في نشرته الصباحية “ازي الحال” يستعرض “مصر 360” أهم الأخبار خلال الساعات الماضية، كالتالي: تصريحات جديدة من الرئيس عبد الفتاح السيسي في كاتدرائية ميلاد المسيح، والأقباط يحتفلون بعيد الميلاد المجيد، و12 هيئة حكومية تعمل من العاصمة الإدارية مارس المقبل، وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية تمنح “موافقة مسرعة” لعقار “يبطئ” الزهايمر.

السيسي في عيد الميلاد: أشعر بقلق المصريين.. “ربنا موجود ومش هيسيبنا”

السيسي يهنئ البابا تواضروس بعيد الميلاد
السيسي يهنئ البابا تواضروس بعيد الميلاد

هنأ الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، البابا تواضروس الثاني والمسيحيين المصريين بالعيد، وذلك خلال صلوات قداس عيد الميلاد المجيد.

وقوبل الرئيس بعاصفة من التصفيق، وحرص على مصافحة عدد كبير من المصلين، مهنئًا إياهم وسط أجواء مشحونة بالمحبة والتقدير والحفاوة من قِبَلِهِم.
وفي كلمته قدم الرئيس التهنئة للحاضرين ولكل المصريين بمناسبة عيد الميلاد المجيد، وعبر عن تمنياته بأن يكون العام الجديد عام خير ومحبة وسلام في كل العالم وليس في مصر فقط.

وقال الرئيس؛ إنه يكن كل التقدير والاحترام والاعتزاز لقداسة البابا تواضروس الثاني، وأشار إلى أن هذا الشعور يتأكد في كل مرة يتابع فيها أحاديث لقداسة البابا، وأكد على أن محبتنا لبعضنا البعض يجب أن تكون بدون تمييز، وأن نجتهد في زرع هذه المحبة في الأجيال القادمة والتأكيد على أننا شعب واحد ولن تنجح أي أشكال تفرقة بيننا.

وأضاف الرئيس أنه يشعر بقلق المصريين ويلاحظه، وبعث برسائل للمصريين مؤكدًا شفافية قيادة الدولة مع الشعب، ودعا الجميع لعدم الانسياق وراء أناس غير مسؤولين ولا يعرفون كافة التفاصيل التي تحدث في مختلف القضايا، وأضاف أن كل شخص يعرف على قدر مسؤوليته، مثلما لا يعرف أحد في شؤون الكنيسة أكثر من قداسة البابا.

وجدد الرئيس الدعوة للمصريين ألا يخافوا لأن “ربنا موجود ومش هيسيبنا”، وأكد أن الدولة المصرية حريصة أن تخفف من تأثيرات الأزمة العالمية التي ستغير شكل العالم، وتسير بخطى ثابتة رغم المعاناة الاقتصادية، وأكد أن القيادة السياسية لن تتخذ إجراءات بدون إشراك الشعب، وأننا لن نتخلى عن مصر في أي محنة.

وأضاف: “العالم مش هيبقى زي ما كان قبل الأزمة الاقتصادية، إحنا بنعاني، هتلاقوا الناس بتتكلم كلام كتير، أقل حاجة إن اللي بيتكلم ده ميعرفش، خلي بالك من قناة السويس، لو في حاجة هعملها، هقولكو كلكو مش هخبي”.

الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل بعيد الميلاد المجيد

احتفلت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بقداس عيد الميلاد في كاتدرائية ميلاد المسيح بالعاصمة الإدارية الجديدة، مساء الجمعة، وحددت شروطًا للمشاركة في القداس.

وأشارت الكنيسة إلى أن المشاركة في صلوات القداس متاحة لجميع أبناء الكنيسة، لافتة إلى أن الدخول يكون عن طريق توفير دعوة شخصية لكل من قدم بياناته الشخصية إلى الكنيسة التابع لها، لكافة كنائس القاهرة الكبرى “القاهرة والجيزة والقليوبية”، أو تقديم بياناتهم لمكتب الأب وكيل البطريركية بالقاهرة بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية، على أن يتسلمها من نفس المكان الذي قدم له بياناته، مع مراعاة أن الأطفال بدءً من سن خمس سنوات يجب أن يكون لهم دعوة مستقلة لكل واحد منهم.

