في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: وفاة صاحبة أول عملية زراعة رئة في مصر، وهبوط حاد في سعر الذهب اليوم بمنتصف التعاملات، وتفاصيل الطقس غدا السبت، وتفاصيل مواجهة بين السفيرين الإسرائيلي والفلسطيني في مجلس الأمن.

وفاة صاحبة أول عملية زراعة رئة في مصر

أول عملية زراعة رئة في مصر
أول عملية زراعة رئة في مصر

أعلن مصدر بجامعة عين شمس، وفاة السيدة سحر التي أجريت لها عملية زراعة الرئة مؤخرا بجامعة عين شمس، بعد أن خضعت للجراحة بمستشفى عين شمس التخصصى بمستشفيات جامعة عين شمس، والتي تعد أول عملية زراعة رئة في مصر.

وأشار المصدر، إلى أن الحالة حدث لها رفض حاد أدى إلى الوفاة، لافتا إلى أن الجامعة بصدد إصدار بيان تفصيلي يكشف سبب الوفاة.

وأجرى فريق طبي متخصص، أول عملية لزراعة الرئة في مصر، بعد شهور عديدة من التحضير، لتدخل البلاد مرحلة جديدة في مجال زراعات الأعضاء، حيث خضعت فتاة تقارب الثلاثين من عمرها للعملية الأولى من نوعها داخل مستشفى عين شمس التخصصي، بعد معاناتها من الفشل التنفسي.

وتبرع شقيقاها بفصي رئة، في الوقت الذي أجريت الجراحة داخل 3 غرف عمليات بالتوازي بحضور أطباء بعديد من التخصصات الطبية على رأسها أطباء أمراض صدر وجراحة صدر والتخدير والقلب والأوعية الدموية.

والعملية استغرقت أكثر من 10 ساعات، وتم تجهيز 3 غرف عمليات لإجراء عملية زراعة الرئة، وتجهيز 3 أشخاص، وأجرى العملية فريق متميز وبالصدفة كان متواجد الخبير الياباني والذي يعد أكبر شخص عمل بالزراعة من الأحياء في اليابان وحضر العملية كلها بالكامل، ووفقا لهذا النوع العمليات الحالة لن تستقر إلا بعد أسبوع أو 10 أيام.

بعد قفزات متتالية.. هبوط حاد في سعر الذهب اليوم بمنتصف التعاملات

سعر الذهب اليوم في مصر
سعر الذهب اليوم في مصر

عاد سعر الذهب اليوم الجمعة في مصر، للتراجع، مع حلول منتصف التعاملات، بعد أن شهد سعر الجرام قفزات متتالية رفعت سعره بنحو 90 جنيهًا منذ يوم الأريعاء، رغم ارتفاع أسعار المعدن عالميا.

وبحلول منتصف تعاملات الجمعة، انخفض سعر الذهب بنحو 15 جنيهًا مقبل أسعار التعاملات الصباحية، ليسجل الذهب عيار 21 نحو 1725 جنيهًا مقارنة بسعر 1740 جنيهًا في بداية التعاملات.

وخلال تعاملات يومي الأربعاء والخميس وبداية تعاملات اليوم، زاد سعر جرام الذهب بنحو 90 جنيها للجرام، تزامنا مع ارتفاع الدولار، حيث قيمة الجنيه لتسجل نحو 27.11 جنيه للدولار في البنك المركزي، بدلا من نحو 24.79 جنيه للدولار بنهاية تعاملات الثلاثاء.

انخفضت أسعار الذهب عيار 14 نحو 1150 جنيها للجرام، وتراجع سعر الذهب عيار 18 إلى 1478 جنيها للجرام. كما هبط سعر الذهب عيار 21 عند 1725 جنيها للجرام، كذلك انخفض سعر الذهب عيار 24 نحو 1971 جنيها للجرام.

الطقس غدا السبت.. أجواء باردة ليلا والصغرى 4 درجات بهذه المنطقة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، توقعات حالة الطقس غدا السبت الموافق 7 يناير 2023.

وأوضحت في بيان لها، اليوم، أنه يسود طقس بارد في الصباح الباكر، لطيف نهاراً على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلاً على أغلب الأنحاء.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تصل درجات الحرارة الصغرى على القاهرة إلى 11 درجة مئوية، بينما تصل درجات الحرارة الصغرى على كاترين إلى 4 درجة مئوية.

وهناك شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء وجنوب البلاد، وأمطار خفيفة على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة.

وبالنسبة لحالة البحرالمتوسط تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى متر ونصف والرياح السطحية غربية، وحالة البحرالأحمر تكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى 1.75 متر والرياح السطحية شمالية غربية.

