحية أخرى، تقع تايوان على بعد 100 ميل بحري قبالة سواحل الصين، وسيتم قطعها لإعادة الإمداد في بداية الحرب.

لذلك، يجب على تايوان تخزين الذخائر، وقطع الغيار، والمعدات العسكرية الرئيسية الأخرى، والوقود والغذاء، للبقاء على قيد الحياة في صراع طويل الأمد. وبناء منشآت صلبة وموزعة لحماية هذه العتاد.

إطلاق قاذفة صواريخ أوكرانية متعددة من طراز BM-21 جراد باتجاه مواقع روسية بالقرب من منطقة دونيتسك- 27 يوليو/ تموز 2022

اقرأ أيضا: حرب الشتاء الجديدة.. هل يسير بوتين في طريق نابليون وهتلر؟

تفوق الحرب الحقيقية

يؤكد كريس كريبس، المدير السابق لوكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية الأمريكية، أن أحد الجوانب المثيرة للاهتمام بشكل خاص في الحرب الروسية- الأوكرانية، يتمثل في الغياب الواضح لنجاح الحرب الإلكترونية الروسية.

يقول: يتساءل العديد من خبراء الأمن السيبراني عن السبب. هل بالغنا في تقدير قدرات الطائر الإلكتروني الروسي؟ هل كان الروس ببساطة غير أكفاء؟ أم أن هناك شيئًا عن المدافعين الأوكرانيين؟ قد توفر الإجابة دروسًا قيمة للمضي قدمًا. ليس فقط للحرب الحالية، ولكن أيضًا للحرب المستقبلية المحتملة.

وأضاف: ليس هناك شك في أن روسيا أظهرت قدرة مسبقة على تعطيل الأنظمة ظهرت جلية في 2014. في بداية الغزو في فبراير/ شباط الماضي، كان من المتوقع أن تدمج روسيا الهجمات الإلكترونية في الصراع. لكن الروس لم يعودوا يعملون ضد خصوم غير مرتابين وغير مستعدين ومتفوقين.

ويتساءل: ما الذي يفسر افتقار الروس إلى الهيمنة الإلكترونية؟ قد يكمن جزء من الإجابة في جانب الأوكرانيون. مثل استعداداتهم العسكرية. من المعروف جيدًا في صناعة التكنولوجيا أن مهندسي البرمجيات الأوكرانيين هم من بين الأفضل في جميع أنحاء العالم، لذلك لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أنهم كانوا قادرين على الوقوف والدفاع عن سيادتهم الرقمية.

وأوضح أنه عند النظر في تصاميم الصين بشأن تايوان، فلا شك في أن كلاهما يتعلم من تجربة روسيا في أوكرانيا. على الرغم من أنه ليس من المؤكد أن الصين سوف تغزو، فإن تكاليف الخطأ باهظة. لن يتم تطبيق الإجراءات الدفاعية في المجال الرقمي بين عشية وضحاها، لذا يجب أن يبدأ التخطيط والتنفيذ من قبل الحكومات والشركات الآن.

وأشار إلى أنه “قد تكون النتيجة الرئيسية من الغزو الروسي لأوكرانيا أن الحرب الإلكترونية هي عامل مساهم أكثر من عامل حاسم. في غياب انتصار واضح وحاسم وممكّن عبر الإنترنت على أوكرانيا، أظهر الروس أهم قيود الحرب الإلكترونية: في الحرب، لا يزال العنف هو المسيطر”.

الأسلحة النووية لا تزال مهمة

يلفت جراهام أليسون، أستاذ الحكم في كلية هارفارد كينيدي، إلى أن تهديدات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بضرب أوكرانيا بالأسلحة النووية هي بمثابة وميض من البرق يضيء رقعة الشطرنج الدولية.

يقول: إنها توفر دعوة قوية للاستيقاظ للحقيقة القاسية، المتمثلة في أن الترسانات النووية التي تحتوي على آلاف الرؤوس الحربية تظل أساسية في تشكيل العلاقات بين القوى العظمى.

ويوضح أنه “بينما كان الخبراء والمعلقون وغيرهم كثيرون يحثون واشنطن على استبعاد أو حتى تجاهل تهديدات بوتين. فإن الرئيس الأمريكي جو بايدن وفريقه يعرفون بشكل أفضل. الادعاءات بأن أوكرانيا تفتقر إلى أهداف جيدة، أو أن القنابل الروسية قد لا تعمل، أو أن ضباط بوتين قد يرفضون تنفيذ الأوامر، أو أن خطر انتشار الإشعاع في روسيا سيكون أمرًا غير مقبول، هي مجرد أفكار أمنية خطيرة”.

وأكد: توصل بايدن، ومدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، إلى أن بوتين جاد للغاية.

يقول: يقود بوتين ترسانة نووية يمكنها حرفياً محو الولايات المتحدة من الخريطة. كما لا تزال الحتمية الكبرى للرئيس الأمريكي رونالد ريجان قائمة “لا يمكن الانتصار في حرب نووية ويجب عدم خوضها أبدًا”. كما تشتمل ترسانة بوتين النووية حوالي 1900 سلاح نووي تكتيكي مصمم للاستخدام على مدى أقصر. مع تأثير متفجر يعادل القنبلة التي ألقتها الولايات المتحدة على هيروشيما، يمكن لسلاح واحد ضرب خاركيف أو كييف في أوكرانيا أن يضاهي 140 ألف قتيل.

وأضاف: بعد سبعة عقود من أول وآخر استخدام للأسلحة النووية في الحرب، أدى ما يسمى الآن بـ “المحرمات النووية” إلى اعتقاد الكثيرين بأن الأسلحة النووية لم تعد قابلة للاستخدام في الحرب.

وأكد أن “إدراك الخطر الفريد الذي تشكله الأسلحة النووية، والتفكير بوضوح في المصالح الحيوية للولايات المتحدة، وفي الوقت نفسه، إيجاد طرق لمواجهة تحديات مثل تحديات بوتين دون الوقوع في حرب نووية. علمنا أن العصر النووي لم ينته مع الحرب الباردة. وبقدر ما تراه أي عين، ستظل الترسانات النووية ركيزة أساسية لنظام الأمن الدولي”.