رئيس شركة العاصمة الإدارية: 12 هيئة حكومية ستعمل بالعاصمة مارس المقبل

البرج الأيقوني ومنطقة الأبراج في وسط العاصمة الإدارية الجديدة
البرج الأيقوني ومنطقة الأبراج في وسط العاصمة الإدارية الجديدة

قال المهندس خالد عباس رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إن العاصمة بدأت منذ بداية العام الجارى بداية انتقال الحكومة للعاصمة الإدارية، متابعا: “بدأنا بمجلس الوزراء والأسبوع المقبل سيكون وزارة النقل ووزارة الشباب والرياضة”.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، في تصريحات تلفزيونية أنه تم عمل جدول لنقل كل أسبوع عدة وزارات للعاصمة الإدارية، متابعا: ننظم عمليات وصول الموظفين للعاصمة الإدارية.

وتابع رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أنه خلال نهاية شهر فبراير أو نصف مارس ستكون كل الإجراءات الخاصة بنقل الموظفين انتهت، وسيكون هناك 12 هيئة تعمل داخل العاصمة الإدارية، موضحا أن هناك مواطنين يسكنون فى بعض الأحياء بالعاصمة الإدارية.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، إن كل المرافق كاملة فى العاصمة وهناك وحدات سكنية شاغرة فيها، وخلال الفترة المقبلة سيكون هناك عدد كبير يسكنون فى العاصمة الإدارية.

رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية: دور مصر إيجابي وواضح ولا لبس فيه

أكد خالد المشري، رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية، أن الدور المصري في أكثر من عام كان دائما يشجع ويحث على التوافق وإيجابي وواضح ولا لبس فيه، مشيرا إلى أن الإخوة في مصر طلبوا استضافة هذا المسار، باعتبار أن المسارات السابقة كانت في المغرب.

وأضاف خالد المشري خلال لقائه بقناة القاهرة الإخبارية أن مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة قالت ليس لدي مانع، موضحا: “نحن أيضا نبحث عن التقارب مع جميع الأطراف ونهاية حالة الاستقطاب الحاد ونحن وافقنا”.

انهيار منزل مأهول بالسكان في الإسكندرية

انهار منزل مأهول بالسكان مكون من 3 طوابق، مساء الجمعة، بمنطقة بحري بحي الجمرك في الإسكندرية، فيما تواصل الحماية المدنية البحث عن ناجين تحت الأنقاض.

تلقت غرفة عمليات محافظة الإسكندرية بلاغا يفيد سقوط منزل، في زاوية القلعي خلف مستوصف ابن خلدون بمنطقة بحري، انتقل مسئولي الحي وقوات الحماية المدنية وقسم الشرطة رفقة سيارة الإسعاف إلى موقع البلاغ.

وتبين من الفحص والمعاينة أن منزل بناء قديم مأهول بالسكان، مكون من أرضي وطابقين، بينما أشار شهود عيان إلى نجاة شخص والبحث عن اثنين آخرين تحت الأنقاض.

وتواصل قوات الحماية المدنية البحث عن ناجين تحت الأنقاض وجرى قطع جميع المرافق عن المنزل، وتحرر محضر بالواقعة في قسم شرطة الجمرك، تمهيدا للعرض على النيابة العامة لتتولى التحقيق.

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تمنح “موافقة سريعة” لعقار “يبطئ” الزهايمر

مريض بالزهايمر
مريض بالزهايمر

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية موافقة سريعة، الجمعة، على عقار Lecanemab “ليكانيماب” الخاص بمرض الزهايمر، وهو واحد من أولى عقاقير الخرف التجريبية التي يبدو أنها تبطئ التدهور المعرفي.

وقال الدكتور بيلي دن، مدير مكتب علم الأعصاب في مركز تقييم الأدوية والأبحاث التابع لإدارة الغذاء والدواء، في بيان، إن “مرض الزهايمر يعطل حياة أولئك الذين يعانون منه بشكل لا يقاس وله آثار مدمرة على أحبائهم”.

وأضاف: “يعد خيار العلاج هذا أحدث علاج لاستهداف عملية المرض الأساسية لمرض الزهايمر والتأثير عليها، بدلًا من علاج أعراض المرض فقط”.

وأفاد بيان إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بأن عقار “ليكانيماب” سيتم تسويقه باسم Leqembi. وأضاف البيان أن العقار أظهر “إمكانية كعلاج لمرض الزهايمر من خلال إبطاء تدهور المرض، وفقًا لنتائج تجربة المرحلة 3، ولكنه أثار مخاوف تتعلق بالسلامة بسبب ارتباطه ببعض الأحداث الخطيرة، بما في ذلك تورم الدماغ والنزيف”.