الصحة: زيادة معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة لتصل إلى 66.4%

وزير الصحة

كشفت وزارة الصحة والسكان زيادة معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة لتصل إلى 66.4%، لافتة إلى أنه تم تطوير 44 عيادة متنقلة تطوير شامل كما تم تقديم الخدمة من خلال 5431 وحدة ثابتة و582 عيادة متنقلة لـ(3,342,710) منتفعة، من خلال (22,477,796) زيارة للمنتفعات لمنافذ تقديم الخدمة.

كما تم تنفيذ (25,005) زيارة بالعيادات المتنقلة للمناطق النائية والعشوائية والمحرومة تم خلالها تقديم الخدمة لـ(258,744) منتفعة، فيما تم تنفيذ (1928) قافلة صحة إنجابية خدمية توعوية لاستهداف المناطق ذات المؤشرات المنخفضة والمناطق الأولى بالرعاية لتقديم خدمات ووسائل تنظيم الأسرة تم خلالها تقديم الخدمة لعدد (162,464) منتفعة.

وأضافت وزارة الصحة، أنه تم تنفيذ 4 حملات خدمية تنشيطية بكافة محافظات الجمهورية تم خلالها تقديم الخدمة لعدد (2,562,915) منتفعة، وتطبيق برنامج تقديم خدمات تنظيم الأسرة بعد الولادة وحدوث الإجهاض وخاصةً تركيب اللولب أثناء الولادة القيصرية حيث تم تطبيق البرنامج في 280 مستشفى في 20 محافظة على مستوى الجمهورية ووصلت نسبة تركيب اللوالب من إجمالي القيصريات حوالي 32% عام 2022.

كما تم تنفيذ حملة طرق الأبواب “خدمتكم لحد باب بيتكم” حيث يتم العمل بنظام المسح للأسر والسيدات المستهدفة من باب لباب وتقديم التوعية الصحية اللازمة وكذلك تقديم خدمات تنظيم الأسرة وتقديم الخدمات بعد الولادة، تم البدء بتنفيذ الحملة بمحافظة الفيوم وأظهرت المؤشرات الأولية للحملة وصول معدل الاستخدام بالمحافظة لنسبة 67% وجاري التنفيذ بمحافظة أسيوط، وتوفير مخزون استراتيجي من وسائل تنظيم الأسرة يتراوح بين 6 أشهر إلى سنة (طبقاً لتاريخ الصلاحية لكل وسيلة) لمواجهة أي ظروف طارئة.

مواجهة بين السفيرين الإسرائيلي والفلسطيني في مجلس الأمن

السفير رياض منصور مندوب فلسطين في الأمم المتحدة
السفير رياض منصور مندوب فلسطين في الأمم المتحدة

شهدت جلسة مجلس الأمن الدولي لبحث تداعيات اقتحام وزير إسرائيلي للمسجد الأقصى، مواجهة بين السفير الفلسطيني الذي اعتبر ما حصل “تجاوزا للخط الأحمر” والإسرائيلي الذي سخف المسألة.

ويوم الثلاثاء الماضي اقتحم وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، المسجد الأقصى، في خطوة اعتبرها الفلسطينيون “استفزازية” وأثارت موجة تنديد دولية واسعة، بما في ذلك من جانب الولايات المتحدة.

وبناء على طلب من الصين والإمارات العربية المتحدة، اجتمع مجلس الأمن بعد ظهر الخميس للبحث في هذه المسألة، بمشاركة أعضاء المجلس الـ15، والسفراء الإسرائيلي والفلسطيني والأردني في الأمم المتحدة.

وقال السفير الإسرائيلي، جلعاد إردان: “أنا فعلا مصدوم حقا. لماذا؟ لأنه ليس هناك أي سبب على الإطلاق لعقد هذه الجلسة الطارئة اليوم. لا شيء. إن عقد جلسة لمجلس الأمن حول لا شيء هو أمر عبثي حقا”.

ونفى إردان أن “تكون زيارة الوزير بن غفير اقتحاما للمسجد الأقصى أو خروجا عن الوضع الراهن” التاريخي المتعلق بالأماكن المقدسة في القدس، مشددا على أنه “لكل يهودي الحق في زيارة جبل الهيكل”، التسمية اليهودية لباحة الحرم القدسي.

وأضاف: “إن الادعاء بأن زيارة قصيرة وشرعية تماما يجب أن تؤدي إلى جلسة طارئة لمجلس الأمن هو لأمر مثير للشفقة”.

ورد المندوب الفلسطيني لدى الأمم المتحدة السفير رياض منصور، بشن هجوم عنيف على السفير الإسرائيلي والحكومة الإسرائيلية الجديدة، واصفا إياها بـ”الاستعمارية والعنصرية”، متسائلا: “أي خط أحمر ينبغي على إسرائيل أن تتجاوزه لكي يقول مجلس الأمن في النهاية كفى ويتحرك تبعا لذلك؟ متى ستتحركون؟”.